الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 8 | اسم المقرر: | علم نفس التعلم | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطلبة علي المعلومات الأساسية لعلم النفس التعلمى كتعريفه والعوامل المؤثره في فعالية عملية التعليم والتعلم
- أن يتذكر الطلبة على نظريات التعليم
- أن يميز الطلبة بين التعلم والتعليم عن بعد بين الحاجه والفعالية
- أن يكتسب الطلبةمهارات التفكير فوق المعرفى
- أن يكتسب الطلبةمهارات التفكير الابداعى
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمه عن علم النفس التعليمى | الأول | 2 | العوامل المؤثره في فعالية عملية التعليم والتعلم | الثاني | 3 | التعليم والتعلم من منظور مختلف | الثالث | 4 | الفرق بين التعليم والتعلم | الرابع | 5 | نظريات التعلم :نظرية ايفان بافلوف ،نظرية ثوراندايك ،نظرية س، مهارات التفكير الابداعى ،نظرية جان بياجيه،مهارات التفكير فوق المعرفى ،نظرية الجشطلت كنر،انظرية باندورا | الخامس/ السادس/ ، السابع ، | 6 | استراتيجيات التعليم والتعلم للطلبة المبدعين | التاسع ، العاشر | 7 | التعلم والتعليم عن بعد بين الحاجه والفعالية | الحادي عشر | 8 | تنمية التفكير الابتكارى | الثاني عشر، الثالث عشر | 9 | الاسس النفسية للتربية | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | العروض التقديمية | | المناقشة والحوار |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | بحث | السابع | 2 | اختبار نهائي | نهاية الفصل |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | بحث | 20% | 2 | اختبار نهائي | 80% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتاب دراسي | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمه عن علم النفس التعليمى | الأول | | العوامل المؤثره في فعالية عملية التعليم والتعلم | الثاني | | التعليم والتعلم من منظور مختلف | الثالث | | الفرق بين التعليم والتعلم | الرابع | | نظريات التعلم :نظرية ايفان بافلوف ،نظرية ثوراندايك ،نظرية س، مهارات التفكير الابداعى ،نظرية جان بياجيه،مهارات التفكير فوق المعرفى ،نظرية الجشطلت كنر،انظرية باندورا | الخامس/ السادس/ ، السابع ، | | استراتيجيات التعليم والتعلم للطلبة المبدعين | التاسع ، العاشر | | التعلم والتعليم عن بعد بين الحاجه والفعالية | الحادي عشر | | تنمية التفكير الابتكارى | الثاني عشر، الثالث عشر | | الاسس النفسية للتربية | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى |