م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (ماهية الإدارة العامة ومجالاتها، المفاهيم المُختلفة لمكونات الإدارة، المُرتكزات الأساسية للإدارة). | الأول |
2 | الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (مراحل تطور الفكر الإداري، الجذور التاريخية لعلم الإدارة (فترة ما قبل التاريخ العلمي للإدارة، التاريخ العلمي للإدارة منذ مطلع القرن العشرين، علاقة الإدارة العامة بالعلوم الأخرى). | الثاني |
3 | الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (الوظائف الإدارية، بعض نظريات الفكر الإداري الحديث والمُعاصر). | الثالث |
4 | الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة (ماهية إدارة التعليم ومفاهيمها، مُستويات الإدارة العلمية التعليمية، مُقارنة بين بعض أنواع الإدارات التعليمية، العلاقة بين الإدارة وكل من (الإدارة المدرسية، والإدارة التربوية، والإدارة التعليمية)). | الرابع |
5 | الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة الإدارة المدرسية: أهمية الإدارة المدرسية، وظائف الإدارة المدرسية، أهداف الإدارة المدرسية، خصائص الإدارة المدرسية، الميادين الإجرائية للإدارة المدرسية). | الخامس |
6 | الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة (السجلات والملفات المدرسية، النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية، بعض برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية الإدارية والتعليمية في المدارس، تطبيقات الحاسوب في الإدارة المدرسية، بعض البرمجيات الإلكترونية المُستخدمة في الإدارة المدرسية). | السادس |
7 | الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (تأثير الثورة الرقمية على الإدارة، مفهوم الإدارة الإلكترونية، مُقارنة بين الإدارة التقليدية والإلكترونية، (الإدارة الإلكترونية: أهميتها، أهدافها، وظائفها، أنماطها، عناصرها)، آليات وتوجهات الإدارة الالكترونية). | السابع |
8 | الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (تطبيق مشروع الإدارة الإلكترونية: مُتطلبات المشروع، خطوات التطبيق، مراحل التحول للإدارة الإلكترونية، مجالات التطبيق، الآثار التنظيمية والإدارية المترتبة على التطبيق، الوصايا العشر لتطبيق الإدارة الإلكترونية، معوقات التطبيق، السلبيات المُحتملة للتطبيق). | الثامن |
9 | الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (القيادة الالكترونية، التوقيع الإلكتروني)، الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (الإدارة الإلكترونية المدرسية: مفهومها، مُبررات ودوافع التحول للإدارة الالكترونية في المدارس، الإدارة المدرسية وتطورها في ظل التقنيات الحديثة، خطوات تطبيق الإدارة الالكترونية ومُتطلباتها في الإدارة المدرسية، الأبعاد الأساسية للإدارة الإلكترونية في المدرسة). | التاسع |
10 | الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (وظائف الحاسب داخل الإدارة التعليمية والمدرسية، إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في الإدارة المدرسية، التخطيط الإلكتروني في الإدارة الإلكترونية المدرسية، مجالات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس، البنية الشبكية للإدارة الإلكترونية المدرسية، أنواع المدارس الإلكترونية، الإنترنت في الإدارة المدرسية (مثال: موقع تعليمي لمدرسة). | العاشر |
11 | الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة: الرؤي الإستراتيجية للإدارة الإلكترونية في المدرسة، مُستويات إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة)، إدارة الموارد البشرية في الإدارة الالكترونية المدرسية، أهم التحديات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية ببعض مدارس التعليم). | الحادي عشر |
12 | الفصل الخامس: المدرسة الذكية: أهدافها، خدماتها، مُستقبلها (الاتجاهات الحديثة في مجال تطوير الأداء المدرسي، المدرسة الذكية: المدرسة الذكية وتكنولوجيا المعلومات Information Technology (IT)، المدرسة الذكية وأسلوب الدراسة، أهداف المدرسة الذكية، الفرق بين المدرسة الذكية والمدرسة التقليدية، خدمات المدرسة الذكية، المبادئ التي تقوم عليها المدرسة الذكية، الاعتبارات النفسية التي تقوم عليها المدرسة الذكية). | الثاني عشر |
13 | الفصل الخامس: المدرسة الذكية: أهدافها، خدماتها، مُستقبلها (التجارب العالمية في مجال المدارس الذكية Smart School، مُستقبل المدرسة الذكية)، الفصل السادس: نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 1- المنصات التعليمية الإلكترونية). | الثالث عشر |
14 | الفصل السادس: نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 2- عمل قاعدة بيانات المدرسة. | الرابع عشر |