كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الأمراض النفسية للأطفال

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :علم النفس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3
اسم المقرر: الأمراض النفسية للأطفال
الفرقة: رابعة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية والمباديء الخاصة بالأمراض والاضطرابات والمشكلات النفسية لدى الأطفال، ومحكات تشخصيها وطرق العلاج والوقاية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
11. الفصل الأول: تعريف الاضطرابات والمشكلات النفسية عند الأطفال (حجمها والنماذج المفسرة لها وأنواع التصنيفات التشخيصية للاضطرابات النفسية عند الأطفال- الفرق بين التشخيص الاكلينيكي والتشخيص الفارق) الاول والثاني
22. الفصل الثاني: اضطرابات النطق والكلام "اللجلجة" (مفهومها، مظاهرها، معدل انتشارها، التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، طرق الوقاية والعلاج)الثالث والرابع
3الفصل الثالث الاضطرابات السلوكية:  اضطراب المسلك: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره، درجاته، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، النظريات المفسره له، وطرق العلاج.  السلوك العدواني: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، وطرق العلاج،  العناد التمردي: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره ، أنواعه، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج.  التنمر بأنواعه، ومفهومه ومعدل انتشاره، أسبابه، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، طرق العلاح، وبرامج التدخل.  السرقة : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج.  الكذب : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج.الخامس - السابع
44. الفصل الرابع: الاضطرابات الانفعالية:  الخوف: مفهومه، اسبابه، مثيرات الخوف ومعززاته، طرق مواجهته، وعلاجه.  الغضب :تعريفه، اشكاله، مظاهره، انواعه، مضاعفاته، مراحل نمو الغضب، النظريات المفسرة لانفعال الغضب، المآل، طرق إدارة ثورات الغضب.  الغيرة : تعريفها، اسبابها، أنواعها، المآل ، طرق العلاج والوقاية.  الخجل: مفهومه، وأسبابه، وانواعه وطرق العلاج.الثامن والتاسع
55. الفصل الخامس: اضطراب العادات: ‌أ- الاضطرابات الفمية:  مص الاصابع: مفهومه وأشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار المترتبة عليه، طرق الوقاية والعلاج.  قضم الاظافر: مفهومه واشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار النفسية والصحية الناتجة عنه، المآل، طرق الوقاية والعلاج. ‌ب- عادات الاخراج  التبول اللاارادي: مفهومه، اشكاله، اسبابه، التشخيص الاكلينيكي، النظريات المفسرة له، طرق الوقاية والعلاج.  التغوط: تعريفه، ومعدل انتشاره، وأسبابه،التشخيص الاكلينيكي ، التشخيص الفارقي، أنواعه، المآل ، المضاعفات، العلاج.العاشر والحادي عشر
66. الفصل السادس: الاضطرابات النمائية المنتشرة:  فرط الحركة وتشتت الانتباه: مفهومه، نسبة انتشاره، تعريفاته، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، العلاج،  التوحد: مفهومه، نسبة انتشاره، اسبابه، اعراضه، تشخيصه، طرق الوقاية وطرق العلاج.  اضطراب ريت: مفهومه، نسبة انتشاره، اعراضه، التشخيص الاكلينيكي، العلاج.  متلازمة اسبرجر: مفهومها، معدل انتشارها، الاسباب، التشخيص، العلاج وطرق الوقاية.  متلازمة توريت: تعريفها، ونعدل انتشارها، ومظاهرها، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، الأسباب، المآل، طرق العلاج، برامج التدخل المبكر.  اضطراب الطفولة التفككي: مفهومه، نسبة انتشاره، التشخيص الاكلينيكي، الاسباب، طرق الوقاية والعلاج. الثاني عشر والثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
لمحاضرات التفاعلية
2. استخدام برنامج الباوربوينت
4. محاضرات على المنصة التعليمية "أون لاين"
5. استخدام التكنولوجيا في التدريس وخاصة مقاطع الفيديو التي تشرح الحالات المرضية وكيفية تشخيصها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. نسخة وورد للطلاب المكفوفين لتحويلها بطريقة برايل

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1 امتحان شفوي منتصف الفصل الدراسي الخامس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريري 16
2 الامتحان الشفوي4
3نهاية الفصل الدراسي20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
