كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : صيانة الاجهزة التعليمية

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك324
اسم المقرر: صيانة الاجهزة التعليمية
الفرقة: الثالثة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. - أن يُعرف الطالب الصيانة.
  2. - أن يوضح الطالب أهمية وأهداف الصيانة.
  3. - أن يتعرف الطالب على خصائص الصيانة.
  4. - أن يُصنف الطالب الصيانة.
  5. - أن يوضح الطالب ماهية الصيانة الوقائية.
  6. - أن يوضح الطالب تقنيات تنفيذ الصيانة.
  7. - أن يتعرف الطالب على الأعطال التي تصيب الأجهزة والمُعدات.
  8. - أن يوضح الطالب أسباب ومصادر الأعطال بالأجهزة والمُعدات.
  9. - أن يوضح الطالب كيفية تخطيط الأعطال.
  10. - أن يوضح الطالب نماذج الهيكل التنظيمي لإدارة الصيانة.
  11. - أن يبين الطالب أنواع تكاليف الصيانة.
  12. - أن يوضح الطالب ماهية استخدام الموبايل التعليمي؟
  13. - أهم فوائد الموبايل التعليمي.
  14. - أن يبين الطالب أبرز الأجهزة المُستخدمة في التعلم الجوال (النقال).
  15. - أن يوضح الطالب الأعطال الشائعة التي تحدث في الهاتف الجوال وطرق إصلاحها وصيانتها.
  16. - أن يوضح الطالب الأعطال الشائعة التي تحدث في أجهزة المُساعدات الرقمية، وطرق مَعرفتها.
  17. - الأعطال الشائعة لأجهزة الهواتف الذكية، ونسبه حدوثها.
  18. - أن يعرف الطالب جهاز عرض البيانات.
  19. - أن يوضح الطالب مُسميات جهاز عرض البيانات.
  20. - أن يبين الطالب شركات جهاز عرض البيانات.
  21. - أن يبرز الطالب مُميزات جهاز عرض البيانات.
  22. - أن يوضح الطالب النقاط التي يجب مُراعاتها قبل شراء Data Show Projector.
  23. - أن يبين الطالب أجزاء جهاز عرض البيانات. .
  24. - أن يوضح الطالب طريقة تشبيك جهاز عرض البيانات.
  25. - أن يبين الطالب كيفية توظيف Remote control جهاز عرض البيانات (الداتا شو).
  26. - أن يبين الطالب كيفية تغيير اللغة المُستخدمة في جهاز عرض البيانات.
  27. - أن يوضح الطالب طريقة صيانة فلتر جهاز عرض البيانات.
  28. - أن يبين الطالب كيفية تنظيف جهاز عرض البيانات.
  29. - أن يربط الطالب ما بين التكنولوجيا وتطورها بالنسبة لجهاز عرض البيانات.
  30. - أن يبرز الطالب احتياطات صيانة وآمان جهاز عرض البيانات.
  31. - أن يوضح الطالب أدوات الفك والتركيب اليدوية الخاصة بالكمبيوتر.
  32. - أن يوضح الطالب وحدات الإدخال بما تشتمله من (لوحة المفاتيح وأهم أعطالها، وإصلاحها - الفارة ، وأهم أعطالها، وإصلاحها - الماسح الضوئي ، وكيفية عمله - كاميرا الويب ، وأهم أعطالها، وإصلاحها.)
  33. - أن يوضح الطالب وحدات الإخراج بما تشتمله من (سماعات الحاسوب - الشاشة ، وأهم أعطالها، وإصلاحها - الطابعة ، وأهم أعطالها، وإصلاحها - وحدة المُعالجة المركزية ، وأهم أعطالها، وإصلاحها).
  34. - أن يبين الطالب وحدات التخزين بالكمبيوتر بما تشتمله من (ذاكرة الوصول العشوائي RAM ، وأهم أعطالها، وإصلاحها - القرص الصلب ، وأهم أعطاله، وإصلاحها).
  35. - أن يبرز الطالب اللوحة الأم بالكمبيوتر، وأهم أعطالها، وإصلاحها.
