الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية فرع منية النصر |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | المسرح التعليمي | الفرقة: | رابعة اعلام تربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يكون الطالب قادراً على التعرف على نشأة وتطور المسرح التعليمي عبر العصور المختلفة.
- أن يكون الطالب ملماً بمسرح الطفل وأنواعه .
- أن يكون الطالب لديه معرفة بنشأة وتطور المسرح المدرسى وأهميته وأهدافه ومهام ووظائفه، والمراحل العمرية والحاجات النفسية .
- أن يجيد الطالب طرق مسرحة المناهج .
- أن يكون قادراً على كتابة نص مسرحى تعليمى للأطفال .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | نشأة وتطور المسرح التعليمي | 1 | 2 | المسرح التعليمي والتربية المسرحية في المدارس | 2 | 3 | الدور المنوط بالمسرح التعليمي | 3 | 4 | مسرحة المناهج الدراسية وطرق مسرحة المناهج | 4 | 5 | المسرح االطفل المهام والوظائف | 5 | 6 | المسرح والحاجات النفسية للطفل | 6 | 7 | المسرح والمراحل العمرية للاطفال | 7 | 8 | بحوث ودراسات عربية وأجنبية حول استخدام المسرح والدراما في التعليم | 8 ـ 9 | 9 | أنشطة تطبيقية ( نصوص مسرحية ـ قصص) | 10 ـ12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة، المناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان الشفوي | وفقا لما يحدده مجلس الكلية | 2 | الامتحان النظري | وفقا لما يحدده مجلس الكلية |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان الشفوي | 10 درجات | 2 | الامتحان النظري (التحريري) | 40 درجة | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مراجع الفصل الأول والثاني 1ـ حسن ابراهيم حسن ، "مسرح الطفل فى الوطن العربى نحو مستقبل أفضل" ، مجلة التربية ، قطر:ع (90) يوليو 1989، ص 15. 2ـ محمد يوسف نجم ، "المسرحية فى الأدب العربى 1847– 1914"،ط2، بيروت: دار الثقافة 1967، ص 184 . 3ـ نعمان عاشور ، "عالم المسرح" ، القاهرة : دار الموقف العربى للصحافة والنشر والتوزيع ، 1983 ، ص 33 . 4ـ عبد المعطى شعراوى ، "المسرح المصرى المعاصر أصله وبداياته" ، القاهرة : الهيئة المصرية للكتاب ، سلسلة الألف كتاب (20) ، 1986 ، ص 85 5ـ عفاف أحمد عويس ،"ثقافة الطفل بين الواقع والطموح" ، القاهرة : مكتبة الزهراء ، 1994 ، 6ـ محمد حامد أبو الخير ، :مسرح الأطفال وعشر سنوات من عقد الرئيس مبارك لحماية الطفل المصرى ورعايته 1989 – 1999 "ملخصات أبحاث ندوة عقد من الزمان مع ثقافة الطفل ، القاهرة : مكتبة القاهرة الكبرى ، 1999 ، ص 15 . 7ـ سيد الملاح ، "دليل المعلم فى الأنشطة الثقافية والفنية" ، القاهرة : وزارة التربية والتعليم ، 1992 ص 20، 22 . 8ـ وزارة التربية والتعليم ، تقرير اللجنة الدائمة لتطوير التربية المسرحية ، القاهرة : يونيو 1985 . 9ـ وزارة التربية والتعليم ، القرار الوزارى رقم 196 ، المكتب الفنى للوزير ، يوليو 1971 . 10ـ كمال الدين حسن ، "المسرح التعليمى تعريفه – أهدافه – تحقيقه" ، القاهرة : مطبعة العمرانية بالجيزة ، 2000 ، ص 10 ، 11 . 