كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الوسائط المتعددة التعليمية

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: .
اسم المقرر: الوسائط المتعددة التعليمية
الفرقة: الثالثة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يعرف الطالب ما هية الوسائط المتعددة
  2. ان يميز الطالب بين الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة التفاعلية
  3. ان يعرف الطالب اسباب استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم
  4. ان يعرف الطالب جوانب تاثير الوسائط المتعددة فى العملية التعليمبة
  5. ان يعرف الطالب الملامح العامة المميزة لتكنولوجيا الوسائط المتعددة
  6. ان يعرف الطالب اهميةو خصائص الوسائط المتعددة
  7. ان يوضح الطالب امكانات تكنولوجيا الوسائط المتعددة
  8. ان يعرف الطالب فوائد الوسائط المتعددة
  9. ان يعرف الطالب تطبيقات وانمتط عرض الوسائط المتعددة
  10. ان يعرف الطالب عناصر الوسائط المتعددة
  11. ان يعرف الطالب النصوص المكتوبةText وبرامجها
  12. ان يعرف الطالب اللغة المنطوقة والفوائد التربويةلاستخدام الصوت فى برامج الوسائط المتعددة
  13. ان يعرف الطالب الموسيقى والتاثيرات الصوتيةومجالات استخدامها فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية
  14. ان يعرف الطالب الرسومات والتكوينات الخطية وكيفية توظيفها فى برامج الوسائط المتعددة
  15. ان يعرف الطالب الصور الثابتة وفوائد استخدامها فى التعليم
  16. ان يعرف الطالب الصورة المتحركة - الفيديو ومعايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمى
  17. ان يعرف الطالب الرسوم المتحركة ومعيير توظيفها والفوائد التربوية لاستخدامها فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية
  18. ان يعرف الطالب الواقع الافتراضى كاحد اشكال الرسوم المتحركة
  19. ان يبين الطالب متطلبات انتاج الوسائط المتعددة
  20. ان يعرف الطالب انماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة
  21. ان يعرف الطالب نظم تاليف برامج الوسائط المتعددة
  22. ان يعرف الطالب بعض نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة
  23. ان يعرف الطالب متطلبات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التغاعلية
  24. ان يعرف الطالب معايير ومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التفاعلية
  25. ان يحدد الطالب نموذج التصميم التعليمى للوسائط المتعددة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . الفرق بين التعليم والتعلم . تعريف الوسائط المتعددة . اسباب استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم . الملامح العامة المميزة لتكنولوجبا الوسائط المتعددةالاول
2 الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . اهمية الوسائط المتعددة . خصائص الوسائط المتعددة . امكانات تكنولوجيا الوسائط المتعددةالثاتى
3 الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . فوائد الوسائط المتعددة التربوية . تطبيقات الوسائط المتعددة فى التعليم . انماط عرض الوسائط المتعددة التعليمية .الثالث
4الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . النصوص المكتوبة . الوسائط الفائقة والنص الفائق .انواع النصوص فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية .الخطوط .برامج اعداد النصوص .الرابع
5 الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) .اللغة المنطوقة . انواع الصوت . مراحل انتاج الصوت . الموسيقى والتاثيرات الصوتية توظيف الموسيقى والمؤثرات الصوتية فى برامج الوسائط المتعددة التفاعليةالخامس
6 الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسومات والتكوينات الخطية. اساليب تصميم الرسوم . انماط الرسوم والتكوينات الخطية . الصور الثابتة . اساليب الحصول على الصور الثابتة . فوائد الصور الثابتة فى التعليم . .السادس
7 الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الصور المتحركة . الفيديو . انواع الصور المتحركة . خصائص لقطات الفيديو . مبررات واعتبارات ضغط لقطات الفيديو . معايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمىالسابع
8 الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسوم المتحركة . تعريف ونظام عمل الرسوم المتحركة . انواع الرسوم المتحركة . معايير توظيف الرسوم المتحركة . الواقع الافتراضى .الثامن
9 الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . انماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة . نظم تاليف برامج الوسائط المتعددةالتاسع
10 الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة . نموذج نبيل جاد عزمى . نموذج على عبد المنعم . متطلبات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التفاعلية .العاشر
