كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : استراتيجيات التعليم الالكترونى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تك221
اسم المقرر: استراتيجيات التعليم الالكترونى
الفرقة: ثانية تكنولوجيا التعليم
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يعرف الطالب مقدمه عن التعليم الالكترونى
  2. ان يحدد الطالب خصائص التعليم الالكترونى
  3. ان يعرف الطالب مفهوم التعليم الالكترونى و فوائده
  4. ان يميز الطالب متطلبات التعليم الالكترونى
  5. ان يوضح الطالب التقنيات المستخدمه فى التعليم الالكترونى
  6. ان يميز الطالب بين النظام التقليدى و النظام التعليمى الالكترونى
  7. ان يعرف الطالب استراتيجيات التعليم الالكترونى
  8. ان يعرف الطالب المحاضره الالكترونيه
  9. ان يبرز الطالب استراتيجيه المناقشه الجماعيه الالكترونيه
  10. ان يعرف الطالب استراتيجيه حل المشكلات الكترونيا
  11. ان يعرف الطالب استراجيته التعليم المبرمج الالكترونى
  12. ان يعرف الطالب استراتيجيه التعلم بالاكتشاف
  13. ان يعرف الطالب استراتيجيه المشروعات الالكترونيه
  14. ان يعرف الطالب استراتيجيه الالعاب التعليميه الرقميه
  15. ان يعرف الطالب استراتيجيه العصف الذهنى الالكترونى
  16. ان يعرف الطالب استراتيجيه المحاكاه
  17. ان يعرف الطالب انظمه التعليم الالكترونى
  18. ان يوضح الطالب مكونات منظومه التعليم الالكترونى
  19. ان يعرف الطالب انواع التعليم الالكترونى
  20. ان يعرف الطالب مراحل التخطيط للتعليم الالكترونى
  21. ان يوضح الطالب خطوات اقامه تعليم الكترونى فى موسسات تعليميه
  22. ان يعرف الطالب التجارب العالميه فى التعليم الالكترونى
  23. ان يعرف الطالب التجارب العربيه فى التعليم الالكترونى
  24. ان يعرف الطالب التجارب الخليجيه فى التعليم الالكترونى
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفصل الاول(مقدمه عن التعليم الالكترونى-مفهوم التعليم الاكترونى-نشأه التعليم الالكترونى-خصائص التعليم الالكترونى-اهداف التعليم الالكترونى-مبررات استخدام التعليم الالكترونى)الاول
2الفصل الاول(فوائد التعليم الالكترونى-التقنيات المستخدمه فى التعليم الالكترونى-سلبيات التعليم الالكترونى-دور المعلم فى التعليم الالكترونى-مقومات نجاح التعليم الالكترونى)الثانى
3الفصل الثانى(استراتيجيات التعليم الالكترونى-استراتيجيه المحاضره الالكترونيه-استراتيجيه المناقشه الجماعيه الالكترونيه-استراتيجه حل المشكلات الكترونيا)الثالث
4الفصل الثانى(استراتيجيه التعلم بالاكتشاف-استراتيجيه المشروعات الالكترونيه-استراتيجيه التعليم المبرمج الالكترونى)الرابع
5الفصل الثانى(استراتيجيه الالعاب التعليميه الرقميه - استراتيجيه المحاكاه -استراتيجيه العصف الذهنى)الخامس
6الفصل الثالث(انظمه التعليم الالكترونى-مستويات التعليم الالكترونى -مكونات منظومه التعليم الالكترونى)السادس
7الفصل الثالث(انواع التعليم الالكترونى-انظمه التعليم الالكترونى-نظام بلاكبورد-نظام الموديول التعليمى) الفصل الثالث (نظامwebCT-نظام ATUTOR)السابع
8الفصل الثالث(مراحل التخطيط للتعليم الالكترونى-خطوات اقامه تعليم الكترونى فى موسسه تعليميه)الثامن
9الفصل الرابع(تجارب تطبيق التعليم الالكترونى-التجارب العالميه فى التعليم الالكترونى)التاسع
10الفصل الرابع(التجارب العربيه فى التعليم الالكترونى)العاشر
11الفصل الرابع(التجارب الخليجيه فى التعليم الالكترونى)الحادى عشر
12مراجعهالثانى عشر
13مراجعهالثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضره بالعرض
المناقشه و الحوار
العصف الذهنى
فرق العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعلم التعاونى
  2. حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعلم الذاتى
  3. حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-شرح مبسط

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئله الشفويهالخامس
2الاسئله الشفويهالثامن
3الاسئله الشفويهالثانى عشر
4امتحان نصف الترمالسابع
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1نصف الترم5
2اخر الترم80
3الشفوى10
4اعمال الترم3
5طرق تقييم اخرى2
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1احمد محمد سالم :تكنولوجيا التعليم و التعليم الالكترونى2004مكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفصل الاول(مقدمه عن التعليم الالكترونى-مفهوم التعليم الاكترونى-نشأه التعليم الالكترونى-خصائص التعليم الالكترونى-اهداف التعليم الالكترونى-مبررات استخدام التعليم الالكترونى)الاول
الفصل الاول(فوائد التعليم الالكترونى-التقنيات المستخدمه فى التعليم الالكترونى-سلبيات التعليم الالكترونى-دور المعلم فى التعليم الالكترونى-مقومات نجاح التعليم الالكترونى)الثانى
الفصل الثانى(استراتيجيات التعليم الالكترونى-استراتيجيه المحاضره الالكترونيه-استراتيجيه المناقشه الجماعيه الالكترونيه-استراتيجه حل المشكلات الكترونيا)الثالث
الفصل الثانى(استراتيجيه التعلم بالاكتشاف-استراتيجيه المشروعات الالكترونيه-استراتيجيه التعليم المبرمج الالكترونى)الرابع
الفصل الثانى(استراتيجيه الالعاب التعليميه الرقميه - استراتيجيه المحاكاه -استراتيجيه العصف الذهنى)الخامس
الفصل الثالث(انظمه التعليم الالكترونى-مستويات التعليم الالكترونى -مكونات منظومه التعليم الالكترونى)السادس
الفصل الثالث(انواع التعليم الالكترونى-انظمه التعليم الالكترونى-نظام بلاكبورد-نظام الموديول التعليمى) الفصل الثالث (نظامwebCT-نظام ATUTOR)السابع
الفصل الثالث(مراحل التخطيط للتعليم الالكترونى-خطوات اقامه تعليم الكترونى فى موسسه تعليميه)الثامن
الفصل الرابع(تجارب تطبيق التعليم الالكترونى-التجارب العالميه فى التعليم الالكترونى)التاسع
الفصل الرابع(التجارب العربيه فى التعليم الالكترونى)العاشر
الفصل الرابع(التجارب الخليجيه فى التعليم الالكترونى)الحادى عشر
مراجعهالثانى عشر
مراجعهالثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد فوزى عبد الحميد العطوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبد الله جاد محمود عبد الله