كلية الآداب
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الآداب - التاريخ

العام الأكاديمي2009 - 2010
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الآداب - التاريخ
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - التاريخ / كلية الآداب
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- تنمية روح الولاء والانتماء للدين والوطن .
    2- تزويد الطالب بالمعرفة التاريخية المتنوعة اللازمة لفهم حقيقة الوجود الإنسانى فى ماضيه وحاضره ومستقبله .
    3- تمكين الطالب من تحصيل المعارف الأساسية اللازمة للقيام بمهمة التدريس .
    4- اكتساب الطالب المهارات اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة فى البحث العلمى التاريخى
    5- مساعدة الطالب فى التعرف على ماضى أمته وحضارتها حفاظاً على الهوية العربية الإسلامية والثقافة المحلية .
    6- اتباع مناهج التفكير والبحث العلمى فى حل المشكلات التى تواجهه .
    7- استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة للتخصص بلغة أجنبية واحدة على الأقل .
    8- استخدام المهارات اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بصورة علمية صحيحة
    9- توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطية به بشكل إيجابى
    10- استخدام الحاسب الآلى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التى تخدم التخصص.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- تتبنى الكلية المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب والتى تتطلب أن يكون الخريج يتمتع بمواصفات معينة وهى : 1 - استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية .
    2- تحصيل المعلومات ومصادر معرفية متنوعة .
    3- تحصيل المعلومات ومصادر معرفية متنوعة .
    4- التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التى لها صلة بمجال العلوم الإنسانية .
    5- تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات الحياة العلمية المختلفة وأن يكتسب المهارات التالية :
    6- أولاً : المعارف والفهم : 1 - يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم : النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص . - التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة فى محال تخصصه . - الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه . - العلوم ذات العلاقة بتخصص سواء كانت إنسانية أم اجتماعية أم طبيعية . - الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه ومناهج البحث وأدوات وأساليب القياس . - - أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه .
    7- ثانياً : المهارات المهنية : يجب أن يكون الخريج قادراً على : 1 - التعامل مع الوثائق والمصادر التاريخية المختلفة . 2 - ممارسة الوصف التاريخى للأحداث والوقائع التاريخية وتحليلها . 3 - استخدام النماذج التاريخية فى التعامل مع الظواهر المختلفة .
    8- ثالثاً : المهارات العامة : 1 - يجب استخدام إمكانيات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات. 2 - العمل الجماعى وإدارة الفريق . 3 - التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهية . 4 - استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسس بكفاءة .
    9- رابعاً : المهارات الذهنية : يجب أن يكون الخريج قادراً على : 1 - اتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الاستدلال . 2 - تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها . 3 - التفكير الناقد . 4 - طرح أسئلة بحثية (التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال التخصص)
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج4 سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    2062208
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1تاريخ وحضارة مصر الفرعونيه حتى نهاية الاسرة 124فصل دراسى اول
    2تاريخ العرب قبل الاسلام4فصل دراسى اول
    3تاريخ اليونان وحضارتهم4فصل دراسى اول
    4تاريخ اوربا فى العصور الوسطى4فصل دراسى اول
    5تاريخ اسيا الحديث4فصل دراسى اول
    6مدخل الى علم الاجتماع4فصل دراسى اول
    1تاريخ وحضارة الشرق القديم4فصل دراسى تانى
    2تاريخ الدوله العربيه الاسلاميه4فصل دراسى تانى
