الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 211 | اسم المقرر: | سيكلوجية النمو | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بمفهوم علم نفس النمو وقوانين ومبادئ النمو
- معرفة الطلاب بالنظريات المفسرة لعملية النمو ومراحل النمو
- تعريف الطالب المعلم أهمية دراسة علم نفس النمو
- تعريف الطالب بالعوامل المؤثرة في النمو
- تعريف الطالب بخصائص وسمات النمو لكل مرحلة عمرية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | النمو وعلم نفس النمو | الاول والثاني | 2 | النظريات المفسرة للنمو والطرق العلمية لدراسة النمو | الثالث | 3 | العوامل المؤثرة في النمو | الرابع | 4 | خصائص النمو للوليد | الخامس | 5 | خصائص النمو للرضيع | الخامس | 6 | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المبكرة | السادس | 7 | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتوسطة | السابع | 8 | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتاخرة | الثامن | 9 | النمو اللغوي للطفل | التاسع | 10 | النمو العقلي للطفل | العاشر | 11 | المراهقة وخصائصها | الحادي عشر | 12 | اشكال المراهقة | الحادي عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المحاضرة. | | طريقة العصف الذهنى | | طريقة المشروعات | | استراتيجيات التعلم الذاتى. | | التعلم الهجين |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة. المناقشة والحوار. العصف الذهني والتعلم المدمج والفيديوهات التوضيحية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية | نهاية الفصل الدراسي | 2 | الاعمال الفصلية والمهام البحثية | الاسبوع الثاني عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبارات التحريرية | 80 | 2 | الاعمال الفصلية والمهام البحثية | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | حامد زهران (2010): علم نفس النمو ، الطفولة والمراهقة، عالم الكتب ، القاهرة | كتب ملزمة | 2 | عادل الأشول (2015):علم نفس النمو من الجنين إلي الشيخوخة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. | كتب ملزمة | 3 | هدي محمد قناوي(2001):الطفل وتنشئته وحاجاته، مكتبة الأنجلوالمصرية، القاهرة | كتب مفتوحة | 4 | بنك المعرفة المصري | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| النمو وعلم نفس النمو | الاول والثاني | | النظريات المفسرة للنمو والطرق العلمية لدراسة النمو | الثالث | | العوامل المؤثرة في النمو | الرابع | | خصائص النمو للوليد | الخامس | | خصائص النمو للرضيع | الخامس | | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المبكرة | السادس | | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتوسطة | السابع | | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتاخرة | الثامن | | النمو اللغوي للطفل | التاسع | | النمو العقلي للطفل | العاشر | | المراهقة وخصائصها | الحادي عشر | | اشكال المراهقة | الحادي عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ابراهيم ابراهيم احمد احمد
- مروه ابراهيم الششتاوى محمد ماضى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |