كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاصول الفلسفية للتربية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تربية 420
اسم المقرر: الاصول الفلسفية للتربية
الفرقة: الرابعة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: -عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بالمعرفة الأساسية لمفهوم الفلسفة وفلسفة التربية والمفاهيم المرتبطة
  2. استنتاج الطالب أبعاد وأنماط المعرفة
  3. إكتساب الطالب مهارة عرض وتحليل النظريات الفلسفية وتطبيقاتها في الميدان التربوي
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفلســـفة والتربيــة الأول- الثانى
2المعرفـــــة والتربيـــــة الثالث
3دور المعرفــة التاريحية فى العمليــة التربويـــــة الرابع - الخامس
4الديمقراطيــة والتربيـــــة السادس- السابع –الثامن
5حـــــق التعليم كجزء من ديمقراطية التعليم التاسع –العاشر
6حرية الطلاب كجزء من ديمقراطية التعليم الحادى عشر
7الاتجاه المحافظ والاتجاه التقدمي فى التربية الثانى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم الذاتى
الخرائط الذهنية
لتعلم التعاونى ( العروض التقديمية )
العصف الذهنى والمناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة
  2. المناقشات الفردية والجماعية
  3. لعب الأدوار

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفويةالسادس
2الاختبارات التحريرية الرابع عشر
3المهام البحثية الثانى عشر
4العروض التقديمية العاشر
5الخريطة الذهنية الرابع
6العملى الثالث عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبارات الشفوية10
2الاختبارات التحريرية (امتحان الترم )60
3المهام البحثية ( أعمال الترم ) 2.5
4العروض التقديمية ( أعمال الترم )5
5الخريطة الذهنية ( أعمال الترم )2.5
6العملى20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1سعيد إسماعيل علي : فلسفات تربوية معاصرة ، الكويت سلسلة المعرفة (1995) كتب مفتوحة
2رمزي أحمد عبد الحي : التربية وقضايا المجتمع المعاصرة ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق الأوسط (2008)كتب مفتوحة
3Sonsemc. G Keneller (1995) (edit) foundations of Education. New York & John Wileyكتب مفتوحة
4محاضرات فى الأصول الفلسفية فى التربية كتب ملزمة
5بنك المعرفة المصرى مواقع انترنت
6دوريات علمية( دار المنظومة )دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفلســـفة والتربيــة الأول- الثانى
المعرفـــــة والتربيـــــة الثالث
دور المعرفــة التاريحية فى العمليــة التربويـــــة الرابع - الخامس
الديمقراطيــة والتربيـــــة السادس- السابع –الثامن
حـــــق التعليم كجزء من ديمقراطية التعليم التاسع –العاشر
حرية الطلاب كجزء من ديمقراطية التعليم الحادى عشر
الاتجاه المحافظ والاتجاه التقدمي فى التربية الثانى عشر

اساتذة المادة: -
  1. أمانى السيد السيد غبور
  2. الهلالي الشربيني الشربيني هلالى
  3. بسمة مجدى محمود السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد السيد أحمد سعيد