الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | نهج314 | اسم المقرر: | المناهج الدراسية | الفرقة: | الثالثة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة مفهوم المنهج المعاصر وأنواعه وأنماطه.
- التمييز بين المفهوم التقليدي للمنهج والمفهوم المعاصر .
- تحديد بنية المنهج وعناصره.
- التمييز بين تنظيمات المنهج.
- التعرف على أساليب تقويم المناهج الدراسية.
- الإلمام بأسس تطوير المناهج الدراسية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية المنهج. | الأول والثاني | 2 | بنية المنهج وعناصره. | الثالث والرابع والخامس والسادس | 3 | تنظيمات المنهج. | السابع والثامن | 4 | تقويم المنهج. | التاسع | 5 | تطوير المنهج. | العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | المناقشة الجماعية والعصف الذهني. | | التعلم الالكتروني . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التدريس بطريقة الشرح المباشر.
- التدريس القائم على المساندة والتدعيم المتدرج.
- التعليم التعاوني وتحليل المهمة.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الإختبارات الشفهية. | الأسبوع الثالث، السابع، الحادي عشر | 2 | الإختبار التحريري. | نهاية الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الإختبار الشفوي وأعمال السنة. | 20 | 2 | .الإختبار التحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أحمد اللقاني: المناهج بين النظرية والتطبيق- عالم الكتب- القاهرة- ط4 – 2002م. | كتب مفتوحة | 2 | جودت سعادة ، عبد الله إبراهيم : تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها – دار الشروق – عمان – 2001. | كتب مفتوحة | 3 | حلمي الوكيل ، محمد المفتي : أسس بناء المنهج وتنظيماته – دار المسيرة- ط7 – عمان – الأردن- 2014. | كتب مفتوحة | 4 | سهيلة محسن الفتلاوي : المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل – دار الشروق – عمان – 2005م. | كتب مفتوحة | 5 | صلاح الدين عرفة : مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكامله في مجتمع المعرفة – القاهرة – عالم الكتب -2006م. | كتب مفتوحة | 6 | مجدي عزيز: منطلقات المنهج التربوي في مجتمع المعرفة – عالم الكتب – القاهرة – 2002م. | كتب مفتوحة | 7 | محمود الضبع : المناهج التعليمية صناعتها وتقويمها – القاهرة – مكتبة الأنجلو المصرية – 2006م. | كتب مفتوحة | 8 | J.D . Fetcher : Individualized systems of instruction. Institute for defense analyses . Alexandra, VA.U.S: Virginia-1992 | دوريات علمية أو نشرات | 9 | Howard Gardner : intelligence reframed: multiple inteligences for the 21 century : Basic books , New York 1999,p.395 | دوريات علمية أو نشرات | 10 | Howard Gardner : intelligence reframed: multiple inteligences for the 21 century : Basic books , New York 1999,p.4 | دوريات علمية أو نشرات | 11 | Thomas Armstrong : Multiple intelligence in the classroom (A.S.C.D) Publications Alexandria, Virginia 1991.p1. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية المنهج. | الأول والثاني | | بنية المنهج وعناصره. | الثالث والرابع والخامس والسادس | | تنظيمات المنهج. | السابع والثامن | | تقويم المنهج. | التاسع | | تطوير المنهج. | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عاصم بحيرى يوسف محمد
- محمد السيد أحمد سعيد
- ميادة مجدى محمود السعيد الشناوى
- أشجان رضا أحمد أحمد عبد الرحمن
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد السيد أحمد سعيد |