الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | . | اسم المقرر: | الفروق الفردية | الفرقة: | الرابعة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - اكتساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بعني وحتمية الفروق الفردية وخصائصها . 2. 2- دراسةالفروق الفردية في القدرات العقلية مع التركيز علي الفروق الفردية في الذكاء . 3. 3- دراسة بعض القدرات ذات الأهمية التطبيقية في التوجيه المهني والتعليمي، وذلك من خلال المنظور التقليدى للذكاء. 4. 4-دراسة بعض النظريات المفسرة لكل من المنحي الكمي والمنحي المعرفي للذكاء. 5. 5- دراسة نظرية الذكاء الوجداني والذكاءات المتعددة لجاردنر. 6. 6- يهدف الجانب التطبيقي للمقرر دراسة مفهوم القياس وأهدافه والأسس العلمية للقياس وأنواع الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلي. 7. 7- دراسة وتطبيق لبعض اختبارات مقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء المصور والفظي 8. 8- تتطبيق بعض التجارب الخاصة مثل تجربة مهارة اليد .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية الفروق الفردية (تعريف الفردية - لماذا تدرس الفروق الفردية خصائص الفروق الفردية الفروق الفردية للذكاء (العلاقة بين الذكاءوالسلوك - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة ت- تباين النظرة الي الذكاء (التقليدية - الحديثة )- المنظور التقليدي- المنظور غير التقليدي نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - نظرية العوامل الطائفيية فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجيلفورد نظريات الامنظور المعرفي للذكاء - خصائص اتجاه تجهيز المعلومات - النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية- الذاكرة العاملة أو الفعالة بعض نماذج تجهيز المعلومات نظرية الذكاء الوجداني نظريات الذكاءات المتعددة - مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات المتعددة | 1-10 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة والمناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقويم التكوينى - تقييم( 1) المشاركة الصفية والمناقشات الشفهية. - تقييم( 2 )العروض التقديمية التقويم الختامى - تقييم (3) الاختبار التطبيقى. - تقييم (4)الامتحان النظري | الفصل الدراسي الأول 1- تقييم( 1) المشاركة الصفية والمناقشات الشفهية علي مدار الفصل. 2- تقييم( 2 )العروض التقديمية الاسبوع (الثانى و الثالث والرابع) عشر. 3- تقييم (3) الاختبار التطبيقى الاسبوع الرابع عشر. 4- تقييم (4)الامتحان النظري كما يحدده مجلس الكلية بجدول الامتحانات. |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان آخر الترم 60 % الامتحان الشفوى 10% الامتحان العملى 20% أعمال الترم 10% المجموع 100% | 100 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | احمد البهي وأمينه شلبي (2115).علم النفس التعليمي الفروق الفردية ط2 رقم الايداع 98/4571.ترقيم دولي I.S.B.N كتب مفتوحة : انور الشرقاوي وآخرون (1997) سيكلوجية التعلم ،مكتبة التربية جامعة عين شمس فتحي الزيات (2004): سيكلوجية اتلتعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي ط2. القاهرة ، دار النشر للجامعات - كارول ،آن توملسنسون (2005)الصف المتمايز للاستجابة دورات علمية أو نشرات | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية الفروق الفردية (تعريف الفردية - لماذا تدرس الفروق الفردية خصائص الفروق الفردية الفروق الفردية للذكاء (العلاقة بين الذكاءوالسلوك - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة ت- تباين النظرة الي الذكاء (التقليدية - الحديثة )- المنظور التقليدي- المنظور غير التقليدي نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - نظرية العوامل الطائفيية فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجيلفورد نظريات الامنظور المعرفي للذكاء - خصائص اتجاه تجهيز المعلومات - النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية- الذاكرة العاملة أو الفعالة بعض نماذج تجهيز المعلومات نظرية الذكاء الوجداني نظريات الذكاءات المتعددة - مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات المتعددة | 1-10 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد البهى السيد وحيش
- امينه ابراهيم محمد شلبى
- نبيل فضل محمود شرف الدين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |