الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تك114 | اسم المقرر: | اوعية المعلومات | الفرقة: | أولى تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يعرف الطالب ماهية المعلومات
- ان يوضح الطالب التعريفات المختلفه للمعلومات
- ان يبزر الطالب اهميه المعلومات للافراد و المؤسسات
- ان يحدد الطالب اشكال المعلومات و طرق تخزينها
- ان يوضح الطالب خصائص المعلومات
- ان يبين الطالب مفهوم اوعيه المعلومات و تصنيفها و طرق تنظيمها
- ان يبين الطالب ماهية اوعيه المعلومات و استخداماتها
- ان يبرز الطالب عمليه الاتصال و موقع اوعيه المعلومات منها
- ان يصنف الطال اوعيه المعلومات حسب جهه اصدارها و اتاحتها
- ان يبين الطالب مراحل تطور اوعيه المعلومات
- ان يعرف الطالب اوعيه المعلومات المطبوعه و التقليديه
- ان يوضح الطالب اوعيه المعلومات الالكترونيه
- ان يفرق الطالب بين اوعيه المعلومات التقليديه و الالكترونيه
- ان يعرف الطالب انواع الحاسب الالى
- ان يوضح الطالب اثر استخدام التعليم الشبكى فى عمليتى التعليم و التعلم
- ان يحدد الطالب طرق تنظيم الشبكات
- ان يبين الطالب انواع الشبكات و اشكالها
- ان يعرف الطالب السمات العامه للانترنت
- ان يصنف الطالب قواعد و مبادى الانترنت (اخلاقيات الانترنت)
- ان يتعرف الطالب على خصائص التعلم القائم على استخدام شبكه الانترنت
- ان يعرف الطالب العلاقه بين اوعيه المعلومات الالكترونيه و مواقع التواصل الاجتماعى
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الاول (المعلومات:تعريفاتها,اهميتها,مفهومها,تصنيفتها,طرق تنظيمها)-مراحل تطور المعلومات-انواع المعلومات | الاول | 2 | الفصل الثانى(اوعيه المعلومات:مفهومها و تصنيفاتها -عمليه الاتصال و موقع اوعيه المعلومات منها-تطور اوعيه المعلومات-مفهوم الاوعيه المتفاعله | الثانى | 3 | الفصل الثانى(تصنيفات اوعيه المعلومات-اولا حسب طبيعه النشر -ثانيا وثائثيه و غير وثائقيه-ثالثا حسب اشكالها و انواعها -حسب المعلومات التقليديه و غير التقليديه - حسب جهه اصدراها -عناصر انتاج و طرق تنظيم اوعيه المعلومات | الثالت | 4 | الفصل الثالث(اوعيه المعلومات المطبوعه و التقليديه -الدوريات و الكتب و الرسائل الجامعيه -المطبوعات المرجعيه -مصادر البحث الورقيه) | الرابع | 5 | الفصل الثالث(المصادر السمعيه و البصريه و المصغرات -الصور و الرسومات - الشرائح - الخرائط-الشفافيات-الافلام المتحركه | الخامس | 6 | الفصل الرابع(اوعيه المعلومات الالكترونيه-تعريفها-اهميتها-طرق الحصول عليها-انواعها) | السادس | 7 | الفصل الرابع(منافذ الحصول على اوعيه المعلومات الالكترونيه-الكتب الالكترونيه(خصائصها-اسباب ظهورها-اشكالها-انواع الكتب الالكترونيه)) | السابع | 8 | الفصل الرابع(مميزات الكتاب الالكترونى_الاعتبارات الرئيسيه الواجب مراعتها عند استخدام الكتب الالكترونيه فى التعليم -الدوريات الالكترونيه-الموسوعات الالكترونيه) | الثامن | 9 | الفصل الرابع (ىالخرائط الالكترونيه و انظمه المعلومات الجغرافيه - المراجع الالكترونيه -القواميس الالكترونيه - المكانز الالكترونيه) | التاسع | 10 | الفصل الرابع(قواعد البيانات الالكترونيه -مشروع انشاء المكتبات الالكترونيه الرقميه-اخصائى المعلومات فى العصر الرقمى) | العاشر | 11 | الفصل الرابع(المحتوى الرقمى العربى و اهميته-ابرز اوعبه و مصادر المعلومات الالكترونيهالرقميه العربيه فى مجال التربيه) | الحادى عشر | 12 | الفصل الخامس(الحاسوب -تعريف الحاسب الالى -انواع الحاسبات-الحاسبات العملاقه -الحاسبات الكبيره-الحسبات المتوسطه-الحاسبات الشخصيه-الحاسبات المحمولع-حاسبات الجيب -حاسبات الشبكه | الثانى عشر | 13 | الفصل الخامس(الشبكات -مفهوم الشبكات -اهداف الشبكات-اثر استخدام التعليم الشبكى فى عملتى التعليم و التعلم-انواع الشبكات) | الثالث عشر | 14 | الفصل الخامس (الانترنت -السمات العامه للانترنت -مفاهيم مشتركه مع الانترنت -خدمات الانترنت-خصائص التعلم القائم على استخدام شبكه الانترنت -اوعيه المعلومات الالكترونيه و علاقتها بمواقع التواصل الاجتماعى | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضره بالعرض | | المناقشه و الحوار | | العصف الذهنى | | فرق العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعلم الذاتى
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-شرح مبسط
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعام التعاونى
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-بيان عملى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئله الشفهيه | الخامس | 2 | الاسئله الشفهيه | العاشر | 3 | الاسئله الشفهيه | الثانى عشر | 4 | امتحان نصف الترم-اختبار نظرى | السابع | 5 | امتحان نظرى | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان اخر الترم | 80 | 3 | شفوى | 10 | 4 | اعمال الترم | 3 | 5 | طرق اخرى للتقيم | 2 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ابراهيم عبد الموجود حسن(1998م)الانترنت و عولمه المعرفه,دراسات عربيه فى المكتبات و علم المعلومات ,مج3,ع3 | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الاول (المعلومات:تعريفاتها,اهميتها,مفهومها,تصنيفتها,طرق تنظيمها)-مراحل تطور المعلومات-انواع المعلومات | الاول | | الفصل الثانى(اوعيه المعلومات:مفهومها و تصنيفاتها -عمليه الاتصال و موقع اوعيه المعلومات منها-تطور اوعيه المعلومات-مفهوم الاوعيه المتفاعله | الثانى | | الفصل الثانى(تصنيفات اوعيه المعلومات-اولا حسب طبيعه النشر -ثانيا وثائثيه و غير وثائقيه-ثالثا حسب اشكالها و انواعها -حسب المعلومات التقليديه و غير التقليديه - حسب جهه اصدراها -عناصر انتاج و طرق تنظيم اوعيه المعلومات | الثالت | | الفصل الثالث(اوعيه المعلومات المطبوعه و التقليديه -الدوريات و الكتب و الرسائل الجامعيه -المطبوعات المرجعيه -مصادر البحث الورقيه) | الرابع | | الفصل الثالث(المصادر السمعيه و البصريه و المصغرات -الصور و الرسومات - الشرائح - الخرائط-الشفافيات-الافلام المتحركه | الخامس | | الفصل الرابع(اوعيه المعلومات الالكترونيه-تعريفها-اهميتها-طرق الحصول عليها-انواعها) | السادس | | الفصل الرابع(منافذ الحصول على اوعيه المعلومات الالكترونيه-الكتب الالكترونيه(خصائصها-اسباب ظهورها-اشكالها-انواع الكتب الالكترونيه)) | السابع | | الفصل الرابع(مميزات الكتاب الالكترونى_الاعتبارات الرئيسيه الواجب مراعتها عند استخدام الكتب الالكترونيه فى التعليم -الدوريات الالكترونيه-الموسوعات الالكترونيه) | الثامن | | الفصل الرابع (ىالخرائط الالكترونيه و انظمه المعلومات الجغرافيه - المراجع الالكترونيه -القواميس الالكترونيه - المكانز الالكترونيه) | التاسع | | الفصل الرابع(قواعد البيانات الالكترونيه -مشروع انشاء المكتبات الالكترونيه الرقميه-اخصائى المعلومات فى العصر الرقمى) | العاشر | | الفصل الرابع(المحتوى الرقمى العربى و اهميته-ابرز اوعبه و مصادر المعلومات الالكترونيهالرقميه العربيه فى مجال التربيه) | الحادى عشر | | الفصل الخامس(الحاسوب -تعريف الحاسب الالى -انواع الحاسبات-الحاسبات العملاقه -الحاسبات الكبيره-الحسبات المتوسطه-الحاسبات الشخصيه-الحاسبات المحمولع-حاسبات الجيب -حاسبات الشبكه | الثانى عشر | | الفصل الخامس(الشبكات -مفهوم الشبكات -اهداف الشبكات-اثر استخدام التعليم الشبكى فى عملتى التعليم و التعلم-انواع الشبكات) | الثالث عشر | | الفصل الخامس (الانترنت -السمات العامه للانترنت -مفاهيم مشتركه مع الانترنت -خدمات الانترنت-خصائص التعلم القائم على استخدام شبكه الانترنت -اوعيه المعلومات الالكترونيه و علاقتها بمواقع التواصل الاجتماعى | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد فوزى عبد الحميد العطوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أد/ محمد يحيى احمد نصر |