كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اسس اختيار الوسائط التفاعلية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: اسس اختيار الوسائط التفاعلية
الفرقة: الرابعة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يعدد الطالب مراحل التطور التاريخي للوسائط المتعددة
  2. يحدد الطالب مفهوم الوسائط المتعددة
  3. يعدد الطالب المكونات الأساسية للوسائط المتعددة
  4. يحدد الطالب عوامل صنع وتطور الوسائط المتعددة
  5. يعرّف عناصر الوسائط المتعددة المتمثلة في الجرافيكس والفيديو والصور المتحركة
  6. يحدد الطالب أهمية هذه العناصر من عناصر الوسائط المتعددة التي تشترك جميعها بالصورة والحركة
  7. يعرّف الطالب ماهية الجرافيكس والفيديو والصور المتحركة ودورها الحاسم في بناء وتشغيل الوسائط المتعددة
  8. 4. يعرّف الطالب الفيديو الرقمي ويعدد تنسيقات ملفات الفيديو الرقمي ومميزاته
  9. يعرّف الطالب أدوات وأجهزة إنتاج الوسائط المتعددة
  10. يحدد الطالب المكونات المادية للوسائط المتعددة.
  11. يعدد الطالب مزايا الوسائط المتعددة
  12. يعدد الطالب العناصر الرئيسة لتقنية الوسائط المتعددة
  13. يحدد الطالب ما يلزم بدقة لتنفيذ مشروع الوسائط المتعددة
  14. يعرف الطالب أنظمة وأسس وعناصر تأليف وإنتاج إلوسائط إلمتعددة
  15. يعدد مراحل إلإعدإد وإلتخطيط ومراحل بناء وتنفيذ مشروع إلوسائط إلمتعددة
  16. يحدد الطالب برامج وأدوإت تأليف الوسائط إلمتعددة وبرامج تشغيل وعروض هذه إلوسائط
  17. يعدد الطالب تأثيرات الوسائط المتعددة على التصميم ويحدد كيفية تصميم عروض تكنولوجيا هذه الوسائط
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الوسائط التفاعلية المتعددة المفهوم – التطور – المكوناتالاول
2عناصر الوسائط المتعددةالثاني
3المكونات المادية لأنظمة للوسائط المتعددة وعناصر تأليفهاالثالث
4تكنولوجيا الوسائط المتعددة وإمكاناتها وخصائصها والمفاهيم المرتبطة بهاالرابع

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهية (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهية (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهية (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4أعمال الترم10
5المجموع100
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1نبيل جاد عزمي ،التصميم التعليمي للوسائط المتعددة، مكتبة إلضامري للنشر وإلتوزيع، إلسيب- سلطنة عمان ،2015. كتب ملزمة
2عبد الحميد بسيوني ،الوسائط المتعددة ، دار النشر للجامعات، مصر، الطبعة الأولى ،2002

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الوسائط التفاعلية المتعددة المفهوم – التطور – المكوناتالاول
عناصر الوسائط المتعددةالثاني
المكونات المادية لأنظمة للوسائط المتعددة وعناصر تأليفهاالثالث
تكنولوجيا الوسائط المتعددة وإمكاناتها وخصائصها والمفاهيم المرتبطة بهاالرابع

اساتذة المادة: -
  1. طارق محمد أحمد عفيفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
صالح احمد شاكر صالح