الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3 | اسم المقرر: | الأمراض النفسية للأطفال | الفرقة: | رابعة علم نفس | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية والمباديء الخاصة بالأمراض والاضطرابات والمشكلات النفسية لدى الأطفال، ومحكات تشخصيها وطرق العلاج والوقاية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | 1. الفصل الأول: تعريف الاضطرابات والمشكلات النفسية عند الأطفال (حجمها والنماذج المفسرة لها وأنواع التصنيفات التشخيصية للاضطرابات النفسية عند الأطفال- الفرق بين التشخيص الاكلينيكي والتشخيص الفارق) | الاول والثاني | 2 | 2. الفصل الثاني: اضطرابات النطق والكلام "اللجلجة" (مفهومها، مظاهرها، معدل انتشارها، التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، طرق الوقاية والعلاج) | الثالث والرابع | 3 | الفصل الثالث الاضطرابات السلوكية: اضطراب المسلك: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره، درجاته، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، النظريات المفسره له، وطرق العلاج. السلوك العدواني: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، وطرق العلاج، العناد التمردي: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره ، أنواعه، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج. التنمر بأنواعه، ومفهومه ومعدل انتشاره، أسبابه، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، طرق العلاح، وبرامج التدخل. السرقة : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج. الكذب : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج. | الخامس - السابع | 4 | 4. الفصل الرابع: الاضطرابات الانفعالية: الخوف: مفهومه، اسبابه، مثيرات الخوف ومعززاته، طرق مواجهته، وعلاجه. الغضب :تعريفه، اشكاله، مظاهره، انواعه، مضاعفاته، مراحل نمو الغضب، النظريات المفسرة لانفعال الغضب، المآل، طرق إدارة ثورات الغضب. الغيرة : تعريفها، اسبابها، أنواعها، المآل ، طرق العلاج والوقاية. الخجل: مفهومه، وأسبابه، وانواعه وطرق العلاج. | الثامن والتاسع | 5 | 5. الفصل الخامس: اضطراب العادات: أ- الاضطرابات الفمية: مص الاصابع: مفهومه وأشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار المترتبة عليه، طرق الوقاية والعلاج. قضم الاظافر: مفهومه واشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار النفسية والصحية الناتجة عنه، المآل، طرق الوقاية والعلاج. ب- عادات الاخراج التبول اللاارادي: مفهومه، اشكاله، اسبابه، التشخيص الاكلينيكي، النظريات المفسرة له، طرق الوقاية والعلاج. التغوط: تعريفه، ومعدل انتشاره، وأسبابه،التشخيص الاكلينيكي ، التشخيص الفارقي، أنواعه، المآل ، المضاعفات، العلاج. | العاشر والحادي عشر | 6 | 6. الفصل السادس: الاضطرابات النمائية المنتشرة: فرط الحركة وتشتت الانتباه: مفهومه، نسبة انتشاره، تعريفاته، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، العلاج، التوحد: مفهومه، نسبة انتشاره، اسبابه، اعراضه، تشخيصه، طرق الوقاية وطرق العلاج. اضطراب ريت: مفهومه، نسبة انتشاره، اعراضه، التشخيص الاكلينيكي، العلاج. متلازمة اسبرجر: مفهومها، معدل انتشارها، الاسباب، التشخيص، العلاج وطرق الوقاية. متلازمة توريت: تعريفها، ونعدل انتشارها، ومظاهرها، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، الأسباب، المآل، طرق العلاج، برامج التدخل المبكر. اضطراب الطفولة التفككي: مفهومه، نسبة انتشاره، التشخيص الاكلينيكي، الاسباب، طرق الوقاية والعلاج. | الثاني عشر والثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| لمحاضرات التفاعلية | | 2. استخدام برنامج الباوربوينت | | 4. محاضرات على المنصة التعليمية "أون لاين" | | 5. استخدام التكنولوجيا في التدريس وخاصة مقاطع الفيديو التي تشرح الحالات المرضية وكيفية تشخيصها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - نسخة وورد للطلاب المكفوفين لتحويلها بطريقة برايل
