كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المناهج الدراسية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: نهج314
اسم المقرر: المناهج الدراسية
الفرقة: الثالثة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة مفهوم المنهج المعاصر وأنواعه وأنماطه.
  2. التمييز بين المفهوم التقليدي للمنهج والمفهوم المعاصر .
  3. تحديد بنية المنهج وعناصره.
  4. التمييز بين تنظيمات المنهج.
  5. التعرف على أساليب تقويم المناهج الدراسية.
  6. الإلمام بأسس تطوير المناهج الدراسية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ماهية المنهج.الأول والثاني
2بنية المنهج وعناصره.الثالث والرابع والخامس والسادس
3تنظيمات المنهج.السابع والثامن
4تقويم المنهج.التاسع
5تطوير المنهج.العاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
المناقشة الجماعية والعصف الذهني.
التعلم الالكتروني .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التدريس بطريقة الشرح المباشر.
  2. التدريس القائم على المساندة والتدعيم المتدرج.
  3. التعليم التعاوني وتحليل المهمة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الإختبارات الشفهية.الأسبوع الثالث، السابع، الحادي عشر
2الإختبار التحريري.نهاية الترم
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الإختبار الشفوي وأعمال السنة.20
2 .الإختبار التحريري80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أحمد اللقاني: المناهج بين النظرية والتطبيق- عالم الكتب- القاهرة- ط4 – 2002م.كتب مفتوحة
2جودت سعادة ، عبد الله إبراهيم : تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها – دار الشروق – عمان – 2001.كتب مفتوحة
3حلمي الوكيل ، محمد المفتي : أسس بناء المنهج وتنظيماته – دار المسيرة- ط7 – عمان – الأردن- 2014.كتب مفتوحة
4سهيلة محسن الفتلاوي : المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل – دار الشروق – عمان – 2005م.كتب مفتوحة
5صلاح الدين عرفة : مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكامله في مجتمع المعرفة – القاهرة – عالم الكتب -2006م.كتب مفتوحة
6مجدي عزيز: منطلقات المنهج التربوي في مجتمع المعرفة – عالم الكتب – القاهرة – 2002م.كتب مفتوحة
7محمود الضبع : المناهج التعليمية صناعتها وتقويمها – القاهرة – مكتبة الأنجلو المصرية – 2006م.كتب مفتوحة
8J.D . Fetcher : Individualized systems of instruction. Institute for defense analyses . Alexandra, VA.U.S: Virginia-1992دوريات علمية أو نشرات
9Howard Gardner : intelligence reframed: multiple inteligences for the 21 century : Basic books , New York 1999,p.395دوريات علمية أو نشرات
10Howard Gardner : intelligence reframed: multiple inteligences for the 21 century : Basic books , New York 1999,p.4دوريات علمية أو نشرات
11Thomas Armstrong : Multiple intelligence in the classroom (A.S.C.D) Publications Alexandria, Virginia 1991.p1.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية المنهج.الأول والثاني
بنية المنهج وعناصره.الثالث والرابع والخامس والسادس
تنظيمات المنهج.السابع والثامن
تقويم المنهج.التاسع
تطوير المنهج.العاشر

اساتذة المادة: -
  1. عاصم بحيرى يوسف محمد
  2. محمد السيد أحمد سعيد
  3. ميادة مجدى محمود السعيد الشناوى
  4. أشجان رضا أحمد أحمد عبد الرحمن
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد السيد أحمد سعيد