الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 221 | اسم المقرر: | ادوات تأليف المحتوى الرقمى | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعرف الطالب المحتوي وبنيته في التعليم.
- يعدد الطالب معايير اختيار المحتوى وتنظيمه.
- يذكر الطالب معايير تنظيم المحتوي.
- يسمي الطالب معايير اختيار المحتوى.
- يذكر الطالب اجراءات وسائل اختيار المحتوي
- يعدد الطالب التحديات التي تواجه اختيار المحتوي.
- يصف الطالب خطوات ومراحل اختيار المحتوى.
- يذكر الطالب بعض نظريات تنظيم محتوى المنهج والخبرات التعليمية.
- يسمي الطالب التصميمات التي تتمركز حول المادة الدراسية.
- يصف الطالب بعض أنماط من التصميم التعليمي.
- يعدد الطالب مكونات أو عناصر محتوى المنهج.
- يسمي الطالب بعض الإعتبار ات المهمة في تصميم المحتوى.
- يصف الطالب خطوات صناعة المحتوى الرقمي.
- يصف الطالب ما هو المحتوى الرقمي.
- يعرف الطالب صناعة المحتوى الرقمي.
- يذكر الطالب بعض فوائد صناعة المحتوى الأليكتروني وأهدافه.
- يحدد الطالب مدي أهمية المحتوى الرقمي
- يعدد الطالب بعض مميزات المحتوى الرقمي.
- يذكر الطالب بعض عيوب المحتوى الرقمي.
- يصف الطالب كيف يكون صانع محتوى رقمي( منشئ محتوى رقمي).
- يحددالطالب أبرز الوظائف المتاحة لـمنشئ المحتوى ودوره.
- يذكر الطالب أشكال المحتوى الرقمي.
- يحدد الطالب كيف يكون المحتوى الرقمي فعال.
- يصف الطالب أهمية صناعة المحتوى الرقمي.
- يعدد الطالب مزايا صناعة المحتوى الرقمي للأنشطة التجارية.
- يسمي الطالب خطوات بناء استراتيجية فعالة لصناعة المحتوى الرقمي.
- يصف الطالب كيف يمكن صناعة محتوى انستجرام فعال.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المحتوي التعليمي(معايير اختياره, تنظيماتو ,مكوناته) | الأول | 2 | وسائل اختيار المحتوي ونظرياته تنظيمه | الثاني | 3 | خدمة إدارة المحتوى الرقمي | الثالث | 4 | صناعة المحتوى الرقمي | الرابع |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة والعرض | | المناقشة والحوار | | العصف الذهني | | فرق العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الثامن | 2 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الثاني عشر | 3 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الرابع عشر | 4 | امتحان نصف التيرم (اختبار نظري) | الثامن |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | أعمال التيرم | 10 | 5 | طرق أخري للتقييم | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | زٌينب محمد أمٌين، نبٌيل جاد عزمًي ،نظم تألٌيف الوسائط المتعددة باستخدام Authorware5 ،دار الهدى، القاهرة، الطبعة األولى ،2 | كتب مفتوحة | 2 | نبٌيل جاد عزمًي ،التصمٌيم التعلٌيمًي للوسائط المتعددة، مكتبة إلضامري للنشر والتوزٌع، السٌب- سلطنة عمان ،.2012 | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المحتوي التعليمي(معايير اختياره, تنظيماتو ,مكوناته) | الأول | | وسائل اختيار المحتوي ونظرياته تنظيمه | الثاني | | خدمة إدارة المحتوى الرقمي | الثالث | | صناعة المحتوى الرقمي | الرابع |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - طارق محمد أحمد عفيفى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| حسن عبد العزيز عبد العزيز محمد الصباغ |