الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 211 | | اسم المقرر: | سيكلوجية النمو | | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بمفهوم علم نفس النمو وقوانين ومبادئ النمو
- معرفة الطلاب بالنظريات المفسرة لعملية النمو ومراحل النمو
- تعريف الطالب المعلم أهمية دراسة علم نفس النمو
- تعريف الطالب بالعوامل المؤثرة في النمو
- تعريف الطالب بخصائص وسمات النمو لكل مرحلة عمرية
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | النمو وعلم نفس النمو | الاول والثاني | | 2 | النظريات المفسرة للنمو والطرق العلمية لدراسة النمو | الثالث | | 3 | العوامل المؤثرة في النمو | الرابع | | 4 | خصائص النمو للوليد | الخامس | | 5 | خصائص النمو للرضيع | الخامس | | 6 | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المبكرة | السادس | | 7 | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتوسطة | السابع | | 8 | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتاخرة | الثامن | | 9 | النمو اللغوي للطفل | التاسع | | 10 | النمو العقلي للطفل | العاشر | | 11 | المراهقة وخصائصها | الحادي عشر | | 12 | اشكال المراهقة | الحادي عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| طريقة المحاضرة. | | طريقة العصف الذهنى | | طريقة المشروعات | | استراتيجيات التعلم الذاتى. | | التعلم الهجين |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة. المناقشة والحوار. العصف الذهني والتعلم المدمج والفيديوهات التوضيحية
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاختبارات التحريرية | نهاية الفصل الدراسي | | 2 | الاعمال الفصلية والمهام البحثية | الاسبوع الثاني عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الاختبارات التحريرية | 80 | | 2 | الاعمال الفصلية والمهام البحثية | 20 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | حامد زهران (2010): علم نفس النمو ، الطفولة والمراهقة، عالم الكتب ، القاهرة | كتب ملزمة | | 2 | عادل الأشول (2015):علم نفس النمو من الجنين إلي الشيخوخة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. | كتب ملزمة | | 3 | هدي محمد قناوي(2001):الطفل وتنشئته وحاجاته، مكتبة الأنجلوالمصرية، القاهرة | كتب مفتوحة | | 4 | بنك المعرفة المصري | مواقع انترنت |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| النمو وعلم نفس النمو | الاول والثاني | | النظريات المفسرة للنمو والطرق العلمية لدراسة النمو | الثالث | | العوامل المؤثرة في النمو | الرابع | | خصائص النمو للوليد | الخامس | | خصائص النمو للرضيع | الخامس | | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المبكرة | السادس | | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتوسطة | السابع | | خصائص النمو لمرحلة الطفولة المتاخرة | الثامن | | النمو اللغوي للطفل | التاسع | | النمو العقلي للطفل | العاشر | | المراهقة وخصائصها | الحادي عشر | | اشكال المراهقة | الحادي عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - ابراهيم ابراهيم احمد احمد
- مروه ابراهيم الششتاوى محمد ماضى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |