كلية التربية النوعية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم

العام الأكاديمي2022 - 2023
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :غرفه جناح (ب) 224
الكلية :جامعة المنصورة
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج2019/9/12
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية النوعية- ميت غمر / جامعة المنصورة
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- الإلمام ببعض مفاهيم تكنولوجيا التعليم ف في إطار إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    2- العمل علي تأكيد المفاهيم الخاصة بنظم الفهرسة الأليكترونية في إطار إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    3- الإلمام بقواعد النشر الأليكتروني ومعرفة الفروق والمزايا بينه وبين النشر التقليدي لسوق العمل
    4- التأكيد علي المهارات الخاصة بأوعية المعلومات وأهميتها لإخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    5- الإلمام بمفهوم التعليم الأليكتروني وأهدافه كنظام تعليمي ومدي أهميته لإخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    6- التأكيد علي أهمية التصميم التعليمي كمفهوم ونظام تعليمي ومهارات يجب أن يتحلي بها أخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    7- الإلمام بمدي أهمية وسائل التعلم والخبرات المباشرة في إعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    8- الإلمام بأهمية الرسوم الرقمية التعليمية في إعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    9- الإلمام بأهمية الرسوم التعليمية المتحركة في إعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    10- الإلمام بفنيات إنتاج الكتاب المدرسي وأهميته في إعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    11- الإلمام بفنيات ومعايير التصوير الرقمي في إعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    12- الإلمام ببعض برامج معالجة الصوت الرقمية والإستفادة منها اعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    13- الإلمام ببعض برامج معالجة الفيديو الرقمية والإستفادة منها اعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    14- الإلمام بفنيات ومعايير التعليم عن بعد كحلول تعليمية واستراتيجية مؤهلة لإعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    15- الإلمام بفنيات ومعايير البيئات الإفتراضية كحلول تعليمية واستراتيجية مؤهلة لإعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    16- الإلمام بأسس إختيار الوسائط التفاعلية ودرها في اعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    17- الإلمام بفنيات تصميم وانتاج البرمجيات التعليمية ودورها التعليمي في اعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    18- الإلمام بفنيات ومعايير إنتاج الحقائب التعليميةودورها كاستراتيجية تعليمية رائدة في اعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    19- الإلمام بمهارات اعداد وانتاج الجداول الأليكترونية ودورها التعليمي في اعداد وتأهيل إخصائي تكنولوجيا التعليم لسوق العمل
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- التعرف على النظريات الأساسية لعلوم تكنولوجيا التعليم والقدرة على تقديمها .
    2- التأكيد علي المهارات الفنية في استخدام وتوظيف البرمجيات التعليمية
    3- ادراك أهمية التعليم الأليكتروني في مجال تعليم العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
    4- توفير نظام للتقييم المستمر في كليات التربية النوعية خاصةتكنولوجيا التعليم يكون قادراً على المتابعة المستمرة لأداء الطلاب في جميع المجالات المتاحة في الكلية وطوال فترة الدراسة
    5- لابد من توافر برنامج تدريب عملي لفترات كافية في أماكن العمل المناسبة لطبيعة الدراسة حتى يكتسب القدرة على تطبيق المواد العملية التى درسها وهذا البرنامج يجب أن يكون مستمرا في السنة النهائية قبل التخرج مباشرة
    6- الدراية التامة بالطرق والوسائل المتتبعة لإجراء بحث علمي في مجال تكنولوجيا التعليم.
    7- أن يمارس كل مهارات الاتصال سواء علي المستوي الشخصي أم الجماعي
    8- أن يكون قادرا علي تقييم الصفات الشخصية والمهارات المتوفرة في الأفراد بالنسبة لاحتياجات العمل في مجال التربية الفنية
    9- القدرة على الاستفادة من البدائل والحلول الإبتكارية من خلال استراتيجيات التعلم المختلفة وتوظيفها في مجالات متعددة.
    10- ابد أن تكون هناك مساهمة فعالة في البرامج التدريبية حتى يكتسب الخريج الثقة في قدراته المهارية ويتولد لديه القدرة على الاعتماد على النفس
    11- الاستفادة من أسس التحليل الاحصائيوالفهرسة والتصنيف الاليكتروني في الموضوعات المتعلقة بالتخصص
    12- أن يكون على وعي تام بالمصادر والأساليب وطرق التدريس المتنوعة وإمكانية الاستفادة من ذلك في توظيفها ميدانيا