  36. - أن يوضح الطالب ماهية تغذية الطاقة Power Supply بالكمبيوتر، وأهم أعطالها، وإصلاحها.
  37. - أن يوضح الطالب ماهية بطاقة العرض المرئية (كارت الشاشة)، وأهم أعطالها، وإصلاحها.
  38. - أن يُعدد الطالب المُسميات المتعددة للسبورة الذكية.
  39. - أن يعرف الطالب السبورة الذكية.
  40. - أن يوضح الطالب تاريخ تطور السبورة الذكية.
  41. - أن يبين الطالب مُتطلبات تشغيل السبورة الذكية.
  42. - أن يوضح الطالب مُكونات السبورة الذكية.
  43. - أن يبرز الطالب برامج السبورة الذكية.
  44. - أن يوضح الطالب فكرة عمل السبورة الذكية.
  45. - أن يوضح الطالب كيفية تشغيل السبورة الذكية.
  46. - أن يعدد الطالب أنواع السبورة الذكية.
  47. - أن يقارن الطالب بين السبورة التقليدية والسبورة الذكية.
  48. - أن يبين الطالب خصائص السبورة الذكية.
  49. - أن يبرز الطالب أهمية السبورة الذكية في التعليم.
  50. - أن يوضح الطالب الأدوات التفاعلية بالسبورة الذكية وتطبيقاتها في التعليم.
  51. - أن يوضح الطالب تجارب السبورة الذكية في العالم العربي.
  52. - أن يبين الطالب تطبيقات السبورة الذكية في مجال تعليم ذوي صعوبات التعلم.
  53. - أن يبرز الطالب عيوب السبورة الذكية.
  54. - أن يوضح الطالب طريقة تركيب وتفعيل السبورة التفاعلية (الذكية).
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الأسبوع الأول: الفصل الأول: الصيانة: مفهومها، أهدافها، تصنيفها، تخطيط عملها- مفهوم الصيانة. أهمية وأهداف الصيانة. خصائص الصيانة. تصنيف الصيانة. الاول
2الأسبوع الثاني: الفصل الأول: الصيانة: مفهومها، أهدافها، تصنيفها، تخطيط عملها. الصيانة الوقائية. تقنيات تنفيذ الصيانة. الأعطال التي تصيب الأجهزة والمُعدات. أسباب ومصادر الأعطال بالأجهزة والمُعدات. الثاني
3الأسبوع الثالث: الفصل الأول: الصيانة: مفهومها، أهدافها، تصنيفها، تخطيط عملها. تخطيط الأعطال. نماذج الهيكل التنظيمي لإدارة الصيانة. أنواع تكاليف الصيانة. الثالث
4الأسبوع الرابع: الفصل الثاني: صيانة أجهزة التعلم النقال. لماذا نستخدم الموبايل التعليمي؟ أهم فوائد الموبايل التعليمي. أبرز الأجهزة المُستخدمة في التعلم الجوال (النقال). الهواتف الجوالة Mobile phones. أشكال وموديلات الهواتف الجوالة. المُكونات الأساسية للهاتف الجوال. الأعطال الشائعة التي تحدث في الهاتف الجوال وطرق إصلاحها وصيانتها.الرابع
5الأسبوع الخامس: الفصل الثاني: صيانة أجهزة التعلم النقال. المُساعدات الرقمية الشخصية Personal Digital Assistants. أشكال وموديلات أجهزة المُساعدات الرقمية الشخصية. المُكونات الأساسية لأجهزة المُساعدات الرقمية الشخصية. الأعطال الشائعة التي تحدث في أجهزة المُساعدات الرقمية، وطرق مَعرفتها. صيانة أجهزة المُساعدات الرقمية الشخصية.الخامس
6الأسبوع السادس: الفصل الثاني: صيانة أجهزة التعلم النقال. أجهزة الأقراص الشخصية Tablet pc. أشكال وموديلات حاسبات اللوحة Tablet PC. المُكونات الأساسية لأجهزة حاسبات اللوحة Tablet PC. الفرق بين "التابلت" و "الفابلت". الهواتف الذكية Smart Phones. المكونات الأساسية لأجهزة الهواتف الذكية. الأعطال الشائعة لأجهزة الهواتف الذكية، ونسبه حدوثها. أهمية استخدام الهواتف الذكية في عمليتي التعليم والتعلم. السادس
7الأسبوع السابع: الفصل الثالث: صيانة جهاز عرض البيانات. تعريف جهاز عرض البيانات. مُسميات الجهاز. شركات جهاز عرض البيانات. مُميزات الجهاز.نقاط يجب مُراعاتها قبل شراء Data Show Projector.السابع
8الأسبوع الثامن: الفصل الثالث: صيانة جهاز عرض البيانات. أجزاء الجهاز. طريقة تشبيك جهاز عرض البيانات. Remote control جهاز عرض البيانات (الداتا شو). تغيير اللغة المُستخدمة في جهاز عرض البيانات. طريقة صيانة فلتر جهاز عرض البيانات.الثامن
9الأسبوع التاسع: الفصل الثالث: صيانة جهاز عرض البيانات. تنظيف جهاز عرض البيانات. التكنولوجيا وتطورها بالنسبة لجهاز عرض البيانات. احتياطات صيانة وآمان جهاز عرض البيانات.التاسع
10الأسبوع العاشر: الفصل الرابع: صيانة الكمبيوتر التعليمي. أدوات الفك والتركيب اليدوية. الجزء الصلب Hardware. وحدات الإدخال Input Devices. لوحة المفاتيح Keyboard، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الفارة Mouse ، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الماسح الضوئي Scanner، وكيفية عمله. كاميرا الويب Web Cams، وأهم أعطالها، وإصلاحها.العاشر
11الأسبوع الحادي عشر: الفصل الرابع: صيانة الكمبيوتر التعليمي. وحدات الإخراج Output Devices . سماعات الحاسوب. الشاشة Monitor، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الطابعة Printers، وأهم أعطالها، وإصلاحها. وحدة المُعالجة المركزية CPU Central Processing Unit، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الحادي عش
12الأسبوع الثاني عشر: الفصل الرابع: صيانة الكمبيوتر التعليمي. وحدات التخزين Storage Devices. ذاكرة الوصول العشوائي RAM: Random Access Memory، وأهم أعطالها، وإصلاحها. القرص الصلب Hard Disk، وأهم أعطاله، وإصلاحها. اللوحة الأم Motherboard، وأهم أعطالها، وإصلاحها. تغذية الطاقة Power Supply، وأهم أعطالها، وإصلاحها. بطاقة العرض المرئية (كارت الشاشة)، وأهم أعطالها، وإصلاحها.الثاني عشر
13الأسبوع الثالث عشر: الفصل الخامس: السبورة الذكية: مكوناتها، برامجها، تفعيلها. المُسميات المتعددة للسبورة الذكية. تعريف السبورة الذكية. تاريخ تطور السبورة الذكية. مُتطلبات تشغيل السبورة الذكية. مُكونات السبورة الذكية. برامج السبورة الذكية. فكرة عمل السبورة الذكية. تشغيل السبورة الذكية. أنواع السبورة الذكية. مُقارنة بسيطة بين السبورة التقليدية والسبورة الذكية. الثالث عشر
14الأسبوع الرابع عشر: الفصل الخامس: السبورة الذكية: مكوناتها، برامجها، تفعيلها. خصائص السبورة الذكية. أهمية السبورة الذكية في التعليم. الأدوات التفاعلية وتطبيقاتها في التعليم. تجارب السبورة الذكية في العالم العربي. تطبيقات السبورة الذكية في مجال تعليم ذوي صعوبات التعلم. عيوب السبورة الذكية. طريقة تركيب وتفعيل السبورة التفاعلية (الذكية). الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
5امتحان عملى (تطبيقي)الثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم3
6طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- إياد عبد العزيز حسن ألطف (2019م). أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاههم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 10، العدد 2، ج1، إبريل، ص ص 281-312.دوريات علمية أو نشرات
