كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : فنيات انتاج الكتاب المدرسى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك 214
اسم المقرر: فنيات انتاج الكتاب المدرسى
الفرقة: ثانية تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطالب على الكتاب المدرسي نشأته ومفهومه.
  2. أن يوضح الطالب أهمية الكتاب المدرسي وأبعاده.
  3. أن يبين الطالب أهداف الكتاب المدرسي ووظائفه.
  4. أن يبرز الطالب طبيعة وموقع الكتاب المدرسي والعلاقة بينه وبين المنهج.
  5. أن يوضح الطالب أنواع الكتب.
  6. أن يوضح الطالب أسباب انصراف التلاميذ عن الكتاب المدرسي.
  7. أن يلم الطالب بشروط وخصائص الكتاب المدرسي الجيد.
  8. أن يشرح الطالب كيفية استخدام الكتاب المدرسي.
  9. أن يبرز الطالب مرتكزات الكتاب المدرسي.
  10. أن يبين الطالب الأسس التي يقوم عليها الكتاب المدرسي.
  11. أن يوضح الطالب المواصفات العامة والفنية للكتاب المدرسي.
  12. أن يبين الطالب الخدمات المساعدة للكتاب المدرسي.
  13. أن يقدم الطالب مواصفات مقترحة للارتقاء بنشر الكتب المدرسية المساعدة.
  14. أن يوضح الطالب طرق استخدام الكتاب المدرسي.
  15. أن يبين الطالب دوافع وإجراءات تطوير الكتاب المدرسي.
  16. أن يتعرف الطالب على بعض الاتجاهات الحديثة لإعداد الكتاب المدرسي.
  17. أن يوضح الطالب المعايير الضابطة لتصور وإعداد الكتاب المدرسي.
  18. أن يوضح الطالب مراحل إعداد وتأليف المناهج والكتب المدرسية.
  19. أن يعدد الطالب طرق تأليف الكتاب المدرسي.
  20. أن يوضح الطالب مصادر إنتاج وصناعة الكتاب المدرسي.
  21. أن يقدم الطالب بعض المقترحات لتصميم الكتاب المدرسي والجامعي.
  22. أن يبرز الطالب الاعتبارات والخصائص عند تحليل محتوى الكتاب المدرسي.
  23. أن يبين الطالب كيفية تخطيط الكتاب المدرسي.
  24. أن يبرز الطالب كيفية تطوير أصول الكتاب.
  25. أن يوضح الطالب العلاقة بين الكتاب المدرسي ومنهج الوحدات الدراسية.
  26. أن يوضح الطالب كيفية توزيع الكتاب المدرسي.
  27. أن يوضح الطالب مسئوليات المؤلفين وحقوقهم في الكتاب المدرسي.
  28. أن يتعرف الطالب على كيفية تقويم الكتاب المدرسي.
  29. أن يتعرف الطالب على بعض المصطلحات الهامة المُتعلقة بالكتاب المدرسي.
  30. أن يتعرف الطالب على النص التعليمي ودروه في الكتاب المدرسي.
  31. أن يبرز الطالب دور الصور والرسوم في الكتب المدرسية.
  32. أن يوضح الطالب تكامل النص مع الوسيلة المصورة.
