كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اوعية المعلومات

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك114
اسم المقرر: اوعية المعلومات
الفرقة: أولى تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يعرف الطالب ماهية المعلومات
  2. ان يوضح الطالب التعريفات المختلفه للمعلومات
  3. ان يبزر الطالب اهميه المعلومات للافراد و المؤسسات
  4. ان يحدد الطالب اشكال المعلومات و طرق تخزينها
  5. ان يوضح الطالب خصائص المعلومات
  6. ان يبين الطالب مفهوم اوعيه المعلومات و تصنيفها و طرق تنظيمها
  7. ان يبين الطالب ماهية اوعيه المعلومات و استخداماتها
  8. ان يبرز الطالب عمليه الاتصال و موقع اوعيه المعلومات منها
  9. ان يصنف الطال اوعيه المعلومات حسب جهه اصدارها و اتاحتها
  10. ان يبين الطالب مراحل تطور اوعيه المعلومات
  11. ان يعرف الطالب اوعيه المعلومات المطبوعه و التقليديه
  12. ان يوضح الطالب اوعيه المعلومات الالكترونيه
  13. ان يفرق الطالب بين اوعيه المعلومات التقليديه و الالكترونيه
  14. ان يعرف الطالب انواع الحاسب الالى
  15. ان يوضح الطالب اثر استخدام التعليم الشبكى فى عمليتى التعليم و التعلم
  16. ان يحدد الطالب طرق تنظيم الشبكات
  17. ان يبين الطالب انواع الشبكات و اشكالها
  18. ان يعرف الطالب السمات العامه للانترنت
  19. ان يصنف الطالب قواعد و مبادى الانترنت (اخلاقيات الانترنت)
  20. ان يتعرف الطالب على خصائص التعلم القائم على استخدام شبكه الانترنت
  21. ان يعرف الطالب العلاقه بين اوعيه المعلومات الالكترونيه و مواقع التواصل الاجتماعى
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الاول (المعلومات:تعريفاتها,اهميتها,مفهومها,تصنيفتها,طرق تنظيمها)-مراحل تطور المعلومات-انواع المعلومات الاول
2الفصل الثانى(اوعيه المعلومات:مفهومها و تصنيفاتها -عمليه الاتصال و موقع اوعيه المعلومات منها-تطور اوعيه المعلومات-مفهوم الاوعيه المتفاعلهالثانى
3الفصل الثانى(تصنيفات اوعيه المعلومات-اولا حسب طبيعه النشر -ثانيا وثائثيه و غير وثائقيه-ثالثا حسب اشكالها و انواعها -حسب المعلومات التقليديه و غير التقليديه - حسب جهه اصدراها -عناصر انتاج و طرق تنظيم اوعيه المعلوماتالثالت
4الفصل الثالث(اوعيه المعلومات المطبوعه و التقليديه -الدوريات و الكتب و الرسائل الجامعيه -المطبوعات المرجعيه -مصادر البحث الورقيه)الرابع
5الفصل الثالث(المصادر السمعيه و البصريه و المصغرات -الصور و الرسومات - الشرائح - الخرائط-الشفافيات-الافلام المتحركهالخامس
6الفصل الرابع(اوعيه المعلومات الالكترونيه-تعريفها-اهميتها-طرق الحصول عليها-انواعها)السادس
7الفصل الرابع(منافذ الحصول على اوعيه المعلومات الالكترونيه-الكتب الالكترونيه(خصائصها-اسباب ظهورها-اشكالها-انواع الكتب الالكترونيه))السابع
8الفصل الرابع(مميزات الكتاب الالكترونى_الاعتبارات الرئيسيه الواجب مراعتها عند استخدام الكتب الالكترونيه فى التعليم -الدوريات الالكترونيه-الموسوعات الالكترونيه)الثامن
9الفصل الرابع (ىالخرائط الالكترونيه و انظمه المعلومات الجغرافيه - المراجع الالكترونيه -القواميس الالكترونيه - المكانز الالكترونيه)التاسع
10الفصل الرابع(قواعد البيانات الالكترونيه -مشروع انشاء المكتبات الالكترونيه الرقميه-اخصائى المعلومات فى العصر الرقمى)العاشر
11الفصل الرابع(المحتوى الرقمى العربى و اهميته-ابرز اوعبه و مصادر المعلومات الالكترونيهالرقميه العربيه فى مجال التربيه)الحادى عشر
12الفصل الخامس(الحاسوب -تعريف الحاسب الالى -انواع الحاسبات-الحاسبات العملاقه -الحاسبات الكبيره-الحسبات المتوسطه-الحاسبات الشخصيه-الحاسبات المحمولع-حاسبات الجيب -حاسبات الشبكهالثانى عشر
13الفصل الخامس(الشبكات -مفهوم الشبكات -اهداف الشبكات-اثر استخدام التعليم الشبكى فى عملتى التعليم و التعلم-انواع الشبكات)الثالث عشر
