الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تك 113 | اسم المقرر: | قواعد النشر الإلكترونى | الفرقة: | أولى تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يوضح الطالب مفهوم النشر وأهميته.
- أن يوضح الطالب عيوب النشر الإلكتروني.
- أن يبين الطالب أنواع النشر الإلكتروني.
- أن يعدد الطالب أهداف النشر الالكتروني.
- أن يوضح الطالب أنماط النشر الالكتروني وصيغه.
- أن يبين الطالب عقبات النشر الإلكتروني وتحدياته.
- أن يوضح الطالب متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني.
- أن يبرز الطالب العلاقة بين النشر الالكتروني والنظم الرقمية.
- أن يوضح الطالب مراحل النشر الالكتروني.
- أن يوضح الطالب تقنيات النشر الإلكتروني.
- أن يبين الطالب لنشر الالكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي.
- أن يتفهم الطالب طبيعة مؤسسات النشر الإلكتروني.
- أن يبرز الطالب كيفية إدارة مشروعات النشر الإلكتروني.
- أن يوضح الطالب مفهوم البحث العملي.
- أن يوضح الطالب خصائص البحث العلمي.
- أن يوضح الطالب أهمية البحث العلمي للدول.
- أن يوضح الطالب أهمية البحث العلمي للباحث.
- أن يوضح الطالب أهمية النشر الالكتروني للبحث العلمي.
- أن يبين الطالب مشكلات التعليم الجامعي وأثرها على النشر الالكتروني.
- أن يوضح الطالب أثر النشر الالكتروني على المكتبات.
- أن يوضح الطالب مستحدثات النشر الالكتروني.
- أن يوضح الطالب أخلاقيات النشر الالكتروني.
- أن يوضح الطالب بعض التجارب العربية والعالمية في النشر الالكتروني.
- أن يبرز الطالب تطبيقات النشر الالكتروني
- أن يوضح الطالب بعض برامج النشر الالكتروني مثل ناشر ميكروسوفت Microsoft publisher
- أن يوضح الطالب بعض برامج إنشاء المدونات مثل وورد بريس Word Press، وبلوجير Blogger، واديو بلوج Edublog
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - مفهوم النشر وأهميته - عيوب النشر الإلكتروني. - أنواع النشر الإلكتروني. | الأول | 2 | الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - أهداف النشر الالكتروني. - أنماط النشر الالكتروني وصيغه.- عقبات النشر الإلكتروني وتحدياته. | الثاني | 3 | الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني والنظم الرقمية.- مراحل النشر الالكتروني. | الثالث | 4 | الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - تقنيات النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي.- مؤسسات النشر الإلكتروني.- إدارة مشروعات النشر الإلكتروني. | الرابع | 5 | الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - مفهوم البحث العملي - خصائص البحث العلمي.- أهمية البحث العلمي للدول. | الخامس | 6 | الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - أهمية البحث العلمي للباحث - أهمية النشر الالكتروني للبحث العلمي.- مشكلات التعليم الجامعي وأثرها على النشر الالكتروني.- أثر النشر الالكتروني على المكتبات. | السادس | 7 | الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - مستحدثات النشر الالكتروني. | السابع | 8 | الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - أخلاقيات النشر الالكتروني.- تجارب عربية وعالمية في النشر الالكتروني. | الثامن | 9 | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - تطبيقات النشر الالكتروني - برامج النشر الالكتروني. | التاسع | 10 | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - ناشر ميكروسوفت Microsoft publisher. | العاشر | 11 | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press. | الحادي عشر | 12 | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press. | الثاني عشر | 13 | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات بلوجير Blogger. | الثالث عشر | 14 | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات اديو بلوج Edublog . | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض. | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | فرق العمل. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثامن | 2 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثاني عشر | 3 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الرابع عشر | 4 | امتحان نصف التيرم (اختبار نظري) | الثامن |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | أعمال الترم | 3 | 5 | طرق أخرى للتقييم | 2 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | • أحمد يوسف حافظ احمد؛ داليا محمد إبراهيم (2013م). النشر الإلكتروني ومشروعات المكتبات الرقمية العالمية والدور العربي في رقمنه وحفظ التراث الثقافي، ط1، الجيزة: دار نهضة مصر للنشر. | كتب ملزمة | 2 | • وفاء فاهد السرحاني (2012م). النشر الإلكتروني والبحث العلمي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع22، ج1، Available at: https://search.mandumah.com/Record/402996, viewed in 4/8/2019. | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - مفهوم النشر وأهميته - عيوب النشر الإلكتروني. - أنواع النشر الإلكتروني. | الأول | | الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - أهداف النشر الالكتروني. - أنماط النشر الالكتروني وصيغه.- عقبات النشر الإلكتروني وتحدياته. | الثاني | | الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني والنظم الرقمية.- مراحل النشر الالكتروني. | الثالث | | الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - تقنيات النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي.- مؤسسات النشر الإلكتروني.- إدارة مشروعات النشر الإلكتروني. | الرابع | | الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - مفهوم البحث العملي - خصائص البحث العلمي.- أهمية البحث العلمي للدول. | الخامس | | الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - أهمية البحث العلمي للباحث - أهمية النشر الالكتروني للبحث العلمي.- مشكلات التعليم الجامعي وأثرها على النشر الالكتروني.- أثر النشر الالكتروني على المكتبات. | السادس | | الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - مستحدثات النشر الالكتروني. | السابع | | الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - أخلاقيات النشر الالكتروني.- تجارب عربية وعالمية في النشر الالكتروني. | الثامن | | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - تطبيقات النشر الالكتروني - برامج النشر الالكتروني. | التاسع | | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - ناشر ميكروسوفت Microsoft publisher. | العاشر | | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press. | الحادي عشر | | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press. | الثاني عشر | | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات بلوجير Blogger. | الثالث عشر | | الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات اديو بلوج Edublog . | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد محمد الغريب نبالية
- محمد مجد الشربيني عيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الله جاد محمود عبد الله |