الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية فرع منية النصر |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | علم نفس تعليمي | الفرقة: | رابعة اعلام تربوى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - اكساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بمعني وحتمية ظاهرة الفروق الفردية وخصائصها.
- دراسة الفروق الفردية في القدرات العقلية مع التركيز علي الفروق الفردية في الذكاء وبعض القدرات ذات الاهمية التطبيقية في التوجية المهني والتعليمي.
- يهدف الجانب التطبيقي للمقرر دراسة مفهوم القياس وأهدافه والأسس العلمية للقياس وأنواع الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات.
- دراسة وتطبيق الطلبة لبعض الاختبارات ومقاييس الذكاء الفردية والجماعية المقننه (اختبار الذكاء المصور- اختبار ذكاء لفظي) وتطبيق بعض التجارب الخاصة بالقدرات الخاصة مثل تجربة مهارة اليد.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفروق الفردية (المحتوي التطبيقي) مقدمة عن القياس وأهدافه والاسس العلمية للقياس | الأول | 2 | الفروق الفردية في الذكاء (المحتوي التطبيقي) أنواع الاختبارات ووظائفها. | الثاني والثالث | 3 | نظريات المنظور الكمي للذكاء (المحتوي التطبيقي) الاختبارات التحصيلية وخطوات الاختبار التحصيلي. | الرابع والخامس والسادس | 4 | نظريات المنظور المعرفي للذكاء (المحتوي التطبيقي) شروط الاختبار الجيد. | السابع والثامن والتاسع | 5 | نظريات الذكاء الوجداني نظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق اختبارات داخل المعمل | العاشر والحادي عشر | 6 | التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق تجربة مهارة اليد. | الثاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| استخدام المنظمات المسبقة | | عروض تقديمية باستخدام الداتا شو | | اثارة الاسئلة والمناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | المشاركة الصفية والمناقشات الشفهية | علي مدار الفصل الدراسي | 2 | العروض التقديمية | الثاني والثالث والرابع عشر | 3 | الاختبار التطبيقي | الرابع عشر | 4 | الامتحان النظري | نهاية الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال الترم | 10 | 2 | الامتحان العملي | 20 | 3 | الامتحان الشفوي | 10 | 4 | امتحان اخر الترم | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أحمد البهي وأمينة شلبي (2015): علم النفس التعليمي، الفروق الفردية والقدرات العقلية، ط2، عامر للطباعة، المنصورة. | كتب ملزمة | 2 | محاضرات أستاذ المادة. | مذكرات | 3 | أنور الشرقاوي وآخرون (1997): سيكولوجية التعلم، مكتبة كلية التربية، جامعة عين شمس. | كتب مفتوحة | 4 | فتحي الزيات (2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط2، القاهرة، دار النشر للجامعات. | كتب مفتوحة | 5 | الدراسات والبحوث- مكتبة التربية العربي لدول الخليج. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفروق الفردية (المحتوي التطبيقي) مقدمة عن القياس وأهدافه والاسس العلمية للقياس | الأول | | الفروق الفردية في الذكاء (المحتوي التطبيقي) أنواع الاختبارات ووظائفها. | الثاني والثالث | | نظريات المنظور الكمي للذكاء (المحتوي التطبيقي) الاختبارات التحصيلية وخطوات الاختبار التحصيلي. | الرابع والخامس والسادس | | نظريات المنظور المعرفي للذكاء (المحتوي التطبيقي) شروط الاختبار الجيد. | السابع والثامن والتاسع | | نظريات الذكاء الوجداني نظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق اختبارات داخل المعمل | العاشر والحادي عشر | | التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق تجربة مهارة اليد. | الثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الرؤف ابراهيم أحمد السواح
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |