كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : قواعد النشر الإلكترونى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك 113
اسم المقرر: قواعد النشر الإلكترونى
الفرقة: أولى تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1.  أن يوضح الطالب مفهوم النشر وأهميته.
  2.  أن يوضح الطالب عيوب النشر الإلكتروني.
  3.  أن يبين الطالب أنواع النشر الإلكتروني.
  4.  أن يعدد الطالب أهداف النشر الالكتروني.
  5.  أن يوضح الطالب أنماط النشر الالكتروني وصيغه.
  6.  أن يبين الطالب عقبات النشر الإلكتروني وتحدياته.
  7.  أن يوضح الطالب متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني.
  8.  أن يبرز الطالب العلاقة بين النشر الالكتروني والنظم الرقمية.
  9.  أن يوضح الطالب مراحل النشر الالكتروني.
  10.  أن يوضح الطالب تقنيات النشر الإلكتروني.
  11.  أن يبين الطالب لنشر الالكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي.
  12.  أن يتفهم الطالب طبيعة مؤسسات النشر الإلكتروني.
  13.  أن يبرز الطالب كيفية إدارة مشروعات النشر الإلكتروني.
  14.  أن يوضح الطالب مفهوم البحث العملي.
  15.  أن يوضح الطالب خصائص البحث العلمي.
  16.  أن يوضح الطالب أهمية البحث العلمي للدول.
  17.  أن يوضح الطالب أهمية البحث العلمي للباحث.
  18.  أن يوضح الطالب أهمية النشر الالكتروني للبحث العلمي.
  19.  أن يبين الطالب مشكلات التعليم الجامعي وأثرها على النشر الالكتروني.
  20.  أن يوضح الطالب أثر النشر الالكتروني على المكتبات.
  21.  أن يوضح الطالب مستحدثات النشر الالكتروني.
  22.  أن يوضح الطالب أخلاقيات النشر الالكتروني.
  23.  أن يوضح الطالب بعض التجارب العربية والعالمية في النشر الالكتروني.
  24.  أن يبرز الطالب تطبيقات النشر الالكتروني
  25.  أن يوضح الطالب بعض برامج النشر الالكتروني مثل ناشر ميكروسوفت Microsoft publisher
  26.  أن يوضح الطالب بعض برامج إنشاء المدونات مثل وورد بريس Word Press، وبلوجير Blogger، واديو بلوج Edublog
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - مفهوم النشر وأهميته - عيوب النشر الإلكتروني. - أنواع النشر الإلكتروني.الأول
2الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - أهداف النشر الالكتروني. - أنماط النشر الالكتروني وصيغه.- عقبات النشر الإلكتروني وتحدياته.الثاني
3الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني والنظم الرقمية.- مراحل النشر الالكتروني.الثالث
4الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - تقنيات النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي.- مؤسسات النشر الإلكتروني.- إدارة مشروعات النشر الإلكتروني.الرابع
5الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - مفهوم البحث العملي - خصائص البحث العلمي.- أهمية البحث العلمي للدول.الخامس
6الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - أهمية البحث العلمي للباحث - أهمية النشر الالكتروني للبحث العلمي.- مشكلات التعليم الجامعي وأثرها على النشر الالكتروني.- أثر النشر الالكتروني على المكتبات. السادس
7الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - مستحدثات النشر الالكتروني.السابع
8الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - أخلاقيات النشر الالكتروني.- تجارب عربية وعالمية في النشر الالكتروني.الثامن
9الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - تطبيقات النشر الالكتروني - برامج النشر الالكتروني. التاسع
10الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - ناشر ميكروسوفت Microsoft publisher.العاشر
11الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press.الحادي عشر
12الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press.الثاني عشر
13الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات بلوجير Blogger.الثالث عشر
14الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات اديو بلوج Edublog .الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى10
4أعمال الترم3
5طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1• أحمد يوسف حافظ احمد؛ داليا محمد إبراهيم (2013م). النشر الإلكتروني ومشروعات المكتبات الرقمية العالمية والدور العربي في رقمنه وحفظ التراث الثقافي، ط1، الجيزة: دار نهضة مصر للنشر.كتب ملزمة
2• وفاء فاهد السرحاني (2012م). النشر الإلكتروني والبحث العلمي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع22، ج1، Available at: https://search.mandumah.com/Record/402996, viewed in 4/8/2019.مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - مفهوم النشر وأهميته - عيوب النشر الإلكتروني. - أنواع النشر الإلكتروني.الأول
الفصل الأول (النشر الإلكتروني: مفهومه، مزاياه، أشكاله) - أهداف النشر الالكتروني. - أنماط النشر الالكتروني وصيغه.- عقبات النشر الإلكتروني وتحدياته.الثاني
الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني والنظم الرقمية.- مراحل النشر الالكتروني.الثالث
الفصل الثاني (التحول إلى النشر الالكتروني ومراحله) - تقنيات النشر الإلكتروني.- النشر الالكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي.- مؤسسات النشر الإلكتروني.- إدارة مشروعات النشر الإلكتروني.الرابع
الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - مفهوم البحث العملي - خصائص البحث العلمي.- أهمية البحث العلمي للدول.الخامس
الفصل الثالث (النشر الالكتروني في التعليم والبحث العملي) - أهمية البحث العلمي للباحث - أهمية النشر الالكتروني للبحث العلمي.- مشكلات التعليم الجامعي وأثرها على النشر الالكتروني.- أثر النشر الالكتروني على المكتبات. السادس
الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - مستحدثات النشر الالكتروني.السابع
الفصل الرابع (مستحدثات النشر الالكتروني وأخلاقياته) - أخلاقيات النشر الالكتروني.- تجارب عربية وعالمية في النشر الالكتروني.الثامن
الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - تطبيقات النشر الالكتروني - برامج النشر الالكتروني. التاسع
الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - ناشر ميكروسوفت Microsoft publisher.العاشر
الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press.الحادي عشر
الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات وورد بريس Word Press.الثاني عشر
الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات بلوجير Blogger.الثالث عشر
الفصل الخامس (تطبيقات النشر الالكتروني وبرامجه) - برامج إنشاء المدونات اديو بلوج Edublog .الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد الغريب نبالية
  2. محمد مجد الشربيني عيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الله جاد محمود عبد الله