الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نهج421 | اسم المقرر: | تطوير المناهج | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تسليط الضوء على ماهية تطوير المناهج الدراسية وضرورة التطوير العلمى الممنهج للمناهج لمواكبة1 تحديات التقدم المعرفى العلمى والتكنولوجى المتسارع .
- توعية الطلاب المعلمين بمدى ما يحدث من تغيير وتطوير فى أنظمة التعليم و مناهجه وطرق و استراتجيات تدريسها في المجتمعات المتقدمة ودواعى التطوير و القوى الدافعة نحوه
- توعية الطلاب المعلمين ببعض الاتجاهات الحديثة في تطوير المناهج للقرن الحادى و العشرين .
- تدريب الطلاب على التمييز بين الاتجاهات التقليدية و الاتجاهات الحديثة و المعاصرة فى تطوير المناهج .
- تدريب الطلاب على تحديد أسس و أساليب و استراتيجيات و مراحل التطوير الحديث للمناهج .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | معنى مصطلح التطوير حقائق تميز التغيير والتطوير كسمة وطبيعة للحياة أبرز سمات مراحل تطور أنشطة الحياة البشرية | الأول والثاني | 2 | تطور مفهوم المنهج الدراسي أسباب تطوير المناهج أو مسارات التعلم الجديدة المناهج التي سبقت الثورات الصناعية التعليم و التطوير أمثلة لأهم المناهج المستحدثة | الثالث والرابع | 3 | دواعي تطوير المناهج في القرن الحادي والعشرينالأدوار المتوقعة للمعلم مستقبليا القوى الدافعة نحو تطوير نظم ومناهج التعليم. مظاهر اتجاهات تطوير المناهج في المجتمعات المتقدمة سمات مناهج التعليم في العصر الحالي. مهارات خارج البرنامج الدراسي | الخامس والسادس | 4 | متطلبات إعداد المنهج بمفهومه التقليدي بعض أهم الانتقادات الموجهة للمنهج بمفهومه التقليدى أسباب تطور مفهوم المنهج والمفهوم الحديث للمنهج بعض مميزات المنهج بمفهومه الحديث | السابع | 5 | مسارات ومناهج التعليم الحديث مقارنة بين سمات وعناصر المنهج التقليدي ومسارات التعلم الحديث التعلم الإلكتروني أهم مميزات التعليم الإلكتروني | الثامن | 6 | معوقات تطبييق التعليم الإلكتروني المعلم إلكترونيا مفهوم تخطيط المنهج و أهميتة و أنواعه مقومات التخطيط مصادر التخطيط وشروطه مميزات التخطيط و مبرراته مراحل التخطيط و مبادئه. متطلبات التخطيط و مستوياته الاتجاهات المعاصرة في تخطيط المناهج الدراسية | التاسع | 7 | عمليات تطوير المنهج الأ ساليب القديمة لتطوير المناهج الأساليب الحديثة لتطوير المناهج أسس التطوير | العاشر | 8 | خطوات نطوير المناهج تقويم المنهج أسس تقويم المنهج أغراض تفويم المنهج معايير تقويم المنهج وخطوات التقوبم أدوات التقويم | الحادي عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المحاضرة | | العصف الذهني | | خرائط المفاهيم | | التعليم المدمج | | طرق التعلم الالكتروني | | البحوث والمشروعات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التدريس بطريقة الشرح المباشر .
- التدريس القائم على المساندة والتدعيم المتدرج
- التعلم التعاوني وتحليل المهمه
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفهية | الثالث، السابع، الحادي عشر | 2 | الاختبارات العملية | الرابع، الثامن | 3 | الاختبار التحريري | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار الشفوي | 20 | 2 | الاختبار التحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محاضرات فى تطوير المناهج | مذكرات | 2 | حلمي احمد الوكيل ومحمد أمين ( 2017 ) اسس بناء المناهج وتنظيماتها, دار المسيرة. | كتب ملزمة | 3 | رشدي احمد طعيمة و احمد المهدي عبدالحليم.( 1999) المنهج المدرسي المعاصر, دارالمسيرة | كتب ملزمة | 4 | محمد السيد علي (2017) اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس دار المسيرة | كتب ملزمة | 5 | محمد زياد حمدان( 2003) : تخطيط المنهج، الكتاب المدرسي الناشر دمشق: التربيةا لحديثة. | كتب ملزمة | 6 | Barnett, R., Parry, G. and Coate, K., (2001) ‘Conceptualising Curriculum Change', Teaching in Higher Education, 6, 4, 436-449 | دوريات علمية أو نشرات | 7 | Boud, D & Prosser, M (2002) Appraising new technologies for learning: A framework for development, Education Media International. | دوريات علمية أو نشرات | 8 | Houston, D. (2004) Building Better Bridges: Why curriculum matters, in De Silva & Browne (eds.) Engineering Education for an uncertain future: Proceedings of the AEESEAP Mid-Term Conference, Auckland, New Zealand. | دوريات علمية أو نشرات | 9 | حسام الدين مازن(2010)تخطيط وتطوير المناهج التربوية ,دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع. | كتب مفتوحة | 10 | على أحمد مدكور(2009) نظريات المناهج التربوية ، القاهرة ، دار الفكر العربى. | كتب مفتوحة | 11 | مصطفي دعمس (2008)استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة,دار غيداء للنشر. | كتب مفتوحة | 12 | نور الدين محمد عاشور(2007) فعالية استخدام التعلم التعاوني المدعم بالوسائط المتعددة في تحصيل . مادة الخامات والمعادن لطلاب المرحلة الثانوية الصناعية واتجاهاتهم نحو العمل الجماعي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القاهرة. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| معنى مصطلح التطوير حقائق تميز التغيير والتطوير كسمة وطبيعة للحياة أبرز سمات مراحل تطور أنشطة الحياة البشرية | الأول والثاني | | تطور مفهوم المنهج الدراسي أسباب تطوير المناهج أو مسارات التعلم الجديدة المناهج التي سبقت الثورات الصناعية التعليم و التطوير أمثلة لأهم المناهج المستحدثة | الثالث والرابع | | دواعي تطوير المناهج في القرن الحادي والعشرينالأدوار المتوقعة للمعلم مستقبليا القوى الدافعة نحو تطوير نظم ومناهج التعليم. مظاهر اتجاهات تطوير المناهج في المجتمعات المتقدمة سمات مناهج التعليم في العصر الحالي. مهارات خارج البرنامج الدراسي | الخامس والسادس | | متطلبات إعداد المنهج بمفهومه التقليدي بعض أهم الانتقادات الموجهة للمنهج بمفهومه التقليدى أسباب تطور مفهوم المنهج والمفهوم الحديث للمنهج بعض مميزات المنهج بمفهومه الحديث | السابع | | مسارات ومناهج التعليم الحديث مقارنة بين سمات وعناصر المنهج التقليدي ومسارات التعلم الحديث التعلم الإلكتروني أهم مميزات التعليم الإلكتروني | الثامن | | معوقات تطبييق التعليم الإلكتروني المعلم إلكترونيا مفهوم تخطيط المنهج و أهميتة و أنواعه مقومات التخطيط مصادر التخطيط وشروطه مميزات التخطيط و مبرراته مراحل التخطيط و مبادئه. متطلبات التخطيط و مستوياته الاتجاهات المعاصرة في تخطيط المناهج الدراسية | التاسع | | عمليات تطوير المنهج الأ ساليب القديمة لتطوير المناهج الأساليب الحديثة لتطوير المناهج أسس التطوير | العاشر | | خطوات نطوير المناهج تقويم المنهج أسس تقويم المنهج أغراض تفويم المنهج معايير تقويم المنهج وخطوات التقوبم أدوات التقويم | الحادي عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - دعاء محمدى شعبان أحمد
- سوزان عبد الملاك واصف
- ميادة مجدى محمود السعيد الشناوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |