الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم :الوثائق والمكتبات والمعلومات |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2 | اسم المقرر: | تحليل وتصميم نظم المعلومات | الفرقة: | ثالثة وثائق و مكتبات و معلومات | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب وثائق ومكتبات ومعلومات
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مفهوم النظام وسماته، ومكوناته وعناصره، و الفرق بين النظام التقليدى والإلكترونى
- تحديد مفهوم عملية تحليل النظم والأسباب التى تؤدى إلى استخدامه، و الهدف من تحليل النظمـ ودراسة منهج تحليل النظم والعناصر الى ينبغي أن تتوافر لتطبيقها وخطوات تحليل النظم وكيفية تطبيقها على المكتبات، وتحديد مواصفات ومهام محلل النظم.
- إدراك اجراءات تحليل وتصميم النظم الفرعية للمكتبة.
- دراسة خصائص المكتبة كنظام، وتصنيفها، ودورة حياتها، ومكوناتها، ثم دراسة نظام المكتبة التقليدي والإلكتروني.
- عرض وتحليل المراحل التي يمر بها النظام بداية من تصميم النظام، ومرورا بخطوات تنفيذه ثم تقييم ما تم تنفيذه وانتهاءً بصيانة النظام الذي تم تصميمه
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | النظام System مفاهيم وأساسيات النظام وخصائص وتصميم المكتبة كنظام | الاول والثاني | 2 | تحليل النظم: التعريف والأهداف والمزايا ودورة حياة المكتبة المكتبة كنظام ومكوناتها والفرق بين النظام التقليدي والإلكتروني | الثالث والرابع والخامس | 3 | منهج تحليل النظم وسماتها وعناصر تطبيقها وتصميم النظام | السادس والسابع والثامن | 4 | خطوات تحليل النظم وتنفيذ النظام | التاسع والعاشر والحادي عشر | 5 | إجراءات تحليل النظم وتصميم النظم الفرعية للمكتبة وتقييم وصيانة النظم | الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات النظرية | | عروض توضيحية | | المناقشات | | التكليفات |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - تقديم تعاوني من خلال فرق عمل داخل المحاضرات.
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبارات سريعة | 8 | 2 | اختبار تحريري آخر الفصل الدراسي الثاني | بنهاية الفصل الدراسي الثاني |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | وضع 4 أسئلة عن ما يتم شرحه | 20 | 2 | بإعداد امتحان تحريري شامل بكل ما يحتويه المنهج | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | الكتاب الدراسي الإلكتروني | كتب ملزمة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| النظام System مفاهيم وأساسيات النظام وخصائص وتصميم المكتبة كنظام | الاول والثاني | | تحليل النظم: التعريف والأهداف والمزايا ودورة حياة المكتبة المكتبة كنظام ومكوناتها والفرق بين النظام التقليدي والإلكتروني | الثالث والرابع والخامس | | منهج تحليل النظم وسماتها وعناصر تطبيقها وتصميم النظام | السادس والسابع والثامن | | خطوات تحليل النظم وتنفيذ النظام | التاسع والعاشر والحادي عشر | | إجراءات تحليل النظم وتصميم النظم الفرعية للمكتبة وتقييم وصيانة النظم | الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - هبة صلاح الدين عبد الحكيم الجمل
- سمر حسن عوض حسن عوض
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أشرف منصور البسيونى رداد |