الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | تك 223 | | اسم المقرر: | تحليل النظم | | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - 1- أن يوضح الطالب مفهوم البيانات والمعرفة.
- 2- أن يبين الطالب مفهوم المعلومات.
- 3- أن يقارن الطالب بين المفاهيم المُتداخلة مع المعلومات.
- 4- أن يبرز الطالب أهمية المعلومات.
- 5- أن يعدد الطالب أنواع المعلومات.
- 6- أن يوضح الطالب خصائص المعلومات.
- 7- أن يبين الطالب أشكال الـمعلومات.
- 8- أن يشرح الطالب كيفية صناعة المعلومات.
- 9- أن يوضح الطالب خدمات المعلومات.
- 10- أن يبين الطالب كيفية تخزين المعلومات.
- 11- أن يبين الطالب مفهوم النظم.
- 12- أن يوضح الطالب النموذج العام للنظام.
- 13- أن يوضح الطالب مفهوم النظم الفرعية.
- 14- أن يبرز الطلب الأنواع المُختلفة للنظم.
- 15- أن يحدد الطالب الخصائص المُتعددة للنظام.
- 16- أن يوصف الطالب نظام المعلومات في المنظمة.
- 17- أن يحدد الطالب أنماط مُستخدمي النظام.
- 18- أن يعدد الطالب لبعض أنواع تكنولوجيا نظم المعلومات الحديثة.
- 19- أن يشرح الطالب مراحل دورة حياة تطوير نظم المعلومات.
- 20- أن يوضح الطالب مفهوم تحليل النظم.
- 21- أن يبرز الطالب أسباب لجوء أي مُنشأة إلى تحليل نظامها
- 22- أن يبين الطالب ماهية محلل النظم.
- 23- أن يوضح الطالب معنى وماهية تحليلات التعلم Learning Analytics LA
- 24- أن يعدد الطالب بعض الصعوبات التي تواجه تحليل النظم في المُنشآت التربوية.
- 25- أن يوضح الطالب مَاهية نماذج النظام
- 26- أن يبين الطالب أهمية خرائط تدفق البيانات (D.F.Ds)
- 27- أن يوضح الطالب تحليل النظم في النظام التربوي Systems’ Analysis In The Education System
- 28- أن يشرح الطالب كيفية إعداد نموذج النظام الحالي System Model) (Current
- 29- أن يوضح الطالب تصنيفات قاموس النظام (System Dictionary)
- 30- أن يوضح الطالب قواعد تصميم واجهة تفاعل المُستخدم (User Interface Design)
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الفصل الأول ((المعلومات Information) - مفهوم البيانات والمعرفة - مفهوم المعلومات - مفاهيم مُتداخلة مع المعلومات. | الأول | | 2 | لفصل الأول (المعلومات Information) - أهمية المعلومات - أنواع المعلومات - خصائص المعلومات - أشكال الـمعلومات - صناعة المعلومات - خدمات المعلومات - تخزين المعلومات. | الثاني | | 3 | لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - مفهوم النظم - النموذج العام للنظام - مفهوم النظم الفرعية - الأنواع المُختلفة للنظم - الخصائص المُتعددة للنظام. | الثالث | | 4 | لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - وصف لنظام المعلومات في المنظمة - أنماط مُستخدمي النظام - بعض أنواع تكنولوجيا نظم المعلومات الحديثة. | الرابع | | 5 | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مراحل دورة حياة تطوير نظم المعلومات. | الخامس | | 6 | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مفهوم تحليل النظم - أسباب لجوء أي مُنشأة إلى تحليل نظامها. | السادس | | 7 | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - ماهية محلل النظم. | السابع | | 8 | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - تحليلات التعلم Learning Analytics LA - بعض الصعوبات التي تواجه تحليل النظم في المُنشآت التربوية. | الثامن | | 9 | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - مَاهية نماذج النظام. | التاسع | | 10 | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - أهمية خرائط تدفق البيانات (D.F.Ds). | العاشر | | 11 | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تحليل النظم في النظام التربوي Systems’ Analysis In The Education System. | الحادي عشر | | 12 | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - كيفية إعداد نموذج النظام الحالي System Model) (Current. | الثاني عشر | | 13 | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تصنيفات قاموس النظام (System Dictionary) . | الثالث عشر | | 14 | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - توضيح قواعد تصميم واجهة تفاعل المُستخدم (User Interface Design). | الرابع عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة بالعرض. | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | فرق العمل. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثامن | | 2 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثاني عشر | | 3 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الرابع عشر | | 4 | امتحان نصف التيرم (اختبار نظري) | الثامن | | 5 | امتحان عملى (تطبيقي) | الثاني عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 5 | | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | | 4 | الامتحان العملى | 20 | | 5 | أعمال الترم | 3 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 2 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | أحمد محمد الشامي، وسيد حسب الله (1988م). المُعجم الموسوعي لمُصطلحات المكتبات والمعلومــات، عربي و إنجليزي، الرياض: دار المريخ. | كتب ملزمة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الفصل الأول ((المعلومات Information) - مفهوم البيانات والمعرفة - مفهوم المعلومات - مفاهيم مُتداخلة مع المعلومات. | الأول | | لفصل الأول (المعلومات Information) - أهمية المعلومات - أنواع المعلومات - خصائص المعلومات - أشكال الـمعلومات - صناعة المعلومات - خدمات المعلومات - تخزين المعلومات. | الثاني | | لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - مفهوم النظم - النموذج العام للنظام - مفهوم النظم الفرعية - الأنواع المُختلفة للنظم - الخصائص المُتعددة للنظام. | الثالث | | لفصل الثاني (ماهية النظم (What are Systems - وصف لنظام المعلومات في المنظمة - أنماط مُستخدمي النظام - بعض أنواع تكنولوجيا نظم المعلومات الحديثة. | الرابع | | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مراحل دورة حياة تطوير نظم المعلومات. | الخامس | | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - مفهوم تحليل النظم - أسباب لجوء أي مُنشأة إلى تحليل نظامها. | السادس | | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - ماهية محلل النظم. | السابع | | الفصل الثالث (دورة حياة تطوير نظم المعلومات Systems Development Life Cycle (SDLC - تحليلات التعلم Learning Analytics LA - بعض الصعوبات التي تواجه تحليل النظم في المُنشآت التربوية. | الثامن | | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - مَاهية نماذج النظام. | التاسع | | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - أهمية خرائط تدفق البيانات (D.F.Ds). | العاشر | | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تحليل النظم في النظام التربوي Systems’ Analysis In The Education System. | الحادي عشر | | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - كيفية إعداد نموذج النظام الحالي System Model) (Current. | الثاني عشر | | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - تصنيفات قاموس النظام (System Dictionary) . | الثالث عشر | | الفصل الرابع (تحليل النظم ( الفنيات- الأدوات ) Systems Analysis (Techniques – Tools) - توضيح قواعد تصميم واجهة تفاعل المُستخدم (User Interface Design). | الرابع عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد محمد الغريب نبالية
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الله جاد محمود عبد الله |