الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | اسس اختيار الوسائط التفاعلية | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعدد الطالب مراحل التطور التاريخي للوسائط المتعددة
- يحدد الطالب مفهوم الوسائط المتعددة
- يعدد الطالب المكونات الأساسية للوسائط المتعددة
- يحدد الطالب عوامل صنع وتطور الوسائط المتعددة
- يعرّف عناصر الوسائط المتعددة المتمثلة في الجرافيكس والفيديو والصور المتحركة
- يحدد الطالب أهمية هذه العناصر من عناصر الوسائط المتعددة التي تشترك جميعها بالصورة والحركة
- يعرّف الطالب ماهية الجرافيكس والفيديو والصور المتحركة ودورها الحاسم في بناء وتشغيل الوسائط المتعددة
- 4. يعرّف الطالب الفيديو الرقمي ويعدد تنسيقات ملفات الفيديو الرقمي ومميزاته
- يعرّف الطالب أدوات وأجهزة إنتاج الوسائط المتعددة
- يحدد الطالب المكونات المادية للوسائط المتعددة.
- يعدد الطالب مزايا الوسائط المتعددة
- يعدد الطالب العناصر الرئيسة لتقنية الوسائط المتعددة
- يحدد الطالب ما يلزم بدقة لتنفيذ مشروع الوسائط المتعددة
- يعرف الطالب أنظمة وأسس وعناصر تأليف وإنتاج إلوسائط إلمتعددة
- يعدد مراحل إلإعدإد وإلتخطيط ومراحل بناء وتنفيذ مشروع إلوسائط إلمتعددة
- يحدد الطالب برامج وأدوإت تأليف الوسائط إلمتعددة وبرامج تشغيل وعروض هذه إلوسائط
- يعدد الطالب تأثيرات الوسائط المتعددة على التصميم ويحدد كيفية تصميم عروض تكنولوجيا هذه الوسائط
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الوسائط التفاعلية المتعددة المفهوم – التطور – المكونات | الاول | 2 | عناصر الوسائط المتعددة | الثاني | 3 | المكونات المادية لأنظمة للوسائط المتعددة وعناصر تأليفها | الثالث | 4 | تكنولوجيا الوسائط المتعددة وإمكاناتها وخصائصها والمفاهيم المرتبطة بها | الرابع |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | فرق العمل. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الثامن | 2 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الثاني عشر | 3 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الرابع عشر | 4 | امتحان نصف التيرم (اختبار نظري) | الثامن |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | أعمال الترم | 10 | 5 | المجموع | 100 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | نبيل جاد عزمي ،التصميم التعليمي للوسائط المتعددة، مكتبة إلضامري للنشر وإلتوزيع، إلسيب- سلطنة عمان ،2015. | كتب ملزمة | 2 | عبد الحميد بسيوني ،الوسائط المتعددة ، دار النشر للجامعات، مصر، الطبعة الأولى ،2002 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الوسائط التفاعلية المتعددة المفهوم – التطور – المكونات | الاول | | عناصر الوسائط المتعددة | الثاني | | المكونات المادية لأنظمة للوسائط المتعددة وعناصر تأليفها | الثالث | | تكنولوجيا الوسائط المتعددة وإمكاناتها وخصائصها والمفاهيم المرتبطة بها | الرابع |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - طارق محمد أحمد عفيفى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| صالح احمد شاكر صالح |