كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التربوى

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: نفس 324
اسم المقرر: علم النفس التربوى
الفرقة: الثالثة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. الدراسة العلمية للسلوك الإنساني كما يتحدد من خلال عمليتي التعلم والتعليم - 2. الاسهام فى اعداد الطالب المعلم مهنياً من خلال تزويده بالقواعد والمبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي 3. - اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ والتحكم فى سلوك التلميذ
  2. 3- الاسهام فى اعداد الطالب المعلم مهنياً من خلال تزويده بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ما هو علم النفس التربوي – علاقته بمجالات علم النفس الاخرىالاول
2ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم – عناصر الموقف التعليمي الثاني
3ظاهرة التعلم – تعريفه– أنواع التعلمالثالث
4شروط التعلم الرابع
5التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي- نظرية بافلوفالخامس
6نظرية ثورندايكالسادس
7التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية السابع
8التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية الثامن
9المنظور المعرفي- نظرية الجشتلطالتاسع
10تجهيز ومعالجة المعلوماتالعاشر
11المنظور الاجتماعي للتعلم الحادي عشر
12مراجعة الثاني عشر
13مراجعة الثالث عشر
14مناقشات مع الطلابالرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المنظمات المسبقة
اثارة الاسئلة والمناقشات
عروض تقديمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. مساعدة الاقران

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أسئلة شفهيةطوال الترم
2انشطة صفيه مدار الترم
3تطبيقينهاية الفصل
4تحريرينهاية الفصل
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اسئلة شفهيه10
2انشطة صفيه10
3تطبيق20
4تحريري60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محاضرات استاذ المادةمذكرات
2أحمد البهي وأمينة شلبي (2015). علم النفس التعليمي . رقم الايداع 3719/2015 ، المنار للطباعة . المنصورة كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ما هو علم النفس التربوي – علاقته بمجالات علم النفس الاخرىالاول
ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم – عناصر الموقف التعليمي الثاني
ظاهرة التعلم – تعريفه– أنواع التعلمالثالث
شروط التعلم الرابع
التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي- نظرية بافلوفالخامس
نظرية ثورندايكالسادس
التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية السابع
التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية الثامن
المنظور المعرفي- نظرية الجشتلطالتاسع
تجهيز ومعالجة المعلوماتالعاشر
المنظور الاجتماعي للتعلم الحادي عشر
مراجعة الثاني عشر
مراجعة الثالث عشر
مناقشات مع الطلابالرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. امينه ابراهيم محمد شلبى
  2. أحمد البهى السيد وحيش
  3. نبيل فضل محمود شرف الدين
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد السيد أحمد سعيد