14الفصل الخامس (الانترنت -السمات العامه للانترنت -مفاهيم مشتركه مع الانترنت -خدمات الانترنت-خصائص التعلم القائم على استخدام شبكه الانترنت -اوعيه المعلومات الالكترونيه و علاقتها بمواقع التواصل الاجتماعىالرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضره بالعرض
المناقشه و الحوار
العصف الذهنى
فرق العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعلم الذاتى
  2. حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-شرح مبسط
  3. حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعام التعاونى
  4. حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-بيان عملى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئله الشفهيهالخامس
2الاسئله الشفهيهالعاشر
3الاسئله الشفهيهالثانى عشر
4امتحان نصف الترم-اختبار نظرىالسابع
5امتحان نظرى الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان اخر الترم80
3شفوى10
4اعمال الترم3
5طرق اخرى للتقيم 2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ابراهيم عبد الموجود حسن(1998م)الانترنت و عولمه المعرفه,دراسات عربيه فى المكتبات و علم المعلومات ,مج3,ع3كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الاول (المعلومات:تعريفاتها,اهميتها,مفهومها,تصنيفتها,طرق تنظيمها)-مراحل تطور المعلومات-انواع المعلومات الاول
الفصل الثانى(اوعيه المعلومات:مفهومها و تصنيفاتها -عمليه الاتصال و موقع اوعيه المعلومات منها-تطور اوعيه المعلومات-مفهوم الاوعيه المتفاعلهالثانى
الفصل الثانى(تصنيفات اوعيه المعلومات-اولا حسب طبيعه النشر -ثانيا وثائثيه و غير وثائقيه-ثالثا حسب اشكالها و انواعها -حسب المعلومات التقليديه و غير التقليديه - حسب جهه اصدراها -عناصر انتاج و طرق تنظيم اوعيه المعلوماتالثالت
الفصل الثالث(اوعيه المعلومات المطبوعه و التقليديه -الدوريات و الكتب و الرسائل الجامعيه -المطبوعات المرجعيه -مصادر البحث الورقيه)الرابع
الفصل الثالث(المصادر السمعيه و البصريه و المصغرات -الصور و الرسومات - الشرائح - الخرائط-الشفافيات-الافلام المتحركهالخامس
الفصل الرابع(اوعيه المعلومات الالكترونيه-تعريفها-اهميتها-طرق الحصول عليها-انواعها)السادس
الفصل الرابع(منافذ الحصول على اوعيه المعلومات الالكترونيه-الكتب الالكترونيه(خصائصها-اسباب ظهورها-اشكالها-انواع الكتب الالكترونيه))السابع
الفصل الرابع(مميزات الكتاب الالكترونى_الاعتبارات الرئيسيه الواجب مراعتها عند استخدام الكتب الالكترونيه فى التعليم -الدوريات الالكترونيه-الموسوعات الالكترونيه)الثامن
الفصل الرابع (ىالخرائط الالكترونيه و انظمه المعلومات الجغرافيه - المراجع الالكترونيه -القواميس الالكترونيه - المكانز الالكترونيه)التاسع
الفصل الرابع(قواعد البيانات الالكترونيه -مشروع انشاء المكتبات الالكترونيه الرقميه-اخصائى المعلومات فى العصر الرقمى)العاشر
الفصل الرابع(المحتوى الرقمى العربى و اهميته-ابرز اوعبه و مصادر المعلومات الالكترونيهالرقميه العربيه فى مجال التربيه)الحادى عشر
الفصل الخامس(الحاسوب -تعريف الحاسب الالى -انواع الحاسبات-الحاسبات العملاقه -الحاسبات الكبيره-الحسبات المتوسطه-الحاسبات الشخصيه-الحاسبات المحمولع-حاسبات الجيب -حاسبات الشبكهالثانى عشر
الفصل الخامس(الشبكات -مفهوم الشبكات -اهداف الشبكات-اثر استخدام التعليم الشبكى فى عملتى التعليم و التعلم-انواع الشبكات)الثالث عشر
الفصل الخامس (الانترنت -السمات العامه للانترنت -مفاهيم مشتركه مع الانترنت -خدمات الانترنت-خصائص التعلم القائم على استخدام شبكه الانترنت -اوعيه المعلومات الالكترونيه و علاقتها بمواقع التواصل الاجتماعىالرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد فوزى عبد الحميد العطوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أد/ محمد يحيى احمد نصر