11 ـ سمير بسيونى ، النشاط الإعلامى فى المؤسسة التعليمية ، نحو صحافة مدرسية متطورة، ط1 ، المنصورة : مكتبة الإيمان ، 1999 ، ص 32 . 12ـ محمد عثمان ، "الطفل العربى بين الإعلام والثقافة" ، مجلة الدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير ، ع 61 أكتوبر – ديسمبر ، 1990 ، ص 68 . 13ـ عبد العليم ابراهيم ، "الموجه الفنى لمدرسى اللغة العربية" ، ط 2 ، القاهرة : دار المعارف بمصر ، 1966 ، ص 401 – 402 . 14ـ زكية أحمد حجازى ، "معوقات النمو التكامل للطفل فى المرحلة الإبتدائية" ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1977 ، ص 247 . 15ـ فابريتسيو كاسانيللى ، "المسرح مع الأطفال . الأطفال يعدون مسرحهم" ، مرجع سابق . 16ـ محمد لبيب النجيحى ، "الأسس الإجتماعية للتربية" ، ط7 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1978 ، ص 298. 17ـ فتح الباب عبد الحليم سيد، ابراهيم ميخائيل حفظ الله ، "وسائل التعليم والاعلام"، القاهرة: عالم الكتب ، 1985 ، ص 128، 129 . 18ـ حنان عبد الحميد العنانى ، "الدراما والمسرح فى تعليم الطفل منهج وتطبيق" ، ط3 ، الأردن : دار الفكر للنشر والتوزيع ، 1993 ، ص 9 ، 10. 19ـ وزارة التربية والتعليم ، تقرير اللجنة الدائمة لتطوير التربية المسرحية ، ص 10. 20* فى نفس المعنى .. سيد الملاح ، "دليل الأنشطة الثقافية والفنية" ، مرجع سابق ، ص 26-3. 21ـ أحمد راشد ثانى،وآخرون، "المسرح فى الإمارات الحاضر والمستقبل" ، مرجع سابق .22ـ 22ـ عبد المجيد شكرى ، "الدراما المرئية" ، ط1، القاهرة : العربى للنشر والتوزيع ، 1995، 23ـ أحمد شوقى ، "المسرح المدرسى نشأته ورسالته وواقعه" ، سلسلة المسرح المتجول ،ج2 ، القاهرة : 1983 ، ص 41. 24ـ وزارة التربية والتعليم ، الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية ، الخطة العامة للتربية المسرحية 98/99/2000 . 25ـ الخطة العامة للتربية المسرحية ..للأعوام 98/99/ , 99/2000 ، 2000/2001 . 26ـ فرانك .مهواينيج ، "المدخل الى الفنون المسرحية" ، ترجمة كامل يوسف وآخرون ، مؤسسة فرانكليه للطباعة والنشر ، 1970 ، 16 . 27ـ ماجدة عقل ، "محاضرات فى التربية الترويحية" ، كلية التربية النوعية بميت غمر ، 1994 ، 28ـ حسن شحاته ، " النشاط المدرسى مفهومه ووظائفه ومجالات تطبيقه " ، ط3 ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1994 ، ص 95 . 29ـ فرانسيس عبد النور، "التربية والمناهج" ، القاهرة : دار نهضة مصر للطباعة والنشر، 1978، ص 267. 30ـ محمد البسيونى ، "الثقافة الفنية والتربية" ، القاهرة : دار المعارف ، 1965 ، ص 66 . 31ـ باول برونهوبى ، "مبادئ التدريس الفعال" ، ترجمة المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة : وزارة التربية والتعليم – قطاع الكتب ، دار نهر النيل للطباعة والنشر والتوزيع، 1995 ، 32ـ محمد محمود رضوان ، أحمد نجيب ، "أدب الأطفال مبادؤه ومقوماته الأساسية" ، القاهرة : دار المعارف ، 1982 ، ص 44 . 