الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | . | اسم المقرر: | الوسائط المتعددة التعليمية | الفرقة: | الثالثة تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يعرف الطالب ما هية الوسائط المتعددة
- ان يميز الطالب بين الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة التفاعلية
- ان يعرف الطالب اسباب استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم
- ان يعرف الطالب جوانب تاثير الوسائط المتعددة فى العملية التعليمبة
- ان يعرف الطالب الملامح العامة المميزة لتكنولوجيا الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب اهميةو خصائص الوسائط المتعددة
- ان يوضح الطالب امكانات تكنولوجيا الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب فوائد الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب تطبيقات وانمتط عرض الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب عناصر الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب النصوص المكتوبةText وبرامجها
- ان يعرف الطالب اللغة المنطوقة والفوائد التربويةلاستخدام الصوت فى برامج الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب الموسيقى والتاثيرات الصوتيةومجالات استخدامها فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية
- ان يعرف الطالب الرسومات والتكوينات الخطية وكيفية توظيفها فى برامج الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب الصور الثابتة وفوائد استخدامها فى التعليم
- ان يعرف الطالب الصورة المتحركة - الفيديو ومعايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمى
- ان يعرف الطالب الرسوم المتحركة ومعيير توظيفها والفوائد التربوية لاستخدامها فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية
- ان يعرف الطالب الواقع الافتراضى كاحد اشكال الرسوم المتحركة
- ان يبين الطالب متطلبات انتاج الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب انماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب نظم تاليف برامج الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب بعض نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة
- ان يعرف الطالب متطلبات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التغاعلية
- ان يعرف الطالب معايير ومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التفاعلية
- ان يحدد الطالب نموذج التصميم التعليمى للوسائط المتعددة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . الفرق بين التعليم والتعلم . تعريف الوسائط المتعددة . اسباب استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم . الملامح العامة المميزة لتكنولوجبا الوسائط المتعددة | الاول | 2 | الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . اهمية الوسائط المتعددة . خصائص الوسائط المتعددة . امكانات تكنولوجيا الوسائط المتعددة | الثاتى | 3 | الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . فوائد الوسائط المتعددة التربوية . تطبيقات الوسائط المتعددة فى التعليم . انماط عرض الوسائط المتعددة التعليمية . | الثالث | 4 | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . النصوص المكتوبة . الوسائط الفائقة والنص الفائق .انواع النصوص فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية .الخطوط .برامج اعداد النصوص . | الرابع | 5 | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) .اللغة المنطوقة . انواع الصوت . مراحل انتاج الصوت . الموسيقى والتاثيرات الصوتية توظيف الموسيقى والمؤثرات الصوتية فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية | الخامس | 6 | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسومات والتكوينات الخطية. اساليب تصميم الرسوم . انماط الرسوم والتكوينات الخطية . الصور الثابتة . اساليب الحصول على الصور الثابتة . فوائد الصور الثابتة فى التعليم . . | السادس | 7 | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الصور المتحركة . الفيديو . انواع الصور المتحركة . خصائص لقطات الفيديو . مبررات واعتبارات ضغط لقطات الفيديو . معايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمى | السابع | 8 | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسوم المتحركة . تعريف ونظام عمل الرسوم المتحركة . انواع الرسوم المتحركة . معايير توظيف الرسوم المتحركة . الواقع الافتراضى . | الثامن | 9 | الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . انماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة . نظم تاليف برامج الوسائط المتعددة | التاسع | 10 | الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة . نموذج نبيل جاد عزمى . نموذج على عبد المنعم . متطلبات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التفاعلية . | العاشر | 11 | الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . معايير يجب مراعاتها عند تصميم برمجيات الوسائط المتعددة .