كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : بيئات التعلم الافتراضية

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك313
اسم المقرر: بيئات التعلم الافتراضية
الفرقة: الثالثة تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. - أن يعرف الطالب التعلم بالخبرة.
  2. - أن يبرز الطالب أنواع التعلم بالخبرة.
  3. - أن يوضح الطالب جوانب التعلم بالخبرة.
  4. - أن يوضح الطالب ماهية التعليم بتقنيات الواقع (تعريفه – أنواعها - الفرق بين تقنيات الواقع)
  5. - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع الافتراضي
  6. - أن يتعرف الطالب على نشأة الواقع الافتراضي
  7. - أن يعدد الطالب مسميات الواقع الافتراضي
  8. - أن يوضح الطالب خصائص الواقع الإفتراضى
  9. - أن يبين الطالب أنماط الواقع الافتراضي
  10. - أن يوضح الطالب مزايا توظيف الواقع الافتراضي في التعليم وسلبياته
  11. - أن يبين الطالب تقنيات اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ
  12. - أن يوضح الطالب مجالات توظيف اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ
  13. - أن يوضح الطالب مجالات توظيف الواقع الافتراضي في التعليم
  14. - أن يوضح الطالب ماهية فيديوهات نطاق 360 درجة في الواقع الافتراضي
  15. - أن يبين الطالب أفضل تطبيقات فيديوهات نطاق 360 درجة
  16. - ان يبين الطالب أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي على نظام التشغيل أندرويد
  17. - أن ينتج الطالب واقع افتراضي باستخدام تطبيق كو سبيس ايديو Co Spaces Edu
  18. - أن ينتج الطالب واقع افتراضي باستخدام تطبيق ادوب كابتيفيت Adobe Captivate
  19. - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع المعزز
  20. - أن يتعرف الطالب على نشأة الواقع المعزز
  21. - أن يفرق الطالب بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي
  22. - أن يبين الطالب خصائص الواقع المعزز
  23. - أن يبرز الطالب مجالات توظيف الواقع المعزز
  24. - أن يوضح الطالب أهمية الكتاب الدراسي المعزز
  25. - أن يوضح الطالب أنواع أنظمة الواقع المعزز
  26. - أن يبرز الطالب آلية عمل تقنية الواقع المعزز
  27. - أن يوضح الطالب مزايا الواقع المعزز
  28. - أن يبين الطالب أهمية توظيف الواقع المعزز في التعليم
  29. - أن يوضح الطالب معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز
  30. - أن يبين الطالب تطبيقات ومنصات إنتاج الواقع المعزز
  31. - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع المختلط
  32. - أن يتعرف الطالب على نشأة الواقع المختلط
  33. - أن يبرز الطالب كيفه عمل تقنية الواقع المختلط؟
  34. - أن يعدد الطالب مجالات توظيف الواقع المختلط
  35. - أن يوضح الطالب كل ما يعرفه عن أجهزة الواقع المختلط
  36. - أن يوضح الطالب مفهوم الواقع الممتد
  37. - أن يبرز الطالب مجالات توظيف الواقع الممتد
  38. - أن يعدد الطالب التحديات التي يواجهها الواقع الممتد
  39. - أن يفرق الطالب بين تقنيات الواقع
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الأسبوع الأول: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: تعريف التعلم بالخبرة - أنواع التعلم بالخبرة – الاول
2الأسبوع الثاني: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: جوانب التعلم بالخبرة - التعليم بتقنيات الواقع (تعريفه – أنواعها - الفرق بين تقنيات الواقع).الثاني
3الأسبوع الثالث: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مفهوم الواقع الافتراضي - نشأة الواقع الافتراضي - مسميات الواقع الافتراضي - خصائص الواقع الإفتراضى.الثالث
4الأسبوع الرابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أنماط الواقع الافتراضي - مزايا توظيف الواقع الافتراضي في التعليم وسلبياته - تقنيات اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰالرابع
5الأسبوع الخامس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مجالات توظيف اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ - مجالات توظيف الواقع الافتراضي في التعليم - فيديوهات نطاق 360 درجة في الواقع الافتراضي.الخامس
6الأسبوع السادس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أفضل تطبيقات فيديوهات نطاق 360 درجة - أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي على نظام التشغيل أندرويد.السادس
7الأسبوع السابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق كو سبيس ايديو Co Spaces Edu - انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق ادوب كابتيفيت Adobe Captivate .السابع
8الأسبوع الثامن: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: مفهوم الواقع المعزز - نشأة الواقع المعزز - الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي.الثامن
9الأسبوع التاسع: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: خصائص الواقع المعزز - مجالات توظيف الواقع المعزز - أهمية الكتاب الدراسي المعزز.التاسع
