كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تحليل النظم

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك 223
اسم المقرر: تحليل النظم
الفرقة: ثانية تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. 1- أن يوضح الطالب مفهوم البيانات والمعرفة.
  2. 2- أن يبين الطالب مفهوم المعلومات.
  3. 3- أن يقارن الطالب بين المفاهيم المُتداخلة مع المعلومات.
  4. 4- أن يبرز الطالب أهمية المعلومات.
  5. 5- أن يعدد الطالب أنواع المعلومات.
  6. 6- أن يوضح الطالب خصائص المعلومات.
  7. 7- أن يبين الطالب أشكال الـمعلومات.
  8. 8- أن يشرح الطالب كيفية صناعة المعلومات.
  9. 9- أن يوضح الطالب خدمات المعلومات.
  10. 10- أن يبين الطالب كيفية تخزين المعلومات.
  11. 11- أن يبين الطالب مفهوم النظم.
  12. 12- أن يوضح الطالب النموذج العام للنظام.
  13. 13- أن يوضح الطالب مفهوم النظم الفرعية.
  14. 14- أن يبرز الطلب الأنواع المُختلفة للنظم.
  15. 15- أن يحدد الطالب الخصائص المُتعددة للنظام.
  16. 16- أن يوصف الطالب نظام المعلومات في المنظمة.
  17. 17- أن يحدد الطالب أنماط مُستخدمي النظام.
  18. 18- أن يعدد الطالب لبعض أنواع تكنولوجيا نظم المعلومات الحديثة.
  19. 19- أن يشرح الطالب مراحل دورة حياة تطوير نظم المعلومات.
  20. 20- أن يوضح الطالب مفهوم تحليل النظم.
  21. 21- أن يبرز الطالب أسباب لجوء أي مُنشأة إلى تحليل نظامها
  22. 22- أن يبين الطالب ماهية محلل النظم.
  23. 23- أن يوضح الطالب معنى وماهية تحليلات التعلم Learning Analytics LA
  24. 24- أن يعدد الطالب بعض الصعوبات التي تواجه تحليل النظم في المُنشآت التربوية.
  25. 25- أن يوضح الطالب مَاهية نماذج النظام
  26. 26- أن يبين الطالب أهمية خرائط تدفق البيانات (D.F.Ds)
  27. 27- أن يوضح الطالب تحليل النظم في النظام التربوي Systems’ Analysis In The Education System
  28. 28- أن يشرح الطالب كيفية إعداد نموذج النظام الحالي System Model) (Current
  29. 29- أن يوضح الطالب تصنيفات قاموس النظام (System Dictionary)
  30. 30- أن يوضح الطالب قواعد تصميم واجهة تفاعل المُستخدم (User Interface Design)
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول ((المعلومات Information) - مفهوم البيانات والمعرفة - مفهوم المعلومات - مفاهيم مُتداخلة مع المعلومات.الأول
2لفصل الأول (المعلومات Information) - أهمية المعلومات - أنواع المعلومات - خصائص المعلومات - أشكال الـمعلومات - صناعة المعلومات - خدمات المعلومات - تخزين المعلومات. الثاني
3لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - مفهوم النظم - النموذج العام للنظام - مفهوم النظم الفرعية - الأنواع المُختلفة للنظم - الخصائص المُتعددة للنظام.الثالث
4لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - وصف لنظام المعلومات في المنظمة - أنماط مُستخدمي النظام - بعض أنواع تكنولوجيا نظم المعلومات الحديثة.الرابع
5الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مراحل دورة حياة تطوير نظم المعلومات.الخامس
6الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مفهوم تحليل النظم - أسباب لجوء أي مُنشأة إلى تحليل نظامها.السادس
7الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - ماهية محلل النظم. السابع
8الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - تحليلات التعلم Learning Analytics LA - بعض الصعوبات التي تواجه تحليل النظم في المُنشآت التربوية.الثامن
9الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - مَاهية نماذج النظام.التاسع
10الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - أهمية خرائط تدفق البيانات (D.F.Ds).العاشر
11الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تحليل النظم في النظام التربوي Systems’ Analysis In The Education System.الحادي عشر
12الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - كيفية إعداد نموذج النظام الحالي System Model) (Current.الثاني عشر
13الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تصنيفات قاموس النظام (System Dictionary) .الثالث عشر
14الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - توضيح قواعد تصميم واجهة تفاعل المُستخدم (User Interface Design).الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
5امتحان عملى (تطبيقي)الثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم3
6طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أحمد محمد الشامي، وسيد حسب الله (1988م). المُعجم الموسوعي لمُصطلحات المكتبات والمعلومــات، عربي و إنجليزي، الرياض: دار المريخ. كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول ((المعلومات Information) - مفهوم البيانات والمعرفة - مفهوم المعلومات - مفاهيم مُتداخلة مع المعلومات.الأول
لفصل الأول (المعلومات Information) - أهمية المعلومات - أنواع المعلومات - خصائص المعلومات - أشكال الـمعلومات - صناعة المعلومات - خدمات المعلومات - تخزين المعلومات. الثاني
لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - مفهوم النظم - النموذج العام للنظام - مفهوم النظم الفرعية - الأنواع المُختلفة للنظم - الخصائص المُتعددة للنظام.الثالث
لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - وصف لنظام المعلومات في المنظمة - أنماط مُستخدمي النظام - بعض أنواع تكنولوجيا نظم المعلومات الحديثة.الرابع
الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مراحل دورة حياة تطوير نظم المعلومات.الخامس
الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مفهوم تحليل النظم - أسباب لجوء أي مُنشأة إلى تحليل نظامها.السادس
الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - ماهية محلل النظم. السابع
الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - تحليلات التعلم Learning Analytics LA - بعض الصعوبات التي تواجه تحليل النظم في المُنشآت التربوية.الثامن
الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - مَاهية نماذج النظام.التاسع
الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - أهمية خرائط تدفق البيانات (D.F.Ds).العاشر
الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تحليل النظم في النظام التربوي Systems’ Analysis In The Education System.الحادي عشر
الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - كيفية إعداد نموذج النظام الحالي System Model) (Current.الثاني عشر
الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تصنيفات قاموس النظام (System Dictionary) .الثالث عشر
الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - توضيح قواعد تصميم واجهة تفاعل المُستخدم (User Interface Design).الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد الغريب نبالية
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الله جاد محمود عبد الله