مراحل تصميم برمجيات الوسائط المتعددة . | الحادى عشر | 12 | الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . مراحل انتاج برمجيات الوسائط المتعددة .نموذج التصميم التعليمى للوسائط المتعددة | الثانى عشر | 13 | مراجعة | الثالث عشر | 14 | امتحان تطبيقى | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض | | المناقشة والحوار | | العصف الذهنى | | فرق العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة الشفهية ( الشفوية ) | الثامن | 2 | الاسئلة الشفهية ( الشفوية ) | الثانى عشر | 3 | الاسئلة الشفهية ( الشفوية ) | الرابع عشر | 4 | امتحان نصف الترم ( اختبار نظرى ) | الثامن | 5 | امتحان عملى (تطبيقى ) | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان اخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | اعمال الترم | 3 | 6 | طرق اخرى للتقييم | 2 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد عطية خميس (1991). الوسائل التعليمية . جامعة عين شمس .كلية البنات . | كتب مفتوحة | 2 | محمد محمد الهادى ( 1995 ) . التعليم باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية . القاهرة . المكتبة الاكاديمية . | كتب مفتوحة | 3 | جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوى (1998 ) . استخدام نظام الوسائط المتعددة فى تنمية المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية . تخصص ملابس جاهزة . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية جامعة المنصورة . | كتب مفتوحة | 4 | كمال عبد الحميد زيتون (2004 ) تكنولوجيا التعليم فى عصر المعلومات والاتصالات . القاهرة . عالم الكتاب . | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . الفرق بين التعليم والتعلم . تعريف الوسائط المتعددة . اسباب استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم . الملامح العامة المميزة لتكنولوجبا الوسائط المتعددة | الاول | | الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . اهمية الوسائط المتعددة . خصائص الوسائط المتعددة . امكانات تكنولوجيا الوسائط المتعددة | الثاتى | | الفصل الاول (ماهية الوسائط المتعددة) . فوائد الوسائط المتعددة التربوية . تطبيقات الوسائط المتعددة فى التعليم . انماط عرض الوسائط المتعددة التعليمية . | الثالث | | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . النصوص المكتوبة . الوسائط الفائقة والنص الفائق .انواع النصوص فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية .الخطوط .برامج اعداد النصوص . | الرابع | | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) .اللغة المنطوقة . انواع الصوت . مراحل انتاج الصوت . الموسيقى والتاثيرات الصوتية توظيف الموسيقى والمؤثرات الصوتية فى برامج الوسائط المتعددة التفاعلية | الخامس | | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسومات والتكوينات الخطية. اساليب تصميم الرسوم . انماط الرسوم والتكوينات الخطية . الصور الثابتة . اساليب الحصول على الصور الثابتة . فوائد الصور الثابتة فى التعليم . . | السادس | | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الصور المتحركة . الفيديو . انواع الصور المتحركة . خصائص لقطات الفيديو . مبررات واعتبارات ضغط لقطات الفيديو . معايير توظيف الفيديو داخل البرنامج التعليمى | السابع | | الفصل الثانى( عناصر الوسائط المتعددة) . الرسوم المتحركة . تعريف ونظام عمل الرسوم المتحركة . انواع الرسوم المتحركة . معايير توظيف الرسوم المتحركة . الواقع الافتراضى . | الثامن | | الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . انماط برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة . نظم تاليف برامج الوسائط المتعددة | التاسع | | الفصل الثالث( متطلبات انتاج الوسائط المتعددة ) . نماذج تصميم برامج الوسائط المتعددة . نموذج نبيل جاد عزمى . نموذج على عبد المنعم . متطلبات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة التفاعلية . | العاشر | | الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . معايير يجب مراعاتها عند تصميم برمجيات الوسائط المتعددة .مراحل تصميم برمجيات الوسائط المتعددة . | الحادى عشر | | الفصل الرابع(معاييرومراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة) . مراحل انتاج برمجيات الوسائط المتعددة .نموذج التصميم التعليمى للوسائط المتعددة | الثانى عشر | | مراجعة | الثالث عشر | | امتحان تطبيقى | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد فوزى عبد الحميد العطوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| صالح احمد شاكر صالح |