الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تربية 224 | اسم المقرر: | الاصول الاجتماعية للتربية | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب مفهوم التربية والمفاهيم المرتبطة والأصول المختلفة لها.
- إكساب الطالب مهارات التعامل مع أعباء الحياة والآخرين بشكل جيد.
- استنتاج الطالب العلاقة بين التربية والتنمية الإجتماعية و الثقافية والإقتصادية والإدارية.
- استنتاج الطالب العلاقة بين التربية والتنشئة الاجتماعية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربية والأصول التي تستند إليها | الأول - الثانى | 2 | الثقافة والتربية | الثالث - الثامن | 3 | التربية والتنمية الاجتماعية | الرابع- الخامس | 4 | التربية والتنشة الاجتماعية | السادس – السابع | 5 | التربية والتخطيط من اجل التنمية الاقتصادية | التاسع - العاشر | 6 | التربية والتخطيط من اجل التنمية الادارية | الحادى عشر | 7 | الأهداف في التربية | الثانى عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتى | | الخرائط الذهنية | | التعلم التعاونى ( العروض التقديمية ) | | العصف الذهنى والمناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة
- المناقشات الفردية والجماعية
- لعب الأدوار
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفوية | السادس | 2 | الاختبارات التحريرية | الرابع عشر | 3 | المهام البحثية | الثانى عشر | 4 | العروض التقديمية | العاشر | 5 | الخريطة الذهنية | الرابع |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبارات الشفهية | 10 | 2 | الاختبارات التحريرية (امتحان الترم ) | 80 | 3 | المهام البحثية ( أعمال الترم ) | 2.5 | 4 | العروض التقديمية ( أعمال الترم ) | 5 | 5 | الخريطة الذهنية ( أعمال الترم ) | 2.5 | 6 | المجموع | 100 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد الله بن عايض سالم الثبتي : علم اجتماع التربية ، الإسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث (2008) | كتب مفتوحة | 2 | علي السيد الشخص : علم اجتماع التربية المعاصرة ، القاهرة ، دار الفكر العربي (2002). | كتب مفتوحة | 3 | محمد جاد الرب : استراتيجيات تطوير وتحسين الأداء ، القاهرة ، دار الكتاب (2011). | كتب مفتوحة | 4 | رمزي أحمد عبد الحي ك التربية وقضايا المجتمع المعاصرة ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق الأوسط (2008) | كتب مفتوحة | 5 | محاضرات فى الأصول الاجتماعية للتربية | كتب ملزمة | 6 | بنك المعرفة المصرى | مواقع انترنت | 7 | دوريات علمية ( دار المنظومة - السفير ) | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربية والأصول التي تستند إليها | الأول - الثانى | | الثقافة والتربية | الثالث - الثامن | | التربية والتنمية الاجتماعية | الرابع- الخامس | | التربية والتنشة الاجتماعية | السادس – السابع | | التربية والتخطيط من اجل التنمية الاقتصادية | التاسع - العاشر | | التربية والتخطيط من اجل التنمية الادارية | الحادى عشر | | الأهداف في التربية | الثانى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى السيد السيد غبور
- شيرين محمد وسيم محمود يوسف
- بسمة مجدى محمود السيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |