الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الآداب |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 4 | | اسم المقرر: | لغة أوربية قديمة أو اللغة الشرقية (فارسية أو تركية) | | الفرقة: | ثالثة وثائق و مكتبات و معلومات | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب وثائق ومكتبات ومعلومات
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بالأبجدية الفارسية و القواعد الأساسية لللغة و بعض الألفاظ العربية الموجودة فى اللغة الفارسية و العكس و كيفية تكوين الجملة الفارسية
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | 1- مقدمة لنشأة اللغة الفارسية وتطورها | | | 2 | 2- الأبجدية الفارسية | | | 3 | 3- المذكر و المؤنث | | | 4 | 4- المفرد و الجمع | | | 5 | 5- الياء المصدرية | | | 6 | 6- الأعداد الفارسية | | | 7 | 7- أنواع الضمائر فى الفارسية | | | 8 | 8- الصفات | | | 9 | 9- التركيب الإضافى | | | 10 | 10- المصدر فى الفارسية | | | 11 | 11- المبنى للمجهول فى الفارسية | | | 12 | 12- القيود | | | 13 | 13- السوابق و اللواحق | | | 14 | 14- جمل مختلفة فى موضوعات حياتية مختلفة | | | 15 | 15- بعض المصادر الفارسية و موادها الأصلية | | | 16 | 16- بعض الألفاظ العربية فى اللغة الفارسية | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| 1- تدريس المادة من خلال محاضرات نظرية | | 2- مشاركة الطلبة فى قراءة الجمل التطبيقية على القواعد | | 3- مشاركة الطلبة فى حل أسئلة على القواعد المدروسة | | 4- تكليف الطلبة بحل تمرينات على القواعد المدروسة فى المنزل ثم حلها بعد ذلك فى المحاضرة التالية لتصحيح الأخطاء وتثبيت المعلومات |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1- تعليم الطالب الأبجدية الفارسية
- 2- قراءة الطالب للجمل التطبيقية
- 3- تكرار المعلومة لتثبيتها لأن اللغات تحتاج إلى التكرار
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | نهاية الفصل الدراسى الأول | |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | 20 | | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | 1- إبراهيم الدسوقى شتا : المعجم الفارسى الكبير | | | 2 | 2- إبراهيم أمين الشواربى : القواعد الأساسية لدراسة الفارسية | | | 3 | 3- محمد نور الدين عبد المنعم : معجم الألفاظ العربية فى اللغة الفارسية | | | 4 | 4- يد الله ثمره : آموزش زبان فارسى | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| 1- مقدمة لنشأة اللغة الفارسية وتطورها | | | 2- الأبجدية الفارسية | | | 3- المذكر و المؤنث | | | 4- المفرد و الجمع | | | 5- الياء المصدرية | | | 6- الأعداد الفارسية | | | 7- أنواع الضمائر فى الفارسية | | | 8- الصفات | | | 9- التركيب الإضافى | | | 10- المصدر فى الفارسية | | | 11- المبنى للمجهول فى الفارسية | | | 12- القيود | | | 13- السوابق و اللواحق | | | 14- جمل مختلفة فى موضوعات حياتية مختلفة | | | 15- بعض المصادر الفارسية و موادها الأصلية | | | 16- بعض الألفاظ العربية فى اللغة الفارسية | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - ايه رضا محمد سيد احمد
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| حنان احمد ابراهيم فرج |