2- أحمد زينهم نوار (2019م). التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي: دراسة استشرافية، المجلة التربوية، ج64، جامعة سوهاج - كلية التربية، أغسطس، ص ص 278-289، http://search.mandumah.com/Record/979882 Available at: مواقع انترنت
3- أم الخير ميلودي (2019م). أهمية السبورة الذكية في تفعيل العملية التعليمية: عرض التجربة الكويتية، بحوث ومقالات المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، فبراير، Available at: http://search.mandumah.com/Record/944668مواقع انترنت
4- أميرة محمد المُعتصم الجمل (2019م). أسلوبان لتنظيم محتوى الفيديو التفاعلي التعليمي (الكلي، والجزئي) عبر الويب وفاعليتهما في تنمية التحصيل ومهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج 29، ع 6، يونيو، ص ص 259-360، Available at: http://search.mandumah.com/Record/1094029مواقع انترنت
5- جاسم حسين زناد (د.ت). مُحاضرات مادة إدارة الصيانة لطلبة المرحلة الثالثة صباحي/ مسائي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد: كلية الإدارة والاقتصاد (قسم الإدارة الصناعية).كتب ملزمة
6- حسام محمد شعراوي محمد (2016م). فاعلية استخدام مُستودع رقمي عبر الانترنت في تنمية مهارات صيانة أجهزة عرض المواد التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، رسالة ماجستير، جامعة الزقازيق: كلية التربية، Available at: http://search.mandumah.com/Record/866953.مواقع انترنت
7- رباب جميل محمد أبو ريدة (2018م). تكنولوجيا التعلم النقال، وزارة التربية والتعليم: إدارة التخطيط والبحث التربوي، مج 55، ع2،1، ص ص 103-106.، Available at: https://mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/923990مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الأسبوع الأول: الفصل الأول: الصيانة: مفهومها، أهدافها، تصنيفها، تخطيط عملها- مفهوم الصيانة. أهمية وأهداف الصيانة. خصائص الصيانة. تصنيف الصيانة. الاول
الأسبوع الثاني: الفصل الأول: الصيانة: مفهومها، أهدافها، تصنيفها، تخطيط عملها. الصيانة الوقائية. تقنيات تنفيذ الصيانة. الأعطال التي تصيب الأجهزة والمُعدات. أسباب ومصادر الأعطال بالأجهزة والمُعدات. الثاني
الأسبوع الثالث: الفصل الأول: الصيانة: مفهومها، أهدافها، تصنيفها، تخطيط عملها. تخطيط الأعطال. نماذج الهيكل التنظيمي لإدارة الصيانة. أنواع تكاليف الصيانة. الثالث
الأسبوع الرابع: الفصل الثاني: صيانة أجهزة التعلم النقال. لماذا نستخدم الموبايل التعليمي؟ أهم فوائد الموبايل التعليمي. أبرز الأجهزة المُستخدمة في التعلم الجوال (النقال). الهواتف الجوالة Mobile phones. أشكال وموديلات الهواتف الجوالة. المُكونات الأساسية للهاتف الجوال. الأعطال الشائعة التي تحدث في الهاتف الجوال وطرق إصلاحها وصيانتها.الرابع
الأسبوع الخامس: الفصل الثاني: صيانة أجهزة التعلم النقال. المُساعدات الرقمية الشخصية Personal Digital Assistants. أشكال وموديلات أجهزة المُساعدات الرقمية الشخصية. المُكونات الأساسية لأجهزة المُساعدات الرقمية الشخصية. الأعطال الشائعة التي تحدث في أجهزة المُساعدات الرقمية، وطرق مَعرفتها. صيانة أجهزة المُساعدات الرقمية الشخصية.الخامس