    3منهج البحث التاريخى42فصل دراسى تانى
    4الجغرافيه العامه4فصل دراسى تانى
    5اللغه الاوربيه الحديثه (روايه تاريخيه )4فصل دراسى تانى
    6اللغه العربيه4فصل دراسى تانى
    7حقوق الانسان والمبادئ القانونية العامة1فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    5اللغة العربية (نصوص تاريخية)4فصل دراسى تانى
    6اللغة الاوربية الحديثة ونصوص تاريخية (قديم)4فصل دراسى تانى
    7تاريخ وحضارة الشرق القديم (العراق وايران والاناضول)4فصل دراسى تانى
    1تاريخ الرومان وحضارتهم4فصل دراسى اول
    2حضارة اوربا فى العصور الوسطى4فصل دراسى اول
    3تاريخ اوربا فى عصر النهضة4فصل دراسى اول
    4جغرافيا اقتصادية4فصل دراسى اول
    5اللغة الشرقية او الاوربية القديمة4فصل دراسى اول
    6مكتبة تاريخية4فصل دراسى اول
    7تاريخ مصر الفرعونية من الاسرة 13 الى 304فصل دراسى اول
    1مصر الاسلامية حتى نهاية العصر الفاطمى4فصل دراسى تانى
    2تاريخ الامريكتين الحديث4فصل دراسى تانى
    3تاريخ الفكر السياسى الحديث4فصل دراسى تانى
    4الحروب الصليبية4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1مصر فى عصر البطالمة4فصل دراسى اول
    2تاريخ اوربا الحديث4فصل دراسى اول
    3تاريخ افريقيا الحديث4فصل دراسى اول
    4اللغة الشرقية او الاوربية القديمة4فصل دراسى اول
    5نصوص تاريخية بلغة اوربية حديثة ( وسيط )4فصل دراسى اول
    6تاريخ اليمن الاسلامى4فصل دراسى اول
    7تاريخ الدولة العباسية4فصل دراسى اول
    1تاريخ الدولة البيزنطية4فصل دراسى تانى
    2تاريخ مصر الحديث4فصل دراسى تانى
    3تاريخ مصر فى عصر الرومان4فصل دراسى تانى
    4تاريخ اقتصادى4فصل دراسى تانى
    5جغرافيا الوطن العربى4فصل دراسى تانى
    6تاريخ الدويلات المستقلة فى المشرق الاسلامى4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1تاريخ المغرب الإسلامى4فصل دراسى اول
    2تاريخ الأيوبيين والمماليك4فصل دراسى اول
    3تاريخ أوربا المعاصر4فصل دراسى اول
    4تاريخ مصر فى العصر البيزنطى4فصل دراسى اول
    5اللغة الشرقية أو الأوربية القديمة4فصل دراسى اول
    6تاريخ الدولة العثمانية4فصل دراسى اول
    7تاريخ العرب الحديث4فصل دراسى اول
    1تاريخ مصر المعاصر4فصل دراسى تانى
    2تاريخ العرب المعاصر4فصل دراسى تانى
    3جغرافيا سياسية4فصل دراسى تانى
    4نصوص تاريخية بلغة أوربية حديثة ( حديث )4فصل دراسى تانى
    5تاريخ الأندلس الإسلامى4فصل دراسى تانى
    6الحضارة والآثار الإسلامية4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- المعيار الوحيد لتوزيع الطلاب الجدد علي الاقسام العلمية المختلفة هو درجة مادة التخصص إن وجدت .
  • 2- المجموع الكلى هو المعيار التوزيع الطلاب على الاقسام العلمية فى حالة عدم وجود مادة تخصص سواء لشعبة العلمى والادبى
  • 3- وعلى سبيل المثال كانت شروط الالتحاق بالقسم فى العام الجامعى 2005/2006 على النحو التالى : بقبل الطلاب الحاصلين على 43 درجة بنسبة 86% فى مادة التاريخ
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|أولى تاريخ
     
  • 1- -يجتاز الطالب المستوى الأول وينتقل الى المستوى الثاني اذا كان منقولا بمادتين على الأكثر . - ,يرسب الطالب فى نفس الفرقة اذا رسب فى أكثر من مادتين . ,للطالب فرصتان فقط للاستمرار فى البرنامج .
  • جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|ثانية تاريخ
     
  • 2- للطالب فرصتان من الداخل وفرصة واحدة من الخارج .
  • جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|ثالثة تاريخ
     
  • 3- للطالب فرصتان من الداخل وثلاث فرص من الخارج .
  • جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|رابعة تاريخ
     
  • 4- للطالب فرصتان من الداخل وثلاث أخرى من الخارج وإذا نجح فى أكثر من 50% من المواد دون حساب مواد التخلف يستمر فى البرنامج حتى يتخرج .
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- لا يوجد
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان
    2- 2- الخريجونالاستبيان
    3- 3- أصحاب الأعمالمقابلات شخصية
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيالملاحظة
    5- 5- طرق أخري
    منسق البرنامج :
    ابراهيم العدل المرسى الفرحاتى