الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3 | اسم المقرر: | علم نفس أدبي | الفرقة: | ثالثة علم نفس | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الالمام بالمصطلحات والتعريفات الخاصة بعلم النفس الأدبى والابداع
- التعرف على طبيعة العملية الابداعية ومراحلها
- تزويد الطالب بالنظريات النفسية فى تفسير العملية الابداعية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة فى علم النفس الأدبى | 1 | 2 | التفكير الابداعى وخصائصه | 2 | 3 | مفهوم الابداع فى ضوء مدارس علم النفس المختلفة | 3 | 4 | مراحل العملية الابداعية | 4 | 5 | الدراسة التكاملية للسلوك الابداعى | 5 | 6 | التفكير الابداعى والحوار الداخلى | 6 | 7 | الابداع والحرية | 7 | 8 | العوامل المؤثرة والمعيقة فى العملية الابداعية | 8 | 9 | الابداع عند الاطفال | 9 | 10 | التدريب على الابداع والحل الابداعى للمشكلات والقصف الذهنى | 10 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| مناقشة وحوارواعطاء أمثلة | | خرائط عقلية وتلخيص وعصف ذهنى | | استخدام التكنولوجيا فى التعلم |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - تشجيع واتاحة الفرصة للنقاش
- تعلم تعاونى
- ايضاح بأمثلة أسهل ( التبسيط )
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الدراسى الثانى | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اختبار تحريرى | 16 درجة | 2 | اعمال السنة | 4 درجات | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Journal of Creative Psychology | دوريات علمية أو نشرات | 2 | مصرى حنورة ( 1994 ) مسيرة عبقرية ، قراءة فى عقل نجيب محفوظ ، القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية | كتب مفتوحة | 3 | حسن عيسى ( 1993 ) سيكولوجية الابداع بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة فى علم النفس الأدبى | 1 | | التفكير الابداعى وخصائصه | 2 | | مفهوم الابداع فى ضوء مدارس علم النفس المختلفة | 3 | | مراحل العملية الابداعية | 4 | | الدراسة التكاملية للسلوك الابداعى | 5 | | التفكير الابداعى والحوار الداخلى | 6 | | الابداع والحرية | 7 | | العوامل المؤثرة والمعيقة فى العملية الابداعية | 8 | | الابداع عند الاطفال | 9 | | التدريب على الابداع والحل الابداعى للمشكلات والقصف الذهنى | 10 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - هبة الله السيد خاطر محمد خاطر
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اكرم فتحى يونس زيدان |