الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1 | اسم المقرر: | قياس سيكولوجي (اختبارات شخصية وقدرات واختبارات اسقاطية) | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطلاب على نماذج من المقاييس المستخدمة في دراسة الشخصية من قبيل اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (مينسوتا ).
- ان يتعرف الطلاب على نماذج من المقاييس المستخدمة في دراسة الاضطرابات المرضية من قبيل ( قائمة الأعراض المعدلة )
- أن يتعرف الطلاب على نماذج من المقاييس المستخدمة في قياس الذكاء من قبيل ( مقياس وكسلر -بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين )
- أن يتعرف الطلاب على نماذج من المقاييس المستخدمة في قياس الذكاء بطريقة أدائيةمن قبيل (اختبار الذكاء المصور )
- ان يتعرف الطلاب على نماذج من الأساليب الاسقاطية المستخدمة في دراسة الشخصية من قبيل ( اختبار تفهم الموضوع للكبار )
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (M.M.PI) | الاول والثاني والثالث | 2 | مقياس وكسلر - بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين | الرابع والخامس والسادس والسابع | 3 | اختبار الذكاء المصور | الثامن | 4 | قائمة الأعراض المعدلة | التاسع | 5 | اختبار اليد | العاشر و الحادي عشر | 6 | اختبار تفهم الموضوع للكبار (T.A.T) | الثاني عشر والثالث عشر | 7 | اختبار تفهم الموضوع للأطفال (C.A.T) | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | التعلم الذاتي | | المناقشات | | تدريب |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | منتصف الفصل الدراسي الثاني | السادس | 2 | نهاية الفصل الدراسي الثاني | نهاية الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري | 80 | 2 | أعمال فصلية | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | القياس السيكولوجي (مقاييس الشخصية والقدرات والاختبارات الاسقاطية ) | كتب ملزمة | 2 | لويس كامل مليكه : اختبار الشخصية المتعدد الأوجه ، دليل الاختبار ، القاهرة، ۱۹۹۰ . | كتب مفتوحة | 3 | لويس كامل مليكه : مقياس وكسلر - بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين ، دليل المقياس النهضة المصرية ، القاهرة ، ۱۹۹۱ . | كتب مفتوحة | 4 | سيد محمد غنيم ، هدى عبد الحميد براده : الاختبارات الاسقاطية ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، ۱۹۸۰. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اختبار الشخصية المتعدد الأوجه (M.M.PI) | الاول والثاني والثالث | | مقياس وكسلر - بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين | الرابع والخامس والسادس والسابع | | اختبار الذكاء المصور | الثامن | | قائمة الأعراض المعدلة | التاسع | | اختبار اليد | العاشر و الحادي عشر | | اختبار تفهم الموضوع للكبار (T.A.T) | الثاني عشر والثالث عشر | | اختبار تفهم الموضوع للأطفال (C.A.T) | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - وليد محمد احمد نجيب
- شرين عبدالوهاب أحمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى |