الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نفس 324 | اسم المقرر: | علم النفس التربوى | الفرقة: | الثالثة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. الدراسة العلمية للسلوك الإنساني كما يتحدد من خلال عمليتي التعلم والتعليم - 2. الاسهام فى اعداد الطالب المعلم مهنياً من خلال تزويده بالقواعد والمبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي 3. - اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ والتحكم فى سلوك التلميذ
- 3- الاسهام فى اعداد الطالب المعلم مهنياً من خلال تزويده بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ما هو علم النفس التربوي – علاقته بمجالات علم النفس الاخرى | الاول | 2 | ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم – عناصر الموقف التعليمي | الثاني | 3 | ظاهرة التعلم – تعريفه– أنواع التعلم | الثالث | 4 | شروط التعلم | الرابع | 5 | التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي- نظرية بافلوف | الخامس | 6 | نظرية ثورندايك | السادس | 7 | التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية | السابع | 8 | التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية | الثامن | 9 | المنظور المعرفي- نظرية الجشتلط | التاسع | 10 | تجهيز ومعالجة المعلومات | العاشر | 11 | المنظور الاجتماعي للتعلم | الحادي عشر | 12 | مراجعة | الثاني عشر | 13 | مراجعة | الثالث عشر | 14 | مناقشات مع الطلاب | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المنظمات المسبقة | | اثارة الاسئلة والمناقشات | | عروض تقديمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - مساعدة الاقران
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أسئلة شفهية | طوال الترم | 2 | انشطة صفيه | مدار الترم | 3 | تطبيقي | نهاية الفصل | 4 | تحريري | نهاية الفصل |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اسئلة شفهيه | 10 | 2 | انشطة صفيه | 10 | 3 | تطبيق | 20 | 4 | تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محاضرات استاذ المادة | مذكرات | 2 | أحمد البهي وأمينة شلبي (2015). علم النفس التعليمي . رقم الايداع 3719/2015 ، المنار للطباعة . المنصورة | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ما هو علم النفس التربوي – علاقته بمجالات علم النفس الاخرى | الاول | | ماذا يقدم علم النفس التربوي للمعلم – عناصر الموقف التعليمي | الثاني | | ظاهرة التعلم – تعريفه– أنواع التعلم | الثالث | | شروط التعلم | الرابع | | التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي- نظرية بافلوف | الخامس | | نظرية ثورندايك | السادس | | التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية | السابع | | التطبيقات التربوية للنظريات السلوكية | الثامن | | المنظور المعرفي- نظرية الجشتلط | التاسع | | تجهيز ومعالجة المعلومات | العاشر | | المنظور الاجتماعي للتعلم | الحادي عشر | | مراجعة | الثاني عشر | | مراجعة | الثالث عشر | | مناقشات مع الطلاب | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امينه ابراهيم محمد شلبى
- أحمد البهى السيد وحيش
- نبيل فضل محمود شرف الدين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |