الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | تك313 | | اسم المقرر: | بيئات التعلم الافتراضية | | الفرقة: | الثالثة تكنولوجيا التعليم | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - - أن يعرف الطالب التعلم بالخبرة.
- - أن يبرز الطالب أنواع التعلم بالخبرة.
- - أن يوضح الطالب جوانب التعلم بالخبرة.
- - أن يوضح الطالب ماهية التعليم بتقنيات الواقع (تعريفه – أنواعها - الفرق بين تقنيات الواقع)
- - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع الافتراضي
- - أن يتعرف الطالب على نشأة الواقع الافتراضي
- - أن يعدد الطالب مسميات الواقع الافتراضي
- - أن يوضح الطالب خصائص الواقع الإفتراضى
- - أن يبين الطالب أنماط الواقع الافتراضي
- - أن يوضح الطالب مزايا توظيف الواقع الافتراضي في التعليم وسلبياته
- - أن يبين الطالب تقنيات اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ
- - أن يوضح الطالب مجالات توظيف اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ
- - أن يوضح الطالب مجالات توظيف الواقع الافتراضي في التعليم
- - أن يوضح الطالب ماهية فيديوهات نطاق 360 درجة في الواقع الافتراضي
- - أن يبين الطالب أفضل تطبيقات فيديوهات نطاق 360 درجة
- - ان يبين الطالب أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي على نظام التشغيل أندرويد
- - أن ينتج الطالب واقع افتراضي باستخدام تطبيق كو سبيس ايديو Co Spaces Edu
- - أن ينتج الطالب واقع افتراضي باستخدام تطبيق ادوب كابتيفيت Adobe Captivate
- - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع المعزز
- - أن يتعرف الطالب على نشأة الواقع المعزز
- - أن يفرق الطالب بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي
- - أن يبين الطالب خصائص الواقع المعزز
- - أن يبرز الطالب مجالات توظيف الواقع المعزز
- - أن يوضح الطالب أهمية الكتاب الدراسي المعزز
- - أن يوضح الطالب أنواع أنظمة الواقع المعزز
- - أن يبرز الطالب آلية عمل تقنية الواقع المعزز
- - أن يوضح الطالب مزايا الواقع المعزز
- - أن يبين الطالب أهمية توظيف الواقع المعزز في التعليم
- - أن يوضح الطالب معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز
- - أن يبين الطالب تطبيقات ومنصات إنتاج الواقع المعزز
- - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع المختلط
- - أن يتعرف الطالب على نشأة الواقع المختلط
- - أن يبرز الطالب كيفه عمل تقنية الواقع المختلط؟
- - أن يعدد الطالب مجالات توظيف الواقع المختلط
- - أن يوضح الطالب كل ما يعرفه عن أجهزة الواقع المختلط
- - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع الممتد
- - أن يبرز الطالب مجالات توظيف الواقع الممتد
- - أن يعدد الطالب التحديات التي يواجهها الواقع الممتد
- - أن يفرق الطالب بين تقنيات الواقع
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الأسبوع الأول: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: تعريف التعلم بالخبرة - أنواع التعلم بالخبرة – | الاول | | 2 | الأسبوع الثاني: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: جوانب التعلم بالخبرة - التعليم بتقنيات الواقع (تعريفه – أنواعها - الفرق بين تقنيات الواقع). | الثاني | | 3 | الأسبوع الثالث: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مفهوم الواقع الافتراضي - نشأة الواقع الافتراضي - مسميات الواقع الافتراضي - خصائص الواقع الإفتراضى. | الثالث | | 4 | الأسبوع الرابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أنماط الواقع الافتراضي - مزايا توظيف الواقع الافتراضي في التعليم وسلبياته - تقنيات اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ | الرابع | | 5 | الأسبوع الخامس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مجالات توظيف اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ - مجالات توظيف الواقع الافتراضي في التعليم - فيديوهات نطاق 360 درجة في الواقع الافتراضي. | الخامس | | 6 | الأسبوع السادس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أفضل تطبيقات فيديوهات نطاق 360 درجة - أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي على نظام التشغيل أندرويد. | السادس | | 7 | الأسبوع السابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق كو سبيس ايديو Co Spaces Edu - انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق ادوب كابتيفيت Adobe Captivate . | السابع | | 8 | الأسبوع الثامن: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: مفهوم الواقع المعزز - نشأة الواقع المعزز - الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي. | الثامن | | 9 | الأسبوع التاسع: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: خصائص الواقع المعزز - مجالات توظيف الواقع المعزز - أهمية الكتاب الدراسي المعزز. | التاسع | | 10 | الأسبوع العاشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أنواع انظمة الواقع المعزز - آلية عمل تقنية الواقع المعزز - مزايا الواقع المعزز. | العاشر | | 11 | الأسبوع الحادي عشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أهمية توظيف الواقع المعزز في التعليم - معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز - تطبيقات ومنصات إنتاج الواقع المعزز | الحادي عشر | | 12 | الأسبوع الثاني عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مفهوم الواقع المختلط - نشأة الواقع المختلط - كيف تعمل تقنية الواقع المختلط؟ | الثاني عشر | | 13 | الأسبوع الثالث عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع المختلط - أجهزة الواقع المختلط - مفهوم الواقع الممتد. | الثالث عشر | | 14 | الأسبوع الرابع عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع الممتد - تحديات أمام الواقع الممتد - الفرق بين تقنيات الواقع. | الرابع عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة بالعرض. | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | فرق العمل. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
- 2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
- 3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
- 4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثامن | | 2 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثاني عشر | | 3 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الرابع عشر | | 4 | امتحان نصف التيرم (اختبار نظري) | الثامن | | 5 | امتحان عملى (تطبيقي) | الثاني عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 5 | | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | | 4 | الامتحان العملى | 20 | | 5 | أعمال الترم | 3 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 2 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | نبيل جاد عزمي (2019م). بيئات التعلم الافتراضية: بيئات التعلم، ج1، امازون كندل للنشر الرقمى. | كتب ملزمة | | 2 | https://drgawdat.edutech-portal.net/archives/15171 | مواقع انترنت | | 3 | https://drive.uqu.edu.sa/_/jep/files/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF%20(9)%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20(2)%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AE%D8%B1%201439%D9%87%D9%80/jep-9-2-3.pdf | مواقع انترنت |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الأسبوع الأول: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: تعريف التعلم بالخبرة - أنواع التعلم بالخبرة – | الاول | | الأسبوع الثاني: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: جوانب التعلم بالخبرة - التعليم بتقنيات الواقع (تعريفه – أنواعها - الفرق بين تقنيات الواقع). | الثاني | | الأسبوع الثالث: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مفهوم الواقع الافتراضي - نشأة الواقع الافتراضي - مسميات الواقع الافتراضي - خصائص الواقع الإفتراضى. | الثالث | | الأسبوع الرابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أنماط الواقع الافتراضي - مزايا توظيف الواقع الافتراضي في التعليم وسلبياته - تقنيات اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ | الرابع | | الأسبوع الخامس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مجالات توظيف اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ - مجالات توظيف الواقع الافتراضي في التعليم - فيديوهات نطاق 360 درجة في الواقع الافتراضي. | الخامس | | الأسبوع السادس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أفضل تطبيقات فيديوهات نطاق 360 درجة - أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي على نظام التشغيل أندرويد. | السادس | | الأسبوع السابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق كو سبيس ايديو Co Spaces Edu - انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق ادوب كابتيفيت Adobe Captivate . | السابع | | الأسبوع الثامن: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: مفهوم الواقع المعزز - نشأة الواقع المعزز - الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي. | الثامن | | الأسبوع التاسع: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: خصائص الواقع المعزز - مجالات توظيف الواقع المعزز - أهمية الكتاب الدراسي المعزز. | التاسع | | الأسبوع العاشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أنواع انظمة الواقع المعزز - آلية عمل تقنية الواقع المعزز - مزايا الواقع المعزز. | العاشر | | الأسبوع الحادي عشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أهمية توظيف الواقع المعزز في التعليم - معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز - تطبيقات ومنصات إنتاج الواقع المعزز | الحادي عشر | | الأسبوع الثاني عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مفهوم الواقع المختلط - نشأة الواقع المختلط - كيف تعمل تقنية الواقع المختلط؟ | الثاني عشر | | الأسبوع الثالث عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع المختلط - أجهزة الواقع المختلط - مفهوم الواقع الممتد. | الثالث عشر | | الأسبوع الرابع عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع الممتد - تحديات أمام الواقع الممتد - الفرق بين تقنيات الواقع. | الرابع عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد مجد الشربيني عيد
- محمد محمد الغريب نبالية
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| صالح احمد شاكر صالح |