كلية الآداب

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التصنيف (تمهيدي)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الآداب
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 2
اسم المقرر: التصنيف (تمهيدي)
الفرقة: ثانية وثائق و مكتبات و معلومات
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب وثائق ومكتبات ومعلومات
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يعرف الدارس المفاهيم الأساسية للتصنيف وموضوعاته الرئيسية بصفة عامة ، ودور التصنيف في المكتبات ومراكز المعلومات .
  2. إدراك الدارس نظام التصنيف من حيث تعريفه ومكوناته وأنواعه وكيفية اختيار نظام تصنيف جيد للمكتبات على اختلاف أنواعها
  3. يعرف الدارس نظام تصنيف ديوي العشري من حيث جوانبه النظرية المتعددة والتطبيق العملي عليه
  4. يصنف الدارس أوعية المعلومات باستخدام نظام تصنيف ديوي العشري.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1دراسة مصطلح التصنيف بصورة علمية واضحة ودقيقة ؛ وذل و الرابع ك من خلال تحديد مفاهيمه الأساسية ، وأهدافه الموضوعية ودوره في المكتبات ومراكز المعلومات ، ومكانته بين دراسات المكتبات والمعلومات .الأول و الثاني
2دراسة نظرية التصنيف ونشأتها وتطورها ومدارسها المختلفة ، والوقوف على ماهية نظام التصنيف ، ومكوناته الأساسية ، وصفات نظام التصنيف الجيد ، وأنواعه ، وكيف تختار المكتبات على اختلاف أنواعها وأحجامها نظام تصنيف جيد يلبي احتياجاتها ، ويحقق أهدافها ، ويخدم رسالتها .الثالث و الرابع
3- دراسة تصنيف ديوي العشرى من حيث تطوره التاريخي وبنيته العامة . حيث يعرض أولاً لحياة ملفل ديوي واضع الخطة ، ونشأة الخطة وظروف اكتشافها ، ثم فلسفة الخطة وأصولها ، ثم الجداول الرئيسية للخطة ، والقوائم الإضافية للخطة ، ورمز الخطة ، والكشاف النسبي للخطة ، ثم الدليل الإرشادي للخطة ، ثم الطبعات الكاملة والمختصرة للخطة ، ثم الملامح الخارجية والداخلية للخطة ، ثم حركة تدويل الخطة ، وديوي العربي ، والجوانب الإيجابية والسلبية للخطة الخامس و السادس
4دراسة الجوانب العملية والنواحي التطبيقية لتصنيف ديوي العشري . وكل ما يتعلق باستخدام تصنيف ديوي العشري من ناحية تطبيقه واستخدامه عملياً في المكتبات ومراكز المعلومات ، ورسم صورة عامة عن استخدام الجداول الرئيسية والقوائم الإضافية الخاصة بهذا النظام التصنيفي السابع و الثامن

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
العصف الذهني – المناقشة والحوار
المحاضرة المباشرة – المحاضرة الإلكترونية
الزيارات الميدانية لمؤسسات المكتبات والمعلومات المتاحة
الأبحاث والتكليفات
التدريبات العملية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التعلم التعاوني

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات النظرية ( لتقييم المعارف والخبرات والمفاهيم المكتسبة ) أثناء التدريس كتقويم بنائي
2الاختبارات الشفهية ( لتقييم القدرة على الوصف والتعبير عن بعض مفاهيم المقرر ) أثناء التدريس كتقويم بنائي
3الاختبارات العملية ( لتقييم مهارات المتعلم في الاستخدام في نهاية الفصل الدراسي كتقويم نهائي
4الاختبارات النهائية ( مقالية أو موضوعية ) ( لتقييم مهارات المتعلم فيما يتعلق بمحتوى المقررنهاية الفصل الدراسي كتقويم نهائي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1 درجات أعمال سنة . 4
2شفوي 0
3تطبيقي 0
4درجة تحريري 16
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مذكرات من إعداد القسم العلميمذكرات
2- أحمد بدر . التصنيف : فلسفته وتاريخه ونظريته ونظمه وتطبيقاته العملية / أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي . الكويت : وكالة المطبوعات ، 1983 . كتب مفتوحة
3ربحي مصطفى عليان. مبادئ التصنيف وفق نظام تصنيف ديوي العشري / ربحي مصطفى عليان ، يونس أحمد الشوابكة . ط1 .عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع ، 2012 كتب مفتوحة
4شعبان عبد العزيز خليفة . التصنيف العشري للمكتبات ومراكز المعلومات : دراسة تحليلية وخطة قياسية . الإسكندرية : دار الثقافة العلمية ، 2001 . 2مج . كتب مفتوحة
5عبد الوهاب عبد السلام أبو النور . التصنيف الببليوجرافي لعلوم الدين الإسلامي : دراسة في منهج إعداد نظم التصنيف مع تطبيقه في إعداد نظام تصنيف للدين الإسلامي . القاهرة : دار الثقافة للطباعة والنشر ، 1973 . 614 ص . كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
دراسة مصطلح التصنيف بصورة علمية واضحة ودقيقة ؛ وذل و الرابع ك من خلال تحديد مفاهيمه الأساسية ، وأهدافه الموضوعية ودوره في المكتبات ومراكز المعلومات ، ومكانته بين دراسات المكتبات والمعلومات .الأول و الثاني
دراسة نظرية التصنيف ونشأتها وتطورها ومدارسها المختلفة ، والوقوف على ماهية نظام التصنيف ، ومكوناته الأساسية ، وصفات نظام التصنيف الجيد ، وأنواعه ، وكيف تختار المكتبات على اختلاف أنواعها وأحجامها نظام تصنيف جيد يلبي احتياجاتها ، ويحقق أهدافها ، ويخدم رسالتها .الثالث و الرابع
- دراسة تصنيف ديوي العشرى من حيث تطوره التاريخي وبنيته العامة . حيث يعرض أولاً لحياة ملفل ديوي واضع الخطة ، ونشأة الخطة وظروف اكتشافها ، ثم فلسفة الخطة وأصولها ، ثم الجداول الرئيسية للخطة ، والقوائم الإضافية للخطة ، ورمز الخطة ، والكشاف النسبي للخطة ، ثم الدليل الإرشادي للخطة ، ثم الطبعات الكاملة والمختصرة للخطة ، ثم الملامح الخارجية والداخلية للخطة ، ثم حركة تدويل الخطة ، وديوي العربي ، والجوانب الإيجابية والسلبية للخطة الخامس و السادس
دراسة الجوانب العملية والنواحي التطبيقية لتصنيف ديوي العشري . وكل ما يتعلق باستخدام تصنيف ديوي العشري من ناحية تطبيقه واستخدامه عملياً في المكتبات ومراكز المعلومات ، ورسم صورة عامة عن استخدام الجداول الرئيسية والقوائم الإضافية الخاصة بهذا النظام التصنيفي السابع و الثامن

اساتذة المادة: -
  1. عزت عبدالفتاح عطية الشامى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد مسعود محمد أبوسالم أحمد مصطفى