33ـ أحمد شوقى ، "المسرح الإسلامى" ، القاهرة : دار الفكر العربى ، 1980 ، ص 420 34ـ رزق حسن عبد النبى ، " المسرح التعليمىللأطفال ومسرحة المناهج " ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1993 ، ص 15. 35ـ محمد شيحة، " مسرحة المناهج " ، مجلة أفاق المسرح ، ع12 يونية ، القاهرة : الهيئة المصرية لقصور الثقافة ، 1999 ، ص 397 . 36 ـ كمال زاخر لطيف ، " مسرحة المواد الدراسية وتوابعها : ، سلسلة بحوك ثقافة الطفل ، المجلد10، القاهرة : وزارة الثقافة ، المركز القومى لثقافة الطفل ، 1994 ، ص 83 . 37ـ مارجورى برلتون، " تشريح المسرحية " ، ترجمة درينى خشبة ، القاهرة : الأنجلو المصرية ، 1962 ، ص 252 . 38ـ مدحت محمد محمود أبو النصر ، " معوقات ومشجعات الإبتكار فى الوطن العربى " ، مجلة ثقافة الطفل ، المجلد6 ، سلسلة بحوث ودرسات المركز القومى لثقافة الطفل ، وزارة الثقافة ، 1991 ص 76 . 39ـ فاطمة المعدول ، " مسرح الطفل ولعبة المسرح العمل مع الأطفال ، بحوث وتوصيات مركز دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس ، 1979 ، ص85 . 40ـ يعقوب الشارونى ، " فن الكتابة لمسرح الطفل " ، القاهرة : الجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ، 1977 ، ص 4 . 41ـ فاطمة يوسف ، " الدراما التلقائية وطاقات الطفل الإبداعية "، مجلة المسرح ، ع 103 ، يونيه 1997 ، ص 28 . 42ـ محمود حسن اسماعيل ، محمود مزيد ، " مسرح الطفل فنونه وتطبيقاته " ، القاهرة : شركة الجامعى للطباعة والتجارة ، 1999 ، ص 170، 171 . 43ـ فاطمة يوسف ،" الدراما التلقائية وطاقات الطفل الإبقداعية " ، مرجع سابق ، ص 28 . 44ـ محمد عبد الظاهر الطيب وأخرون ، " التلميذ فى التعليم الأساسى "، سلسلة علم النفس المعاصر أبناؤنا وبناتنا ، الأسكندرية : منشأة المعارف ، 1982 ، ص 9. 45ـ ونيفردوارد ،" مسرح الأطفال " ، ترجمة محمد شاهين الجوهرى ، القاهرة : مطبعة المعرفة ، 1966 ، ص 145 . 46ـ هدى محمد القناوى ، " أدب الأطفال "، ط1 ، القاهرة : الشركة العربية للنشر والتوزيع ، 1990 ، ص 219 . 47ـ محمد حامد أبو الخير ، " عبد التواب يوسف ومسرح الطفل العربى" ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2000/2001 ، ص 121 ، 122. * برنامج تدريبى للتربية المسرحية حضره الباحث بالمدرسة الثانوية العامة للبنات بميت غمر فى الفترة من 13/11/99 ، 18/11/1999م مراجع الفصل الثالث 1- إبراهيم حمادة ، معجم المصطلحات الدرامية المسرحية ، القاهرة : دار المعارف ، 1985 . 2- أحمد صقر ، "مسرح الأطفال" ، الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب ، 2004 . 3- الهامي حسن ، تاريخ المسرح ، القاهرة ، دار المعارف ، 1977 . 4- المعجم الموجز ، وزارة التربية والتعليم 1990 . 5- درينى خشبة ، أشهر المذاهب المسرحية ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2004 . 6- رشاد رشدي ، فن كتابة المسرحية ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1998 . 7- رزق حسن عبد النبي ، المسرح التعليمي للأطفال مسرحة المناهج ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1993 . 