كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التجريبي

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 5
اسم المقرر: علم النفس التجريبي
الفرقة: ثانية علم نفس
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب علم النفس
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب اهمية المنهج التجريبى ودوره فى تطور علم النفس وتعريفه بالطريقة العلمية وخصائصها.
  2. تعريف الطالب أهمية التجريب فى التوصل إلى المعارف العلمية.
  3. أن يلم الطالب بعناصر المنهج التجريبى وما يتضمنه من مفاهيم أساسية.
  4. أن يتعرف على أهداف علم النفس التجريبى.
  5. أن يتعرف على عدد التصاميم التجريبية وشروط استخدامها.
  6. أن يتعرف الأسس النظرية للتجريب.
  7. أن يتعرف على المسئوليات الاخلاقية للباحث فى اجراء التجارب.
  8. أن يتعرف على أهداف العلم وخصائصه.
  9. التعرف على أزمنة الرجع وأنواع زمن الرجع والفرق بينهم.
  10. أن يتعرف على السيكوفيزيقيا وطرق قياسها قديما وحديثا.
  11. أن يتعرف على الإدراك الحسى البصرى.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1خصائص العلم: تعريف العلم، أهداف العلم، خصائص العلم
2علم النفس التجريبى: تعريف علم النفس التجريبى، موضوعات علم النفس التجريبى، الأسس النظرية للتجريب، تقويم البحوث التجريبية.
3الإجراءات المتبعة فى البحوث التجريبية: خطوات المنهج التجريبى، المتغيرات، شرح الاجراءات الأساسية للتجربة، المسئولية الاخلاقية للباحث فى إجراء التجارب، أنواع التصميمات التجريبية
4زمن الرجع: النشأة التاريخية لدراسة زمن الرجع، تعريف زمن الرجع، أنواع زمن الرجع، طبيعة أزمنة الرجع، العوامل الموثرة فى زمن الرجع، الأجهزة المستخدمة فى قياس زمن الرجع.
5السيكوفيزيقيا: تعريف السيكوفيزيقا، موضوعات السيكوفيزيقيا، طرق قياس السيكوفيزيقيا قديما، طرق قياس السيكوفيزيقيا حديثا.
6الإدراك الحسى البصرى: تعريف الإدراك الحسى البصرى وأهميته، الإدراك البصرى بالعين الواحدة أو العينين معا، الخداعات الإدراكية.
7تجارب معملية: تجارب التعلم الادراكى الحركى، تجارب التذكر، تجارب المتاهه، منحنيات التعلم.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
أسلوب المناقشة وحل المشكلات.
تشجيع الطالب على التعلم الذاتى.
تضمين طرق التعليم استعمال التكنولوجيا التعليم (الداتا شو).

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1منتصف الفصل الدراسى4
2نهاية الفصل الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان الشفوى80%
2الامتحان التحريرى20%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد نجيب الصبوة، وعبد الفتاح القرشى (2001). التجريب فى علم النفس. الكويت: دار القلم.كتب ملزمة
2محمد شحاتة ربيع (1983). علم النفس التجريبى. الممكلة العربية السعودية: مطبوعات جامعة الملك سعود.كتب ملزمة
3أحمد زطى صالح (1997). علم النفس التجريبى. القاهرة: دار النهضة العربية.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
خصائص العلم: تعريف العلم، أهداف العلم، خصائص العلم
علم النفس التجريبى: تعريف علم النفس التجريبى، موضوعات علم النفس التجريبى، الأسس النظرية للتجريب، تقويم البحوث التجريبية.
الإجراءات المتبعة فى البحوث التجريبية: خطوات المنهج التجريبى، المتغيرات، شرح الاجراءات الأساسية للتجربة، المسئولية الاخلاقية للباحث فى إجراء التجارب، أنواع التصميمات التجريبية
زمن الرجع: النشأة التاريخية لدراسة زمن الرجع، تعريف زمن الرجع، أنواع زمن الرجع، طبيعة أزمنة الرجع، العوامل الموثرة فى زمن الرجع، الأجهزة المستخدمة فى قياس زمن الرجع.
السيكوفيزيقيا: تعريف السيكوفيزيقا، موضوعات السيكوفيزيقيا، طرق قياس السيكوفيزيقيا قديما، طرق قياس السيكوفيزيقيا حديثا.
الإدراك الحسى البصرى: تعريف الإدراك الحسى البصرى وأهميته، الإدراك البصرى بالعين الواحدة أو العينين معا، الخداعات الإدراكية.
تجارب معملية: تجارب التعلم الادراكى الحركى، تجارب التذكر، تجارب المتاهه، منحنيات التعلم.

اساتذة المادة: -
  1. بوسى عصام محمد جاد
  2. هبة الله السيد خاطر محمد خاطر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اكرم فتحى يونس زيدان