11 الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . معايير يجب مراعاتها عند تصميم برمجيات الوسائط المتعددة .مراحل تصميم برمجيات الوسائط المتعددة .الحادى عشر
12 الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . مراحل انتاج برمجيات الوسائط المتعددة .نموذج التصميم التعليمى للوسائط المتعددةالثانى عشر
13مراجعةالثالث عشر
14امتحان تطبيقىالرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض
المناقشة والحوار
العصف الذهنى
فرق العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهية ( الشفوية ) الثامن
2الاسئلة الشفهية ( الشفوية ) الثانى عشر
3الاسئلة الشفهية ( الشفوية )الرابع عشر
4امتحان نصف الترم ( اختبار نظرى )الثامن
5 امتحان عملى (تطبيقى )الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1 امتحان نصف الترم5
2 امتحان اخر الترم60
3 الامتحان الشفوى10
4 الامتحان العملى20
5 اعمال الترم3
6طرق اخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد عطية خميس (1991). الوسائل التعليمية . جامعة عين شمس .كلية البنات .كتب مفتوحة
2 محمد محمد الهادى ( 1995 ) . التعليم باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية . القاهرة . المكتبة الاكاديمية .كتب مفتوحة
3جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوى (1998 ) . استخدام نظام الوسائط المتعددة فى تنمية المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية . تخصص ملابس جاهزة . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية جامعة المنصورة .كتب مفتوحة
4كمال عبد الحميد زيتون (2004 ) تكنولوجيا التعليم فى عصر المعلومات والاتصالات . القاهرة . عالم الكتاب .كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . الفرق بين التعليم والتعلم . تعريف الوسائط المتعددة . اسباب استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم . الملامح العامة المميزة لتكنولوجبا الوسائط المتعددةالاول
الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . اهمية الوسائط المتعددة . خصائص الوسائط المتعددة . امكانات تكنولوجيا الوسائط المتعددةالثاتى
الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . فوائد الوسائط المتعددة التربوية . تطبيقات الوسائط المتعددة فى التعليم . انماط عرض الوسائط المتعددة التعليمية .الثالث
الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . النصوص المكتوبة . الوسائط الفائقة والنص الفائق .انواع النصوص فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية .الخطوط .برامج اعداد النصوص .الرابع
الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) .اللغة المنطوقة . انواع الصوت . مراحل انتاج الصوت . الموسيقى والتاثيرات الصوتية توظيف الموسيقى والمؤثرات الصوتية فى برامج الوسائط المتعددة التفاعليةالخامس
الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسومات والتكوينات الخطية. اساليب تصميم الرسوم . انماط الرسوم والتكوينات الخطية . الصور الثابتة . اساليب الحصول على الصور الثابتة . فوائد الصور الثابتة فى التعليم . .السادس
الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الصور المتحركة . الفيديو . انواع الصور المتحركة . خصائص لقطات الفيديو . مبررات واعتبارات ضغط لقطات الفيديو . معايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمىالسابع
الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسوم المتحركة . تعريف ونظام عمل الرسوم المتحركة . انواع الرسوم المتحركة . معايير توظيف الرسوم المتحركة . الواقع الافتراضى .الثامن
الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . انماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة . نظم تاليف برامج الوسائط المتعددةالتاسع
الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة . نموذج نبيل جاد عزمى . نموذج على عبد المنعم . متطلبات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التفاعلية .العاشر
الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . معايير يجب مراعاتها عند تصميم برمجيات الوسائط المتعددة .مراحل تصميم برمجيات الوسائط المتعددة .الحادى عشر
الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . مراحل انتاج برمجيات الوسائط المتعددة .نموذج التصميم التعليمى للوسائط المتعددةالثانى عشر
مراجعةالثالث عشر
امتحان تطبيقىالرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد فوزى عبد الحميد العطوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
صالح احمد شاكر صالح