كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : العلاج النفسي الجماعي

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: العلاج النفسي الجماعي
الفرقة: رابعة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على مفهوم العلاج وأنواع التداخلات العلاجية فى علم النفس
  2. يستطيع الأفراد أن يتعلموا وبشكل متبادل من خلال مشاهدة الكيفية التي يسلوك بها الآخرين وطبيعة ذلك السلوك
  3. يسمح العلاج الجماعي للأفراد بالحصول على دعم وتشجيع الأعضاء الآخرين في المجموعة.
  4. يمكن لأعضاء المجموعة أن يكونوا قدوة لغيرهم من أعضاء المجموعة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1العلاج والتداخلات العلاجية فى علم النفس1
2العلاج النفسي2
3العلاج النفسى الجمعي3-4-5
4العلاج باللعب6-7-8

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة والحوار
التعليم الإلكترونى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. تبسيط المعلومات
  2. التوجيه اللفظي
  3. التمثيل
  4. الحوار والمناقشة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1منتصف الفصل الدراسى 6
2نهاية الفصل الدراسى12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
120% الشفوى4
280% التحريرى 16
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الختاتنة، سامي. (2012). سيكولوجية اللعب. عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
2الخفاف, إيمان (2015). اللعب، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع
3حسین، طه عبد العظیم (2007). العلاج النفسي المعرفي: مفاهیم وتطبیقات، الإسكندریة: دار الوفاء للطباعة
4خليل، عزة. (2011). علم نفس اللعب في الطفولة المبكرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
5صوالحة، محمد (2015). علم نفس اللعب، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
العلاج والتداخلات العلاجية فى علم النفس1
العلاج النفسي2
العلاج النفسى الجمعي3-4-5
العلاج باللعب6-7-8

اساتذة المادة: -
  1. السيد فهمى على محمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اكرم فتحى يونس زيدان