8- سمير سرحان ، دراسات في الأدب المسرحي ، القاهرة : مكتبة غريب ، بدون تاريخ . 9- عبد المعطي شعراوي ،" المسرح المصري أصله وبداياته" ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986 . 10- عمر الدسوقي ، المسرحية نشأتها وتاريخها وأصولها ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، بدون تاريخ . 11- فاطمة موسى ، قاموس المسرح " ط1 ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1995 . 12- كمال الدين حسين ، مسارح الأطفال بين الإدارة والصالة ، القاهرة : مطبعة العمرانية ، 2001 . 13-وليد البكري ، موسوعة أعلام المسرح والمصطلحات المسرحية ، الأردن – عمان : دار أسامه للنشر والتوزيع ، 2003 . 14-هدي محمد قناوي ، الطفل وأدب الأطفال ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1994 . 15-هادي نعمان الهيتي ، أدب الأطفال فلسفته ، فنونه ، وسائطه ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1977 . 16- عبد الله محمد عبد المعطي ، أطفالنا خطة عملية للتربية الجمالية سلوكاً وأخلاقاً ، ط (2) ، القاهرة : دار التوزيع والنشر الإسلامية ، 2003 . 17-حسن ابراهيم حسن ، "مسرح الطفل فى الوطن العربى نحو مستقبل أفضل" ، مجلة التربية ، قطر:ع (90) يوليو 1989، ص 15. 18-محمد يوسف نجم ، "المسرحية فى الأدب العربى 1847– 1914"،ط2، بيروت: دار الثقافة 1967، ص 184 . 19- نعمان عاشور ، "عالم المسرح" ، القاهرة : دار الموقف العربى للصحافة والنشر والتوزيع ، 1983 ، ص 33 . 20-عفاف أحمد عويس ،"ثقافة الطفل بين الواقع والطموح" ، القاهرة : مكتبة الزهراء ، 1994 ، 21- محمد حامد أبو الخير ، :مسرح الأطفال وعشر سنوات من عقد الرئيس مبارك لحماية الطفل المصرى ورعايته 1989 – 1999 "ملخصات أبحاث ندوة عقد من الزمان مع ثقافة الطفل ، القاهرة : مكتبة القاهرة الكبرى ، 1999 ، ص 15 . 22- سيد الملاح ، "دليل المعلم فى الأنشطة الثقافية والفنية" ، القاهرة : وزارة التربية والتعليم ، 1992 ص 20، 22 . 23-وزارة التربية والتعليم ، تقرير اللجنة الدائمة لتطوير التربية المسرحية ، القاهرة : يونيو 1985 . 24-وزارة التربية والتعليم ، القرار الوزارى رقم 196 ، المكتب الفنى للوزير ، يوليو 1971 . 25-كمال الدين حسن ، "المسرح التعليمى تعريفه – أهدافه – تحقيقه" ، القاهرة : مطبعة العمرانية بالجيزة ، 2000 ، ص 10 ، 11 . 26-سمير بسيونى ، النشاط الإعلامى فى المؤسسة التعليمية ، نحو صحافة مدرسية متطورة، ط1 ، المنصورة : مكتبة الإيمان ، 1999 ، ص 32 . 27- محمد عثمان ، "الطفل العربى بين الإعلام والثقافة" ، مجلة الدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير ، ع 61 أكتوبر – ديسمبر ، 1990 ، ص 68 . 28-عبد العليم ابراهيم ، "الموجه الفنى لمدرسى اللغة العربية" ، ط 2 ، القاهرة : دار المعارف بمصر ، 1966 ، ص 401 – 402 . 29-زكية أحمد حجازى ، "معوقات النمو التكامل للطفل فى المرحلة الإبتدائية" ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1977 ، ص 247 . 30- فابريتسيو كاسانيللى ، "المسرح مع الأطفال . الأطفال يعدون مسرحهم" ، ، ص 5 . 