الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2 | اسم المقرر: | التصنيف (تمهيدي) | الفرقة: | ثانية وثائق و مكتبات و معلومات | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب وثائق ومكتبات ومعلومات
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعرف الدارس المفاهيم الأساسية للتصنيف وموضوعاته الرئيسية بصفة عامة ، ودور التصنيف في المكتبات ومراكز المعلومات .
- إدراك الدارس نظام التصنيف من حيث تعريفه ومكوناته وأنواعه وكيفية اختيار نظام تصنيف جيد للمكتبات على اختلاف أنواعها
- يعرف الدارس نظام تصنيف ديوي العشري من حيث جوانبه النظرية المتعددة والتطبيق العملي عليه
- يصنف الدارس أوعية المعلومات باستخدام نظام تصنيف ديوي العشري.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | دراسة مصطلح التصنيف بصورة علمية واضحة ودقيقة ؛ وذل و الرابع ك من خلال تحديد مفاهيمه الأساسية ، وأهدافه الموضوعية ودوره في المكتبات ومراكز المعلومات ، ومكانته بين دراسات المكتبات والمعلومات . | الأول و الثاني | 2 | دراسة نظرية التصنيف ونشأتها وتطورها ومدارسها المختلفة ، والوقوف على ماهية نظام التصنيف ، ومكوناته الأساسية ، وصفات نظام التصنيف الجيد ، وأنواعه ، وكيف تختار المكتبات على اختلاف أنواعها وأحجامها نظام تصنيف جيد يلبي احتياجاتها ، ويحقق أهدافها ، ويخدم رسالتها . | الثالث و الرابع | 3 | - دراسة تصنيف ديوي العشرى من حيث تطوره التاريخي وبنيته العامة . حيث يعرض أولاً لحياة ملفل ديوي واضع الخطة ، ونشأة الخطة وظروف اكتشافها ، ثم فلسفة الخطة وأصولها ، ثم الجداول الرئيسية للخطة ، والقوائم الإضافية للخطة ، ورمز الخطة ، والكشاف النسبي للخطة ، ثم الدليل الإرشادي للخطة ، ثم الطبعات الكاملة والمختصرة للخطة ، ثم الملامح الخارجية والداخلية للخطة ، ثم حركة تدويل الخطة ، وديوي العربي ، والجوانب الإيجابية والسلبية للخطة | الخامس و السادس | 4 | دراسة الجوانب العملية والنواحي التطبيقية لتصنيف ديوي العشري . وكل ما يتعلق باستخدام تصنيف ديوي العشري من ناحية تطبيقه واستخدامه عملياً في المكتبات ومراكز المعلومات ، ورسم صورة عامة عن استخدام الجداول الرئيسية والقوائم الإضافية الخاصة بهذا النظام التصنيفي | السابع و الثامن |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| العصف الذهني – المناقشة والحوار | | المحاضرة المباشرة – المحاضرة الإلكترونية | | الزيارات الميدانية لمؤسسات المكتبات والمعلومات المتاحة | | الأبحاث والتكليفات | | التدريبات العملية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التعلم التعاوني
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات النظرية ( لتقييم المعارف والخبرات والمفاهيم المكتسبة ) | أثناء التدريس كتقويم بنائي | 2 | الاختبارات الشفهية ( لتقييم القدرة على الوصف والتعبير عن بعض مفاهيم المقرر ) | أثناء التدريس كتقويم بنائي | 3 | الاختبارات العملية ( لتقييم مهارات المتعلم في الاستخدام | في نهاية الفصل الدراسي كتقويم نهائي | 4 | الاختبارات النهائية ( مقالية أو موضوعية ) ( لتقييم مهارات المتعلم فيما يتعلق بمحتوى المقرر | نهاية الفصل الدراسي كتقويم نهائي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | درجات أعمال سنة . | 4 | 2 | شفوي | 0 | 3 | تطبيقي | 0 | 4 | درجة تحريري | 16 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مذكرات من إعداد القسم العلمي | مذكرات | 2 | - أحمد بدر . التصنيف : فلسفته وتاريخه ونظريته ونظمه وتطبيقاته العملية / أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي . الكويت : وكالة المطبوعات ، 1983 . | كتب مفتوحة | 3 | ربحي مصطفى عليان. مبادئ التصنيف وفق نظام تصنيف ديوي العشري / ربحي مصطفى عليان ، يونس أحمد الشوابكة . ط1 .عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع ، 2012 | كتب مفتوحة | 4 | شعبان عبد العزيز خليفة . التصنيف العشري للمكتبات ومراكز المعلومات : دراسة تحليلية وخطة قياسية . الإسكندرية : دار الثقافة العلمية ، 2001 . 2مج . | كتب مفتوحة | 5 | عبد الوهاب عبد السلام أبو النور . التصنيف الببليوجرافي لعلوم الدين الإسلامي : دراسة في منهج إعداد نظم التصنيف مع تطبيقه في إعداد نظام تصنيف للدين الإسلامي . القاهرة : دار الثقافة للطباعة والنشر ، 1973 . 614 ص . | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| دراسة مصطلح التصنيف بصورة علمية واضحة ودقيقة ؛ وذل و الرابع ك من خلال تحديد مفاهيمه الأساسية ، وأهدافه الموضوعية ودوره في المكتبات ومراكز المعلومات ، ومكانته بين دراسات المكتبات والمعلومات . | الأول و الثاني | | دراسة نظرية التصنيف ونشأتها وتطورها ومدارسها المختلفة ، والوقوف على ماهية نظام التصنيف ، ومكوناته الأساسية ، وصفات نظام التصنيف الجيد ، وأنواعه ، وكيف تختار المكتبات على اختلاف أنواعها وأحجامها نظام تصنيف جيد يلبي احتياجاتها ، ويحقق أهدافها ، ويخدم رسالتها . | الثالث و الرابع | | - دراسة تصنيف ديوي العشرى من حيث تطوره التاريخي وبنيته العامة . حيث يعرض أولاً لحياة ملفل ديوي واضع الخطة ، ونشأة الخطة وظروف اكتشافها ، ثم فلسفة الخطة وأصولها ، ثم الجداول الرئيسية للخطة ، والقوائم الإضافية للخطة ، ورمز الخطة ، والكشاف النسبي للخطة ، ثم الدليل الإرشادي للخطة ، ثم الطبعات الكاملة والمختصرة للخطة ، ثم الملامح الخارجية والداخلية للخطة ، ثم حركة تدويل الخطة ، وديوي العربي ، والجوانب الإيجابية والسلبية للخطة | الخامس و السادس | | دراسة الجوانب العملية والنواحي التطبيقية لتصنيف ديوي العشري . وكل ما يتعلق باستخدام تصنيف ديوي العشري من ناحية تطبيقه واستخدامه عملياً في المكتبات ومراكز المعلومات ، ورسم صورة عامة عن استخدام الجداول الرئيسية والقوائم الإضافية الخاصة بهذا النظام التصنيفي | السابع و الثامن |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عزت عبدالفتاح عطية الشامى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد مسعود محمد أبوسالم أحمد مصطفى |