الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 0 | | اسم المقرر: | اسس اختيار الوسائط التفاعلية | | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يعدد الطالب مراحل التطور التاريخي للوسائط المتعددة
- يحدد الطالب مفهوم الوسائط المتعددة
- يعدد الطالب المكونات الأساسية للوسائط المتعددة
- يحدد الطالب عوامل صنع وتطور الوسائط المتعددة
- يعرّف عناصر الوسائط المتعددة المتمثلة في الجرافيكس والفيديو والصور المتحركة
- يحدد الطالب أهمية هذه العناصر من عناصر الوسائط المتعددة التي تشترك جميعها بالصورة والحركة
- يعرّف الطالب ماهية الجرافيكس والفيديو والصور المتحركة ودورها الحاسم في بناء وتشغيل الوسائط المتعددة
- 4. يعرّف الطالب الفيديو الرقمي ويعدد تنسيقات ملفات الفيديو الرقمي ومميزاته
- يعرّف الطالب أدوات وأجهزة إنتاج الوسائط المتعددة
- يحدد الطالب المكونات المادية للوسائط المتعددة.
- يعدد الطالب مزايا الوسائط المتعددة
- يعدد الطالب العناصر الرئيسة لتقنية الوسائط المتعددة
- يحدد الطالب ما يلزم بدقة لتنفيذ مشروع الوسائط المتعددة
- يعرف الطالب أنظمة وأسس وعناصر تأليف وإنتاج إلوسائط إلمتعددة
- يعدد مراحل إلإعدإد وإلتخطيط ومراحل بناء وتنفيذ مشروع إلوسائط إلمتعددة
- يحدد الطالب برامج وأدوإت تأليف الوسائط إلمتعددة وبرامج تشغيل وعروض هذه إلوسائط
- يعدد الطالب تأثيرات الوسائط المتعددة على التصميم ويحدد كيفية تصميم عروض تكنولوجيا هذه الوسائط
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الوسائط التفاعلية المتعددة المفهوم – التطور – المكونات | الاول | | 2 | عناصر الوسائط المتعددة | الثاني | | 3 | المكونات المادية لأنظمة للوسائط المتعددة وعناصر تأليفها | الثالث | | 4 | تكنولوجيا الوسائط المتعددة وإمكاناتها وخصائصها والمفاهيم المرتبطة بها | الرابع |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة بالعرض | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | فرق العمل. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الثامن | | 2 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الثاني عشر | | 3 | الاسئلة الشفهية (الشفوية) | الرابع عشر | | 4 | امتحان نصف التيرم (اختبار نظري) | الثامن |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 10 | | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | | 4 | أعمال الترم | 10 | | 5 | المجموع | 100 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | نبيل جاد عزمي ،التصميم التعليمي للوسائط المتعددة، مكتبة إلضامري للنشر وإلتوزيع، إلسيب- سلطنة عمان ،2015. | كتب ملزمة | | 2 | عبد الحميد بسيوني ،الوسائط المتعددة ، دار النشر للجامعات، مصر، الطبعة الأولى ،2002 | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الوسائط التفاعلية المتعددة المفهوم – التطور – المكونات | الاول | | عناصر الوسائط المتعددة | الثاني | | المكونات المادية لأنظمة للوسائط المتعددة وعناصر تأليفها | الثالث | | تكنولوجيا الوسائط المتعددة وإمكاناتها وخصائصها والمفاهيم المرتبطة بها | الرابع |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - طارق محمد أحمد عفيفى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| صالح احمد شاكر صالح |