كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس التعلم

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :علم النفس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 8
اسم المقرر: علم نفس التعلم
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطلبة علي المعلومات الأساسية لعلم النفس التعلمى كتعريفه والعوامل المؤثره في فعالية عملية التعليم والتعلم
  2. أن يتذكر الطلبة على نظريات التعليم
  3. أن يميز الطلبة بين التعلم والتعليم عن بعد بين الحاجه والفعالية
  4. أن يكتسب الطلبةمهارات التفكير فوق المعرفى
  5. أن يكتسب الطلبةمهارات التفكير الابداعى
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمه عن علم النفس التعليمى الأول
2العوامل المؤثره في فعالية عملية التعليم والتعلمالثاني
3التعليم والتعلم من منظور مختلف الثالث
4الفرق بين التعليم والتعلم الرابع
5نظريات التعلم :نظرية ايفان بافلوف ،نظرية ثوراندايك ،نظرية س، مهارات التفكير الابداعى ،نظرية جان بياجيه،مهارات التفكير فوق المعرفى ،نظرية الجشطلت كنر،انظرية باندوراالخامس/ السادس/ ، السابع ،
6استراتيجيات التعليم والتعلم للطلبة المبدعينالتاسع ، العاشر
7التعلم والتعليم عن بعد بين الحاجه والفعالية الحادي عشر
8تنمية التفكير الابتكارى الثاني عشر، الثالث عشر
9الاسس النفسية للتربية الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
العروض التقديمية
المناقشة والحوار

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1بحثالسابع
2اختبار نهائينهاية الفصل
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1بحث20%
2اختبار نهائي80%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1كتاب دراسيكتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمه عن علم النفس التعليمى الأول
العوامل المؤثره في فعالية عملية التعليم والتعلمالثاني
التعليم والتعلم من منظور مختلف الثالث
الفرق بين التعليم والتعلم الرابع
نظريات التعلم :نظرية ايفان بافلوف ،نظرية ثوراندايك ،نظرية س، مهارات التفكير الابداعى ،نظرية جان بياجيه،مهارات التفكير فوق المعرفى ،نظرية الجشطلت كنر،انظرية باندوراالخامس/ السادس/ ، السابع ،
استراتيجيات التعليم والتعلم للطلبة المبدعينالتاسع ، العاشر
التعلم والتعليم عن بعد بين الحاجه والفعالية الحادي عشر
تنمية التفكير الابتكارى الثاني عشر، الثالث عشر
الاسس النفسية للتربية الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى