الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 6 | اسم المقرر: | الإحصاء الاستدلالي | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يدرس الطالب مفهوم الإحصاء الاستدلالي وأساليبه المختلفة.
- أن يفهم الطالب الفرق بين الإحصاء الاستدلالي والإحصاء الوصفي.
- التدريب على الأساليب الإحصائية المختلفة في مجال الإحصاء الاستدلالي، ومعرفة استخدام كل أسلوب منها.
- أن يعرف الطالب مفهوم الإحصاء اللابارامتري وأساليبه واستخداماتها والفرق بينه وبين الإحصاء البارامتري.
- أن يفهم الطالب المقصود بصدق وثبات الاختبارات النفسية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الإحصاء الاستدلالي (مفهومه والفرق بينه وبين الإحصاء الوصفي وأهميته في علم النفس وخطوات إجراء الإحصاء الاستدلالي)، القانون الأول لاختبار (ت) وشروط استخدامه | الأول | 2 | الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (مفهوم الفروض وأهميتها وشروط صياغتها ومصادرها وأنواعها، وكذلك العينات وشروط اختيارها )، والقانون الثاني والثالث لاختبار (ت) وحالات استخدامهما | الثاني | 3 | الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (تحديد مجتمع الدراسة وحجم العينة المناسب، والدلالة الإحصائية: مستويات الدلالة وحدود الثقة والخطأ المعياري ودرجات الحرية ، وافتراضات الإحصاء الاستدلالي)، القانون الرابع لاختبار (ت) وشروط استخدامه | الثالث | 4 | تحليل التباين: نسبة (ف) (تعريف تحليل التباين وافتراضاته وأنواع الاختبارات وأسباب تباين درجات الأفراد في الاختبار والخواص الإحصائية في التباين)، والإحصاء اللابارامتري (تعريفه وشروطه والفرق بينه وبين الإحصاء البارامتري ومستويات القياس) | الرابع | 5 | تحليل التباين (التدريب على تحليل التباين أحادي الاتجاه)، واختبار مان وتني للعينات الصغيرة والعينات الكبيرة | الخامس | 6 | اختبار كا2 للدلالة الإحصائية اللابارامترية (مفهومه واستخدامه والطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ١X٢ ، الطريقة المختصرة للجدول التكراري 2x1، الطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ن 1x )، واختبار ولكوكسون لإشارات الرتب | السادس | 7 | اختبار كا2: حساب كا٢ للجدول التكراري ٢x٢ ، حساب كا٢ للجدول التكراري نx ن، واستخدام كا٢ لحساب دلالة النسب المرتبطة، واختبار كروسكال-واليس | السابع | 8 | الصدق : مفهومه واهميته وأنواع الصدق، واختبار فريدمان | الثامن | 9 | صدق المحك : التنبؤي والتلازمي، وطريقة حساب صدق المحك، والثبات (تعريفه، وطريقة إعادة تطبيق الاختبار في حساب الثبات) | التاسع | 10 | العوامل المؤثرة في الصدق وفوائد الصدق في الاختبارات المهنية والتعليمية. وطريقة التجزئة النصفية في حساب الثبات، والعوامل المؤثرة في ثبات المقياس | العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي | | المناقشات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان في منتصف الترم | السادس | 2 | تدريبات على الأساليب الإحصائية | على مدار الفصل الدراسي | 3 | الامتحان التحريري | نهاية الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تدريبات على الاساليب الإحصائية | 2 | 2 | امتحان في منتصف الترم | 2 | 3 | امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي | 16 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتاب من إعداد أساتذة المادة | كتب ملزمة | 2 | صلاح أحمد مراد ، وفوزية عباس هادي (٢٠١٧). الإحصاء الاستدلالي في العلوم السلوكية. القاهرة: دار الكتاب الحديث | كتب مفتوحة | 3 | فؤاد البهي السيد (2013). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 4 | فؤاد البهي السيد (1990). الجداول الإحصائية لعلم النفس والعلوم الإنسانية الأخري. القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 5 | عبد المنعم الدردير (2006). الإحصاء البارامتري واللابارامتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: عالم الكتب. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الإحصاء الاستدلالي (مفهومه والفرق بينه وبين الإحصاء الوصفي وأهميته في علم النفس وخطوات إجراء الإحصاء الاستدلالي)، القانون الأول لاختبار (ت) وشروط استخدامه | الأول | | الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (مفهوم الفروض وأهميتها وشروط صياغتها ومصادرها وأنواعها، وكذلك العينات وشروط اختيارها )، والقانون الثاني والثالث لاختبار (ت) وحالات استخدامهما | الثاني | | الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (تحديد مجتمع الدراسة وحجم العينة المناسب، والدلالة الإحصائية: مستويات الدلالة وحدود الثقة والخطأ المعياري ودرجات الحرية ، وافتراضات الإحصاء الاستدلالي)، القانون الرابع لاختبار (ت) وشروط استخدامه | الثالث | | تحليل التباين: نسبة (ف) (تعريف تحليل التباين وافتراضاته وأنواع الاختبارات وأسباب تباين درجات الأفراد في الاختبار والخواص الإحصائية في التباين)، والإحصاء اللابارامتري (تعريفه وشروطه والفرق بينه وبين الإحصاء البارامتري ومستويات القياس) | الرابع | | تحليل التباين (التدريب على تحليل التباين أحادي الاتجاه)، واختبار مان وتني للعينات الصغيرة والعينات الكبيرة | الخامس | | اختبار كا2 للدلالة الإحصائية اللابارامترية (مفهومه واستخدامه والطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ١X٢ ، الطريقة المختصرة للجدول التكراري 2x1، الطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ن 1x )، واختبار ولكوكسون لإشارات الرتب | السادس | | اختبار كا2: حساب كا٢ للجدول التكراري ٢x٢ ، حساب كا٢ للجدول التكراري نx ن، واستخدام كا٢ لحساب دلالة النسب المرتبطة، واختبار كروسكال-واليس | السابع | | الصدق : مفهومه واهميته وأنواع الصدق، واختبار فريدمان | الثامن | | صدق المحك : التنبؤي والتلازمي، وطريقة حساب صدق المحك، والثبات (تعريفه، وطريقة إعادة تطبيق الاختبار في حساب الثبات) | التاسع | | العوامل المؤثرة في الصدق وفوائد الصدق في الاختبارات المهنية والتعليمية. وطريقة التجزئة النصفية في حساب الثبات، والعوامل المؤثرة في ثبات المقياس | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - وليد محمد احمد نجيب
- رشا رجب السيد ابراهيم عيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى |