الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | G410|G410 | اسم المقرر: | مناهج البحث الجغرافى | الفرقة: | الرابع | عنوان البرنامج: | - المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطالب على النظريات و المدارس الفكرية في علم الجغرافيا .
- أن يتعرف الطالب على التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في علم الجغرافيا.
- أن يتعرف الطالب على العلوم ذات العلاقة بالجغرافيا سواء كانت: الإنسانية أو الاجتماعية أو الأساسية- بالقدر الذي يمكنه من متابعة التطور الجغرافي.
- أن يتمكن الطالب من طرح أسئلة بحثية دقيقة و محددة .
- أن يدرك الطالب رسالته نحو ذاته و مجتمعه و عالمه الإنساني.
- أن يجيد الطالب تطبيق البحوث الميدانية و إجراء المسوح الجغرافية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية الجغرافيا و تطورها وفروعها. | | 2 | المناهج التقليدية ( التحليل المكاني و السببي التأثيري وشمولية الواقع الجغرافي) | | 3 | مناهج الحركة العلمية ( الاستقرائي – الإستنتاجي – التناظر الجزئي ). | | 4 | مناهج ما بعد الحداثة والتنموية ( السلوكية - التنموية- الظاهراتية) | | 5 | مناهج التنمية و التخطيط. | | 6 | الفكر الجغرافي في الفروع الطبيعية. | | 7 | الفكر الجغرافي في الفروع الإنسانية. | | 8 | أعلام جغرافية . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة - المناقشة | | الشرائح العلمية لأعلام الفكر الجغرافي و الخرائط القديمة. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | فى منتصف الفصل الدراسي وفي نهاية الفصل الدراسي | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مذكرات | مذكرات | 2 | شاكر خصباك - تطور الفكر الجغرافي ، مكتبة الفلاح الكويتية، 1986. | كتب ملزمة | 3 | Hartshorne, R.: “The Nature of Geography”, Pennsylvania, 1951. | كتب مفتوحة | 4 | المجلة الجغرافية العربية . 1999،2004،2005 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية الجغرافيا و تطورها وفروعها. | | | المناهج التقليدية ( التحليل المكاني و السببي التأثيري وشمولية الواقع الجغرافي) | | | مناهج الحركة العلمية ( الاستقرائي – الإستنتاجي – التناظر الجزئي ). | | | مناهج ما بعد الحداثة والتنموية ( السلوكية - التنموية- الظاهراتية) | | | مناهج التنمية و التخطيط. | | | الفكر الجغرافي في الفروع الطبيعية. | | | الفكر الجغرافي في الفروع الإنسانية. | | | أعلام جغرافية . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - هدى محمد محمود حسانين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| منير بسيونى سالم الهيتى |