الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 5 | اسم المقرر: | علم النفس المدرسي | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يكون الطالب ملما بعلم النفس المدرسي وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم السلوك المدرسي ومقومات نجاح العملية التعليمية والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وأساليب الاستذكار الجيد
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | يتكون المقرر من خمس فصول: الفصل الأول: مفهوم علم النفس المدرسي ونشأته وأهداف علم النفس المدرسي ووظائفه. الفصل الثاني: اتجاهات حديثة في تفسير السلوك المدرسي (الاتجاه السلوكي، والمعرفي، والانساني، والاجتماعي)، الفصل الثالث: الأهداف التعليمية والأهداف السلوكية وأهميتها وتصنيفها ومستوياتها، الفصل الرابع: العوامل المؤثرة في السلوك المدرسي، الفصل الخامس: المشكلات المدرسية (التعليمية والسلوكية والجماعية)، الفصل السادس: التوجيه والارشاد المدرسي (المبادئ والأسس التي تقوم عليها والشروط الواجب توافرها في الاخصائي النفسي المدرسي | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة، الحوار والمناقشة، التعلم التعاوني، العصف الذهني وحل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لعب الادوار، Data Show
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | في منتصف الترم | | 2 | | | 3 | | | 4 | | | 5 | | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان الشفوى | 4 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | جابر عبد الحميد (1996). سيكولوجية التعلم ونظريات التعليم. ط9، القاهرة. دار النهضة. | كتب ملزمة | 2 | نايفة قطامي (1999). علم النفس المدرسي. عمان، دار حامد للنشر | كتب ملزمة | 3 | أمل البكري (2006). علم النفس المدرسي أسسه وتطبيقاته. عمان، دار المسيرة | كتب ملزمة | 4 | حسن زيتون (2003). استراتيجيات التدريس "رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم"، القاهرة. عالم الكتب | كتب مفتوحة | 5 | Journal of Educational Psychology Educational Review | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| يتكون المقرر من خمس فصول: الفصل الأول: مفهوم علم النفس المدرسي ونشأته وأهداف علم النفس المدرسي ووظائفه. الفصل الثاني: اتجاهات حديثة في تفسير السلوك المدرسي (الاتجاه السلوكي، والمعرفي، والانساني، والاجتماعي)، الفصل الثالث: الأهداف التعليمية والأهداف السلوكية وأهميتها وتصنيفها ومستوياتها، الفصل الرابع: العوامل المؤثرة في السلوك المدرسي، الفصل الخامس: المشكلات المدرسية (التعليمية والسلوكية والجماعية)، الفصل السادس: التوجيه والارشاد المدرسي (المبادئ والأسس التي تقوم عليها والشروط الواجب توافرها في الاخصائي النفسي المدرسي | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - بوسى عصام محمد جاد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اكرم فتحى يونس زيدان |