كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تطوير المناهج

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: نهج421
اسم المقرر: تطوير المناهج
الفرقة: الرابعة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تسليط الضوء على ماهية تطوير المناهج الدراسية وضرورة التطوير العلمى الممنهج للمناهج لمواكبة1 تحديات التقدم المعرفى العلمى والتكنولوجى المتسارع .
  2. توعية الطلاب المعلمين بمدى ما يحدث من تغيير وتطوير فى أنظمة التعليم و مناهجه وطرق و استراتجيات تدريسها في المجتمعات المتقدمة ودواعى التطوير و القوى الدافعة نحوه
  3. توعية الطلاب المعلمين ببعض الاتجاهات الحديثة في تطوير المناهج للقرن الحادى و العشرين .
  4. تدريب الطلاب على التمييز بين الاتجاهات التقليدية و الاتجاهات الحديثة و المعاصرة فى تطوير المناهج .
  5. تدريب الطلاب على تحديد أسس و أساليب و استراتيجيات و مراحل التطوير الحديث للمناهج .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1معنى مصطلح التطوير حقائق تميز التغيير والتطوير كسمة وطبيعة للحياة أبرز سمات مراحل تطور أنشطة الحياة البشرية الأول والثاني
2تطور مفهوم المنهج الدراسي أسباب تطوير المناهج أو مسارات التعلم الجديدة المناهج التي سبقت الثورات الصناعية التعليم و التطوير أمثلة لأهم المناهج المستحدثةالثالث والرابع
3دواعي تطوير المناهج في القرن الحادي والعشرينالأدوار المتوقعة للمعلم مستقبليا القوى الدافعة نحو تطوير نظم ومناهج التعليم. مظاهر اتجاهات تطوير المناهج في المجتمعات المتقدمة سمات مناهج التعليم في العصر الحالي. مهارات خارج البرنامج الدراسيالخامس والسادس
4متطلبات إعداد المنهج بمفهومه التقليدي بعض أهم الانتقادات الموجهة للمنهج بمفهومه التقليدى أسباب تطور مفهوم المنهج والمفهوم الحديث للمنهج بعض مميزات المنهج بمفهومه الحديثالسابع
5مسارات ومناهج التعليم الحديث مقارنة بين سمات وعناصر المنهج التقليدي ومسارات التعلم الحديث التعلم الإلكتروني أهم مميزات التعليم الإلكترونيالثامن
6 معوقات تطبييق التعليم الإلكتروني المعلم إلكترونيا مفهوم تخطيط المنهج و أهميتة و أنواعه مقومات التخطيط مصادر التخطيط وشروطه مميزات التخطيط و مبرراته مراحل التخطيط و مبادئه. متطلبات التخطيط و مستوياته الاتجاهات المعاصرة في تخطيط المناهج الدراسيةالتاسع
7عمليات تطوير المنهج الأ ساليب القديمة لتطوير المناهج الأساليب الحديثة لتطوير المناهج أسس التطويرالعاشر
8خطوات نطوير المناهج تقويم المنهج أسس تقويم المنهج أغراض تفويم المنهج معايير تقويم المنهج وخطوات التقوبم أدوات التقويمالحادي عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة
العصف الذهني
خرائط المفاهيم
التعليم المدمج
طرق التعلم الالكتروني
البحوث والمشروعات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التدريس بطريقة الشرح المباشر .
  2. التدريس القائم على المساندة والتدعيم المتدرج
  3. التعلم التعاوني وتحليل المهمه

