كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مصادر التعلم للفئات الخاصة

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: مصادر التعلم للفئات الخاصة
الفرقة: الرابعة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. تحديد مفهوم الفئات الخاصة والتعرف على خصائص كل منها .
  2. 2. التعرف على الخصائص المعرفيه والسلوكية لكل فئة منها
  3. 3. التعرف على أدوات قياس وتشخيص مظاهر وسلوكيات كل فئة .
  4. 4. تحديد الادوات والوسائة المناسبة لكل فئة
  5. 5. تحديد قابلية الدمج داخل فصول الدراسة المعتادة لكل فئة
  6. 6. تصميم أنشطة تعليمية تناسب كل فئة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم صعوبات التعلم وخصائصها1
2خصائص صعوبات التعلم2
3انوع صعوبات التعلم3
4انواع الإعاقات4
5مصادر التعلم للفئات الخاصة7
6تجارب علمية في مجال تكنولوجيا تعلم الفئات الخاصة9

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم التعاوني في مجموعات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. طريقة الشفاه وتحريك الاصابع

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار فصلي4
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1شفوي20
2نهائي80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1كتاب جامعيكتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم صعوبات التعلم وخصائصها1
خصائص صعوبات التعلم2
انوع صعوبات التعلم3
انواع الإعاقات4
مصادر التعلم للفئات الخاصة7
تجارب علمية في مجال تكنولوجيا تعلم الفئات الخاصة9

اساتذة المادة: -
  1. صالح احمد شاكر صالح
  2. أنس أحمد عبد العزيز شحاته
رئيس مجلس القسم العلمى: -
صالح احمد شاكر صالح