كلية التربية النوعية فرع منية النصر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمي

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 30/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية فرع منية النصر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم نفس تعليمي
الفرقة: رابعة اعلام تربوى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. اكساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بمعني وحتمية ظاهرة الفروق الفردية وخصائصها.
  2. دراسة الفروق الفردية في القدرات العقلية مع التركيز علي الفروق الفردية في الذكاء وبعض القدرات ذات الاهمية التطبيقية في التوجية المهني والتعليمي.
  3. يهدف الجانب التطبيقي للمقرر دراسة مفهوم القياس وأهدافه والأسس العلمية للقياس وأنواع الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلي من خلال جدول المواصفات.
  4. دراسة وتطبيق الطلبة لبعض الاختبارات ومقاييس الذكاء الفردية والجماعية المقننه (اختبار الذكاء المصور- اختبار ذكاء لفظي) وتطبيق بعض التجارب الخاصة بالقدرات الخاصة مثل تجربة مهارة اليد.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفروق الفردية (المحتوي التطبيقي) مقدمة عن القياس وأهدافه والاسس العلمية للقياسالأول
2الفروق الفردية في الذكاء (المحتوي التطبيقي) أنواع الاختبارات ووظائفها.الثاني والثالث
3نظريات المنظور الكمي للذكاء (المحتوي التطبيقي) الاختبارات التحصيلية وخطوات الاختبار التحصيلي.الرابع والخامس والسادس
4نظريات المنظور المعرفي للذكاء (المحتوي التطبيقي) شروط الاختبار الجيد.السابع والثامن والتاسع
5نظريات الذكاء الوجداني نظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق اختبارات داخل المعملالعاشر والحادي عشر
6التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق تجربة مهارة اليد.الثاني عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
استخدام المنظمات المسبقة
عروض تقديمية باستخدام الداتا شو
اثارة الاسئلة والمناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1المشاركة الصفية والمناقشات الشفهيةعلي مدار الفصل الدراسي
2العروض التقديميةالثاني والثالث والرابع عشر
3الاختبار التطبيقي الرابع عشر
4الامتحان النظرينهاية الفصل الدراسي
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اعمال الترم10
2الامتحان العملي20
3الامتحان الشفوي10
4امتحان اخر الترم60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أحمد البهي وأمينة شلبي (2015): علم النفس التعليمي، الفروق الفردية والقدرات العقلية، ط2، عامر للطباعة، المنصورة.كتب ملزمة
2محاضرات أستاذ المادة.مذكرات
3أنور الشرقاوي وآخرون (1997): سيكولوجية التعلم، مكتبة كلية التربية، جامعة عين شمس.كتب مفتوحة
4فتحي الزيات (2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط2، القاهرة، دار النشر للجامعات.كتب مفتوحة
5الدراسات والبحوث- مكتبة التربية العربي لدول الخليج.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفروق الفردية (المحتوي التطبيقي) مقدمة عن القياس وأهدافه والاسس العلمية للقياسالأول
الفروق الفردية في الذكاء (المحتوي التطبيقي) أنواع الاختبارات ووظائفها.الثاني والثالث
نظريات المنظور الكمي للذكاء (المحتوي التطبيقي) الاختبارات التحصيلية وخطوات الاختبار التحصيلي.الرابع والخامس والسادس
نظريات المنظور المعرفي للذكاء (المحتوي التطبيقي) شروط الاختبار الجيد.السابع والثامن والتاسع
نظريات الذكاء الوجداني نظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق اختبارات داخل المعملالعاشر والحادي عشر
التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددة (المحتوي التطبيقي) تطبيق تجربة مهارة اليد.الثاني عشر

اساتذة المادة: -
  1. عبد الرؤف ابراهيم أحمد السواح
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد