الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. أن يتعرف الطالب على المفاهيم التعلقة بالبرمجة
- 2. ان يدرك الطالب مكانة وأهمية البرمجة في حياتنا
- 3. أن يعرف الطالب طرق وقواعد البرمجة
- 4. أن يفرق الطالب بين لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة عالية المستوى
- 5. أن يعرف الطالب إيجابيات لغات البرمجة بالكائنات
- 6. أن يعرف الطالب دورة حياة البرمجية ومعايير جودة البرمجية
- 7. أن يتعرف الطالب على الأدوات اللازمة لتعلم البرمجة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أن يتعرف الفرق بين البرنامج والمبرمج و ان يدرك الطالب مكانة وأهمية البرمجة في حياتنا | 1 | 2 | أن يعرف الطالب طرق وقواعد البرمجة | 2 | 3 | مفهوم لغات البرمجة وأن يفرق بين أن يعرف لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة عالية المستوى | 3 | 4 | تفرق بين البرمجة الإجرائية والبرمجة بالكائنات وأن يعرف إيجابيات لغات البرمجة بالكائنات | 4 | 5 | مبادئ لغات البرمجة بالكائنات وأن يعرف مصطلحات برمجية هامة وأن يعرف الثوابت والمتغيرات في البرمجة | 5 | 6 | أن يتعرف على استخدامات لغات البرمجة و أن يتعرف على المسارات المختلفة للبرمجة | 6 | 7 | أن يتعرف على الأدوات اللازمة لتعلم البرمجة | 7 | 8 | ان يتعرف على أفضل المصادر لتعلم البرمجة | 9 | 9 | أن يعرف الطالب برمجيات النظام | 11 | 10 | دورة حياة البرمجية ومعايير جودة البرمجية | 12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم التعاوني في مجموعات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. طريقة الشفاه وتحريك الاصابع
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار فصلي | 4 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اختبار اعمال السنة | 20 | 2 | اختبار العملي | 20 | 3 | اختبار النهائي | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتاب جامعي | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أن يتعرف الفرق بين البرنامج والمبرمج و ان يدرك الطالب مكانة وأهمية البرمجة في حياتنا | 1 | | أن يعرف الطالب طرق وقواعد البرمجة | 2 | | مفهوم لغات البرمجة وأن يفرق بين أن يعرف لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة عالية المستوى | 3 | | تفرق بين البرمجة الإجرائية والبرمجة بالكائنات وأن يعرف إيجابيات لغات البرمجة بالكائنات | 4 | | مبادئ لغات البرمجة بالكائنات وأن يعرف مصطلحات برمجية هامة وأن يعرف الثوابت والمتغيرات في البرمجة | 5 | | أن يتعرف على استخدامات لغات البرمجة و أن يتعرف على المسارات المختلفة للبرمجة | 6 | | أن يتعرف على الأدوات اللازمة لتعلم البرمجة | 7 | | ان يتعرف على أفضل المصادر لتعلم البرمجة | 9 | | أن يعرف الطالب برمجيات النظام | 11 | | دورة حياة البرمجية ومعايير جودة البرمجية | 12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أنس أحمد عبد العزيز شحاته
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| صالح احمد شاكر صالح |