كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التدريس المصغر

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: نهج 223
اسم المقرر: التدريس المصغر
الفرقة: ثانية تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 0عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. ان يتعرف الطالب علي مفهوم التدريس المصغر .
  2. 2. تنمية مهارات التخطيط والاعداد للدروس عن طريق التدريس المصغر.
  3. 3. إتقان مهارات تنفيذ الدروس بكل أنوعها.
  4. 4. مهارات تقويم الدروس عن طريق التدريس المصغر.
  5. 5. تنفيذ مهارات إدارة الصف .
  6. 6. تدريب الطلاب المعلمين على تكملة الدرس بنجاح عن طريق إدارة الصف.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التدريس المصغر وماهيته.الأول و الثانى
2تنمية مهارات تخطيط الدروس عن طريق التدريس المصغر.الثالث و الرابع
3تنمية مهارات تنفيذ لدروس عن طريق التدريس المصغر.الخامس والسادس
4تنمية مهارات تقويم الدروس عن طريق التدريس المصغر.السابع و الثامن
5تنمية مهارات إدارة الصف عن طريق التدريس المصغر.التاسع و العاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعليم الالكترونى.
الخرائط الذهنية.
التعلم الذاتى.
التعلم التعاونى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. أسلوب التعلم بالاكتشاف.
  2. التعلم المدمج.
  3. التعلم التعاونى.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اعمال سنة.طوال الترم
2شفوى.الاسبوع العاشر
3عملي.نهاية الترم
4تحريري.نهاية الترم
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اعمال سنة.10
2شفوى.10
3عملي.20
4تحريري.60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الكتاب الالكترونى المقرر.كتب ملزمة
2عبد السلام مصطفى (2000م) : اساسيات التدريس والتطوير المهنى للمعلم ، القاهرة ، دار الفكر العربى .كتب مفتوحة
3فادية ديمترى يوسف ( 2011م) : التدريس المصغر دليل التدريب الميدانى ، ج1 ، ط5 ، المنصورة ، عامر للطباعة والنشر .كتب مفتوحة
4Bereiter, Carl; Scardamalia, Marlene (1987) An Attainable version of High literacy: Approaches to Teaching Higher – order skills in Reading and writing, Curriculum Inquiry, Vol. 17, No. 1, P. 9-30, spr.دوريات علمية أو نشرات
5Biemer, Linda (1984) Teaching Reading writing and thinking skills in the social studies, social science Record, Vol. 21, No. 2, P. 8-9, Full.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التدريس المصغر وماهيته.الأول و الثانى
تنمية مهارات تخطيط الدروس عن طريق التدريس المصغر.الثالث و الرابع
تنمية مهارات تنفيذ لدروس عن طريق التدريس المصغر.الخامس والسادس
تنمية مهارات تقويم الدروس عن طريق التدريس المصغر.السابع و الثامن
تنمية مهارات إدارة الصف عن طريق التدريس المصغر.التاسع و العاشر

اساتذة المادة: -
  1. عاصم بحيرى يوسف محمد
  2. هناء عبده على عباس
  3. فاطمة عبده محمد عبده
  4. سوزان عبد الملاك واصف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد السيد أحمد سعيد