كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التكشيف والاستخلاص

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :الوثائق والمكتبات والمعلومات
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1
اسم المقرر: التكشيف والاستخلاص
الفرقة: رابعة وثائق و مكتبات و معلومات
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب وثائق ومكتبات ومعلومات
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يعرف الدارس المفاهيم الأساسية للتكشيف والاستخلاص وموضوعاته الرئيسية بصفة عامة ، ودورهما في المكتبات ومراكز المعلومات .
  2. يدرك الدارس مفهوم الكشافات ، ووظائفها ، وأنواعها ، وأشكالها ، ومكوناتها الداخلية .
  3. إكساب الدارس الجوانب النظرية الخاصة بعملية التكشيف ، من حيث : ماهيتها ، لغاتها ، خصائصها ، أدواتها ، نظمها ، جودتها .
  4. إكساب الدارس الجوانب المنهجية الخاصة بإعداد كشافات الكتب والدوريات والصحف .
  5. إعداد الدارس كشافاً لأحد الكتب الدراسية في تخصصه العلمي .
  6. إعداد الدارس كشافاً لأحد أعداد الدوريات العلمية في تخصصه العلمي .
  7. يعرف الدارس الجوانب النظرية والعملية الخاصة بالمستخلصات ؛ وذلك من حيث : المفهوم ، الخصائص ، الأهمية ، الأنواع ، المكونات الداخلية ، الخطوات المنهجية لإعداد المستخلصات المختلفة .
  8. إعداد الدارس مستخلصاً لأحد الرسائل الجامعية في تخصصه العلمي .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول " أساليب المعالجة الموضوعية لأوعية المعلومات وموقع التكشيف والاستخلاص فيها " . حيث يبدأ هذا الفصل بتناول أنشطة المكتبات ومراكز المعلومات ، ووظائفها المختلفة ، ثم يعالج المعالجة الفنية لأوعية المعلومات في هذه المؤسسات ، والمعالجة الموضوعية لهذه الأوعية ، ثم أهمية التكشيف والاستخلاص في استرجاع المعلومات . الاول - الثاني
2 الفصل الثاني " تعريف الكشافات وأهميتها في مؤسسات المعلومات " . وفيه عرض لماهية الكشافات ، والإحاطة بأهميتها ودورها في مؤسسات المعلومات ، والوقوف على أنواعها المختلفة ، وأشكالها المتعددة ، ومكوناتها الأساسيــة ، وعوامل ظهورها .الثالث - الرابع
3الفصل الثالث بـ " ماهية التكشيف وهويته" . حيث يعرض لتعريف عملية التكشيف ، ولغاتها ، وأدواتها ، نظمها ، ثم جودتها . الخامس - السادس
4كما يستعرض الفصل الرابع " إعداد الكشافات " . حيث يبدأ الفصل بتناول تكشيف الكتب ، ثم ينتقل بعدها إلى تكشيف الدوريات ثم تكشيف الصحف . ثم يختتم الفصل موضوعاته بمعالجة عناصر الكشاف الجيد السايع - الثامن
5في حين يتناول الفصل الخامس ، والأخير " المستخلصات والاستخلاص " . حيث يعالج تعريف المستخلص ، وتعريف عملية الاستخلاص ، وخصائصها ، ومكوناتها ، وخطوات إعداد المستخلصات ، وأخيراً عناصر المستخلص الجيد .التاسع - العاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات المباشرة والالكترونية
المناقشة والحوار
العصف الذهني
الأبحاث والتكليفات
الزيارات الميدانية لمؤسسات المكتبات والمعلومات المتاحة
تحديد ساعات مكتبية إضافية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التعلم التعاوني