  33. أن يتناول الطالب الكتاب الصوتي: تعريفه، أسباب ظهوره، مصادره.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول: الكتاب المدرسي: نشأته، مفهومه، أهميته الكتاب المدرسي نشأته ومفهومه. أهمية الكتاب المدرسي وأبعاده.الاول
2الفصل الأول: الكتاب المدرسي: نشأته، مفهومه، أهميته أهداف الكتاب المدرسي ووظائفه. طبيعة وموقع الكتاب المدرسي والعلاقة بينه وبين المنهج.الثاني
3موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته أنواع الكتب. أسباب انصراف التلاميذ عن الكتاب المدرسي. شروط وخصائص الكتاب المدرسي الجيد.الثالث
4موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته كيفية استخدام الكتاب المدرسي. مرتكزات الكتاب المدرسي. الأسس التي يقوم عليها الكتاب المدرسي. المواصفات العامة والفنية للكتاب المدرسي.الرابع
5موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته الخدمات المساعدة للكتاب المدرسي. مواصفات مقترحة للارتقاء بنشر الكتب المدرسية المساعدة. طرق استخدام الكتاب المدرسي.الخامس
6موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته الخدمات المساعدة للكتاب المدرسي. مواصفات مقترحة للارتقاء بنشر الكتب المدرسية المساعدة. طرق استخدام الكتاب المدرسي. موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية دوافع وإجراءات تطوير الكتاب المدرسي. اتجاهات حديثة لإعداد الكتاب المدرسي. المعايير الضابطة لتصور وإعداد الكتاب المدرسي.السادس
7موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية مراحل إعداد وتأليف المناهج والكتب المدرسية. طرق تأليف الكتاب المدرسي. السابع
8موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية مصادر إنتاج وصناعة الكتاب المدرسي. مقترحات تصميم الكتاب المدرسي والجامعي. اعتبارات وخصائص تحليل محتوى الكتاب المدرسي.الثامن
9موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية مصادر إنتاج وصناعة الكتاب المدرسي. مقترحات تصميم الكتاب المدرسي والجامعي. اعتبارات وخصائص تحليل محتوى الكتاب المدرسي. موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية تخطيط الكتاب المدرسي. تطوير أصول الكتاب. التاسع
10موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية الكتاب المدرسي ومنهج الوحدات الدراسية. كيفية توزيع الكتاب المدرسي. مسئوليات المؤلفين وحقوقهم في الكتاب المدرسي.العاشر
11موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية تقويم الكتاب المدرسي. بعض المصطلحات الهامة المُتعلقة بالكتاب المدرسي.الحادي عشر
12موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية تقويم الكتاب المدرسي. بعض المصطلحات الهامة المُتعلقة بالكتاب المدرسي. موضوعات الفصل الخامس: دور بعض عناصر الوسائط المُتعددة بالكتاب المدرسي النص التعليمي ودروه في الكتاب المدرسي. الثاني عشر
13موضوعات الفصل الخامس: دور بعض عناصر الوسائط المُتعددة بالكتاب المدرسي الصور والرسوم في الكتب المدرسية: تكامل النص مع الوسيلة المصورة. الثالث عشر
14موضوعات الفصل الخامس: دور بعض عناصر الوسائط المُتعددة بالكتاب المدرسي. - الكتاب الصوتي: الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم80
3امتحان آخر الترم10
4أعمال الترم3
5طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1• الساسي حوامدي، رمضان كربوش، عبد الباسط هويدي (2017م). اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو دور الكتاب المدرسي في تنمية مهارات التفكير الناقد دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الوادي، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، العدد 22 ، يونيو.، Available At: https://www.semanticscholar.org/paperمواقع انترنت
2• أحمد أنور عمر (د.ت). الكتاب المدرسي، الرياض: دار المريخ. كتب ملزمة
3• عبد الله الوزيري (2010م). معايير تصور وإعداد الكتاب المدرسي، دفاتر التربية والتكوين، Available At: http://search.shamaa.org/PDF/Articles/MOCef/CefNo3Y2010/cef_2010-n3_013-018.pdf.مواقع انترنت
