كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الادارة الالكترونية المدرسية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك414
اسم المقرر: الادارة الالكترونية المدرسية
الفرقة: الرابعة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. 1- أن يتعرف الطالب على ماهية الإدارة العامة ومجالاتها.
  2. 2- أن يوضح الطالب المفاهيم المُختلفة لمكونات الإدارة.
  3. 3- أن يبين الطالب المُرتكزات الأساسية للإدارة.
  4. 4- أن يبرز الطالب مراحل تطور الفكر الإداري.
  5. 5- أن يوضح الطالب علاقة الإدارة العامة بالعلوم الأخرى.
  6. 6- أن يوضح الطالب ماهية الوظائف الإدارية.
  7. 7- أن يتعرف الطالب على بعض نظريات الفكر الإداري الحديث والمُعاصر.
  8. 8- أن يوضح الطالب ماهية إدارة التعليم ومفاهيمها.
  9. 9- أن يتعرف الطالب على مُستويات الإدارة العلمية التعليمية.
  10. 10- أن يقارن الطالب بين بعض أنواع الإدارات التعليمية.
  11. 11- أن يوضح الطالب العلاقة بين الإدارة وكل من (الإدارة المدرسية، والإدارة التربوية، والإدارة التعليمية).
  12. 12- أن يبين الطالب ماهية (الإدارة المدرسية: أهميتها، وظائفها، أهدافها، خصائصها، الميادين الإجرائية للإدارة المدرسية).
  13. 13- أن يتعرف الطالب على ماهية السجلات والملفات المدرسية.
  14. 14- أن يتعرف الطالب على النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية.
  15. 15- أن يوضح الطالب بعض برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية الإدارية والتعليمية في المدارس.
  16. 16- أن يتعرف الطالب على تطبيقات الحاسوب في الإدارة المدرسية.
  17. 17- أن يوضح الطالب بعض البرمجيات الإلكترونية المُستخدمة في الإدارة المدرسية.
  18. 18- أن يبين الطالب مدي تأثير الثورة الرقمية على الإدارة.
  19. 19- أن يوضح الطالب مفهوم الإدارة الإلكترونية.
  20. 20- أن يقارن الطالب بين الإدارة التقليدية والإلكترونية.
  21. 21- أن يوضح الطالب ماهية الإدارة الإلكترونية: أهميتها، أهدافها، وظائفها، أنماطها، عناصرها.
  22. 22- أن يبين الطالب آليات وتوجهات الإدارة الالكترونية.
  23. 23- أن يتعرف الطالب على كيفية تطبيق مشروع الإدارة الإلكترونية: مُتطلبات المشروع، خطوات التطبيق.
  24. 24- أن يتعرف الطالب على مراحل التحول للإدارة الإلكترونية.
  25. 25- أن يوضح الطالب الوصايا العشر لتطبيق الإدارة الإلكترونية.
  26. 26- أن يوضح الطالب ماهية القيادة الالكترونية، والتوقيع الإلكتروني.
  27. 27- أن يتعرف الطالب على ماهية الإدارة الإلكترونية المدرسية: مفهومها، مُبررات ودوافع التحول للإدارة الالكترونية في المدارس، الإدارة المدرسية وتطورها في ظل التقنيات الحديثة، خطوات تطبيق الإدارة الالكترونية ومُتطلباتها في الإدارة المدرسية، الأبعاد الأساسية للإدارة الإلكترونية في المدرسة.
  28. 28- أن يوضح الطالب وظائف الحاسب داخل الإدارة التعليمية والمدرسية.
  29. 29- أن يبين الطالب إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في الإدارة المدرسية.
  30. 30- أن يتعرف الطالب على طيفية التخطيط الإلكتروني في الإدارة الإلكترونية المدرسية.
  31. 31- أن يوضح الطالب مجالات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس.
  32. 32- أن يوضح الطالب ماهية البنية الشبكية للإدارة الإلكترونية المدرسية.
  33. 33- أن يبين الطالب أنواع المدارس الإلكترونية.
  34. 34- أن يوضح الطالب فوائد الإنترنت في الإدارة المدرسية (مثال: موقع تعليمي لمدرسة).
  35. 35- أن يتعرف الطالب على إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة: الرؤي الإستراتيجية للإدارة الإلكترونية في المدرسة، مُستويات إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة.
  36. 36- أن يوضح الطالب كيفية إدارة الموارد البشرية في الإدارة الالكترونية المدرسية.
  37. 37- أن يبرز الطالب أهم التحديات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية ببعض مدارس التعليم.
  38. 38- أن يوضح الطالب الاتجاهات الحديثة في مجال تطوير الأداء المدرسي.
  39. 39- أن يوضح الطالب ماهية المدرسة الذكية.
  40. 40- أن يبين الطالب بعض التجارب العالمية في مجال المدارس الذكية Smart School.
  41. 41- أن يتعرف الطالب على مُستقبل المدرسة الذكية.
  42. 42- أن يتعرف الطالب على نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 1- المنصات التعليمية الإلكترونية.
  43. 43- أن يتعرف الطالب على نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 2- عمل قاعدة بيانات المدرسة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (ماهية الإدارة العامة ومجالاتها، المفاهيم المُختلفة لمكونات الإدارة، المُرتكزات الأساسية للإدارة).الأول
2الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (مراحل تطور الفكر الإداري، الجذور التاريخية لعلم الإدارة (فترة ما قبل التاريخ العلمي للإدارة، التاريخ العلمي للإدارة منذ مطلع القرن العشرين، علاقة الإدارة العامة بالعلوم الأخرى). الثاني
3الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (الوظائف الإدارية، بعض نظريات الفكر الإداري الحديث والمُعاصر).الثالث
4الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة (ماهية إدارة التعليم ومفاهيمها، مُستويات الإدارة العلمية التعليمية، مُقارنة بين بعض أنواع الإدارات التعليمية، العلاقة بين الإدارة وكل من (الإدارة المدرسية، والإدارة التربوية، والإدارة التعليمية)). الرابع
5الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة الإدارة المدرسية: أهمية الإدارة المدرسية، وظائف الإدارة المدرسية، أهداف الإدارة المدرسية، خصائص الإدارة المدرسية، الميادين الإجرائية للإدارة المدرسية).الخامس
6الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة (السجلات والملفات المدرسية، النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية، بعض برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية الإدارية والتعليمية في المدارس، تطبيقات الحاسوب في الإدارة المدرسية، بعض البرمجيات الإلكترونية المُستخدمة في الإدارة المدرسية).السادس
7الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (تأثير الثورة الرقمية على الإدارة، مفهوم الإدارة الإلكترونية، مُقارنة بين الإدارة التقليدية والإلكترونية، (الإدارة الإلكترونية: أهميتها، أهدافها، وظائفها، أنماطها، عناصرها)، آليات وتوجهات الإدارة الالكترونية).السابع
8الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (تطبيق مشروع الإدارة الإلكترونية: مُتطلبات المشروع، خطوات التطبيق، مراحل التحول للإدارة الإلكترونية، مجالات التطبيق، الآثار التنظيمية والإدارية المترتبة على التطبيق، الوصايا العشر لتطبيق الإدارة الإلكترونية، معوقات التطبيق، السلبيات المُحتملة للتطبيق). الثامن
9الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (القيادة الالكترونية، التوقيع الإلكتروني)، الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (الإدارة الإلكترونية المدرسية: مفهومها، مُبررات ودوافع التحول للإدارة الالكترونية في المدارس، الإدارة المدرسية وتطورها في ظل التقنيات الحديثة، خطوات تطبيق الإدارة الالكترونية ومُتطلباتها في الإدارة المدرسية، الأبعاد الأساسية للإدارة الإلكترونية في المدرسة).التاسع
10الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (وظائف الحاسب داخل الإدارة التعليمية والمدرسية، إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في الإدارة المدرسية، التخطيط الإلكتروني في الإدارة الإلكترونية المدرسية، مجالات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس، البنية الشبكية للإدارة الإلكترونية المدرسية، أنواع المدارس الإلكترونية، الإنترنت في الإدارة المدرسية (مثال: موقع تعليمي لمدرسة).العاشر
11الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة: الرؤي الإستراتيجية للإدارة الإلكترونية في المدرسة، مُستويات إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة)، إدارة الموارد البشرية في الإدارة الالكترونية المدرسية، أهم التحديات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية ببعض مدارس التعليم).الحادي عشر
12الفصل الخامس: المدرسة الذكية: أهدافها، خدماتها، مُستقبلها (الاتجاهات الحديثة في مجال تطوير الأداء المدرسي، المدرسة الذكية: المدرسة الذكية وتكنولوجيا المعلومات Information Technology (IT)، المدرسة الذكية وأسلوب الدراسة، أهداف المدرسة الذكية، الفرق بين المدرسة الذكية والمدرسة التقليدية، خدمات المدرسة الذكية، المبادئ التي تقوم عليها المدرسة الذكية، الاعتبارات النفسية التي تقوم عليها المدرسة الذكية).الثاني عشر
13الفصل الخامس: المدرسة الذكية: أهدافها، خدماتها، مُستقبلها (التجارب العالمية في مجال المدارس الذكية Smart School، مُستقبل المدرسة الذكية)، الفصل السادس: نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 1- المنصات التعليمية الإلكترونية).الثالث عشر
14 الفصل السادس: نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 2- عمل قاعدة بيانات المدرسة.الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
5امتحان عملى (تطبيقي)الثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم3
6طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- بشار الحاج أحمد (2018م). مشروع المدارس الذكية : بين الواقع والطموح وتجارب الدول المُتقدمة، ط1، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.كتب ملزمة
2- حسين مصطفى هلالي، إيمان صالح حسن عبد الفتاح، ريم الألفي، غريب جبر غنام، محمد محمد الألفي (2010م). الإدارة الالكترونية، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.كتب ملزمة
3- زيد منير عبوي (2015م). إدارة المدرسة الإلكترونية، ط1، عمّان (الأردن): مركز ديبونو لتعليم التفكير.كتب ملزمة
4- سلمى الصعيدى؛ طلعت عبد الحميد (2005م). المدرسة الذكية مدرسة القرن الحادي والعشرين، سلسلة الدراسات التربوية، القاهرة: دار فرحة للنشر والتوزيع. كتب ملزمة
5- عمر أحمد أبو هاشم الشريف، أسامة محمد عبد العليم، هشام محمد بيومي (2013م). الإدارة الالكترونية: مدخل إلى الإدارة التعليمية الحديثة، ط1، الأردن (عمان): دار المناهج للنشر والتوزيع.كتب ملزمة
6- https://humanities.uobabylon.edu.iq/lecture.aspx?depid=3&lcid=72681مواقع انترنت
7- https://educationalaffairs.net المدارس-الذكية-في-ماليزيا/مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (ماهية الإدارة العامة ومجالاتها، المفاهيم المُختلفة لمكونات الإدارة، المُرتكزات الأساسية للإدارة).الأول
الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (مراحل تطور الفكر الإداري، الجذور التاريخية لعلم الإدارة (فترة ما قبل التاريخ العلمي للإدارة، التاريخ العلمي للإدارة منذ مطلع القرن العشرين، علاقة الإدارة العامة بالعلوم الأخرى). الثاني
الفصل الأول: الإدارة: مجالاتها، مُرتكزاتها، مراحل تطور فكرها (الوظائف الإدارية، بعض نظريات الفكر الإداري الحديث والمُعاصر).الثالث
الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة (ماهية إدارة التعليم ومفاهيمها، مُستويات الإدارة العلمية التعليمية، مُقارنة بين بعض أنواع الإدارات التعليمية، العلاقة بين الإدارة وكل من (الإدارة المدرسية، والإدارة التربوية، والإدارة التعليمية)). الرابع
الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة الإدارة المدرسية: أهمية الإدارة المدرسية، وظائف الإدارة المدرسية، أهداف الإدارة المدرسية، خصائص الإدارة المدرسية، الميادين الإجرائية للإدارة المدرسية).الخامس
الفصل الثاني: الإدارة المدرسية: أهميتها، خصائصها، نظرياتها الحديثة (السجلات والملفات المدرسية، النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية، بعض برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية الإدارية والتعليمية في المدارس، تطبيقات الحاسوب في الإدارة المدرسية، بعض البرمجيات الإلكترونية المُستخدمة في الإدارة المدرسية).السادس
الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (تأثير الثورة الرقمية على الإدارة، مفهوم الإدارة الإلكترونية، مُقارنة بين الإدارة التقليدية والإلكترونية، (الإدارة الإلكترونية: أهميتها، أهدافها، وظائفها، أنماطها، عناصرها)، آليات وتوجهات الإدارة الالكترونية).السابع
الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (تطبيق مشروع الإدارة الإلكترونية: مُتطلبات المشروع، خطوات التطبيق، مراحل التحول للإدارة الإلكترونية، مجالات التطبيق، الآثار التنظيمية والإدارية المترتبة على التطبيق، الوصايا العشر لتطبيق الإدارة الإلكترونية، معوقات التطبيق، السلبيات المُحتملة للتطبيق). الثامن
الفصل الثالث: الإدارة الإلكترونية: مفهومها، عناصرها، مجالات تطبيقها (القيادة الالكترونية، التوقيع الإلكتروني)، الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (الإدارة الإلكترونية المدرسية: مفهومها، مُبررات ودوافع التحول للإدارة الالكترونية في المدارس، الإدارة المدرسية وتطورها في ظل التقنيات الحديثة، خطوات تطبيق الإدارة الالكترونية ومُتطلباتها في الإدارة المدرسية، الأبعاد الأساسية للإدارة الإلكترونية في المدرسة).التاسع
الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (وظائف الحاسب داخل الإدارة التعليمية والمدرسية، إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في الإدارة المدرسية، التخطيط الإلكتروني في الإدارة الإلكترونية المدرسية، مجالات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس، البنية الشبكية للإدارة الإلكترونية المدرسية، أنواع المدارس الإلكترونية، الإنترنت في الإدارة المدرسية (مثال: موقع تعليمي لمدرسة).العاشر
الفصل الرابع: الإدارة الإلكترونية المدرسية: مُتطلباتها، بنيتها الشبكية، إدارة مواردها البشرية (إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة: الرؤي الإستراتيجية للإدارة الإلكترونية في المدرسة، مُستويات إستراتيجية الإدارة الإلكترونية في المدرسة)، إدارة الموارد البشرية في الإدارة الالكترونية المدرسية، أهم التحديات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية ببعض مدارس التعليم).الحادي عشر
الفصل الخامس: المدرسة الذكية: أهدافها، خدماتها، مُستقبلها (الاتجاهات الحديثة في مجال تطوير الأداء المدرسي، المدرسة الذكية: المدرسة الذكية وتكنولوجيا المعلومات Information Technology (IT)، المدرسة الذكية وأسلوب الدراسة، أهداف المدرسة الذكية، الفرق بين المدرسة الذكية والمدرسة التقليدية، خدمات المدرسة الذكية، المبادئ التي تقوم عليها المدرسة الذكية، الاعتبارات النفسية التي تقوم عليها المدرسة الذكية).الثاني عشر
الفصل الخامس: المدرسة الذكية: أهدافها، خدماتها، مُستقبلها (التجارب العالمية في مجال المدارس الذكية Smart School، مُستقبل المدرسة الذكية)، الفصل السادس: نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 1- المنصات التعليمية الإلكترونية).الثالث عشر
الفصل السادس: نماذج تطبيقات الإدارة الإلكترونية المدرسية: 2- عمل قاعدة بيانات المدرسة.الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد الغريب نبالية
  2. محمد فوزى عبد الحميد العطوى
  3. طارق محمد أحمد عفيفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
صالح احمد شاكر صالح