31-محمد لبيب النجيحى ، "الأسس الإجتماعية للتربية" ، ط7 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1978 ، ص 298. 32-فتح الباب عبد الحليم سيد، ابراهيم ميخائيل حفظ الله ، "وسائل التعليم والاعلام"، القاهرة: عالم الكتب ، 1985 ، ص 128، 129 . 33-حنان عبد الحميد العنانى ، "الدراما والمسرح فى تعليم الطفل منهج وتطبيق" ، ط3 ، الأردن : دار الفكر للنشر والتوزيع ، 1993 ، ص 9 ، 10. 34-أحمد راشد ثانى،وآخرون، "المسرح فى الإمارات الحاضر والمستقبل" ، ص 37-38. 35-عبد المجيد شكرى ، "الدراما المرئية" ، ط1، القاهرة : العربى للنشر والتوزيع ، 1995، ص 36- أحمد شوقى ، "المسرح المدرسى نشأته ورسالته وواقعه" ، سلسلة المسرح المتجول ،ج2 ، القاهرة : 1983 ، ص 41. 37- وزارة التربية والتعليم ، الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية ، الخطة العامة للتربية المسرحية 98/99/2000 . 38ـ الخطة العامة للتربية المسرحية ..للأعوام 98/99/ , 99/2000 ، 2000/2001 . 39- فرانك .مهواينيج ، "المدخل الى الفنون المسرحية" ، ترجمة كامل يوسف وآخرون ، مؤسسة فرانكليه للطباعة والنشر ، 1970 ، 16 . 40-ماجدة عقل ، "محاضرات فى التربية الترويحية" ، كلية التربية النوعية بميت غمر ، 1994. 41-حسن شحاته ، " النشاط المدرسى مفهومه ووظائفه ومجالات تطبيقه " ، ط3 ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1994 ، ص 95 . 42-فرانسيس عبد النور، "التربية والمناهج" ، القاهرة : دار نهضة مصر للطباعة والنشر، 1978، 43- محمد البسيونى ، "الثقافة الفنية والتربية" ، القاهرة : دار المعارف ، 1965 ، ص 66 . 44- باول برونهوبى ، "مبادئ التدريس الفعال" ، ترجمة المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة : وزارة التربية والتعليم ، قطاع الكتب ، دار نهر النيل للطباعة والنشر والتوزيع ، 1995 . 45-محمد محمود رضوان ، أحمد نجيب ، "أدب الأطفال مبادؤه ومقوماته الأساسية" ، القاهرة : دار المعارف ، 1982 ، ص 44 . 46 ـ أحمد شوقى ، "المسرح الإسلامى" ، القاهرة : دار الفكر العربى ، 1980 ، ص 420 47-محمد شيحة، " مسرحة المناهج " ، مجلة أفاق المسرح ، ع12 يونية ، القاهرة : الهيئة المصرية لقصور الثقافة ، 1999 ، ص 397 . 48- كمال زاخر لطيف ، " مسرحة المواد الدراسية وتوابعها : ، سلسلة بحوك ثقافة الطفل ، المجلد10، القاهرة : وزارة الثقافة ، المركز القومى لثقافة الطفل ، 1994 ، ص 83 . 49-مارجورى برلتون، " تشريح المسرحية " ، ترجمة درينى خشبة ، القاهرة : الأنجلو المصرية ، 1962 ، ص 252 . 50-مدحت محمد محمود أبو النصر ، " معوقات ومشجعات الإبتكار فى الوطن العربى " ، مجلة ثقافة الطفل ، المجلد6 ، سلسلة بحوث ودرسات المركز القومى لثقافة الطفل ، وزارة الثقافة ، 1991 . 51-فاطمة المعدول ، " مسرح الطفل ولعبة المسرح العمل مع الأطفال ، بحوث وتوصيات مركز دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس ، 1979 ، ص85 . 52-يعقوب الشارونى ، " فن الكتابة لمسرح الطفل " ، القاهرة : الجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ، 1977 ، ص 4 . 