الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نهج 223 | اسم المقرر: | التدريس المصغر | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 0 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. ان يتعرف الطالب علي مفهوم التدريس المصغر .
- 2. تنمية مهارات التخطيط والاعداد للدروس عن طريق التدريس المصغر.
- 3. إتقان مهارات تنفيذ الدروس بكل أنوعها.
- 4. مهارات تقويم الدروس عن طريق التدريس المصغر.
- 5. تنفيذ مهارات إدارة الصف .
- 6. تدريب الطلاب المعلمين على تكملة الدرس بنجاح عن طريق إدارة الصف.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التدريس المصغر وماهيته. | الأول و الثانى | 2 | تنمية مهارات تخطيط الدروس عن طريق التدريس المصغر. | الثالث و الرابع | 3 | تنمية مهارات تنفيذ لدروس عن طريق التدريس المصغر. | الخامس والسادس | 4 | تنمية مهارات تقويم الدروس عن طريق التدريس المصغر. | السابع و الثامن | 5 | تنمية مهارات إدارة الصف عن طريق التدريس المصغر. | التاسع و العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعليم الالكترونى. | | الخرائط الذهنية. | | التعلم الذاتى. | | التعلم التعاونى. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - أسلوب التعلم بالاكتشاف.
- التعلم المدمج.
- التعلم التعاونى.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اعمال سنة. | طوال الترم | 2 | شفوى. | الاسبوع العاشر | 3 | عملي. | نهاية الترم | 4 | تحريري. | نهاية الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال سنة. | 10 | 2 | شفوى. | 10 | 3 | عملي. | 20 | 4 | تحريري. | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الكتاب الالكترونى المقرر. | كتب ملزمة | 2 | عبد السلام مصطفى (2000م) : اساسيات التدريس والتطوير المهنى للمعلم ، القاهرة ، دار الفكر العربى . | كتب مفتوحة | 3 | فادية ديمترى يوسف ( 2011م) : التدريس المصغر دليل التدريب الميدانى ، ج1 ، ط5 ، المنصورة ، عامر للطباعة والنشر . | كتب مفتوحة | 4 | Bereiter, Carl; Scardamalia, Marlene (1987) An Attainable version of High literacy: Approaches to Teaching Higher – order skills in Reading and writing, Curriculum Inquiry, Vol. 17, No. 1, P. 9-30, spr. | دوريات علمية أو نشرات | 5 | Biemer, Linda (1984) Teaching Reading writing and thinking skills in the social studies, social science Record, Vol. 21, No. 2, P. 8-9, Full. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التدريس المصغر وماهيته. | الأول و الثانى | | تنمية مهارات تخطيط الدروس عن طريق التدريس المصغر. | الثالث و الرابع | | تنمية مهارات تنفيذ لدروس عن طريق التدريس المصغر. | الخامس والسادس | | تنمية مهارات تقويم الدروس عن طريق التدريس المصغر. | السابع و الثامن | | تنمية مهارات إدارة الصف عن طريق التدريس المصغر. | التاسع و العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم بحيرى يوسف محمد
- هناء عبده على عباس
- فاطمة عبده محمد عبده
- سوزان عبد الملاك واصف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |