الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية الآداب |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب علم النفس | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - علم النفس / كلية الآداب |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- إعداد كوادر متخصصة في علم النفس ومجالاته. | | 2- الارتقاء بالبحث العلمي من أجل إعداد باحثين مميزين . | | 3- إعداد متخصصين في مجال البحث والعمل العيادي والاستشاري في المدارس والجامعات ومؤسسات الصحة النفسية والمنشآت الصناعية والاجتماعية وغيرها. | | 4- تقديم الخدمات الإرشادية والعلاجية للمجتمع المحلي. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | 1- المعايير الاكاديمية المرجعية (NARs ) من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد. |
| | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- المعايير القومية القياسية لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية، الإصدار الأول يناير ٢٠٠٩ |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | 4 سنوات = 8 مستويات دراسية | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 242 | 0 | 242 | 242 | 0 | 0 |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | 9 | 15%% | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | 21 | 36.7%% | 4 - مقررات علوم التخصص : | 28 | 46.7%% | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | 2 مقرر ( 8 ) ساعات |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى علم نفس / علم نفس / انتظام (لائحة 2016) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | علم النفس العام | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | أسس الفلسفه | | | | | | 3 | نصوص علم النفس بلغة اوربية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | علم النفس الاجتماعى | 14 | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | مبادئ الإحصاء الوصفى | 10 | 4 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | انثروبولوجيا | 4 | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | علم النفس الإعلامى | 15 | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | علم النفس البيئي | 15 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | علم النفس الصحى | 8 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | لغة أوربية حديثة (1) | | | | | | 4 | سيكولوجية الطفولة | 9 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 5 | اللغة العربية (نحو وتعبير) | | 6 | | | فصل دراسى تانى | 6 | علم النفس الصناعى والتنظيمى | 14 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | علم النفس الأسرى | 8 | 4 | | | فصل دراسى تانى | | القضايا المجتمعية المعاصرة | | | | | |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية علم نفس / علم نفس / انتظام (لائحة 2016) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | علم النفس العصبي | 12 | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | سيكولوجية المراهقة | 8 | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | علم النفس المعرفي | 14 | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | سيكولجية الجريمة | 15 | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم النفس التجريبي | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | الإحصاء الاستدلالي | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | علم النفس الإيجابي | 15 | 4 | | | فصل دراسى اول | 8 | علم نفس التعلم | 14 | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | نظريات علم النفس | | | | | | 2 | نصوص علم النفس بلغة أوربية(1) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 4 | سيكولوجية المسنين | 8 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 5 | علم النفس المدرسي | 8 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 6 | اللغة العربية (نحو وتعبير) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | سيكولوجية المرأة | 10 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 8 | علم النفس الارتقائي (المبادئ) | 9 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | لغة أوربية حديثة (2) | | | | | |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة علم نفس / علم نفس / انتظام (لائحة 2016) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 7 | سيكولوجية الشواذ | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | التوجيه والإرشاد النفسي | 8 | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | سيكولوجية الفئات الخاصة | 9 | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | مناهج بحث | 15 | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | مشروع بحثي | 15 | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | أسس القياس النفسي | 11 | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | علم النفس السلوكي | 12 | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | علم النفس الصيدلاني | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 6 | سيكولوجية الشخصية | 6 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 5 | دراسات ميدانية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 4 | نصوص علم النفس بلغة أوربية (2) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | علم نفس أدبي | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | علم النفس الفسيولوجي | 14 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 1 | قياس سيكولوجي (اختبارات شخصية وقدرات واختبارات اسقاطية) | 7 | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة علم نفس / علم نفس / انتظام (لائحة 2016) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 7 | التمريض النفسي | 15 | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | علم النفس الإداري والمهني | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم النفس السياسي | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | علم النفس الإكلينيكي التشخيصي | 9 | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | الأمراض النفسية للأطفال | 8 | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مشكلات نفسية اجتماعية | 15 | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | علم النفس البيولوجي | 10 | 4 | 2 | | فصل دراسى اول | 8 | علم النفس الإكلينيكي العلاجي | 14 | 4 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 6 | العلاج النفسي الجماعي | | | | | | 5 | التأهيل والاختبار المهني | 10 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 4 | دراسات ميدانية | 6 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | سيكولوجية إدارة الأزمات | 13 | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | الأمراض النفس جسمية | 10 | 4 | 2 | | فصل دراسى تانى | 2 | نصوص علم النفس بلغة أوربية حديثة(3) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 1 | علم النفس الطبي | | | | | |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- تحديد أعداد الطلاب المقبولين بالكلية قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف وفقا لإمكانات الكلية ، وتحديد أعداد الطلاب المقبولين بكل قسم وفقا للمتغيرات التي تحكم وتنظم هذه العملية وكذا الأقسام التي يجوز فيها الانتساب ويؤخذ رأى مجالس الأقسام عند زيادة أعداد الطلاب عن العدد الذي قرره مجلس الكلية | | 2- يحدد مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجالس الأقسام الشروط التي يتم بمقتضاها اختيار الطلاب الجدد بها ، ويحدد مجلس الكلية نسبة معينة من مجموع الطلاب المقبولين بالكلية للطلاب المحولين من كليات أخرى | | 3- يحدد مجلس الكلية الأعداد التي يمكن قبولها بكل قسم وكذلك طلاب المؤهلات العليا كطلاب منتسبين | | 4- يجوز لمجلس الكلية إعفاء الطالب المحول من كلية مناظرة من بعض المقررات إذا ثبت أنه اجتاز بنجاح مقررات تعادلها من الكلية المحول منها بنسبة لا تقل عن 75% ماعدا مقررات الفرقة النهاية | | 5- يجوز قبول الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية عام في الفرقة الثالثة بالكلية في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين انتساب موجه في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها ويكون قبول هذه الفئات وفقا لما يلي:- • يكلف الطالب بدراسة المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية مع جواز إعفائه من بعض مقررات الفرقة الثالثة التي سبق له دراستها والنجاح فيها إذا ثبت أنها تعادل مقررات هذه الفرقة من حيث المحتوى العلمي • أن يقدم الطالب موافقة الجهة التي يعمل بها. | | 6- شروط قبول طلاب الفرقة الأولى الجدد المرشحين للقبول بقسم علم النفس • في العام الجامعى 2021/2022 شعبة الأدبى 80% شعبة العلمى 70,73% • فى العام الجامعى 2022/2023 شعبة الأدبى 83,33% شعبة العلمى 69,51% • في العام الجامعى 2023/2024 شعبة الأدبى 86,67% شعبة العلمى 67,56% |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|علم نفس|ثانية علم نفس | | 1- مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس في الآداب أربع سنوات جامعية وتنقسم الدراسة في كل عام دراسي إلى فصلين دراسيين ,يعقد امتحان فيما درسه الطالب في الفصل الدراسي الأول قبل بداية أجازة منتصف العام ويعقد امتحان الفصل الدراسي الثاني في نهاية العام وتعلن نتائج كل فصل على حدة ويكون التقدير العام للفصلين معا تراكميا في نهاية كل عام دراسى | جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|علم نفس|أولى علم نفس | | 2- | جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|علم نفس|ثالثة علم نفس | | 3- | جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|علم نفس|رابعة علم نفس | | 4- |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | الاختبارات التحريرية | قياس الجانب المعرفي والقدرة على الاستيعاب والفهم | 2- | الاختبارات الشفهية | قياس الجانب المعرفي والقدرة على الاستيعاب والفهم | 3- | التدريب الميداني | قياس المهارات العملية والمهنية والعامة | 4- | دراسة الحالة | قياس المهارات العملية والمهنية | 5- | الملاحظة | قياس المهارات العامة . | 6- | الاعمال الفصلية | قياس قدرة الطلبة على إعداد التقارير العلمية والتعلم الذاتي وتقديم العروض الفعالة |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان | طلاب الفرقة النهائية | 2- | 2- الخريجون | الاستبيان | الخريجين | 3- | 3- أصحاب الأعمال | الاستبيان - ورش العمل والاجتماعات | أصحاب الأعمال وجهات التوظيف | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | مقيم خارجي | مراجع نظير في التخصص | 5- | 5- طرق أخري | الاستبيان | آراء الوافدين - أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة - رضا ذوي الاحتياجات الخاصة |
|
|
|
منسق البرنامج :
محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى |
|