53- فاطمة يوسف ، " الدراما التلقائية وطاقات الطفل الإبداعية "، مجلة المسرح ، ع 103 ، يونيه 1997 ، ص 28 . 54-محمود حسن اسماعيل ، محمود مزيد ، " مسرح الطفل فنونه وتطبيقاته " ، القاهرة : شركة الجامعى للطباعة والتجارة ، 1999 ، ص 170، 171 . 55- محمد عبد الظاهر الطيب وأخرون ، " التلميذ فى التعليم الأساسى "، سلسلة علم النفس المعاصر أبناؤنا وبناتنا ، الأسكندرية : منشأة المعارف ، 1982 ، ص 9. 56- ونيفردوارد ،" مسرح الأطفال " ، ترجمة محمد شاهين الجوهرى ، القاهرة : مطبعة المعرفة ، 1966 ، ص 145 . 57-هدى محمد القناوى ، " أدب الأطفال "، ط1 ، القاهرة : الشركة العربية للنشر والتوزيع ، 1990 58- وزارة التربية والتعليم ، التربية المسرحية ، الخطة العامة والبرنامج الزمنى للعام 2000/2001 59- محمد حامد أبو الخير ، " عبد التواب يوسف ومسرح الطفل العربى" ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2000/2001 ، ص 121 ، 122. 60- برنامج تدريبى للتربية المسرحية حضره الباحث بالمدرسة الثانوية العامة للبنات بميت غمر فى الفترة من 13/11/99 ، 18/11/1999م 61- خليل ميخائيل معوض ، " سيكولوجية النمو الطفولة والمراهقة" ، ط2 ، اإسكندرية : دار الفكر العربى ، 1990 ، ص 264. 62-محمد عماد الدين اسماعيل ، "دليل الوالدين إلى تنشئة الطفل" ، ط1 ، الكويت : دار القلم ، 1996، ص 285. 63- حامد عبد السلام زهران ،" علم النفس النمو الطفولة والمراهقة "، مرجع سابق ، ص 264 . 64-هدى محمد قناوى ،" الطفل تنشئة وحاجاته" ، ط3 ، القاهرة : الأنجلو المصرية ، 1983، ص 65- ناهد عبد الرازق ، " طفلك عالم من الأسرار كيف تكتشفه "، ط1 ، القاهرة : مكتبة فكرى ، 1999، ص 112. 66ـ عبد الرحمن العيسوى ، " علم النفس فى المجال التربوى "، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، 1998 ، ص 100 . 67-عبد الفتاح صابر عبد المجيد، "فى سيكولوجية النمو الطفولة والمراهقة"، القاهرة: 1998،ص217 68- خليل ميخائيل معوض ،" سيكولوجية النمو الطفولة والمراهقة "، مرجع سابق ، ص 187. 69- محمود عبد القادر محمد على،" علم نفس النمو "، القاهرة : مطابع التراث العربى ، 1986، ص112 .التمثيلية والتدريب على الآلات الموسيقية والحركات 70) M-E Sieny : O-S ABDUILAH : Adictionary of Audio visual Technology .P.I. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| نشأة وتطور المسرح التعليمي | 1 | | المسرح التعليمي والتربية المسرحية في المدارس | 2 | | الدور المنوط بالمسرح التعليمي | 3 | | مسرحة المناهج الدراسية وطرق مسرحة المناهج | 4 | | المسرح االطفل المهام والوظائف | 5 | | المسرح والحاجات النفسية للطفل | 6 | | المسرح والمراحل العمرية للاطفال | 7 | | بحوث ودراسات عربية وأجنبية حول استخدام المسرح والدراما في التعليم | 8 ـ 9 | | أنشطة تطبيقية ( نصوص مسرحية ـ قصص) | 10 ـ12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد حسين محمد حسن
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إيمان أحمد خضر العكل |