الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ح112 | اسم المقرر: | نظم تشغيل حاسبات (1) | الفرقة: | أولى تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مكونات الحاسب الالى
- ادراك تعريف نظام التشغيل واهدافه
- التعرف على انواع نظم تشغيل الحاسبات
- التدريب على اساليب ادارة العمليات داخل الحاسب الالى
- التعرف على كيفية ادارة ذاكرة الحاسب الالى
- التعرف على الذاكرة الممتدة وكيفية عملها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تطور الحاسبات - مكونات الحاسب الشخصى | الأول | 2 | مكونات وحدة المعالجة المركزية- تعريف واهداف نظام التشغيل | الثاني | 3 | أنواع نظم التشغيل ومميزات وعيوب كل منها | الثالث | 4 | مكونات نظام التشغيل والخدمات التى يقدمها | الرابع | 5 | اسلوب اولوية الوصول واسلوب الوقت الاصغر كاحد اساليب تنظيم عمل وحدة المعالجة المركزية | الخامس | 6 | اسلوب الاولوية والاسلوب الدائري كاحد اساليب تنظيم عمل وحدة المعالجة المركزية | السادس | 7 | امثلة عملية على اساليب تنظيم عمل وحدة المعالجة المركزية والمفاضلة بينهم | السابع | 8 | أنظمه التشغيل وإداره الذاكره (اسلوب التبادل - اسلوب التخصيص المتعدد) | الثامن | 9 | مشكلة التجزئة الداخلية والخارجية - اسلوب التصفح - اسلوب التجزؤ | التاسع | 10 | ادارة الذاكرة والذاكرة الممتدة | العاشر | 11 | ال Windows كنظام تشغيل | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضره المناقشه والحوار | | تعلم ذاتي | | عروض تقديميه | | مشروعات بحثية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - شروح مبسطة
- مجموعات عمل متجانسة
- مشروعات بسيطه
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تدريبات شفويه اثناء المحاضرات | خلال الفصل الدراسي | 2 | مهام اسبوعية | خلال الفصل الدراسي | 3 | اختبار شفوى | نهايه الفصل الدراسي | 4 | اختبار عملى | نهايه الفصل الدراسي | 5 | اختبار تحريري | نهايه الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان عملي | 20 | 2 | امتحان اعمال السنه والشفوي | 20 | 3 | امتحان تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الكتاب الجامعي | كتب ملزمة | 2 | LIU, T., CURTSINGER, C., and BERGER, E.D.: ‘‘Dthreads: Efficient Deterministic Multithreading,’’ Proc. 23rd Symp. of Operating Systems Principles, ACM, pp. 327–336, 2011. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | LI, D., LIAO, X., JIN, H., ZHOU, B., and ZHANG, Q.: ‘‘ A New Disk I/O Model of Virtualized Cloud Environment,’’ IEEE Trans. on Parallel and Distributed Systems, vol. 24, pp. 1129–1138, June 2013b. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | LING, X., JIN, H., IBRAHIM, S., CAO, W., and WU, S.: ‘‘Efficient Disk I/O Scheduling with QoS Guarantee for Xen-based Hosting Platforms,’’ Proc. 12th Int’l Symp. on Cluster, Cloud, and Grid Computing, IEEE/ACM, pp. 81–89, 2012. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تطور الحاسبات - مكونات الحاسب الشخصى | الأول | | مكونات وحدة المعالجة المركزية- تعريف واهداف نظام التشغيل | الثاني | | أنواع نظم التشغيل ومميزات وعيوب كل منها | الثالث | | مكونات نظام التشغيل والخدمات التى يقدمها | الرابع | | اسلوب اولوية الوصول واسلوب الوقت الاصغر كاحد اساليب تنظيم عمل وحدة المعالجة المركزية | الخامس | | اسلوب الاولوية والاسلوب الدائري كاحد اساليب تنظيم عمل وحدة المعالجة المركزية | السادس | | امثلة عملية على اساليب تنظيم عمل وحدة المعالجة المركزية والمفاضلة بينهم | السابع | | أنظمه التشغيل وإداره الذاكره (اسلوب التبادل - اسلوب التخصيص المتعدد) | الثامن | | مشكلة التجزئة الداخلية والخارجية - اسلوب التصفح - اسلوب التجزؤ | التاسع | | ادارة الذاكرة والذاكرة الممتدة | العاشر | | ال Windows كنظام تشغيل | الحادي عشر والثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - رانيا عادلى ابراهيم على العادلى
- داليا لطفي محمدين محمد الشويخ
- سها أحمد شعبان أحمد محمد على
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أمانى فوزى محمد بدوى الجمل |