    13- القدرة على وضع خطط وبرامج متسلسلة للتعامل مع الموضوعات الفنية المتعددة بجميع مجالاتها .
    14- لوصول إلي المعلومات المتصلة بهذا الموضوع وما تم نشره في الكتب الحديثة والمجلات مع إمكانية تلخيص ذلك ومناقشته بهدف إكساب القدرة على تطويرشخصيته كأخصائي متميز
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يحدد مبادئ وأسس تكنولوجيا التعليم، التصميم التعليمي، التقويم الالكتروني، تقنيات الواقع،التعليم عن بعد، تحليل البيانات الضخمة لنظم التعليم، والادارة الالكترونية المدرسية
    2- يوضح أسس التعليم الالكتروني واستراتيجياته نظم إدارة التعليم الالكتروني وضمان جودته، نظريات الاتصال الالكتروني، وأدوات تأليف المحتوى الالكتروني
    3- يوضح مواصفات إنتاج مصادر التعلم واستخدام معداتها، تتضمن تقنيات التعلم والخبرات المباشرة، حقائب ومواقف التعلم، أجهزة العرض التعليمية وصيانتها
    4- يتعرف على اسس ومبادئ تطوير مصادر التعلم، تتضمن الرسوم التعليمية الثابتة والمتحركة الرقمية، الصور الرقمية، الفيديو التفاعلي الرقمي، الكتاب الدراسي المطبوع والالكتروني، الصوت الرقمي والبودكاست، المواقع الالكترونية التعليمية، الوسائط المتعددة والفائقة
    5- يحدد نظم الفهرسة الالكترونية وأسس تصنيف المواد التعليمية، مراكز مصادر التعلم وأوعية معلوماتها، مصادر التعلم للفئات الخاصة
    6- يشرح نظم تشغيل الاجهزة اللوحية والكمبيوتر المكتبي، اسس البرمجة باستخدام لغات البرمجة والبرامج الجاهزة، مبادئ تصميم قواعد البيانات، تطبيقات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في التعليم، بناء شبكات الحاسب في التعليم، طرق توظيف الجداول الالكترونية في التعليم
    7- ينتج مصادر التعلم و يستخدم معداتها، بما تتضمنه من تقنيات التعلم والخبرات المباشرة، حقائب ومواقف التعلم، أجهزة العرض التعليمية وصيانتها
    8- يطور تطبيقات التعليم الالكتروني المتنوعة، من مقررات الكترونية، ألعاب تعليمية الكترونية، مواقع الويب التعليمية، المحاكاة وتقنيات الواقع، التدريبات والاختبارات الالكترونية، النشر الالكتروني
    9- يوظف تقنيات تكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها في التدريب العملي، ويبتكر مشروع تخرج في مجال تكنولوجيا التعليم
    10- يستخدم مبادئ وأسس تكنولوجيا التعليم، التصميم التعليمي، التقويم الالكتروني، تقنيات الواقع،التعليم عن بعد، تحليل البيانات الضخمة لنظم التعليم، والادارة الالكترونية المدرسية في التعليم والتعلم.
    11- يوظف تطبيقات التعليم الالكتروني المتنوعة، من مقررات الكترونية، ألعاب تعليمية الكترونية، مواقع الويب التعليمية، المحاكاة وتقنيات الواقع، التدريبات والاختبارات الالكترونية، النشر الالكتروني.
    12- يُساهم في نشر تكنولوجيات التعليم المستحدثة في المجتمع المحلي، ويقدم استشارات لمؤسسات المجتمع المدني، ويشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحاً حلولا لها
    13- يدير عملية التعليم بفاعلية موفراً بيئة فيزيقية واجتماعية آمنة ومُشجعة على تعلم تقنيات ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، ومنوعاً من أساليب التعليم بما يتوافق مع الموقف التعليمي
    14- يُمارس أدواره ومسئولياته ويتابع المستحدثات في مجال تعليم وتعلم تكنولوجيا التعليم لتنمية أدائه المهني في مجال تخصصه
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج4
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    118104222118104222
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :1623.1%%
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :34.3%%
    4 - مقررات علوم التخصص :3550.72%%
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :57.24%%
    6 - التدريب الميداني:5 بنسبة 7.24%
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى تكنولوجيا التعليم / شعبة تكنولوجيا التعليم (اللائحة الداخلية 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    0التعليم الألكترونى 22فصل دراسى اول
    0مقدمة فى قواعد بيانات622فصل دراسى اول
    0مدخل الى تكنولوجيا التعليم فصل دراسى اول
    0قواعد النشر الإلكترونى 42فصل دراسى اول
    0مقدمة فى البرمجة 622فصل دراسى اول
    0نظم الفهرسة الإلكترونية 421فصل دراسى اول
    0نظم تشغيل حاسبات (1)612فصل دراسى اول
    0مدخل الى العلوم التربوية 2فصل دراسى اول
    0اوعية المعلومات 52فصل دراسى اول
    0الاجهزة اللوحية 4202فصل دراسى تانى
    0شبكات الحاسب فصل دراسى تانى
    0مراكز مصادر التعلم 5222فصل دراسى تانى
    0اجهزة العرض التعليمية فصل دراسى تانى
    .القضايا المجتمعية المعاصرةفصل دراسى تانى
    نظم تصنيف المواد التعليمية 4222فصل دراسى تانى
    0اللغة العربيةفصل دراسى تانى
