كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : ادوات تأليف المحتوى الرقمى

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 221
اسم المقرر: ادوات تأليف المحتوى الرقمى
الفرقة: الرابعة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يعرف الطالب المحتوي وبنيته في التعليم.
  2. يعدد الطالب معايير اختيار المحتوى وتنظيمه.
  3. يذكر الطالب معايير تنظيم المحتوي.
  4. يسمي الطالب معايير اختيار المحتوى.
  5. يذكر الطالب اجراءات وسائل اختيار المحتوي
  6. يعدد الطالب التحديات التي تواجه اختيار المحتوي.
  7. يصف الطالب خطوات ومراحل اختيار المحتوى.
  8. يذكر الطالب بعض نظريات تنظيم محتوى المنهج والخبرات التعليمية.
  9. يسمي الطالب التصميمات التي تتمركز حول المادة الدراسية.
  10. يصف الطالب بعض أنماط من التصميم التعليمي.
  11. يعدد الطالب مكونات أو عناصر محتوى المنهج.
  12. يسمي الطالب بعض الإعتبار ات المهمة في تصميم المحتوى.
  13. يصف الطالب خطوات صناعة المحتوى الرقمي.
  14. يصف الطالب ما هو المحتوى الرقمي.
  15. يعرف الطالب صناعة المحتوى الرقمي.
  16. يذكر الطالب بعض فوائد صناعة المحتوى الأليكتروني وأهدافه.
  17. يحدد الطالب مدي أهمية المحتوى الرقمي
  18. يعدد الطالب بعض مميزات المحتوى الرقمي.
  19. يذكر الطالب بعض عيوب المحتوى الرقمي.
  20. يصف الطالب كيف يكون صانع محتوى رقمي( منشئ محتوى رقمي).
  21. يحددالطالب أبرز الوظائف المتاحة لـمنشئ المحتوى ودوره.
  22. يذكر الطالب أشكال المحتوى الرقمي.
  23. يحدد الطالب كيف يكون المحتوى الرقمي فعال.
  24. يصف الطالب أهمية صناعة المحتوى الرقمي.
  25. يعدد الطالب مزايا صناعة المحتوى الرقمي للأنشطة التجارية.
  26. يسمي الطالب خطوات بناء استراتيجية فعالة لصناعة المحتوى الرقمي.
  27. يصف الطالب كيف يمكن صناعة محتوى انستجرام فعال.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المحتوي التعليمي(معايير اختياره, تنظيماتو ,مكوناته)الأول
2وسائل اختيار المحتوي ونظرياته تنظيمهالثاني
3خدمة إدارة المحتوى الرقميالثالث
4صناعة المحتوى الرقميالرابع

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والعرض
المناقشة والحوار
العصف الذهني
فرق العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهية (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهية (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهية (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4أعمال التيرم10
5طرق أخري للتقييم10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1زٌينب محمد أمٌين، نبٌيل جاد عزمًي ،نظم تألٌيف الوسائط المتعددة باستخدام Authorware5 ،دار الهدى، القاهرة، الطبعة األولى ،2كتب مفتوحة
2نبٌيل جاد عزمًي ،التصمٌيم التعلٌيمًي للوسائط المتعددة، مكتبة إلضامري للنشر والتوزٌع، السٌب- سلطنة عمان ،.2012كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المحتوي التعليمي(معايير اختياره, تنظيماتو ,مكوناته)الأول
وسائل اختيار المحتوي ونظرياته تنظيمهالثاني
خدمة إدارة المحتوى الرقميالثالث
صناعة المحتوى الرقميالرابع

اساتذة المادة: -
  1. طارق محمد أحمد عفيفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
حسن عبد العزيز عبد العزيز محمد الصباغ