كلية التربية النوعية فرع منية النصر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مبادىء تربية

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية فرع منية النصر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 9
اسم المقرر: مبادىء تربية
الفرقة: أولى تربية فنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. اعداد الطالب لمواجهة المفاهيم التربوية الجديدة.
  2. ان يفهم الطالب معنى التربية ومفهومها وابعادها وبعض اصولها.
  3. ان يدرك الطالب الادوار التربوية للمؤسسات الاجتماعية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 ديمقراطية التعليم.
2 التعليم واستراتيجيات تخطيط وتنمية المصادر البشرية-التخطيط -التخطيط التعليمى-التخطيط التربوى وانواعه.
3 مفهوم التربية واشكالها وخصائصها.
4 مفهوم المجتمع وطبيعته.
5 الادوار الاجتماعية للمؤسسات الاجتماعية(الاسرة-المدرسة-المؤسسات الثقافية والاعلامية.
6 الخبرة(فلسفتها وعلاقتها بالتربية).

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة.
حل المشكلات.
استراتيجيات التعلم الذاتى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية الدورية. الثالث
2الاختبارات الشفهية. الرابع
3الاختبارات التحريرية الدورية. السادس
4الاختبارات الشفهية. الثامن
5اداء المهام البحثية. التاسع/العاشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 ابراهيم عصمت مطاوع(1984)فى اصول التربية.القاهرة,دار المعارف.
2 توفيق مرعى وآخرون(1990)مدخل فى التربية.مسقط وزارة التربية والتعليم والشباب.
3 المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(2000)مدرسة المستقبل ,تونس.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ديمقراطية التعليم.
التعليم واستراتيجيات تخطيط وتنمية المصادر البشرية-التخطيط -التخطيط التعليمى-التخطيط التربوى وانواعه.
مفهوم التربية واشكالها وخصائصها.
مفهوم المجتمع وطبيعته.
الادوار الاجتماعية للمؤسسات الاجتماعية(الاسرة-المدرسة-المؤسسات الثقافية والاعلامية.
الخبرة(فلسفتها وعلاقتها بالتربية).

اساتذة المادة: -
  1. حنان عبد الحليم رزق عبد الله
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى