كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التوجيه والإرشاد النفسي

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: التوجيه والإرشاد النفسي
الفرقة: ثالثة علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تنمية معارف ومهارات الطلاب الخاصةبالإرشاد والتوجية النفسى.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التوجية والإرشاد.1
2التوجية والإرشاد النفسى والإستشارة النفسية.2
3التوجيه والإرشاد النفسى والتربية والتعليم .3
4الحاجة الى التوجية والإرشاد النفسى.4
5أهداف التوجية والارشاد5
6مناهج واستراتيجيات التوجيه والارشاد النفسى.6
7أسس ومبادىء التوجية والارشاد النفسى.7
8نظريات التوجيه والارشاد النفسى.8
9طرق الارشاد النفسى9

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات التفاعلية
العروض التقديمية بإستخدام الباور بوينت.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1منتصف الفصل الدراسى4
2نهاية الفصل الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريرى80%
2الامتحان الشفوى20%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1حامد زهران(2000). التوجيه والارشاد النفسى،عالم الكتب.كتب ملزمة
2اسماعيل محمد بدر (2000).اسس التوجية والارشاد النفسى.كتب ملزمة
3علاء الدين كفافى .الارشاد والعلاج النفسى الاسرى.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التوجية والإرشاد.1
التوجية والإرشاد النفسى والإستشارة النفسية.2
التوجيه والإرشاد النفسى والتربية والتعليم .3
الحاجة الى التوجية والإرشاد النفسى.4
أهداف التوجية والارشاد5
مناهج واستراتيجيات التوجيه والارشاد النفسى.6
أسس ومبادىء التوجية والارشاد النفسى.7
نظريات التوجيه والارشاد النفسى.8
طرق الارشاد النفسى9

اساتذة المادة: -
  1. سلمى محمد محمود أحمد الدسوقى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اكرم فتحى يونس زيدان