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان شفوي منتصف الفصل الدراسي | الخامس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري | 16 | 2 | الامتحان الشفوي | 4 | 3 | نهاية الفصل الدراسي | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 1. شيفر، شارلز وهوارد ميلمان (2001) ، مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها ، ( ط2) ، عمان ، الجامعة الأردنية. 2. عسكر، عبدالله ( 2005 )، الاضطرابات النفسية للأطفال، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. 3. عبد المجيد الخليدي، وكمال حسن وهبي (1997). الأمراض النفسية والعقلية والاضطرابات السلوكية لدى الأطفال. بيروت:دار الفكر العربي. 4. حامد عبد السلام زهران( 2001 ):علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، الطبعة الخامسة، عالم الكتب، القاهرة. 5. عبد الرحمن العيسوي (2000). اضطرابات الطفولة وعلاجها. بيروت: دار الراتب الجامعية. | كتب ملزمة | 2 | - مجلة كوكب العلم - مجلو الاخصائيين النفسيين المصرية (رانم). | دوريات علمية أو نشرات | 3 | 6. حامد عبد السلام زهران( 1997 ):الصحة النفسية والعلاج النفسي،الطبعة الثالثة، عالم الكتب، القاهرة. 7. ملحم، سامي محمد (2002). مشكلات طفل الروضة التشخيص والعلاج، (ط2)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن. 8. وولمان ( 1985) . مخاوف الأطفال، ترجمة محمد الطيب، القاهرة ، دار المطبوعات الجديدة . | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| 1. الفصل الأول: تعريف الاضطرابات والمشكلات النفسية عند الأطفال (حجمها والنماذج المفسرة لها وأنواع التصنيفات التشخيصية للاضطرابات النفسية عند الأطفال- الفرق بين التشخيص الاكلينيكي والتشخيص الفارق) | الاول والثاني | | 2. الفصل الثاني: اضطرابات النطق والكلام "اللجلجة" (مفهومها، مظاهرها، معدل انتشارها، التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، طرق الوقاية والعلاج) | الثالث والرابع | | الفصل الثالث الاضطرابات السلوكية: اضطراب المسلك: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره، درجاته، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، النظريات المفسره له، وطرق العلاج. السلوك العدواني: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره التشخيص الاكلينيكي والفارقي، المآل، وطرق العلاج، العناد التمردي: مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره ، أنواعه، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج. التنمر بأنواعه، ومفهومه ومعدل انتشاره، أسبابه، التشخيص الاكلينيكي، الفارقي، المآل، طرق العلاح، وبرامج التدخل. السرقة : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج. الكذب : مفهومه، مظاهره، معدل انتشاره والتشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، وطرق العلاج. | الخامس - السابع | | 4. الفصل الرابع: الاضطرابات الانفعالية: الخوف: مفهومه، اسبابه، مثيرات الخوف ومعززاته، طرق مواجهته، وعلاجه. الغضب :تعريفه، اشكاله، مظاهره، انواعه، مضاعفاته، مراحل نمو الغضب، النظريات المفسرة لانفعال الغضب، المآل، طرق إدارة ثورات الغضب. الغيرة : تعريفها، اسبابها، أنواعها، المآل ، طرق العلاج والوقاية. الخجل: مفهومه، وأسبابه، وانواعه وطرق العلاج. | الثامن والتاسع | | 5. الفصل الخامس: اضطراب العادات: أ- الاضطرابات الفمية: مص الاصابع: مفهومه وأشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار المترتبة عليه، طرق الوقاية والعلاج. قضم الاظافر: مفهومه واشكاله، اسبابه، الصورة الاكلينيكية، الآثار النفسية والصحية الناتجة عنه، المآل، طرق الوقاية والعلاج. ب- عادات الاخراج التبول اللاارادي: مفهومه، اشكاله، اسبابه، التشخيص الاكلينيكي، النظريات المفسرة له، طرق الوقاية والعلاج. التغوط: تعريفه، ومعدل انتشاره، وأسبابه،التشخيص الاكلينيكي ، التشخيص الفارقي، أنواعه، المآل ، المضاعفات، العلاج. | العاشر والحادي عشر | | 6. الفصل السادس: الاضطرابات النمائية المنتشرة: فرط الحركة وتشتت الانتباه: مفهومه، نسبة انتشاره، تعريفاته، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، المآل، العلاج، التوحد: مفهومه، نسبة انتشاره، اسبابه، اعراضه، تشخيصه، طرق الوقاية وطرق العلاج. اضطراب ريت: مفهومه، نسبة انتشاره، اعراضه، التشخيص الاكلينيكي، العلاج. متلازمة اسبرجر: مفهومها، معدل انتشارها، الاسباب، التشخيص، العلاج وطرق الوقاية. متلازمة توريت: تعريفها، ونعدل انتشارها، ومظاهرها، التشخيص الاكلينيكي، التشخيص الفارقي، الأسباب، المآل، طرق العلاج، برامج التدخل المبكر. اضطراب الطفولة التفككي: مفهومه، نسبة انتشاره، التشخيص الاكلينيكي، الاسباب، طرق الوقاية والعلاج. | الثاني عشر والثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - بوسى عصام محمد جاد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اكرم فتحى يونس زيدان |