كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الكتاب الالكترونى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك222
اسم المقرر: الكتاب الالكترونى
الفرقة: ثانية تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. - أن يوضح الطالب تعريف الكتاب الإلكتروني وبعض أسمائه المُتداولة.
  2. - أن يبين الطالب نشأة وتطور الكتاب الإلكتروني.
  3. - أن يبرز الطالب مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني.
  4. - أن يقارن الطالب بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني.
  5. - أن يقارن الطالب بين الكتب الورقية والإلكترونية بالمكتبة.
  6. - أن يميز الطالب بين القراءة الورقية والقراءة الإلكترونية.
  7. - أن يوضح الطالب خصائص وأشكال وعناصر الكتاب الإلكتروني.
  8. - أن يبين الطالب أنماط الكتب الإلكترونية.
  9. - أن يحدد الطالب طرق اقتناء وتزويد المكتبة بالكتب الإلكترونية.
  10. - أن يوضح الطالب مُتطلبات تشغيل الكتاب الإلكتروني.
  11. - أن يبرز الطالب الكفاءة الذاتية للتعامل مع الكتب الإلكترونية.
  12. - أن يوضح الطالب أنماط نشر الكتاب الإلكتروني.
  13. - أن يعدد الطالب الخطوات الأساسية لطبع الكتاب الإلكتروني، ومكوناته، وكيفية صيانته.
  14. - أن يبين الطالب ماهية الحاسبات القارئة للكتب الإلكترونية.
  15. - أن يوضح الطالب البرامج القارئة للكتب الإلكترونية.
  16. - أن يعرض الطالب قوالب Formats الكتب الإلكترونية.
  17. - أن يوضح الطالب المعيار المفتوح للكتاب الإلكتروني.
  18. - أن بوضح الطالب بنية الكتب الإلكترونية.
  19. - أن يشرح الطالب واجهة تفاعل الكتاب الإلكتروني.
  20. - أن يوضح الطالب تصميمات الكتب الالكترونية في ضوء مفهوم الإبحار (التجول).
  21. - ان يوضح الطالب نماذج تداول الكتب الإلكترونية.
  22. - ان يوضح الطالب مراحل انتقال المجتمع إلى الكتاب الإلكتروني.
  23. - أن يعدد الطالب الاتجاهات الرئيسة التي يعمل من خلالها سوق الكتاب الإلكتروني.
  24. - أن يبين الطالب ماهية حقوق ملكية الكتاب الإلكتروني.
  25. - أن يوضح الطالب بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها الكتاب الإلكتروني.
  26. - أن يبرز الطالب الأهمية التربوية للكتاب الإلكتروني.
  27. - أن يوضح الطالب العناصر البنائية للكتب الإلكترونية.
  28. - أن يبرز الطالب أهمية الصور بالكتاب الإلكتروني.
  29. - أن يبرز الطالب أهمية النصوص المكتوبة بالكتاب الإلكتروني Text.
  30. - أن يبرز الطالب أهمية الصوت المنطوق في الكتاب الإلكتروني Spoken Sound.
  31. - أن يبرز الطالب أهمية الروابط الفائقة (المُهيبرة) Hyper Links .
  32. - أن يبين الطالب معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني.
  33. - أن يقدم الطالب نموذج مُقترح لتصميم الكتاب الالكتروني.
  34. - أن يبين الطالب ماهية الكتاب الإلكتروني ثلاثي الأبعاد.
  35. - أن يوضح الطالب نظرة المُجتمع للكتاب الإلكتروني التفاعلي.
  36. - أن يقارن الطالب بين الكتب الإلكترونية غير التفاعلية والتفاعلية.
  37. - أن يوضح الطالب ماهية أسلوب التعليم التفاعلي كأحد تطبيقات التعليم الإلكتروني.
  38. - أن يوضح الطالب ماهية الكتاب الذكي وخصائصه وحقيقته وعوامل نجاحه.
  39. - أن يعرض الطالب لمشروع تعليمي قام بتصميمه وإنتاجه من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب تعريف الكتاب الإلكتروني وبعض أسمائه المُتداولة - أن يبين الطالب نشأة وتطور الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني - أن يقارن الطالب بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني.الاول
2الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يقارن الطالب بين الكتب الورقية والإلكترونية بالمكتبة - أن يميز الطالب بين القراءة الورقية والقراءة الإلكترونية - أن يوضح الطالب خصائص وأشكال وعناصر الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب أنماط الكتب الإلكترونية - أن يحدد الطالب طرق اقتناء وتزويد المكتبة بالكتب الإلكترونية.الثاني
3الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب مُتطلبات تشغيل الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الكفاءة الذاتية للتعامل مع الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب أنماط نشر الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الخطوات الأساسية لطبع الكتاب الإلكتروني، ومكوناته، وكيفية صيانته. الثالث
4الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يبين الطالب ماهية الحاسبات القارئة للكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب البرامج القارئة للكتب الإلكترونية - أن يعرض الطالب قوالب Formats الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب المعيار المفتوح للكتاب الإلكتروني - أن بوضح الطالب بنية الكتب الإلكترونية - أن يشرح الطالب واجهة تفاعل الكتاب الإلكتروني. الرابع
5الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يوضح الطالب تصميمات الكتب الالكترونية في ضوء مفهوم الإبحار (التجول) - أن يوضح الطالب نماذج تداول الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب مراحل انتقال المجتمع إلى الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الاتجاهات الرئيسة التي يعمل من خلالها سوق الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب ماهية حقوق ملكية الكتاب الإلكتروني.الخامس
6الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يوضح الطالب بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الأهمية التربوية للكتاب الإلكتروني - أن يوضح الطالب العناصر البنائية للكتب الإلكترونية - أن يبرز الطالب أهمية الصور بالكتاب الإلكتروني.السادس
7الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبرز الطالب أهمية النصوص المكتوبة بالكتاب الإلكتروني Text - أن يبرز الطالب أهمية الصوت المنطوق في الكتاب الإلكتروني Spoken Sound - أن يبرز الطالب أهمية الروابط الفائقة (المُهيبرة) Hyper Links .السابع
8الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبين الطالب معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني - أن يقدم الطالب نموذج مُقترح لتصميم الكتاب الالكتروني.الثامن
9الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يبين الطالب ماهية الكتاب الإلكتروني ثلاثي الأبعاد - أن يوضح الطالب نظرة المُجتمع للكتاب الإلكتروني التفاعلي. التاسع
10الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يقارن الطالب بين الكتب الإلكترونية غير التفاعلية والتفاعلية - أن يوضح الطالب ماهية أسلوب التعليم التفاعلي كأحد تطبيقات التعليم الإلكتروني. العاشر
11الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يوضح الطالب ماهية الكتاب الذكي وخصائصه وحقيقته وعوامل نجاحه. الحادي عشر
12الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تصميم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية.الثاني عشر
13الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تنفيذ مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية.الثالث عشر
14الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تقويم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية.الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة بالعرض.
