الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تك222 | اسم المقرر: | الكتاب الالكترونى | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - أن يوضح الطالب تعريف الكتاب الإلكتروني وبعض أسمائه المُتداولة.
- - أن يبين الطالب نشأة وتطور الكتاب الإلكتروني.
- - أن يبرز الطالب مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني.
- - أن يقارن الطالب بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني.
- - أن يقارن الطالب بين الكتب الورقية والإلكترونية بالمكتبة.
- - أن يميز الطالب بين القراءة الورقية والقراءة الإلكترونية.
- - أن يوضح الطالب خصائص وأشكال وعناصر الكتاب الإلكتروني.
- - أن يبين الطالب أنماط الكتب الإلكترونية.
- - أن يحدد الطالب طرق اقتناء وتزويد المكتبة بالكتب الإلكترونية.
- - أن يوضح الطالب مُتطلبات تشغيل الكتاب الإلكتروني.
- - أن يبرز الطالب الكفاءة الذاتية للتعامل مع الكتب الإلكترونية.
- - أن يوضح الطالب أنماط نشر الكتاب الإلكتروني.
- - أن يعدد الطالب الخطوات الأساسية لطبع الكتاب الإلكتروني، ومكوناته، وكيفية صيانته.
- - أن يبين الطالب ماهية الحاسبات القارئة للكتب الإلكترونية.
- - أن يوضح الطالب البرامج القارئة للكتب الإلكترونية.
- - أن يعرض الطالب قوالب Formats الكتب الإلكترونية.
- - أن يوضح الطالب المعيار المفتوح للكتاب الإلكتروني.
- - أن بوضح الطالب بنية الكتب الإلكترونية.
- - أن يشرح الطالب واجهة تفاعل الكتاب الإلكتروني.
- - أن يوضح الطالب تصميمات الكتب الالكترونية في ضوء مفهوم الإبحار (التجول).
- - ان يوضح الطالب نماذج تداول الكتب الإلكترونية.
- - ان يوضح الطالب مراحل انتقال المجتمع إلى الكتاب الإلكتروني.
- - أن يعدد الطالب الاتجاهات الرئيسة التي يعمل من خلالها سوق الكتاب الإلكتروني.
- - أن يبين الطالب ماهية حقوق ملكية الكتاب الإلكتروني.
- - أن يوضح الطالب بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها الكتاب الإلكتروني.
- - أن يبرز الطالب الأهمية التربوية للكتاب الإلكتروني.
- - أن يوضح الطالب العناصر البنائية للكتب الإلكترونية.
- - أن يبرز الطالب أهمية الصور بالكتاب الإلكتروني.
- - أن يبرز الطالب أهمية النصوص المكتوبة بالكتاب الإلكتروني Text.
- - أن يبرز الطالب أهمية الصوت المنطوق في الكتاب الإلكتروني Spoken Sound.
- - أن يبرز الطالب أهمية الروابط الفائقة (المُهيبرة) Hyper Links .
- - أن يبين الطالب معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني.
- - أن يقدم الطالب نموذج مُقترح لتصميم الكتاب الالكتروني.
- - أن يبين الطالب ماهية الكتاب الإلكتروني ثلاثي الأبعاد.
- - أن يوضح الطالب نظرة المُجتمع للكتاب الإلكتروني التفاعلي.
- - أن يقارن الطالب بين الكتب الإلكترونية غير التفاعلية والتفاعلية.
- - أن يوضح الطالب ماهية أسلوب التعليم التفاعلي كأحد تطبيقات التعليم الإلكتروني.
- - أن يوضح الطالب ماهية الكتاب الذكي وخصائصه وحقيقته وعوامل نجاحه.
- - أن يعرض الطالب لمشروع تعليمي قام بتصميمه وإنتاجه من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب تعريف الكتاب الإلكتروني وبعض أسمائه المُتداولة - أن يبين الطالب نشأة وتطور الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني - أن يقارن الطالب بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني. | الاول | 2 | الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يقارن الطالب بين الكتب الورقية والإلكترونية بالمكتبة - أن يميز الطالب بين القراءة الورقية والقراءة الإلكترونية - أن يوضح الطالب خصائص وأشكال وعناصر الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب أنماط الكتب الإلكترونية - أن يحدد الطالب طرق اقتناء وتزويد المكتبة بالكتب الإلكترونية. | الثاني | 3 | الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب مُتطلبات تشغيل الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الكفاءة الذاتية للتعامل مع الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب أنماط نشر الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الخطوات الأساسية لطبع الكتاب الإلكتروني، ومكوناته، وكيفية صيانته. | الثالث | 4 | الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يبين الطالب ماهية الحاسبات القارئة للكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب البرامج القارئة للكتب الإلكترونية - أن يعرض الطالب قوالب Formats الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب المعيار المفتوح للكتاب الإلكتروني - أن بوضح الطالب بنية الكتب الإلكترونية - أن يشرح الطالب واجهة تفاعل الكتاب الإلكتروني. | الرابع | 5 | الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يوضح الطالب تصميمات الكتب الالكترونية في ضوء مفهوم الإبحار (التجول) - أن يوضح الطالب نماذج تداول الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب مراحل انتقال المجتمع إلى الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الاتجاهات الرئيسة التي يعمل من خلالها سوق الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب ماهية حقوق ملكية الكتاب الإلكتروني. | الخامس | 6 | الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يوضح الطالب بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الأهمية التربوية للكتاب الإلكتروني - أن يوضح الطالب العناصر البنائية للكتب الإلكترونية - أن يبرز الطالب أهمية الصور بالكتاب الإلكتروني. | السادس | 7 | الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبرز الطالب أهمية النصوص المكتوبة بالكتاب الإلكتروني Text - أن يبرز الطالب أهمية الصوت المنطوق في الكتاب الإلكتروني Spoken Sound - أن يبرز الطالب أهمية الروابط الفائقة (المُهيبرة) Hyper Links . | السابع | 8 | الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبين الطالب معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني - أن يقدم الطالب نموذج مُقترح لتصميم الكتاب الالكتروني. | الثامن | 9 | الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يبين الطالب ماهية الكتاب الإلكتروني ثلاثي الأبعاد - أن يوضح الطالب نظرة المُجتمع للكتاب الإلكتروني التفاعلي. | التاسع | 10 | الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يقارن الطالب بين الكتب الإلكترونية غير التفاعلية والتفاعلية - أن يوضح الطالب ماهية أسلوب التعليم التفاعلي كأحد تطبيقات التعليم الإلكتروني. | العاشر | 11 | الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يوضح الطالب ماهية الكتاب الذكي وخصائصه وحقيقته وعوامل نجاحه. | الحادي عشر | 12 | الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تصميم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية. | الثاني عشر | 13 | الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تنفيذ مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية. | الثالث عشر | 14 | الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تقويم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية. | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة بالعرض. | | المناقشة والحوار. | | العصف الذهني. | | فرق العمل. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم التعاوني)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (التعلم الذاتي)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (شرح مبسط)
- حسب (المحتوى المُقدم وحسب طبيعة الطلاب) --- (بيان عملي)
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثامن | 2 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الثاني عشر | 3 | الاسئلة الشفهيه (الشفوية) | الرابع عشر | 4 | امتحان نصف التيرم (اختبار نظري) | الثامن | 5 | امتحان عملى (تطبيقي) | الثاني عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 3 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 2 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - أحلام حسين البشتاوي (2018م). استخدام الكتاب الإلكتروني لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك واتجاهاتهم نحوه، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة اليرموك، كلية التربية (قسم المناهج وطرق التدريس). | دوريات علمية أو نشرات | 2 | - عبد الحميد بسيوني (2007م). الكتاب الإلكتروني : Ebook، ط1، القاهرة: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع. | كتب ملزمة | 3 | - حنان الشاعر (2020م). تكنولوجيا الكتاب الذكي،ط1، القاهرة: دار الفكر العربي. | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب تعريف الكتاب الإلكتروني وبعض أسمائه المُتداولة - أن يبين الطالب نشأة وتطور الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني - أن يقارن الطالب بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني. | الاول | | الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يقارن الطالب بين الكتب الورقية والإلكترونية بالمكتبة - أن يميز الطالب بين القراءة الورقية والقراءة الإلكترونية - أن يوضح الطالب خصائص وأشكال وعناصر الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب أنماط الكتب الإلكترونية - أن يحدد الطالب طرق اقتناء وتزويد المكتبة بالكتب الإلكترونية. | الثاني | | الفصل الأول (الكتاب الإلكتروني: نشأته، مفهومه، أهميته) - أن يوضح الطالب مُتطلبات تشغيل الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الكفاءة الذاتية للتعامل مع الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب أنماط نشر الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الخطوات الأساسية لطبع الكتاب الإلكتروني، ومكوناته، وكيفية صيانته. | الثالث | | الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يبين الطالب ماهية الحاسبات القارئة للكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب البرامج القارئة للكتب الإلكترونية - أن يعرض الطالب قوالب Formats الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب المعيار المفتوح للكتاب الإلكتروني - أن بوضح الطالب بنية الكتب الإلكترونية - أن يشرح الطالب واجهة تفاعل الكتاب الإلكتروني. | الرابع | | الفصل الثاني (الكتاب الإلكتروني: الحاسبات والبرامج القارئة له، قوالبه، حقوق ملكيته) - أن يوضح الطالب تصميمات الكتب الالكترونية في ضوء مفهوم الإبحار (التجول) - أن يوضح الطالب نماذج تداول الكتب الإلكترونية - أن يوضح الطالب مراحل انتقال المجتمع إلى الكتاب الإلكتروني - أن يعدد الطالب الاتجاهات الرئيسة التي يعمل من خلالها سوق الكتاب الإلكتروني - أن يبين الطالب ماهية حقوق ملكية الكتاب الإلكتروني. | الخامس | | الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يوضح الطالب بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها الكتاب الإلكتروني - أن يبرز الطالب الأهمية التربوية للكتاب الإلكتروني - أن يوضح الطالب العناصر البنائية للكتب الإلكترونية - أن يبرز الطالب أهمية الصور بالكتاب الإلكتروني. | السادس | | الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبرز الطالب أهمية النصوص المكتوبة بالكتاب الإلكتروني Text - أن يبرز الطالب أهمية الصوت المنطوق في الكتاب الإلكتروني Spoken Sound - أن يبرز الطالب أهمية الروابط الفائقة (المُهيبرة) Hyper Links . | السابع | | الفصل الثالث (الكتاب الإلكتروني: بعض نظريات التعلم التي يُبنى عليها، معايير تصميمه وإنتاجه) - أن يبين الطالب معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني - أن يقدم الطالب نموذج مُقترح لتصميم الكتاب الالكتروني. | الثامن | | الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يبين الطالب ماهية الكتاب الإلكتروني ثلاثي الأبعاد - أن يوضح الطالب نظرة المُجتمع للكتاب الإلكتروني التفاعلي. | التاسع | | الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يقارن الطالب بين الكتب الإلكترونية غير التفاعلية والتفاعلية - أن يوضح الطالب ماهية أسلوب التعليم التفاعلي كأحد تطبيقات التعليم الإلكتروني. | العاشر | | الفصل الرابع (مُستحدثات الكتاب الإلكتروني) - أن يوضح الطالب ماهية الكتاب الذكي وخصائصه وحقيقته وعوامل نجاحه. | الحادي عشر | | الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تصميم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية. | الثاني عشر | | الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تنفيذ مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية. | الثالث عشر | | الفصل الخامس (تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية) - أن يتعرف الطالب على كيفية تقويم مشروع تعليمي من خلال تطبيق Kotobee لإنشاء الكتب الإلكترونية. | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد فوزى عبد الحميد العطوى
- محمد محمد الغريب نبالية
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الله جاد محمود عبد الله |