الأسبوع السادس: الفصل الثاني: صيانة أجهزة التعلم النقال. أجهزة الأقراص الشخصية Tablet pc. أشكال وموديلات حاسبات اللوحة Tablet PC. المُكونات الأساسية لأجهزة حاسبات اللوحة Tablet PC. الفرق بين "التابلت" و "الفابلت". الهواتف الذكية Smart Phones. المكونات الأساسية لأجهزة الهواتف الذكية. الأعطال الشائعة لأجهزة الهواتف الذكية، ونسبه حدوثها. أهمية استخدام الهواتف الذكية في عمليتي التعليم والتعلم. السادس
الأسبوع السابع: الفصل الثالث: صيانة جهاز عرض البيانات. تعريف جهاز عرض البيانات. مُسميات الجهاز. شركات جهاز عرض البيانات. مُميزات الجهاز.نقاط يجب مُراعاتها قبل شراء Data Show Projector.السابع
الأسبوع الثامن: الفصل الثالث: صيانة جهاز عرض البيانات. أجزاء الجهاز. طريقة تشبيك جهاز عرض البيانات. Remote control جهاز عرض البيانات (الداتا شو). تغيير اللغة المُستخدمة في جهاز عرض البيانات. طريقة صيانة فلتر جهاز عرض البيانات.الثامن
الأسبوع التاسع: الفصل الثالث: صيانة جهاز عرض البيانات. تنظيف جهاز عرض البيانات. التكنولوجيا وتطورها بالنسبة لجهاز عرض البيانات. احتياطات صيانة وآمان جهاز عرض البيانات.التاسع
الأسبوع العاشر: الفصل الرابع: صيانة الكمبيوتر التعليمي. أدوات الفك والتركيب اليدوية. الجزء الصلب Hardware. وحدات الإدخال Input Devices. لوحة المفاتيح Keyboard، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الفارة Mouse ، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الماسح الضوئي Scanner، وكيفية عمله. كاميرا الويب Web Cams، وأهم أعطالها، وإصلاحها.العاشر
الأسبوع الحادي عشر: الفصل الرابع: صيانة الكمبيوتر التعليمي. وحدات الإخراج Output Devices . سماعات الحاسوب. الشاشة Monitor، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الطابعة Printers، وأهم أعطالها، وإصلاحها. وحدة المُعالجة المركزية CPU Central Processing Unit، وأهم أعطالها، وإصلاحها. الحادي عش
الأسبوع الثاني عشر: الفصل الرابع: صيانة الكمبيوتر التعليمي. وحدات التخزين Storage Devices. ذاكرة الوصول العشوائي RAM: Random Access Memory، وأهم أعطالها، وإصلاحها. القرص الصلب Hard Disk، وأهم أعطاله، وإصلاحها. اللوحة الأم Motherboard، وأهم أعطالها، وإصلاحها. تغذية الطاقة Power Supply، وأهم أعطالها، وإصلاحها. بطاقة العرض المرئية (كارت الشاشة)، وأهم أعطالها، وإصلاحها.الثاني عشر
الأسبوع الثالث عشر: الفصل الخامس: السبورة الذكية: مكوناتها، برامجها، تفعيلها. المُسميات المتعددة للسبورة الذكية. تعريف السبورة الذكية. تاريخ تطور السبورة الذكية. مُتطلبات تشغيل السبورة الذكية. مُكونات السبورة الذكية. برامج السبورة الذكية. فكرة عمل السبورة الذكية. تشغيل السبورة الذكية. أنواع السبورة الذكية. مُقارنة بسيطة بين السبورة التقليدية والسبورة الذكية. الثالث عشر
الأسبوع الرابع عشر: الفصل الخامس: السبورة الذكية: مكوناتها، برامجها، تفعيلها. خصائص السبورة الذكية. أهمية السبورة الذكية في التعليم. الأدوات التفاعلية وتطبيقاتها في التعليم. تجارب السبورة الذكية في العالم العربي. تطبيقات السبورة الذكية في مجال تعليم ذوي صعوبات التعلم. عيوب السبورة الذكية. طريقة تركيب وتفعيل السبورة التفاعلية (الذكية). الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد الغريب نبالية
رئيس مجلس القسم العلمى: -
صالح احمد شاكر صالح