كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اللغة العربية (نحو وتعبير)(2)

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: AR201
اسم المقرر: اللغة العربية (نحو وتعبير)(2)
الفرقة: ثانية
عنوان البرنامج:
  • قسم جغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطالب على العلوم ذات العلاقة بالجغرافيا سواء كانت: الإنسانية أو الاجتماعية أو الأساسية- بالقدر الذي يمكنه من متابعة التطور الجغرافي.
  2. أن يدرك الطالب كيفية إتباع المنهج العلمي في التفكير و طرق الاستدلال.
  3. أن يتمكن الطالب من التفكير الناضج و المقدرة علي الحوار العلمي السليم.
  4. أن يتمكن الطالب من التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة مع الظاهرات الجغرافية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الجملة الفعلية وأركانها.
2من الأساليب العربية شائعة الاستعمال .
3من قواعد الإملاء والترقيم.
4مجموعة من قصائد الشعر العربي دراسة تحليلية .
5بعض ظواهر الأدب العربي دراسة بلاغية و نقدية .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
بحوث يقوم بها الطلاب في مختلف موضوعات المقرر

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1في نهاية الفصل الدراسي .
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان النهائي 16
2الامتحان الشفوي 4
3الامتحان العملي 0
4أعمال الفصل 0
5أعمال أخرى من التقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مذكرات
2شوقي ضيف ، تاريخ الأدب العربي في العصر العباسي ، دار المعارف ، بدون تاريخ .كتب ملزمة
3عبد الرازق أبو زيد ، علم البديع ، مكتبة الشباب ، القاهرة ،1984.كتب مفتوحة
4مجلة كلية الآداب ، جامعة المنصورة.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الجملة الفعلية وأركانها.
من الأساليب العربية شائعة الاستعمال .
من قواعد الإملاء والترقيم.
مجموعة من قصائد الشعر العربي دراسة تحليلية .
بعض ظواهر الأدب العربي دراسة بلاغية و نقدية .

اساتذة المادة: -
  1. هدى محمد محمود حسانين
رئيس مجلس القسم العلمى: -
هدى محمد محمود حسانين