الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | تربية 420 | | اسم المقرر: | الاصول الفلسفية للتربية | | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | - | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بالمعرفة الأساسية لمفهوم الفلسفة وفلسفة التربية والمفاهيم المرتبطة
- استنتاج الطالب أبعاد وأنماط المعرفة
- إكتساب الطالب مهارة عرض وتحليل النظريات الفلسفية وتطبيقاتها في الميدان التربوي
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الفلســـفة والتربيــة | الأول- الثانى | | 2 | المعرفـــــة والتربيـــــة | الثالث | | 3 | دور المعرفــة التاريحية فى العمليــة التربويـــــة | الرابع - الخامس | | 4 | الديمقراطيــة والتربيـــــة | السادس- السابع –الثامن | | 5 | حـــــق التعليم كجزء من ديمقراطية التعليم | التاسع –العاشر | | 6 | حرية الطلاب كجزء من ديمقراطية التعليم | الحادى عشر | | 7 | الاتجاه المحافظ والاتجاه التقدمي فى التربية | الثانى عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتى | | الخرائط الذهنية | | لتعلم التعاونى ( العروض التقديمية ) | | العصف الذهنى والمناقشة |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة
- المناقشات الفردية والجماعية
- لعب الأدوار
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبارات الشفوية | السادس | | 2 | الاختبارات التحريرية | الرابع عشر | | 3 | المهام البحثية | الثانى عشر | | 4 | العروض التقديمية | العاشر | | 5 | الخريطة الذهنية | الرابع | | 6 | العملى | الثالث عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الاختبارات الشفوية | 10 | | 2 | الاختبارات التحريرية (امتحان الترم ) | 60 | | 3 | المهام البحثية ( أعمال الترم ) | 2.5 | | 4 | العروض التقديمية ( أعمال الترم ) | 5 | | 5 | الخريطة الذهنية ( أعمال الترم ) | 2.5 | | 6 | العملى | 20 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | سعيد إسماعيل علي : فلسفات تربوية معاصرة ، الكويت سلسلة المعرفة (1995) | كتب مفتوحة | | 2 | رمزي أحمد عبد الحي : التربية وقضايا المجتمع المعاصرة ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق الأوسط (2008) | كتب مفتوحة | | 3 | Sonsemc. G Keneller (1995) (edit) foundations of Education. New York & John Wiley | كتب مفتوحة | | 4 | محاضرات فى الأصول الفلسفية فى التربية | كتب ملزمة | | 5 | بنك المعرفة المصرى | مواقع انترنت | | 6 | دوريات علمية( دار المنظومة ) | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الفلســـفة والتربيــة | الأول- الثانى | | المعرفـــــة والتربيـــــة | الثالث | | دور المعرفــة التاريحية فى العمليــة التربويـــــة | الرابع - الخامس | | الديمقراطيــة والتربيـــــة | السادس- السابع –الثامن | | حـــــق التعليم كجزء من ديمقراطية التعليم | التاسع –العاشر | | حرية الطلاب كجزء من ديمقراطية التعليم | الحادى عشر | | الاتجاه المحافظ والاتجاه التقدمي فى التربية | الثانى عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
- الهلالي الشربيني الشربيني هلالى
- بسمة مجدى محمود السيد
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |