كلية الآداب
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس الآداب - التاريخ

Academic Year2009 - 2010
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Arts
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس الآداب - التاريخ
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program
    4- Department responsible for the program
    1 - Department of History / Faculty of Arts
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- تنمية روح الولاء والانتماء للدين والوطن .
    2- تزويد الطالب بالمعرفة التاريخية المتنوعة اللازمة لفهم حقيقة الوجود الإنسانى فى ماضيه وحاضره ومستقبله .
    3- تمكين الطالب من تحصيل المعارف الأساسية اللازمة للقيام بمهمة التدريس .
    4- اكتساب الطالب المهارات اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة فى البحث العلمى التاريخى
    5- مساعدة الطالب فى التعرف على ماضى أمته وحضارتها حفاظاً على الهوية العربية الإسلامية والثقافة المحلية .
    6- اتباع مناهج التفكير والبحث العلمى فى حل المشكلات التى تواجهه .
    7- استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة للتخصص بلغة أجنبية واحدة على الأقل .
    8- استخدام المهارات اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بصورة علمية صحيحة
    9- توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطية به بشكل إيجابى
    10- استخدام الحاسب الآلى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التى تخدم التخصص.
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- تتبنى الكلية المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب والتى تتطلب أن يكون الخريج يتمتع بمواصفات معينة وهى : 1 - استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية .
    2- تحصيل المعلومات ومصادر معرفية متنوعة .
    3- تحصيل المعلومات ومصادر معرفية متنوعة .
    4- التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التى لها صلة بمجال العلوم الإنسانية .
    5- تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات الحياة العلمية المختلفة وأن يكتسب المهارات التالية :
    6- أولاً : المعارف والفهم : 1 - يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم : النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص . - التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة فى محال تخصصه . - الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه . - العلوم ذات العلاقة بتخصص سواء كانت إنسانية أم اجتماعية أم طبيعية . - الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه ومناهج البحث وأدوات وأساليب القياس . - - أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه .
    7- ثانياً : المهارات المهنية : يجب أن يكون الخريج قادراً على : 1 - التعامل مع الوثائق والمصادر التاريخية المختلفة . 2 - ممارسة الوصف التاريخى للأحداث والوقائع التاريخية وتحليلها . 3 - استخدام النماذج التاريخية فى التعامل مع الظواهر المختلفة .
    8- ثالثاً : المهارات العامة : 1 - يجب استخدام إمكانيات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات. 2 - العمل الجماعى وإدارة الفريق . 3 - التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهية . 4 - استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسس بكفاءة .
    9- رابعاً : المهارات الذهنية : يجب أن يكون الخريج قادراً على : 1 - اتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الاستدلال . 2 - تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها . 3 - التفكير الناقد . 4 - طرح أسئلة بحثية (التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال التخصص)
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration4 سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    2062208
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1تاريخ وحضارة مصر الفرعونيه حتى نهاية الاسرة 124First Semster
    2تاريخ العرب قبل الاسلام4First Semster
    3تاريخ اليونان وحضارتهم4First Semster
    4تاريخ اوربا فى العصور الوسطى4First Semster
    5تاريخ اسيا الحديث4First Semster
    6مدخل الى علم الاجتماع4First Semster
    1تاريخ وحضارة الشرق القديم4Second Semster
    2تاريخ الدوله العربيه الاسلاميه4Second Semster
    3منهج البحث التاريخى42Second Semster
    4الجغرافيه العامه4Second Semster
    5اللغه الاوربيه الحديثه (روايه تاريخيه )4Second Semster
    6اللغه العربيه4Second Semster
    7حقوق الانسان والمبادئ القانونية العامة1Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    5اللغة العربية (نصوص تاريخية)4Second Semster
    6اللغة الاوربية الحديثة ونصوص تاريخية (قديم)4Second Semster
    7تاريخ وحضارة الشرق القديم (العراق وايران والاناضول)4Second Semster
    1تاريخ الرومان وحضارتهم4First Semster
    2حضارة اوربا فى العصور الوسطى4First Semster
    3تاريخ اوربا فى عصر النهضة4First Semster
    4جغرافيا اقتصادية4First Semster
    5اللغة الشرقية او الاوربية القديمة4First Semster
    6مكتبة تاريخية4First Semster
    7تاريخ مصر الفرعونية من الاسرة 13 الى 304First Semster
    1مصر الاسلامية حتى نهاية العصر الفاطمى4Second Semster
    2تاريخ الامريكتين الحديث4Second Semster
    3تاريخ الفكر السياسى الحديث4Second Semster
    4الحروب الصليبية4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1مصر فى عصر البطالمة4First Semster
    2تاريخ اوربا الحديث4First Semster
    3تاريخ افريقيا الحديث4First Semster
    4اللغة الشرقية او الاوربية القديمة4First Semster
    5نصوص تاريخية بلغة اوربية حديثة ( وسيط )4First Semster
    6تاريخ اليمن الاسلامى4First Semster
    7تاريخ الدولة العباسية4First Semster
    1تاريخ الدولة البيزنطية4Second Semster
    2تاريخ مصر الحديث4Second Semster
    3تاريخ مصر فى عصر الرومان4Second Semster
    4تاريخ اقتصادى4Second Semster
    5جغرافيا الوطن العربى4Second Semster
    6تاريخ الدويلات المستقلة فى المشرق الاسلامى4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1تاريخ المغرب الإسلامى4First Semster
    2تاريخ الأيوبيين والمماليك4First Semster
    3تاريخ أوربا المعاصر4First Semster
    4تاريخ مصر فى العصر البيزنطى4First Semster
    5اللغة الشرقية أو الأوربية القديمة4First Semster
    6تاريخ الدولة العثمانية4First Semster
    7تاريخ العرب الحديث4First Semster
    1تاريخ مصر المعاصر4Second Semster
    2تاريخ العرب المعاصر4Second Semster
    3جغرافيا سياسية4Second Semster
    4نصوص تاريخية بلغة أوربية حديثة ( حديث )4Second Semster
    5تاريخ الأندلس الإسلامى4Second Semster
    6الحضارة والآثار الإسلامية4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- المعيار الوحيد لتوزيع الطلاب الجدد علي الاقسام العلمية المختلفة هو درجة مادة التخصص إن وجدت .
  • 2- المجموع الكلى هو المعيار التوزيع الطلاب على الاقسام العلمية فى حالة عدم وجود مادة تخصص سواء لشعبة العلمى والادبى
  • 3- وعلى سبيل المثال كانت شروط الالتحاق بالقسم فى العام الجامعى 2005/2006 على النحو التالى : بقبل الطلاب الحاصلين على 43 درجة بنسبة 86% فى مادة التاريخ
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University|Faculty of Arts|انتظام|التاريخ|أولى تاريخ
     
  • 1- -يجتاز الطالب المستوى الأول وينتقل الى المستوى الثاني اذا كان منقولا بمادتين على الأكثر . - ,يرسب الطالب فى نفس الفرقة اذا رسب فى أكثر من مادتين . ,للطالب فرصتان فقط للاستمرار فى البرنامج .
  • Mansoura University|Faculty of Arts|انتظام|التاريخ|ثانية تاريخ
     
  • 2- للطالب فرصتان من الداخل وفرصة واحدة من الخارج .
  • Mansoura University|Faculty of Arts|انتظام|التاريخ|ثالثة تاريخ
     
  • 3- للطالب فرصتان من الداخل وثلاث فرص من الخارج .
  • Mansoura University|Faculty of Arts|انتظام|التاريخ|رابعة تاريخ
     
  • 4- للطالب فرصتان من الداخل وثلاث أخرى من الخارج وإذا نجح فى أكثر من 50% من المواد دون حساب مواد التخلف يستمر فى البرنامج حتى يتخرج .
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
    1- لا يوجد
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان
    2- 2- Alumniالاستبيان
    3- 3- Stakeholders (Employers)مقابلات شخصية
    4- 4- External Evaluatorالملاحظة
    5- 5- Others
    Program Coordinators :
    ebrahim el adl el morsy el farahaty