الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم :الوثائق والمكتبات والمعلومات |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1 | اسم المقرر: | التكشيف والاستخلاص | الفرقة: | رابعة وثائق و مكتبات و معلومات | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب وثائق ومكتبات ومعلومات
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعرف الدارس المفاهيم الأساسية للتكشيف والاستخلاص وموضوعاته الرئيسية بصفة عامة ، ودورهما في المكتبات ومراكز المعلومات .
- يدرك الدارس مفهوم الكشافات ، ووظائفها ، وأنواعها ، وأشكالها ، ومكوناتها الداخلية .
- إكساب الدارس الجوانب النظرية الخاصة بعملية التكشيف ، من حيث : ماهيتها ، لغاتها ، خصائصها ، أدواتها ، نظمها ، جودتها .
- إكساب الدارس الجوانب المنهجية الخاصة بإعداد كشافات الكتب والدوريات والصحف .
- إعداد الدارس كشافاً لأحد الكتب الدراسية في تخصصه العلمي .
- إعداد الدارس كشافاً لأحد أعداد الدوريات العلمية في تخصصه العلمي .
- يعرف الدارس الجوانب النظرية والعملية الخاصة بالمستخلصات ؛ وذلك من حيث : المفهوم ، الخصائص ، الأهمية ، الأنواع ، المكونات الداخلية ، الخطوات المنهجية لإعداد المستخلصات المختلفة .
- إعداد الدارس مستخلصاً لأحد الرسائل الجامعية في تخصصه العلمي .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الأول " أساليب المعالجة الموضوعية لأوعية المعلومات وموقع التكشيف والاستخلاص فيها " . حيث يبدأ هذا الفصل بتناول أنشطة المكتبات ومراكز المعلومات ، ووظائفها المختلفة ، ثم يعالج المعالجة الفنية لأوعية المعلومات في هذه المؤسسات ، والمعالجة الموضوعية لهذه الأوعية ، ثم أهمية التكشيف والاستخلاص في استرجاع المعلومات . | الاول - الثاني | 2 | الفصل الثاني " تعريف الكشافات وأهميتها في مؤسسات المعلومات " . وفيه عرض لماهية الكشافات ، والإحاطة بأهميتها ودورها في مؤسسات المعلومات ، والوقوف على أنواعها المختلفة ، وأشكالها المتعددة ، ومكوناتها الأساسيــة ، وعوامل ظهورها . | الثالث - الرابع | 3 | الفصل الثالث بـ " ماهية التكشيف وهويته" . حيث يعرض لتعريف عملية التكشيف ، ولغاتها ، وأدواتها ، نظمها ، ثم جودتها . | الخامس - السادس | 4 | كما يستعرض الفصل الرابع " إعداد الكشافات " . حيث يبدأ الفصل بتناول تكشيف الكتب ، ثم ينتقل بعدها إلى تكشيف الدوريات ثم تكشيف الصحف . ثم يختتم الفصل موضوعاته بمعالجة عناصر الكشاف الجيد | السايع - الثامن | 5 | في حين يتناول الفصل الخامس ، والأخير " المستخلصات والاستخلاص " . حيث يعالج تعريف المستخلص ، وتعريف عملية الاستخلاص ، وخصائصها ، ومكوناتها ، وخطوات إعداد المستخلصات ، وأخيراً عناصر المستخلص الجيد . | التاسع - العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات المباشرة والالكترونية | | المناقشة والحوار | | العصف الذهني | | الأبحاث والتكليفات | | الزيارات الميدانية لمؤسسات المكتبات والمعلومات المتاحة | | تحديد ساعات مكتبية إضافية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التعلم التعاوني
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار شفوي | اثناء الفصل الدراسي | 2 | اختبار تحريري | نهاية الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اختبار شفوي | 20% | 2 | اختبار تحريري | 80% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مذكرات من إعداد القسم العلمي | مذكرات | 2 | - ابن منظور . لسان العرب / حققه وعلق عليه ووضع فهارسه علي شيري . ط2 . بيروت : دار إحياء التراث العربي ، 1992 . 2- أثرتون ، بولين . مراكز المعلومات : تنظيمها وإدارتها وخدماتها / ترجمة حشمت قاسم . القاهرة : مكتبة غريب ، 1981 . 3- أحمد بدر . التنظيم الوطني للمعلومات . الرياض : دار المريخ للنشر ، 1987 . 4- أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي وناريمان إسماعيل متولي . التكشيف والاستخلاص : دراسات في التحليل الموضوعي . القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، 2001 . 5- أحمد عبد الله العلي . الببليوجرافيا والتكشيف في المكتبات . الكويت : وزارة التربية ، 1996 . 6- حشمت قاسم . خدمات المعلومات : مقوماتها وأشكالها . القاهرة : مكتبة غريب ، 1984 . 525 ص . 7- حشمت قاسم . كشافات الاستشهاد المرجعي وإمكاناتها الاسترجاعية . في : دراسات في علم المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1984 . ص107-132 . 8- حشمت قاسم . مدخل لدراسة التكشيف والاستخلاص . القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، 2000 . 300 ص . 9- حشمت قاسم . مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات . ط2 ، مزيدة و منقحة . القاهرة : مكتبة غريب ، 1988 . 10- زكي حسين الوردي ومجبل لازم المالكي . المعلومات والمجتمع . ط1 . عمان : مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، 2002 . 321ص . 11- شعبان عبد العزيز خليفة . المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات . ط2 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1998 . 367 ص 12- شكري العناني . التوثيق الإعلامي ونظم المعلومات . طنطا : مكتب ممدوح ، 1994 . 222ص . 13- علي عبد الرحمن خليفة . أسس بناء مكنز عربي في تكنولوجيا التعليم / إعداد علي عبد الرحمن خليفة ؛ إشراف عبد الرحيم شوقي الصراف ومحمد عبده صيام وعبد التواب عبد السلام شرف الدين . حلوان : خليفة ، 1993 . أطروحة ( ماجستير ) . جامعة حلوان . كلية التربية . قسم تكنولوجيا التعليم . 169 ص . 14- مجمع اللغة العربية . المعجم الوسيط . القاهرة : المجمع ، 1989 15- محمد إبراهيم السيد . تنظيم الوثائق : نظم التكشيف والاختزان والاسترجاع الهجائي . القاهرة : دار الثقافة للنشر والوزيع ، 1987 . 16- محمد فتحي عبد الهادي . التكشيف لأغراض استرجاع المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1988 . 211 ص . 17- محمد فتحي عبد الهادي . المعالجة الفنية لأوعية المعلومات : الفهرسة ، التصنيف ، التكشيف ، الضبط الاستنادي . القاهرة : مكتبة غريب ، 1993 . 211 ص . 18- محمد فتحي عبد الهادي . مقدمة في علم المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1984 . 319 ص . 19- محمد فتحي عبد الهادي . المكانز كأدوات للتكشيف واسترجاع المعلومات . القاهرة : مكتبة غريب ، 1989 . 20- محمد فتحي عبد الهادي ويسرية محمد عبد الحليم زايد . التكشيف والاستخلاص : المفاهيم ، الأسس ، التطبيقات . ط2 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2002 . 244 ص . 21- المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات : إنكليزي – عربي / أحمد محمد الشامي وسيد حسب الله . الرياض : دار المريخ للنشر ، 1988 . 22- الهيئة المصرية العامة للتوحيد القياسي وجودة الإنتاج . توثيق – طرق فحص الوثائق وتحديد موضوعاتها واختيار التكشيف . القاهرة : الهيئة ، 1993 . . 23- British Standards Institute . Preparation Of Indexes to Books , Periodicals and other Publications . London : The Institute , 1976. 24- Encyclopedic World Dictionary / Editor Patrick Hank . Beirut : Libraurie du Liban , [ 19- ] . 25- Rowley , Jennifer E . Abstracting and Indexing . London : Clive Bingley , 1998 . 26- The ALA Glossary Of and Information Science . Chicago : ALA , 1983. 27- The Librarians Glossary of Terms Used In Librarship Documentation and the Book Crafts . Gower : Agrafton , 1977 . p.818 . 28- Websters Third New International Dictionary Of The English Language Unabridged . Merriam : Spring Field , Massachustts , 1986. | كتب مفتوحة | 3 | - أبو الفتوح حامد عودة . أساليب الاستخلاص . مجلة المكتبات والمعلومات العربية . س6 ، ع1 ( يناير 1986 ) . ص96-113 . 2- حنان الصادق بيزان . أهمية المكانز لإيجاد نظام وطني موحد للمعلومات في الجماهيرية الليبية . الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات . مج8 ، ع15 ( يناير 2001 ) . ص87-103 . 3- كشاف الأهرام . مج 19 ، ع9 (سبتمبر 1992 ) . 4- ناريمان إسماعيل متولي . المستخلصات والاستخلاص : دراسة تحليلية تقييمية . الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات . مج15 ، ع10 ( يوليو 1998 ) . ص75-114 . 5- ناصر محمد السويدان . المكانز العربية : دراسة للجهود العربية لإعداد المكانز . حولية المكتبات والمعلومات . مج13 ( 1991 ) . ص87-101 6- يسرية زايد . المستخلصات وأساليب الاستخلاص . الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات . مج1 ، ع2 ( يوليه 1994 ) . ص88-107 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الأول " أساليب المعالجة الموضوعية لأوعية المعلومات وموقع التكشيف والاستخلاص فيها " . حيث يبدأ هذا الفصل بتناول أنشطة المكتبات ومراكز المعلومات ، ووظائفها المختلفة ، ثم يعالج المعالجة الفنية لأوعية المعلومات في هذه المؤسسات ، والمعالجة الموضوعية لهذه الأوعية ، ثم أهمية التكشيف والاستخلاص في استرجاع المعلومات . | الاول - الثاني | | الفصل الثاني " تعريف الكشافات وأهميتها في مؤسسات المعلومات " . وفيه عرض لماهية الكشافات ، والإحاطة بأهميتها ودورها في مؤسسات المعلومات ، والوقوف على أنواعها المختلفة ، وأشكالها المتعددة ، ومكوناتها الأساسيــة ، وعوامل ظهورها . | الثالث - الرابع | | الفصل الثالث بـ " ماهية التكشيف وهويته" . حيث يعرض لتعريف عملية التكشيف ، ولغاتها ، وأدواتها ، نظمها ، ثم جودتها . | الخامس - السادس | | كما يستعرض الفصل الرابع " إعداد الكشافات " . حيث يبدأ الفصل بتناول تكشيف الكتب ، ثم ينتقل بعدها إلى تكشيف الدوريات ثم تكشيف الصحف . ثم يختتم الفصل موضوعاته بمعالجة عناصر الكشاف الجيد | السايع - الثامن | | في حين يتناول الفصل الخامس ، والأخير " المستخلصات والاستخلاص " . حيث يعالج تعريف المستخلص ، وتعريف عملية الاستخلاص ، وخصائصها ، ومكوناتها ، وخطوات إعداد المستخلصات ، وأخيراً عناصر المستخلص الجيد . | التاسع - العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عزت عبدالفتاح عطية الشامى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد مسعود محمد أبوسالم أحمد مصطفى |