    0الرسوم التعليمية الرقمية 422فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية تكنولوجيا التعليم / شعبة تكنولوجيا التعليم (اللائحة الداخلية 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    التصميم التعليمى62--فصل دراسى اول
    وسائل التعلم والخبرات المباشرة4222فصل دراسى اول
    الرسومات التعليمية المتحركة4222فصل دراسى اول
    فنيات انتاج الكتاب المدرسى142--فصل دراسى اول
    التصوير الرقمى822فصل دراسى اول
    سيكلوجية النمو2فصل دراسى اول
    تطبيقات الحاسب الالى412فصل دراسى اول
    لغة انجليزية8102فصل دراسى اول
    استراتيجيات التعليم الالكترونى422فصل دراسى تانى
    الكتاب الالكترونى522فصل دراسى تانى
    تحليل النظم422فصل دراسى تانى
    حقائب ومواقف التعلم4222فصل دراسى تانى
    المحاكاة والنمذجة فى التعليم
    اساليب التقويم الالكترونى4200فصل دراسى تانى
    التدريس المصغر
    .الاصول الاجتماعية للتربية720-فصل دراسى تانى
    الوسائل التعليمية512فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -الثالثة تكنولوجيا التعليم / شعبة تكنولوجيا التعليم (اللائحة الداخلية 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    برامج معالجة المواد الصوتية الرقمية422فصل دراسى اول
    معالجات الفيديو22فصل دراسى اول
    بيئات التعلم الافتراضية422فصل دراسى اول
    التعليم عن بعد1422فصل دراسى اول
    ادارة انظمة التعليم الالكترونى4222فصل دراسى اول
    المناهج الدراسية4200فصل دراسى اول
    سيكلوجية ذوى الاحتياجات الخاصة
    تاريخ نظام التعليم فى مصر والنظم المقارنة2فصل دراسى اول
    التدريب الميدانى4فصل دراسى اول
    نظريات وقواعد الاتصال الالكترونى
    تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية22فصل دراسى تانى
    الوسائط المتعددة التعليمية422فصل دراسى تانى
    علم النفس التربوى
    صيانة الاجهزة التعليمية522فصل دراسى تانى
    الجداول الالكترونية5222فصل دراسى تانى
    التدريب الميدانى
    طرق التدريس العامة
    المدخل الى التخطيط التربوى12فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -الرابعة تكنولوجيا التعليم / شعبة تكنولوجيا التعليم (اللائحة الداخلية 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    مصادر التعلم للفئات الخاصة
    اسس اختيار الوسائط التفاعلية4222فصل دراسى اول
    البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة
    طرق التدريس التخصصية102فصل دراسى اول
    الادارة الالكترونية المدرسية622فصل دراسى اول
    تصميم وانتاج البرمجيات التعليمية12202فصل دراسى اول
    الفروق الفردية12فصل دراسى اول
    التدريب الميدانى44فصل دراسى اول
    .مشروع4فصل دراسى اول
    .المدخل إلى الإدارة التربوية 6200فصل دراسى اول
    مشروع التخرج4فصل دراسى اول
    المدخل الى الادارة التربوية2فصل دراسى اول
    ادوات تأليف المحتوى الرقمى22فصل دراسى تانى
    الالعاب التعليمية الالكترونية22فصل دراسى تانى
    تطبيقات الذكاء الاصطناعى التعليمية22فصل دراسى تانى
    ضمان جودة التعليم الالكترونى2فصل دراسى تانى
    الصحة النفسية2فصل دراسى تانى
    .الاصول الفلسفية للتربية12فصل دراسى تانى
    مشروع4فصل دراسى تانى
    .التدريب الميدانى
    تطوير المناهج
    مشروع التخرج4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في نفس عام الألتحاق ومعترف بها في الجامعة
  • 2- 2- النجاح في أختبارات القدرات التي تُعقد في التخصص وفقاً للقواعد التي يقررها مكتب تنسيق القبول بالجامعات
  • 3- 3- أجتياز الأختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية
  • 4- 4- أن يكون لائقاً طبياً على نحو يُثبت صلاحيته لمتابعة الدراسة والقيام بمسئوليات مهنة التدريس
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة تكنولوجيا التعليم|أولى تكنولوجيا التعليم
     
  • 1-
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة تكنولوجيا التعليم|ثانية تكنولوجيا التعليم
     
  • 2-
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة تكنولوجيا التعليم|الثالثة تكنولوجيا التعليم
     
  • 3-
  • جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية|شعبة تكنولوجيا التعليم|الرابعة تكنولوجيا التعليم
     
  • 4-
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاستبيانمدي معرفته والمامه بمقررات التخصص
    2- الاختبارات النصفيةالوقوف علي مدي اهتمامه ومهاراته بالتخصص
    3- الاختبارات النهائيةالوقوف علي مستواه الحقيقي ومايعبر عنه بالاختبار
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةاستبيان98
    2- 2- الخريجوناستبيان75
    3- 3- أصحاب الأعمالاستبيان38
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلايوجدلايوجد
    5- 5- طرق أخريلايوجدلايوجد
    منسق البرنامج :
    طارق محمد أحمد عفيفى