الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تك225 | اسم المقرر: | المحاكاة والنمذجة فى التعليم | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يعرف الطالب انواع المحاكاة
- ان يعرف الطالب مكونات برامج المحاكاة
- ان يميز الطالب مكونات برامج المحاكاة واشكالها
- ان يعرف الطالب ادوات تطويرتطبيقات المحكاة
- ان يوضح الطالب مفهوم نظرية التعلم بالنمذجة
- ان يعرف الطالب مكونات وفرضيات ومجالات التعلم بالنمذجة
- ان يعرف الطالب مفهوم المحاكلة السلوكية
- ان يميز الطالب بين انواع المختبرات الافتراضية
- ان يعرف الطالب مفهوم محاكاةالتطبيقات ومسمياتها
- ان يعرف الطالب نواع محاكاةالتطبيقات
- ان يطبق الطالب تطبيقات محاكاة التطبيقات
- ان يطبق الطالب تطبيق ادوبى كابتيفيت
- ان يطبق الطالب تطبيق كاميتزيا
- ان يطبق الطالب تطبيق اكتيف بريسنتر
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الاول = المحاكاة الالكترونية فى التعليم =مفهوم المحاكاة= انواع المحاكاة= اشكال المحاكاة =خصائص المحاكاة | الاول | 2 | الفصل الاول=مكونات برامج المحاكاة=مزايا المحاكاةوعيوبها=الاسس النفسية والتربوية للمحاكاة = ادوات تطوير تطبيقات المحاكاة | الثانى | 3 | الفصل الثانى =التعلم بالنمذجة= مفهوم نظرية التعلم بالنمذجة=نشأة نظرية التعلم بالنمذجةوابرز روادها= | الثالث | 4 | الفصل الثانى =اهداف التعلم بالنمذجة =انواع التعلم بالنمذجة =عمليات التعلم بالنمذجة=العوامل المؤثرة فى التعلم بالنمذجة | الرابع | 5 | الفصل الثانى =مكونات التعلم بالنمذجة=مجالات توظيف النمذجة=التطبيقات التربوية لنظرية التعلم بالنمذجة | الخامس | 6 | الفصل الثالث=المحاكاة السلوكيةالالكترونية للمختبرات العلمية= مختبر العلوم التقليدى= | السادس | 7 | الفصل الثالث =المختبرات الافتراضية =تعريفات =اهمية = خصائص | السابع | 8 | الفصل الثالث =استخدامات المختبرات الافتراضية=انواعالمختبرات الافتراضية | الثامن | 9 | الفصل الثالث=تصميم برامج محاكاة المختبرات الافتراضية=نماذج وتجارب عالمية ودرسات سابقة عن المختبرات الافتراضية | التاسع | 10 | الفصل الرابع=محاكاة التطبيقات= مفهوم محاكاة التطبيقات | العاشر | 11 | الفصل الرابع=انواع محاكاة التطبيقات=تطبيقات محاكاة التطبيقات | الحادى عشر | 12 | الفصل الرابع= ادوبى كابتيفيت =كاميتز =اكتيف بريسنتر | الثانى عشر | 13 | مراجعة | الثالث عشر | 14 | مراجعة | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض | | المناقشة والحوار | | العصف الذهنى | | فرق العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب - التعلم التعاونى
- حسب المحتوى المقدم وحسب طبيعة الطلاب-التعلم الذاتى
- حسب المحتوى المقدم وحسب طبيعة الطلاب -شرح مبسط
- حسب المحتوى المقدم وحسب طبيعة الطلاب- بيان عملى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة الشفهية | الرابع | 2 | الاسئلة الشفهية | الثامن | 3 | الاسئلة الشفهية | الثانى عشر | 4 | امتحان نصف الترم | السابع | 5 | متحان عملى | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان اخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | اعمال الترم | 3 | 6 | طرق اخرى للتقييم | 2 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | John Fripp.Learning Through Simulations .A Guide to the Design and Use of Simulations in Business and Education.USA.McGraw -Hill,1993 | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الاول = المحاكاة الالكترونية فى التعليم =مفهوم المحاكاة= انواع المحاكاة= اشكال المحاكاة =خصائص المحاكاة | الاول | | الفصل الاول=مكونات برامج المحاكاة=مزايا المحاكاةوعيوبها=الاسس النفسية والتربوية للمحاكاة = ادوات تطوير تطبيقات المحاكاة | الثانى | | الفصل الثانى =التعلم بالنمذجة= مفهوم نظرية التعلم بالنمذجة=نشأة نظرية التعلم بالنمذجةوابرز روادها= | الثالث | | الفصل الثانى =اهداف التعلم بالنمذجة =انواع التعلم بالنمذجة =عمليات التعلم بالنمذجة=العوامل المؤثرة فى التعلم بالنمذجة | الرابع | | الفصل الثانى =مكونات التعلم بالنمذجة=مجالات توظيف النمذجة=التطبيقات التربوية لنظرية التعلم بالنمذجة | الخامس | | الفصل الثالث=المحاكاة السلوكيةالالكترونية للمختبرات العلمية= مختبر العلوم التقليدى= | السادس | | الفصل الثالث =المختبرات الافتراضية =تعريفات =اهمية = خصائص | السابع | | الفصل الثالث =استخدامات المختبرات الافتراضية=انواعالمختبرات الافتراضية | الثامن | | الفصل الثالث=تصميم برامج محاكاة المختبرات الافتراضية=نماذج وتجارب عالمية ودرسات سابقة عن المختبرات الافتراضية | التاسع | | الفصل الرابع=محاكاة التطبيقات= مفهوم محاكاة التطبيقات | العاشر | | الفصل الرابع=انواع محاكاة التطبيقات=تطبيقات محاكاة التطبيقات | الحادى عشر | | الفصل الرابع= ادوبى كابتيفيت =كاميتز =اكتيف بريسنتر | الثانى عشر | | مراجعة | الثالث عشر | | مراجعة | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد مجد الشربيني عيد
- محمد فوزى عبد الحميد العطوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الله جاد محمود عبد الله |