المناقشة والحوار.
العصف الذهني.
فرق العمل.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
  2. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
  3. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
  4. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثامن
2الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الثاني عشر
3الاسئلة الشفهيه (الشفوية)الرابع عشر
4امتحان نصف التيرم (اختبار نظري)الثامن
5امتحان عملى (تطبيقي)الثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم3
6طرق أخرى للتقييم2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- أحلام حسين البشتاوي (2018م). استخدام الكتاب الإلكتروني لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك واتجاهاتهم نحوه، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة اليرموك، كلية التربية (قسم المناهج وطرق التدريس).دوريات علمية أو نشرات
2- عبد الحميد بسيوني (2007م). الكتاب الإلكتروني : Ebook، ط1، القاهرة: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع.كتب ملزمة
3- حنان الشاعر (2020م). تكنولوجيا الكتاب الذكي،ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب تعريف الكتاب الإلكتروني وبعض أسمائه المُتداولة - أن يبين الطالب نشأة وتطور الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني - أن يقارن الطالب بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني.الاول
الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يقارن الطالب بين الكتب الورقية والإلكترونية بالمكتبة - أن يميز الطالب بين القراءة الورقية والقراءة الإلكترونية - أن يوضح الطالب خصائص وأشكال وعناصر الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب أنماط الكتب الإلكترونية - أن يحدد الطالب طرق اقتناء وتزويد المكتبة بالكتب الإلكترونية.الثاني
الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب مُتطلبات تشغيل الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الكفاءة الذاتية للتعامل مع الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب أنماط نشر الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الخطوات الأساسية لطبع الكتاب الإلكتروني، ومكوناته، وكيفية صيانته. الثالث
الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يبين الطالب ماهية الحاسبات القارئة للكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب البرامج القارئة للكتب الإلكترونية - أن يعرض الطالب قوالب Formats الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب المعيار المفتوح للكتاب الإلكتروني - أن بوضح الطالب بنية الكتب الإلكترونية - أن يشرح الطالب واجهة تفاعل الكتاب الإلكتروني. الرابع
الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يوضح الطالب تصميمات الكتب الالكترونية في ضوء مفهوم الإبحار (التجول) - أن يوضح الطالب نماذج تداول الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب مراحل انتقال المجتمع إلى الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الاتجاهات الرئيسة التي يعمل من خلالها سوق الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب ماهية حقوق ملكية الكتاب الإلكتروني.الخامس
الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يوضح الطالب بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الأهمية التربوية للكتاب الإلكتروني - أن يوضح الطالب العناصر البنائية للكتب الإلكترونية - أن يبرز الطالب أهمية الصور بالكتاب الإلكتروني.السادس
الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبرز الطالب أهمية النصوص المكتوبة بالكتاب الإلكتروني Text - أن يبرز الطالب أهمية الصوت المنطوق في الكتاب الإلكتروني Spoken Sound - أن يبرز الطالب أهمية الروابط الفائقة (المُهيبرة) Hyper Links .السابع
الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبين الطالب معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني - أن يقدم الطالب نموذج مُقترح لتصميم الكتاب الالكتروني.الثامن
الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يبين الطالب ماهية الكتاب الإلكتروني ثلاثي الأبعاد - أن يوضح الطالب نظرة المُجتمع للكتاب الإلكتروني التفاعلي. التاسع
الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يقارن الطالب بين الكتب الإلكترونية غير التفاعلية والتفاعلية - أن يوضح الطالب ماهية أسلوب التعليم التفاعلي كأحد تطبيقات التعليم الإلكتروني. العاشر
الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يوضح الطالب ماهية الكتاب الذكي وخصائصه وحقيقته وعوامل نجاحه. الحادي عشر
الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تصميم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية.الثاني عشر
الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تنفيذ مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية.الثالث عشر
الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تقويم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية.الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد فوزى عبد الحميد العطوى
  2. محمد محمد الغريب نبالية
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الله جاد محمود عبد الله