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفوي اثناء الفصل الدراسي
2اختبار تحريري نهاية الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اختبار شفوي 20%
2اختبار تحريري 80%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مذكرات من إعداد القسم العلمي مذكرات
2- ابن منظور . لسان العرب / حققه وعلق عليه ووضع فهارسه علي شيري . ط2 . بيروت : دار إحياء التراث العربي ، 1992 . 2- أثرتون ، بولين . مراكز المعلومات : تنظيمها وإدارتها وخدماتها / ترجمة حشمت قاسم . القاهرة : مكتبة غريب ، 1981 . 3- أحمد بدر . التنظيم الوطني للمعلومات . الرياض : دار المريخ للنشر ، 1987 . 4- أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي وناريمان إسماعيل متولي . التكشيف والاستخلاص : دراسات في التحليل الموضوعي . القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، 2001 . 5- أحمد عبد الله العلي . الببليوجرافيا والتكشيف في المكتبات . الكويت : وزارة التربية ، 1996 . 6- حشمت قاسم . خدمات المعلومات : مقوماتها وأشكالها . القاهرة : مكتبة غريب ، 1984 . 525 ص . 7- حشمت قاسم . كشافات الاستشهاد المرجعي وإمكاناتها الاسترجاعية . في : دراسات في علم المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1984 . ص107-132 . 8- حشمت قاسم . مدخل لدراسة التكشيف والاستخلاص . القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، 2000 . 300 ص . 9- حشمت قاسم . مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات . ط2 ، مزيدة و منقحة . القاهرة : مكتبة غريب ، 1988 . 10- زكي حسين الوردي ومجبل لازم المالكي . المعلومات والمجتمع . ط1 . عمان : مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، 2002 . 321ص . 11- شعبان عبد العزيز خليفة . المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات . ط2 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1998 . 367 ص 12- شكري العناني . التوثيق الإعلامي ونظم المعلومات . طنطا : مكتب ممدوح ، 1994 . 222ص . 13- علي عبد الرحمن خليفة . أسس بناء مكنز عربي في تكنولوجيا التعليم / إعداد علي عبد الرحمن خليفة ؛ إشراف عبد الرحيم شوقي الصراف ومحمد عبده صيام وعبد التواب عبد السلام شرف الدين . حلوان : خليفة ، 1993 . أطروحة ( ماجستير ) . جامعة حلوان . كلية التربية . قسم تكنولوجيا التعليم . 169 ص . 14- مجمع اللغة العربية . المعجم الوسيط . القاهرة : المجمع ، 1989 15- محمد إبراهيم السيد . تنظيم الوثائق : نظم التكشيف والاختزان والاسترجاع الهجائي . القاهرة : دار الثقافة للنشر والوزيع ، 1987 . 16- محمد فتحي عبد الهادي . التكشيف لأغراض استرجاع المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1988 . 211 ص . 17- محمد فتحي عبد الهادي . المعالجة الفنية لأوعية المعلومات : الفهرسة ، التصنيف ، التكشيف ، الضبط الاستنادي . القاهرة : مكتبة غريب ، 1993 . 211 ص . 18- محمد فتحي عبد الهادي . مقدمة في علم المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1984 . 319 ص . 19- محمد فتحي عبد الهادي . المكانز كأدوات للتكشيف واسترجاع المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1989 . 20- محمد فتحي عبد الهادي ويسرية محمد عبد الحليم زايد . التكشيف والاستخلاص : المفاهيم ، الأسس ، التطبيقات . ط2 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2002 . 244 ص . 21- المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات : إنكليزي – عربي / أحمد محمد الشامي وسيد حسب الله . الرياض : دار المريخ للنشر ، 1988 . 22- الهيئة المصرية العامة للتوحيد القياسي وجودة الإنتاج . توثيق – طرق فحص الوثائق وتحديد موضوعاتها واختيار التكشيف . القاهرة : الهيئة ، 1993 . . 23- British Standards Institute . Preparation Of Indexes to Books , Periodicals and other Publications . London : The Institute , 1976. 24- Encyclopedic World Dictionary / Editor Patrick Hank . Beirut : Libraurie du Liban , [ 19- ] . 25- Rowley , Jennifer E . Abstracting and Indexing . London : Clive Bingley , 1998 . 26- The ALA Glossary Of and Information Science . Chicago : ALA , 1983. 27- The Librarians Glossary of Terms Used In Librarship Documentation and the Book Crafts . Gower : Agrafton , 1977 . p.818 . 28- Websters Third New International Dictionary Of The English Language Unabridged . Merriam : Spring Field , Massachustts , 1986. كتب مفتوحة
3- أبو الفتوح حامد عودة . أساليب الاستخلاص . مجلة المكتبات والمعلومات العربية . س6 ، ع1 ( يناير 1986 ) . ص96-113 . 2- حنان الصادق بيزان . أهمية المكانز لإيجاد نظام وطني موحد للمعلومات في الجماهيرية الليبية . الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات . مج8 ، ع15 ( يناير 2001 ) . ص87-103 . 3- كشاف الأهرام . مج 19 ، ع9 (سبتمبر 1992 ) . 4- ناريمان إسماعيل متولي . المستخلصات والاستخلاص : دراسة تحليلية تقييمية . الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات . مج15 ، ع10 ( يوليو 1998 ) . ص75-114 . 5- ناصر محمد السويدان . المكانز العربية : دراسة للجهود العربية لإعداد المكانز . حولية المكتبات والمعلومات . مج13 ( 1991 ) . ص87-101 6- يسرية زايد . المستخلصات وأساليب الاستخلاص . الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات . مج1 ، ع2 ( يوليه 1994 ) . ص88-107دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول " أساليب المعالجة الموضوعية لأوعية المعلومات وموقع التكشيف والاستخلاص فيها " . حيث يبدأ هذا الفصل بتناول أنشطة المكتبات ومراكز المعلومات ، ووظائفها المختلفة ، ثم يعالج المعالجة الفنية لأوعية المعلومات في هذه المؤسسات ، والمعالجة الموضوعية لهذه الأوعية ، ثم أهمية التكشيف والاستخلاص في استرجاع المعلومات . الاول - الثاني
الفصل الثاني " تعريف الكشافات وأهميتها في مؤسسات المعلومات " . وفيه عرض لماهية الكشافات ، والإحاطة بأهميتها ودورها في مؤسسات المعلومات ، والوقوف على أنواعها المختلفة ، وأشكالها المتعددة ، ومكوناتها الأساسيــة ، وعوامل ظهورها .الثالث - الرابع
الفصل الثالث بـ " ماهية التكشيف وهويته" . حيث يعرض لتعريف عملية التكشيف ، ولغاتها ، وأدواتها ، نظمها ، ثم جودتها . الخامس - السادس
كما يستعرض الفصل الرابع " إعداد الكشافات " . حيث يبدأ الفصل بتناول تكشيف الكتب ، ثم ينتقل بعدها إلى تكشيف الدوريات ثم تكشيف الصحف . ثم يختتم الفصل موضوعاته بمعالجة عناصر الكشاف الجيد السايع - الثامن
في حين يتناول الفصل الخامس ، والأخير " المستخلصات والاستخلاص " . حيث يعالج تعريف المستخلص ، وتعريف عملية الاستخلاص ، وخصائصها ، ومكوناتها ، وخطوات إعداد المستخلصات ، وأخيراً عناصر المستخلص الجيد .التاسع - العاشر

اساتذة المادة: -
  1. عزت عبدالفتاح عطية الشامى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد مسعود محمد أبوسالم أحمد مصطفى