الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نفس 429 | اسم المقرر: | الصحة النفسية | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يعرف الطلاب مفاهيم الصحة النفسية بشقيها السلبية والإيجابية
- ان يحدد الطالب معايير السواء واللا سواء
- أن يميز الطالب خصائص الشخصية السوية
- أن يشرح الطالب ميكانيزميات الدفاع النفسية والذهانية والسيكوسوماتية والسيكوباتية
- التعرف على نماذج من الأمراض العصابية
- ان يتعرف الطالب على أهمية الإرشاد النفسى والحاجة إليه فى مختلف جوانب الحياة
- التعرف على الفرق بين الإرشاد النفسى والعلاج النفسى وانواع الإرشاد النفسى
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفاهيم الصحة النفسية وأهدافها وأهميتها | 1 | 2 | معايير السواء النفسى وتكامله | 2 | 3 | العلاقة بين الإرشاد النفسى والصحة النفسية تفسير النظريات النفسية الدينامية السلوكية والسلوك السوى والسلوك المرضى | 3 | 4 | اضطرابات الشخصية والسلوك والعلاقة بين اضطرابات النفسية والأمراض الجسمية | 4 | 5 | الدور الإرشادى للمعلم فى دعم الصحة النفسية فى البيئة المدرسية | 5 | 6 | طرق العلاج النفسى | 6 | 7 | التوافق النفسى | 7 | 8 | اساليب دراسة وتقويم الشخصية | 8 | 9 | العلاقة بين الإرشاد النفسى والصحة النفسية | 9 | 10 | دور الأساليب الإرشادية فى التعرف عليها ومواجهة تلك الاضطرابات | 10 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة واتلعلم الهجين والحوار والمناقشة والعصف الذهنى والتعلم التعاونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة ،التعلم الهجين ، الحوار ، المناقشة ،العصف الذهنى التعلم التعاونى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفوية | 2 | 2 | الاختبارات التحريرية | 3 ، 8 | 3 | الاختبارات العملية | 9 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان الشفوى | 20 | 2 | أعمال الترم | 20 | 3 | امتحان آخر الترم | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | بنك المعرفة | مواقع انترنت | 2 | الحديث فى مجال الصحة النفسية | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفاهيم الصحة النفسية وأهدافها وأهميتها | 1 | | معايير السواء النفسى وتكامله | 2 | | العلاقة بين الإرشاد النفسى والصحة النفسية تفسير النظريات النفسية الدينامية السلوكية والسلوك السوى والسلوك المرضى | 3 | | اضطرابات الشخصية والسلوك والعلاقة بين اضطرابات النفسية والأمراض الجسمية | 4 | | الدور الإرشادى للمعلم فى دعم الصحة النفسية فى البيئة المدرسية | 5 | | طرق العلاج النفسى | 6 | | التوافق النفسى | 7 | | اساليب دراسة وتقويم الشخصية | 8 | | العلاقة بين الإرشاد النفسى والصحة النفسية | 9 | | دور الأساليب الإرشادية فى التعرف عليها ومواجهة تلك الاضطرابات | 10 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ابراهيم ابراهيم احمد احمد
- مروه ابراهيم الششتاوى محمد ماضى
- صلاح عبد السميع مهدى باشا
- عبد الرؤف ابراهيم أحمد السواح
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |