كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مدخل الى العلوم التربوية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: مدخل الى العلوم التربوية
الفرقة: أولى تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. دراسة مفاهيم التربية وعلم النفس ومبادئ التدريس والمفاهيم المرتبطة.
  2. تحليل الأدوار التربوية للمؤسسات الاجتماعية المختلفة (الأسرة، المدرسة، مؤسسات التنشئة الاجتماعية).
  3. معرفة علم النفس وأهدافه وعلاقته بالعلوم الأخرى.
  4. دراسة نظريات السلوك، الشخصية، الدوافع، الانفعالات.
  5. التدريب على مهارات (الشرح، التعزيز، استخدام الوسائل التعليمية).
  6. معرفة أنواع التربية وأهميتها ووظائفها.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التربية: مفهومها وأشكالها وخصائصها ووظيفتها1
2الادوار التربوية للمؤسسات الاجتماعية2 و 3
3مقدمة في مبادئ التدريس4 و 5
4مبادئ التدريس وعلاقتها بمهارات التدريس6 و 7
5علم النفس والتفكير الابتكاري8 و 9

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة والحوار
العصف الذهني
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المناقشة والحوار
  2. المحاضرة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريريةنهاية الترم
2المهام البحثية الأسبوع 1 و 5 و 7
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبارات التحريرية80
2المهام البحثية 20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1بنك المعرفة المصريمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التربية: مفهومها وأشكالها وخصائصها ووظيفتها1
الادوار التربوية للمؤسسات الاجتماعية2 و 3
مقدمة في مبادئ التدريس4 و 5
مبادئ التدريس وعلاقتها بمهارات التدريس6 و 7
علم النفس والتفكير الابتكاري8 و 9

اساتذة المادة: -
  1. ابراهيم ابراهيم احمد احمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد السيد أحمد سعيد