كلية التربية النوعية فرع منية النصر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التعليمى

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية فرع منية النصر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم النفس التعليمى
الفرقة: رابعة تربية فنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنساني كما يتحدد من خلال عمليتي التعليم والتعلم
  2. الاسهام في اعداد الطالب المعلم مهنياً من خلال تزويده بالقواعد والمبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ والتحكم في سلوك التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ماهية علم النفس التربوي- علاقته بمجالات علم النفس الاخري- ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم- عناصر الموقف التعليميالاول والثاني
2ظاهرة التعلم- تعريفة- انواع التعلم- شروط التعلمالثالث والرابع
3نظريات التعلمالخامس والسادس
4نظرية تجهيز المعلوماتالسابع والثامن
5التعلم بالملاحظةالتاسع والعاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
استخدام المنظمات المسبقة
عروض تقديميه باستخدام الداتا شو
اثارة الاسئلة
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1المشاركة الصفيه والمناقشات الشفهية علي مدار الفصل
2العروض التقديميةالثالث عشر والرابع عشر
3الاختبار التطبيقيالرابع عشر
4الامتحان النظريالخامس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان آخر الترم60
2الامتحان الشفوي10
3الامتحان العملي20
4اعمال السنه10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1احمد البهي وأمينة شلبي (2015): علم النفس التعليمي. رقم الايداع 3719/ 2015، المنار للطباعة، المنصورةكتب ملزمة
2أنور الشرقاوي وآخرون (1997): سيكولوجية التعلم، مكتبة كلية التربية، جامعة عين شمسكتب مفتوحة
3فتحي مصطفي الزيات (2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط2، القاهرة، دار النشر للجامعاتكتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية علم النفس التربوي- علاقته بمجالات علم النفس الاخري- ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم- عناصر الموقف التعليميالاول والثاني
ظاهرة التعلم- تعريفة- انواع التعلم- شروط التعلمالثالث والرابع
نظريات التعلمالخامس والسادس
نظرية تجهيز المعلوماتالسابع والثامن
التعلم بالملاحظةالتاسع والعاشر

اساتذة المادة: -
  1. عبد الرؤف ابراهيم أحمد السواح
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد