الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية فرع منية النصر |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | علم النفس التعليمى | الفرقة: | رابعة تربية فنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الدراسة العلمية للسلوك الإنساني كما يتحدد من خلال عمليتي التعليم والتعلم
- الاسهام في اعداد الطالب المعلم مهنياً من خلال تزويده بالقواعد والمبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي
- اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ والتحكم في سلوك التلميذ
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية علم النفس التربوي- علاقته بمجالات علم النفس الاخري- ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم- عناصر الموقف التعليمي | الاول والثاني | 2 | ظاهرة التعلم- تعريفة- انواع التعلم- شروط التعلم | الثالث والرابع | 3 | نظريات التعلم | الخامس والسادس | 4 | نظرية تجهيز المعلومات | السابع والثامن | 5 | التعلم بالملاحظة | التاسع والعاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| استخدام المنظمات المسبقة | | عروض تقديميه باستخدام الداتا شو | | اثارة الاسئلة | | التعلم الذاتي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | المشاركة الصفيه والمناقشات الشفهية | علي مدار الفصل | 2 | العروض التقديمية | الثالث عشر والرابع عشر | 3 | الاختبار التطبيقي | الرابع عشر | 4 | الامتحان النظري | الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان آخر الترم | 60 | 2 | الامتحان الشفوي | 10 | 3 | الامتحان العملي | 20 | 4 | اعمال السنه | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | احمد البهي وأمينة شلبي (2015): علم النفس التعليمي. رقم الايداع 3719/ 2015، المنار للطباعة، المنصورة | كتب ملزمة | 2 | أنور الشرقاوي وآخرون (1997): سيكولوجية التعلم، مكتبة كلية التربية، جامعة عين شمس | كتب مفتوحة | 3 | فتحي مصطفي الزيات (2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط2، القاهرة، دار النشر للجامعات | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية علم النفس التربوي- علاقته بمجالات علم النفس الاخري- ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم- عناصر الموقف التعليمي | الاول والثاني | | ظاهرة التعلم- تعريفة- انواع التعلم- شروط التعلم | الثالث والرابع | | نظريات التعلم | الخامس والسادس | | نظرية تجهيز المعلومات | السابع والثامن | | التعلم بالملاحظة | التاسع والعاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد الرؤف ابراهيم أحمد السواح
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |