كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس المدرسي

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 5
اسم المقرر: علم النفس المدرسي
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يكون الطالب ملما بعلم النفس المدرسي وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم السلوك المدرسي ومقومات نجاح العملية التعليمية والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وأساليب الاستذكار الجيد
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1يتكون المقرر من خمس فصول: الفصل الأول: مفهوم علم النفس المدرسي ونشأته وأهداف علم النفس المدرسي ووظائفه. الفصل الثاني: اتجاهات حديثة في تفسير السلوك المدرسي (الاتجاه السلوكي، والمعرفي، والانساني، والاجتماعي)، الفصل الثالث: الأهداف التعليمية والأهداف السلوكية وأهميتها وتصنيفها ومستوياتها، الفصل الرابع: العوامل المؤثرة في السلوك المدرسي، الفصل الخامس: المشكلات المدرسية (التعليمية والسلوكية والجماعية)، الفصل السادس: التوجيه والارشاد المدرسي (المبادئ والأسس التي تقوم عليها والشروط الواجب توافرها في الاخصائي النفسي المدرسي

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة، الحوار والمناقشة، التعلم التعاوني، العصف الذهني وحل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لعب الادوار، Data Show

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1في منتصف الترم
2
3
4
5
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان الشفوى4
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1جابر عبد الحميد (1996). سيكولوجية التعلم ونظريات التعليم. ط9، القاهرة. دار النهضة.كتب ملزمة
2نايفة قطامي (1999). علم النفس المدرسي. عمان، دار حامد للنشركتب ملزمة
3أمل البكري (2006). علم النفس المدرسي أسسه وتطبيقاته. عمان، دار المسيرةكتب ملزمة
4حسن زيتون (2003). استراتيجيات التدريس "رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم"، القاهرة. عالم الكتبكتب مفتوحة
5Journal of Educational Psychology Educational Reviewدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
يتكون المقرر من خمس فصول: الفصل الأول: مفهوم علم النفس المدرسي ونشأته وأهداف علم النفس المدرسي ووظائفه. الفصل الثاني: اتجاهات حديثة في تفسير السلوك المدرسي (الاتجاه السلوكي، والمعرفي، والانساني، والاجتماعي)، الفصل الثالث: الأهداف التعليمية والأهداف السلوكية وأهميتها وتصنيفها ومستوياتها، الفصل الرابع: العوامل المؤثرة في السلوك المدرسي، الفصل الخامس: المشكلات المدرسية (التعليمية والسلوكية والجماعية)، الفصل السادس: التوجيه والارشاد المدرسي (المبادئ والأسس التي تقوم عليها والشروط الواجب توافرها في الاخصائي النفسي المدرسي

اساتذة المادة: -
  1. بوسى عصام محمد جاد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اكرم فتحى يونس زيدان