كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الفروق الفردية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: .
اسم المقرر: الفروق الفردية
الفرقة: الرابعة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. - اكتساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بعني وحتمية الفروق الفردية وخصائصها . 2. 2- دراسةالفروق الفردية في القدرات العقلية مع التركيز علي الفروق الفردية في الذكاء . 3. 3- دراسة بعض القدرات ذات الأهمية التطبيقية في التوجيه المهني والتعليمي، وذلك من خلال المنظور التقليدى للذكاء. 4. 4-دراسة بعض النظريات المفسرة لكل من المنحي الكمي والمنحي المعرفي للذكاء. 5. 5- دراسة نظرية الذكاء الوجداني والذكاءات المتعددة لجاردنر. 6. 6- يهدف الجانب التطبيقي للمقرر دراسة مفهوم القياس وأهدافه والأسس العلمية للقياس وأنواع الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلي. 7. 7- دراسة وتطبيق لبعض اختبارات مقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء المصور والفظي 8. 8- تتطبيق بعض التجارب الخاصة مثل تجربة مهارة اليد .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ماهية الفروق الفردية (تعريف الفردية - لماذا تدرس الفروق الفردية خصائص الفروق الفردية الفروق الفردية للذكاء (العلاقة بين الذكاءوالسلوك - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة ت- تباين النظرة الي الذكاء (التقليدية - الحديثة )- المنظور التقليدي- المنظور غير التقليدي نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - نظرية العوامل الطائفيية فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجيلفورد نظريات الامنظور المعرفي للذكاء - خصائص اتجاه تجهيز المعلومات - النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية- الذاكرة العاملة أو الفعالة بعض نماذج تجهيز المعلومات نظرية الذكاء الوجداني نظريات الذكاءات المتعددة - مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات المتعددة1-10

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والمناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقويم التكوينى - تقييم( 1) المشاركة الصفية والمناقشات الشفهية. - تقييم( 2 )العروض التقديمية التقويم الختامى - تقييم (3) الاختبار التطبيقى. - تقييم (4)الامتحان النظريالفصل الدراسي الأول 1- تقييم( 1) المشاركة الصفية والمناقشات الشفهية علي مدار الفصل. 2- تقييم( 2 )العروض التقديمية الاسبوع (الثانى و الثالث والرابع) عشر. 3- تقييم (3) الاختبار التطبيقى الاسبوع الرابع عشر. 4- تقييم (4)الامتحان النظري كما يحدده مجلس الكلية بجدول الامتحانات.
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان آخر الترم 60 % الامتحان الشفوى 10% الامتحان العملى 20% أعمال الترم 10% المجموع 100%100
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1احمد البهي وأمينه شلبي (2115).علم النفس التعليمي الفروق الفردية ط2 رقم الايداع 98/4571.ترقيم دولي I.S.B.N كتب مفتوحة : انور الشرقاوي وآخرون (1997) سيكلوجية التعلم ،مكتبة التربية جامعة عين شمس فتحي الزيات (2004): سيكلوجية اتلتعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي ط2. القاهرة ، دار النشر للجامعات - كارول ،آن توملسنسون (2005)الصف المتمايز للاستجابة دورات علمية أو نشراتكتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية الفروق الفردية (تعريف الفردية - لماذا تدرس الفروق الفردية خصائص الفروق الفردية الفروق الفردية للذكاء (العلاقة بين الذكاءوالسلوك - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة ت- تباين النظرة الي الذكاء (التقليدية - الحديثة )- المنظور التقليدي- المنظور غير التقليدي نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - نظرية العوامل الطائفيية فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجيلفورد نظريات الامنظور المعرفي للذكاء - خصائص اتجاه تجهيز المعلومات - النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية- الذاكرة العاملة أو الفعالة بعض نماذج تجهيز المعلومات نظرية الذكاء الوجداني نظريات الذكاءات المتعددة - مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات المتعددة1-10

اساتذة المادة: -
  1. أحمد البهى السيد وحيش
  2. امينه ابراهيم محمد شلبى
  3. نبيل فضل محمود شرف الدين
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد السيد أحمد سعيد