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفهيةالثالث، السابع، الحادي عشر
2الاختبارات العملية الرابع، الثامن
3الاختبار التحريري الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار الشفوي20
2الاختبار التحريري80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محاضرات فى تطوير المناهج مذكرات
2حلمي احمد الوكيل ومحمد أمين ( 2017 ) اسس بناء المناهج وتنظيماتها, دار المسيرة.كتب ملزمة
3رشدي احمد طعيمة و احمد المهدي عبدالحليم.( 1999) المنهج المدرسي المعاصر, دارالمسيرةكتب ملزمة
4محمد السيد علي (2017) اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس دار المسيرةكتب ملزمة
5محمد زياد حمدان( 2003) : تخطيط المنهج، الكتاب المدرسي الناشر دمشق: التربيةا لحديثة.كتب ملزمة
6Barnett, R., Parry, G. and Coate, K., (2001) ‘Conceptualising Curriculum Change', Teaching in Higher Education, 6, 4, 436-449دوريات علمية أو نشرات
7Boud, D & Prosser, M (2002) Appraising new technologies for learning: A framework for development, Education Media International.دوريات علمية أو نشرات
8Houston, D. (2004) Building Better Bridges: Why curriculum matters, in De Silva & Browne (eds.) Engineering Education for an uncertain future: Proceedings of the AEESEAP Mid-Term Conference, Auckland, New Zealand.دوريات علمية أو نشرات
9حسام الدين مازن(2010)تخطيط وتطوير المناهج التربوية ,دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.كتب مفتوحة
10على أحمد مدكور(2009) نظريات المناهج التربوية ، القاهرة ، دار الفكر العربى.كتب مفتوحة
11مصطفي دعمس (2008)استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة,دار غيداء للنشر.كتب مفتوحة
12نور الدين محمد عاشور(2007) فعالية استخدام التعلم التعاوني المدعم بالوسائط المتعددة في تحصيل . مادة الخامات والمعادن لطلاب المرحلة الثانوية الصناعية واتجاهاتهم نحو العمل الجماعي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القاهرة.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
معنى مصطلح التطوير حقائق تميز التغيير والتطوير كسمة وطبيعة للحياة أبرز سمات مراحل تطور أنشطة الحياة البشرية الأول والثاني
تطور مفهوم المنهج الدراسي أسباب تطوير المناهج أو مسارات التعلم الجديدة المناهج التي سبقت الثورات الصناعية التعليم و التطوير أمثلة لأهم المناهج المستحدثةالثالث والرابع
دواعي تطوير المناهج في القرن الحادي والعشرينالأدوار المتوقعة للمعلم مستقبليا القوى الدافعة نحو تطوير نظم ومناهج التعليم. مظاهر اتجاهات تطوير المناهج في المجتمعات المتقدمة سمات مناهج التعليم في العصر الحالي. مهارات خارج البرنامج الدراسيالخامس والسادس
متطلبات إعداد المنهج بمفهومه التقليدي بعض أهم الانتقادات الموجهة للمنهج بمفهومه التقليدى أسباب تطور مفهوم المنهج والمفهوم الحديث للمنهج بعض مميزات المنهج بمفهومه الحديثالسابع
مسارات ومناهج التعليم الحديث مقارنة بين سمات وعناصر المنهج التقليدي ومسارات التعلم الحديث التعلم الإلكتروني أهم مميزات التعليم الإلكترونيالثامن
معوقات تطبييق التعليم الإلكتروني المعلم إلكترونيا مفهوم تخطيط المنهج و أهميتة و أنواعه مقومات التخطيط مصادر التخطيط وشروطه مميزات التخطيط و مبرراته مراحل التخطيط و مبادئه. متطلبات التخطيط و مستوياته الاتجاهات المعاصرة في تخطيط المناهج الدراسيةالتاسع
عمليات تطوير المنهج الأ ساليب القديمة لتطوير المناهج الأساليب الحديثة لتطوير المناهج أسس التطويرالعاشر
خطوات نطوير المناهج تقويم المنهج أسس تقويم المنهج أغراض تفويم المنهج معايير تقويم المنهج وخطوات التقوبم أدوات التقويمالحادي عشر

اساتذة المادة: -
  1. دعاء محمدى شعبان أحمد
  2. سوزان عبد الملاك واصف
  3. ميادة مجدى محمود السعيد الشناوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد السيد أحمد سعيد