10الأسبوع العاشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أنواع انظمة الواقع المعزز - آلية عمل تقنية الواقع المعزز - مزايا الواقع المعزز.العاشر
11الأسبوع الحادي عشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أهمية توظيف الواقع المعزز في التعليم - معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز - تطبيقات ومنصات إنتاج الواقع المعزز الحادي عشر
12الأسبوع الثاني عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مفهوم الواقع المختلط - نشأة الواقع المختلط - كيف تعمل تقنية الواقع المختلط؟الثاني عشر
13الأسبوع الثالث عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع المختلط - أجهزة الواقع المختلط - مفهوم الواقع الممتد.الثالث عشر
14الأسبوع الرابع عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع الممتد - تحديات أمام الواقع الممتد - الفرق بين تقنيات الواقع.الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. 2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. 3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. 4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
5امتحان عملى (تطبيقي)الثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم3
6طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1نبيل جاد عزمي (2019م). بيئات التعلم الافتراضية: بيئات التعلم، ج1، امازون كندل للنشر الرقمى. كتب ملزمة
2https://drgawdat.edutech-portal.net/archives/15171مواقع انترنت
3https://drive.uqu.edu.sa/_/jep/files/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF%20(9)%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20(2)%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AE%D8%B1%201439%D9%87%D9%80/jep-9-2-3.pdfمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الأسبوع الأول: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: تعريف التعلم بالخبرة - أنواع التعلم بالخبرة – الاول
الأسبوع الثاني: الفصل الأول: التعليم بتقنيات الواقع المفهوم، الأنواع، الفروق: جوانب التعلم بالخبرة - التعليم بتقنيات الواقع (تعريفه – أنواعها - الفرق بين تقنيات الواقع).الثاني
الأسبوع الثالث: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مفهوم الواقع الافتراضي - نشأة الواقع الافتراضي - مسميات الواقع الافتراضي - خصائص الواقع الإفتراضى.الثالث
الأسبوع الرابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أنماط الواقع الافتراضي - مزايا توظيف الواقع الافتراضي في التعليم وسلبياته - تقنيات اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰالرابع
الأسبوع الخامس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: مجالات توظيف اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻰ - مجالات توظيف الواقع الافتراضي في التعليم - فيديوهات نطاق 360 درجة في الواقع الافتراضي.الخامس
الأسبوع السادس: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: أفضل تطبيقات فيديوهات نطاق 360 درجة - أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي على نظام التشغيل أندرويد.السادس
الأسبوع السابع: الفصل الثاني: الواقع الافتراضي المفهوم، النشأة، التقنيات: انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق كو سبيس ايديو Co Spaces Edu - انتاج واقع افتراضي باستخدام تطبيق ادوب كابتيفيت Adobe Captivate .السابع
الأسبوع الثامن: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: مفهوم الواقع المعزز - نشأة الواقع المعزز - الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي.الثامن
الأسبوع التاسع: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: خصائص الواقع المعزز - مجالات توظيف الواقع المعزز - أهمية الكتاب الدراسي المعزز.التاسع
الأسبوع العاشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أنواع انظمة الواقع المعزز - آلية عمل تقنية الواقع المعزز - مزايا الواقع المعزز.العاشر
الأسبوع الحادي عشر: الفصل الثالث: الواقع المعزز المفهوم، النشأة، الأنظمة: أهمية توظيف الواقع المعزز في التعليم - معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز - تطبيقات ومنصات إنتاج الواقع المعزز الحادي عشر
الأسبوع الثاني عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مفهوم الواقع المختلط - نشأة الواقع المختلط - كيف تعمل تقنية الواقع المختلط؟الثاني عشر
الأسبوع الثالث عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع المختلط - أجهزة الواقع المختلط - مفهوم الواقع الممتد.الثالث عشر
الأسبوع الرابع عشر: الفصل الرابع: الواقع المختلط والممتد المفهوم، النشأة ، المجالات: مجالات توظيف الواقع الممتد - تحديات أمام الواقع الممتد - الفرق بين تقنيات الواقع.الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد مجد الشربيني عيد
  2. محمد محمد الغريب نبالية
رئيس مجلس القسم العلمى: -
صالح احمد شاكر صالح