كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظم الفهرسة الإلكترونية

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: نظم الفهرسة الإلكترونية
الفرقة: أولى تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يعرف الطالب أهمية الفهرسة وعلاقتها بالمكتبات
  2. أن يقارن الطالب بين انواع الفهارس المختلفة ويعرف صفات الفهرس المثالي الجيد
  3. أن يعرف الطالب علامات الترقيم داخل البطاقة الفهرسية
  4. أن يعرف الطالب معايير الفهرسة وقواعدها
  5. أن يقارن بين الفهرس البطاقي والفهرس المتاح
  6. أن يميز بين الأنظمة الآلية التي تدعم نظام مارك
  7. أن يعرف طرق استخدام نظام المستقبل للمكتبات الالية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفهرسة(التاريخ والمفهوم والاهمية)1
2تقنيات الوصف الببليوجرافي الحديث3
3الفهرسة المقروءة آلياً9

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. استخدام الحقائب التعليمية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقويم التكويني4
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التقويم النهائي80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1النظم الالية والتقنيات المتطورة في الفهرسة كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفهرسة(التاريخ والمفهوم والاهمية)1
تقنيات الوصف الببليوجرافي الحديث3
الفهرسة المقروءة آلياً9

اساتذة المادة: -
  1. أنس أحمد عبد العزيز شحاته
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الله جاد محمود عبد الله