الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية الآداب |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب - التاريخ | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - التاريخ / كلية الآداب |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- تنمية روح الولاء والانتماء للدين والوطن . | | 2- تزويد الطالب بالمعرفة التاريخية المتنوعة اللازمة لفهم حقيقة الوجود الإنسانى فى ماضيه وحاضره ومستقبله . | | 3- تمكين الطالب من تحصيل المعارف الأساسية اللازمة للقيام بمهمة التدريس .
| | 4- اكتساب الطالب المهارات اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة فى البحث العلمى التاريخى | | 5- مساعدة الطالب فى التعرف على ماضى أمته وحضارتها حفاظاً على الهوية العربية الإسلامية والثقافة المحلية . | | 6- اتباع مناهج التفكير والبحث العلمى فى حل المشكلات التى تواجهه . | | 7- استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة للتخصص بلغة أجنبية واحدة على الأقل .
| | 8- استخدام المهارات اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بصورة علمية صحيحة
| | 9- توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطية به بشكل إيجابى | | 10- استخدام الحاسب الآلى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التى تخدم التخصص. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- تتبنى الكلية المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب والتى تتطلب أن يكون الخريج يتمتع بمواصفات معينة وهى :
1 - استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية . | | 2- تحصيل المعلومات ومصادر معرفية متنوعة . | | 3- تحصيل المعلومات ومصادر معرفية متنوعة . | | 4- التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التى لها صلة بمجال العلوم الإنسانية . | | 5- تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات الحياة العلمية المختلفة وأن يكتسب المهارات التالية : | | 6- أولاً : المعارف والفهم :
1 - يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم :
النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص .
- التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة فى محال تخصصه .
- الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه .
- العلوم ذات العلاقة بتخصص سواء كانت إنسانية أم اجتماعية أم طبيعية .
- الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه ومناهج البحث وأدوات وأساليب القياس . -
- أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه . | | 7- ثانياً : المهارات المهنية :
يجب أن يكون الخريج قادراً على :
1 - التعامل مع الوثائق والمصادر التاريخية المختلفة .
2 - ممارسة الوصف التاريخى للأحداث والوقائع التاريخية وتحليلها .
3 - استخدام النماذج التاريخية فى التعامل مع الظواهر المختلفة .
| | 8- ثالثاً : المهارات العامة :
1 - يجب استخدام إمكانيات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات.
2 - العمل الجماعى وإدارة الفريق .
3 - التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهية .
4 - استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسس بكفاءة .
| | 9- رابعاً : المهارات الذهنية :
يجب أن يكون الخريج قادراً على :
1 - اتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الاستدلال .
2 - تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .
3 - التفكير الناقد .
4 - طرح أسئلة بحثية (التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال التخصص)
|
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | 4 سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 206 | 2 | 208 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | تاريخ وحضارة مصر الفرعونيه حتى نهاية الاسرة 12 | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | تاريخ العرب قبل الاسلام | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تاريخ اليونان وحضارتهم | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | تاريخ اوربا فى العصور الوسطى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | تاريخ اسيا الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | مدخل الى علم الاجتماع | | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | تاريخ وحضارة الشرق القديم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | تاريخ الدوله العربيه الاسلاميه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | منهج البحث التاريخى | | 4 | 2 | | فصل دراسى تانى | 4 | الجغرافيه العامه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 5 | اللغه الاوربيه الحديثه (روايه تاريخيه ) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 6 | اللغه العربيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | حقوق الانسان والمبادئ القانونية العامة | | 1 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 5 | اللغة العربية (نصوص تاريخية) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 6 | اللغة الاوربية الحديثة ونصوص تاريخية (قديم) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | تاريخ وحضارة الشرق القديم (العراق وايران والاناضول) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 1 | تاريخ الرومان وحضارتهم | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | حضارة اوربا فى العصور الوسطى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تاريخ اوربا فى عصر النهضة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | جغرافيا اقتصادية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | اللغة الشرقية او الاوربية القديمة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | مكتبة تاريخية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | تاريخ مصر الفرعونية من الاسرة 13 الى 30 | | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | مصر الاسلامية حتى نهاية العصر الفاطمى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | تاريخ الامريكتين الحديث | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | تاريخ الفكر السياسى الحديث | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 4 | الحروب الصليبية | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | مصر فى عصر البطالمة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | تاريخ اوربا الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تاريخ افريقيا الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | اللغة الشرقية او الاوربية القديمة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | نصوص تاريخية بلغة اوربية حديثة ( وسيط ) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | تاريخ اليمن الاسلامى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | تاريخ الدولة العباسية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | تاريخ الدولة البيزنطية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | تاريخ مصر فى عصر الرومان | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 4 | تاريخ اقتصادى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 5 | جغرافيا الوطن العربى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 6 | تاريخ الدويلات المستقلة فى المشرق الاسلامى | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة تاريخ / التاريخ / انتظام (لائحة 2003) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | تاريخ المغرب الإسلامى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | تاريخ الأيوبيين والمماليك | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تاريخ أوربا المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | تاريخ مصر فى العصر البيزنطى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | اللغة الشرقية أو الأوربية القديمة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | تاريخ الدولة العثمانية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | تاريخ العرب الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | تاريخ مصر المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | تاريخ العرب المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 3 | جغرافيا سياسية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 4 | نصوص تاريخية بلغة أوربية حديثة ( حديث ) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 5 | تاريخ الأندلس الإسلامى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 6 | الحضارة والآثار الإسلامية | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- المعيار الوحيد لتوزيع الطلاب الجدد علي الاقسام العلمية المختلفة هو درجة مادة التخصص إن وجدت . | | 2- المجموع الكلى هو المعيار التوزيع الطلاب على الاقسام العلمية فى حالة عدم وجود مادة تخصص سواء لشعبة العلمى والادبى | | 3- وعلى سبيل المثال كانت شروط الالتحاق بالقسم فى العام الجامعى 2005/2006 على النحو التالى : بقبل الطلاب الحاصلين على 43 درجة بنسبة 86% فى مادة التاريخ |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|أولى تاريخ | | 1- -يجتاز الطالب المستوى الأول وينتقل الى المستوى الثاني اذا كان منقولا بمادتين على الأكثر . - ,يرسب الطالب فى نفس الفرقة اذا رسب فى أكثر من مادتين .
,للطالب فرصتان فقط للاستمرار فى البرنامج . | جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|ثانية تاريخ | | 2- للطالب فرصتان من الداخل وفرصة واحدة من الخارج . | جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|ثالثة تاريخ | | 3- للطالب فرصتان من الداخل وثلاث فرص من الخارج . | جامعة المنصورة|كلية الآداب|انتظام|التاريخ|رابعة تاريخ | | 4- للطالب فرصتان من الداخل وثلاث أخرى من الخارج وإذا نجح فى أكثر من 50% من المواد دون حساب مواد التخلف يستمر فى البرنامج حتى يتخرج . |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | لا يوجد | |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان | | 2- | 2- الخريجون | الاستبيان | | 3- | 3- أصحاب الأعمال | مقابلات شخصية | | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | الملاحظة | | 5- | 5- طرق أخري | | |
|
|
|
منسق البرنامج :
ابراهيم العدل المرسى الفرحاتى |
|