الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 5 | اسم المقرر: | علم النفس التجريبي | الفرقة: | ثانية علم نفس | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب اهمية المنهج التجريبى ودوره فى تطور علم النفس وتعريفه بالطريقة العلمية وخصائصها.
- تعريف الطالب أهمية التجريب فى التوصل إلى المعارف العلمية.
- أن يلم الطالب بعناصر المنهج التجريبى وما يتضمنه من مفاهيم أساسية.
- أن يتعرف على أهداف علم النفس التجريبى.
- أن يتعرف على عدد التصاميم التجريبية وشروط استخدامها.
- أن يتعرف الأسس النظرية للتجريب.
- أن يتعرف على المسئوليات الاخلاقية للباحث فى اجراء التجارب.
- أن يتعرف على أهداف العلم وخصائصه.
- التعرف على أزمنة الرجع وأنواع زمن الرجع والفرق بينهم.
- أن يتعرف على السيكوفيزيقيا وطرق قياسها قديما وحديثا.
- أن يتعرف على الإدراك الحسى البصرى.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | خصائص العلم: تعريف العلم، أهداف العلم، خصائص العلم | | 2 | علم النفس التجريبى: تعريف علم النفس التجريبى، موضوعات علم النفس التجريبى، الأسس النظرية للتجريب، تقويم البحوث التجريبية. | | 3 | الإجراءات المتبعة فى البحوث التجريبية: خطوات المنهج التجريبى، المتغيرات، شرح الاجراءات الأساسية للتجربة، المسئولية الاخلاقية للباحث فى إجراء التجارب، أنواع التصميمات التجريبية | | 4 | زمن الرجع: النشأة التاريخية لدراسة زمن الرجع، تعريف زمن الرجع، أنواع زمن الرجع، طبيعة أزمنة الرجع، العوامل الموثرة فى زمن الرجع، الأجهزة المستخدمة فى قياس زمن الرجع. | | 5 | السيكوفيزيقيا: تعريف السيكوفيزيقا، موضوعات السيكوفيزيقيا، طرق قياس السيكوفيزيقيا قديما، طرق قياس السيكوفيزيقيا حديثا. | | 6 | الإدراك الحسى البصرى: تعريف الإدراك الحسى البصرى وأهميته، الإدراك البصرى بالعين الواحدة أو العينين معا، الخداعات الإدراكية. | | 7 | تجارب معملية: تجارب التعلم الادراكى الحركى، تجارب التذكر، تجارب المتاهه، منحنيات التعلم. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| أسلوب المناقشة وحل المشكلات. | | تشجيع الطالب على التعلم الذاتى. | | تضمين طرق التعليم استعمال التكنولوجيا التعليم (الداتا شو). | | | | |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | منتصف الفصل الدراسى | 4 | 2 | نهاية الفصل الدراسى | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان الشفوى | 80% | 2 | الامتحان التحريرى | 20% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد نجيب الصبوة، وعبد الفتاح القرشى (2001). التجريب فى علم النفس. الكويت: دار القلم. | كتب ملزمة | 2 | محمد شحاتة ربيع (1983). علم النفس التجريبى. الممكلة العربية السعودية: مطبوعات جامعة الملك سعود. | كتب ملزمة | 3 | أحمد زطى صالح (1997). علم النفس التجريبى. القاهرة: دار النهضة العربية. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| خصائص العلم: تعريف العلم، أهداف العلم، خصائص العلم | | | علم النفس التجريبى: تعريف علم النفس التجريبى، موضوعات علم النفس التجريبى، الأسس النظرية للتجريب، تقويم البحوث التجريبية. | | | الإجراءات المتبعة فى البحوث التجريبية: خطوات المنهج التجريبى، المتغيرات، شرح الاجراءات الأساسية للتجربة، المسئولية الاخلاقية للباحث فى إجراء التجارب، أنواع التصميمات التجريبية | | | زمن الرجع: النشأة التاريخية لدراسة زمن الرجع، تعريف زمن الرجع، أنواع زمن الرجع، طبيعة أزمنة الرجع، العوامل الموثرة فى زمن الرجع، الأجهزة المستخدمة فى قياس زمن الرجع. | | | السيكوفيزيقيا: تعريف السيكوفيزيقا، موضوعات السيكوفيزيقيا، طرق قياس السيكوفيزيقيا قديما، طرق قياس السيكوفيزيقيا حديثا. | | | الإدراك الحسى البصرى: تعريف الإدراك الحسى البصرى وأهميته، الإدراك البصرى بالعين الواحدة أو العينين معا، الخداعات الإدراكية. | | | تجارب معملية: تجارب التعلم الادراكى الحركى، تجارب التذكر، تجارب المتاهه، منحنيات التعلم. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - بوسى عصام محمد جاد
- هبة الله السيد خاطر محمد خاطر
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| اكرم فتحى يونس زيدان |