11. شيفر، شارلز وهوارد ميلمان (2001) ، مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها ، ( ط2) ، عمان ، الجامعة الأردنية. 2. عسكر، عبدالله ( 2005 )، الاضطرابات النفسية للأطفال، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. 3. عبد المجيد الخليدي، وكمال حسن وهبي (1997). الأمراض النفسية والعقلية والاضطرابات السلوكية لدى الأطفال. بيروت:دار الفكر العربي. 4. حامد عبد السلام زهران( 2001 ):علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، الطبعة الخامسة، عالم الكتب، القاهرة. 5. عبد الرحمن العيسوي (2000). اضطرابات الطفولة وعلاجها. بيروت: دار الراتب الجامعية.كتب ملزمة
2- مجلة كوكب العلم - مجلو الاخصائيين النفسيين المصرية (رانم).دوريات علمية أو نشرات
36. حامد عبد السلام زهران( 1997 ):الصحة النفسية والعلاج النفسي،الطبعة الثالثة، عالم الكتب، القاهرة. 7. ملحم، سامي محمد (2002). مشكلات طفل الروضة التشخيص والعلاج، (ط2)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن. 8. وولمان ( 1985) . مخاوف الأطفال، ترجمة محمد الطيب، القاهرة ، دار المطبوعات الجديدة .كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
1. الفصل الأول: تعريف الاضطرابات والمشكلات النفسية عند الأطفال (حجمها والنماذج المفسرة لها وأنواع التصنيفات التشخيصية للاضطرابات النفسية عند الأطفال- الفرق بين التشخيص الاكلينيكي والتشخيص الفارق) الاول والثاني
2. الفصل الثاني: اضطرابات النطق والكلام "اللجلجة" (مفهومها، مظاهرها، معدل انتشارها، التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، طرق الوقاية والعلاج)الثالث والرابع
الفصل الثالث الاضطرابات السلوكية:  اضطراب المسلك: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره، درجاته، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، النظريات المفسره له، وطرق العلاج.  السلوك العدواني: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، وطرق العلاج،  العناد التمردي: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره ، أنواعه، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج.  التنمر بأنواعه، ومفهومه ومعدل انتشاره، أسبابه، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، طرق العلاح، وبرامج التدخل.  السرقة : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج.  الكذب : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج.الخامس - السابع
4. الفصل الرابع: الاضطرابات الانفعالية:  الخوف: مفهومه، اسبابه، مثيرات الخوف ومعززاته، طرق مواجهته، وعلاجه.  الغضب :تعريفه، اشكاله، مظاهره، انواعه، مضاعفاته، مراحل نمو الغضب، النظريات المفسرة لانفعال الغضب، المآل، طرق إدارة ثورات الغضب.  الغيرة : تعريفها، اسبابها، أنواعها، المآل ، طرق العلاج والوقاية.  الخجل: مفهومه، وأسبابه، وانواعه وطرق العلاج.الثامن والتاسع
5. الفصل الخامس: اضطراب العادات: ‌أ- الاضطرابات الفمية:  مص الاصابع: مفهومه وأشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار المترتبة عليه، طرق الوقاية والعلاج.  قضم الاظافر: مفهومه واشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار النفسية والصحية الناتجة عنه، المآل، طرق الوقاية والعلاج. ‌ب- عادات الاخراج  التبول اللاارادي: مفهومه، اشكاله، اسبابه، التشخيص الاكلينيكي، النظريات المفسرة له، طرق الوقاية والعلاج.  التغوط: تعريفه، ومعدل انتشاره، وأسبابه،التشخيص الاكلينيكي ، التشخيص الفارقي، أنواعه، المآل ، المضاعفات، العلاج.العاشر والحادي عشر
6. الفصل السادس: الاضطرابات النمائية المنتشرة:  فرط الحركة وتشتت الانتباه: مفهومه، نسبة انتشاره، تعريفاته، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، العلاج،  التوحد: مفهومه، نسبة انتشاره، اسبابه، اعراضه، تشخيصه، طرق الوقاية وطرق العلاج.  اضطراب ريت: مفهومه، نسبة انتشاره، اعراضه، التشخيص الاكلينيكي، العلاج.  متلازمة اسبرجر: مفهومها، معدل انتشارها، الاسباب، التشخيص، العلاج وطرق الوقاية.  متلازمة توريت: تعريفها، ونعدل انتشارها، ومظاهرها، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، الأسباب، المآل، طرق العلاج، برامج التدخل المبكر.  اضطراب الطفولة التفككي: مفهومه، نسبة انتشاره، التشخيص الاكلينيكي، الاسباب، طرق الوقاية والعلاج. الثاني عشر والثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. بوسى عصام محمد جاد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اكرم فتحى يونس زيدان