4• محمد بن الحاج، الكتاب المدرسي والوسائط التعليمية، Available at: http://search.shamaa.org/PDF/Articles/MOCef/CefNo3Y2010/cef_2010-n3_006-012.pdfمواقع انترنت
5• محمد زياد حمدان (2018م). تقييم الكتاب المدرسي باعتبار مجاله الحيوي في الغرف الصفية المندمجة، عمان: دار التربية الحديثة.كتب ملزمة
6• أحمد هاشم محمد، شاكر جاسم محمد (2012م). أثر استعمال الوسائل التعليمية للكتاب المدرسي ورسومات المعلم التوضيحية في تحصيل المعلومات التاريخية واستبقائها، العراق، مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع 32.دوريات علمية أو نشرات
7• أسامة زكي السيد علي العربي (2016م). نحو أداة موضوعية لتحليل وتقويم مضمون سيميائية الصورة في كتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، دراسة تطبيقية منشورة بمجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط،، مج 28، ع 4، أكتوبر. دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول: الكتاب المدرسي: نشأته، مفهومه، أهميته الكتاب المدرسي نشأته ومفهومه. أهمية الكتاب المدرسي وأبعاده.الاول
الفصل الأول: الكتاب المدرسي: نشأته، مفهومه، أهميته أهداف الكتاب المدرسي ووظائفه. طبيعة وموقع الكتاب المدرسي والعلاقة بينه وبين المنهج.الثاني
موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته أنواع الكتب. أسباب انصراف التلاميذ عن الكتاب المدرسي. شروط وخصائص الكتاب المدرسي الجيد.الثالث
موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته كيفية استخدام الكتاب المدرسي. مرتكزات الكتاب المدرسي. الأسس التي يقوم عليها الكتاب المدرسي. المواصفات العامة والفنية للكتاب المدرسي.الرابع
موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته الخدمات المساعدة للكتاب المدرسي. مواصفات مقترحة للارتقاء بنشر الكتب المدرسية المساعدة. طرق استخدام الكتاب المدرسي.الخامس
موضوعات الفصل الثاني: شروط الكتاب المدرسي ومواصفاته الخدمات المساعدة للكتاب المدرسي. مواصفات مقترحة للارتقاء بنشر الكتب المدرسية المساعدة. طرق استخدام الكتاب المدرسي. موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية دوافع وإجراءات تطوير الكتاب المدرسي. اتجاهات حديثة لإعداد الكتاب المدرسي. المعايير الضابطة لتصور وإعداد الكتاب المدرسي.السادس
موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية مراحل إعداد وتأليف المناهج والكتب المدرسية. طرق تأليف الكتاب المدرسي. السابع
موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية مصادر إنتاج وصناعة الكتاب المدرسي. مقترحات تصميم الكتاب المدرسي والجامعي. اعتبارات وخصائص تحليل محتوى الكتاب المدرسي.الثامن
موضوعات الفصل الثالث: فنيات إعداد وصناعة الكتب المدرسية مصادر إنتاج وصناعة الكتاب المدرسي. مقترحات تصميم الكتاب المدرسي والجامعي. اعتبارات وخصائص تحليل محتوى الكتاب المدرسي. موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية تخطيط الكتاب المدرسي. تطوير أصول الكتاب. التاسع
موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية الكتاب المدرسي ومنهج الوحدات الدراسية. كيفية توزيع الكتاب المدرسي. مسئوليات المؤلفين وحقوقهم في الكتاب المدرسي.العاشر
موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية تقويم الكتاب المدرسي. بعض المصطلحات الهامة المُتعلقة بالكتاب المدرسي.الحادي عشر
موضوعات الفصل الرابع: صناعة الكتاب المدرسي وفق منهج الوحدات الدراسية تقويم الكتاب المدرسي. بعض المصطلحات الهامة المُتعلقة بالكتاب المدرسي. موضوعات الفصل الخامس: دور بعض عناصر الوسائط المُتعددة بالكتاب المدرسي النص التعليمي ودروه في الكتاب المدرسي. الثاني عشر
موضوعات الفصل الخامس: دور بعض عناصر الوسائط المُتعددة بالكتاب المدرسي الصور والرسوم في الكتب المدرسية: تكامل النص مع الوسيلة المصورة. الثالث عشر
موضوعات الفصل الخامس: دور بعض عناصر الوسائط المُتعددة بالكتاب المدرسي. - الكتاب الصوتي: الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد الغريب نبالية
  2. محمد مجد الشربيني عيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
صالح احمد شاكر صالح