كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الإحصاء الاستدلالي

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :علم النفس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: الإحصاء الاستدلالي
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يدرس الطالب مفهوم الإحصاء الاستدلالي وأساليبه المختلفة.
  2. أن يفهم الطالب الفرق بين الإحصاء الاستدلالي والإحصاء الوصفي.
  3. التدريب على الأساليب الإحصائية المختلفة في مجال الإحصاء الاستدلالي، ومعرفة استخدام كل أسلوب منها.
  4. أن يعرف الطالب مفهوم الإحصاء اللابارامتري وأساليبه واستخداماتها والفرق بينه وبين الإحصاء البارامتري.
  5. أن يفهم الطالب المقصود بصدق وثبات الاختبارات النفسية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الإحصاء الاستدلالي (مفهومه والفرق بينه وبين الإحصاء الوصفي وأهميته في علم النفس وخطوات إجراء الإحصاء الاستدلالي)، القانون الأول لاختبار (ت) وشروط استخدامهالأول
2الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (مفهوم الفروض وأهميتها وشروط صياغتها ومصادرها وأنواعها، وكذلك العينات وشروط اختيارها )، والقانون الثاني والثالث لاختبار (ت) وحالات استخدامهماالثاني
3الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (تحديد مجتمع الدراسة وحجم العينة المناسب، والدلالة الإحصائية: مستويات الدلالة وحدود الثقة والخطأ المعياري ودرجات الحرية ، وافتراضات الإحصاء الاستدلالي)، القانون الرابع لاختبار (ت) وشروط استخدامهالثالث
4تحليل التباين: نسبة (ف) (تعريف تحليل التباين وافتراضاته وأنواع الاختبارات وأسباب تباين درجات الأفراد في الاختبار والخواص الإحصائية في التباين)، والإحصاء اللابارامتري (تعريفه وشروطه والفرق بينه وبين الإحصاء البارامتري ومستويات القياس)الرابع
5تحليل التباين (التدريب على تحليل التباين أحادي الاتجاه)، واختبار مان وتني للعينات الصغيرة والعينات الكبيرةالخامس
6اختبار كا2 للدلالة الإحصائية اللابارامترية (مفهومه واستخدامه والطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ١X٢ ، الطريقة المختصرة للجدول التكراري 2x1، الطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ن 1x )، واختبار ولكوكسون لإشارات الرتبالسادس
7اختبار كا2: حساب كا٢ للجدول التكراري ٢x٢ ، حساب كا٢ للجدول التكراري نx ن، واستخدام كا٢ لحساب دلالة النسب المرتبطة، واختبار كروسكال-واليسالسابع
8الصدق : مفهومه واهميته وأنواع الصدق، واختبار فريدمانالثامن
9صدق المحك : التنبؤي والتلازمي، وطريقة حساب صدق المحك، والثبات (تعريفه، وطريقة إعادة تطبيق الاختبار في حساب الثبات)التاسع
10العوامل المؤثرة في الصدق وفوائد الصدق في الاختبارات المهنية والتعليمية. وطريقة التجزئة النصفية في حساب الثبات، والعوامل المؤثرة في ثبات المقياسالعاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
العصف الذهني
التعلم الذاتي
المناقشات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان في منتصف الترمالسادس
2تدريبات على الأساليب الإحصائيةعلى مدار الفصل الدراسي
3الامتحان التحريرينهاية الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تدريبات على الاساليب الإحصائية2
2امتحان في منتصف الترم2
3امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي16
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1كتاب من إعداد أساتذة المادةكتب ملزمة
2صلاح أحمد مراد ، وفوزية عباس هادي (٢٠١٧). الإحصاء الاستدلالي في العلوم السلوكية. القاهرة: دار الكتاب الحديثكتب مفتوحة
3فؤاد البهي السيد (2013). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفكر العربي.كتب مفتوحة
4فؤاد البهي السيد (1990). الجداول الإحصائية لعلم النفس والعلوم الإنسانية الأخري. القاهرة: دار الفكر العربي.كتب مفتوحة
5عبد المنعم الدردير (2006). الإحصاء البارامتري واللابارامتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: عالم الكتب.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الإحصاء الاستدلالي (مفهومه والفرق بينه وبين الإحصاء الوصفي وأهميته في علم النفس وخطوات إجراء الإحصاء الاستدلالي)، القانون الأول لاختبار (ت) وشروط استخدامهالأول
الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (مفهوم الفروض وأهميتها وشروط صياغتها ومصادرها وأنواعها، وكذلك العينات وشروط اختيارها )، والقانون الثاني والثالث لاختبار (ت) وحالات استخدامهماالثاني
الاستدلال الإحصائي واختبار الفروض (تحديد مجتمع الدراسة وحجم العينة المناسب، والدلالة الإحصائية: مستويات الدلالة وحدود الثقة والخطأ المعياري ودرجات الحرية ، وافتراضات الإحصاء الاستدلالي)، القانون الرابع لاختبار (ت) وشروط استخدامهالثالث
تحليل التباين: نسبة (ف) (تعريف تحليل التباين وافتراضاته وأنواع الاختبارات وأسباب تباين درجات الأفراد في الاختبار والخواص الإحصائية في التباين)، والإحصاء اللابارامتري (تعريفه وشروطه والفرق بينه وبين الإحصاء البارامتري ومستويات القياس)الرابع
تحليل التباين (التدريب على تحليل التباين أحادي الاتجاه)، واختبار مان وتني للعينات الصغيرة والعينات الكبيرةالخامس
اختبار كا2 للدلالة الإحصائية اللابارامترية (مفهومه واستخدامه والطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ١X٢ ، الطريقة المختصرة للجدول التكراري 2x1، الطريقة العامة لاستخدام كا٢ للجدول التكراري ن 1x )، واختبار ولكوكسون لإشارات الرتبالسادس
اختبار كا2: حساب كا٢ للجدول التكراري ٢x٢ ، حساب كا٢ للجدول التكراري نx ن، واستخدام كا٢ لحساب دلالة النسب المرتبطة، واختبار كروسكال-واليسالسابع
الصدق : مفهومه واهميته وأنواع الصدق، واختبار فريدمانالثامن
صدق المحك : التنبؤي والتلازمي، وطريقة حساب صدق المحك، والثبات (تعريفه، وطريقة إعادة تطبيق الاختبار في حساب الثبات)التاسع
العوامل المؤثرة في الصدق وفوائد الصدق في الاختبارات المهنية والتعليمية. وطريقة التجزئة النصفية في حساب الثبات، والعوامل المؤثرة في ثبات المقياسالعاشر

اساتذة المادة: -
  1. وليد محمد احمد نجيب
  2. رشا رجب السيد ابراهيم عيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد حسين محمد سعد الدين الحسينى