الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم تكنولوجيا التعليم |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تك221 | اسم المقرر: | استراتيجيات التعليم الالكترونى | الفرقة: | ثانية تكنولوجيا التعليم | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يعرف الطالب مقدمه عن التعليم الالكترونى
- ان يحدد الطالب خصائص التعليم الالكترونى
- ان يعرف الطالب مفهوم التعليم الالكترونى و فوائده
- ان يميز الطالب متطلبات التعليم الالكترونى
- ان يوضح الطالب التقنيات المستخدمه فى التعليم الالكترونى
- ان يميز الطالب بين النظام التقليدى و النظام التعليمى الالكترونى
- ان يعرف الطالب استراتيجيات التعليم الالكترونى
- ان يعرف الطالب المحاضره الالكترونيه
- ان يبرز الطالب استراتيجيه المناقشه الجماعيه الالكترونيه
- ان يعرف الطالب استراتيجيه حل المشكلات الكترونيا
- ان يعرف الطالب استراجيته التعليم المبرمج الالكترونى
- ان يعرف الطالب استراتيجيه التعلم بالاكتشاف
- ان يعرف الطالب استراتيجيه المشروعات الالكترونيه
- ان يعرف الطالب استراتيجيه الالعاب التعليميه الرقميه
- ان يعرف الطالب استراتيجيه العصف الذهنى الالكترونى
- ان يعرف الطالب استراتيجيه المحاكاه
- ان يعرف الطالب انظمه التعليم الالكترونى
- ان يوضح الطالب مكونات منظومه التعليم الالكترونى
- ان يعرف الطالب انواع التعليم الالكترونى
- ان يعرف الطالب مراحل التخطيط للتعليم الالكترونى
- ان يوضح الطالب خطوات اقامه تعليم الكترونى فى موسسات تعليميه
- ان يعرف الطالب التجارب العالميه فى التعليم الالكترونى
- ان يعرف الطالب التجارب العربيه فى التعليم الالكترونى
- ان يعرف الطالب التجارب الخليجيه فى التعليم الالكترونى
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفصل الاول(مقدمه عن التعليم الالكترونى-مفهوم التعليم الاكترونى-نشأه التعليم الالكترونى-خصائص التعليم الالكترونى-اهداف التعليم الالكترونى-مبررات استخدام التعليم الالكترونى) | الاول | 2 | الفصل الاول(فوائد التعليم الالكترونى-التقنيات المستخدمه فى التعليم الالكترونى-سلبيات التعليم الالكترونى-دور المعلم فى التعليم الالكترونى-مقومات نجاح التعليم الالكترونى) | الثانى | 3 | الفصل الثانى(استراتيجيات التعليم الالكترونى-استراتيجيه المحاضره الالكترونيه-استراتيجيه المناقشه الجماعيه الالكترونيه-استراتيجه حل المشكلات الكترونيا) | الثالث | 4 | الفصل الثانى(استراتيجيه التعلم بالاكتشاف-استراتيجيه المشروعات الالكترونيه-استراتيجيه التعليم المبرمج الالكترونى) | الرابع | 5 | الفصل الثانى(استراتيجيه الالعاب التعليميه الرقميه - استراتيجيه المحاكاه -استراتيجيه العصف الذهنى) | الخامس | 6 | الفصل الثالث(انظمه التعليم الالكترونى-مستويات التعليم الالكترونى -مكونات منظومه التعليم الالكترونى) | السادس | 7 | الفصل الثالث(انواع التعليم الالكترونى-انظمه التعليم الالكترونى-نظام بلاكبورد-نظام الموديول التعليمى) الفصل الثالث (نظامwebCT-نظام ATUTOR) | السابع | 8 | الفصل الثالث(مراحل التخطيط للتعليم الالكترونى-خطوات اقامه تعليم الكترونى فى موسسه تعليميه) | الثامن | 9 | الفصل الرابع(تجارب تطبيق التعليم الالكترونى-التجارب العالميه فى التعليم الالكترونى) | التاسع | 10 | الفصل الرابع(التجارب العربيه فى التعليم الالكترونى) | العاشر | 11 | الفصل الرابع(التجارب الخليجيه فى التعليم الالكترونى) | الحادى عشر | 12 | مراجعه | الثانى عشر | 13 | مراجعه | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضره بالعرض | | المناقشه و الحوار | | العصف الذهنى | | فرق العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعلم التعاونى
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-التعلم الذاتى
- حسب المحتوى المقدم و حسب طبيعه الطلاب-شرح مبسط
-
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئله الشفويه | الخامس | 2 | الاسئله الشفويه | الثامن | 3 | الاسئله الشفويه | الثانى عشر | 4 | امتحان نصف الترم | السابع |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | نصف الترم | 5 | 2 | اخر الترم | 80 | 3 | الشفوى | 10 | 4 | اعمال الترم | 3 | 5 | طرق تقييم اخرى | 2 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | احمد محمد سالم :تكنولوجيا التعليم و التعليم الالكترونى2004م | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفصل الاول(مقدمه عن التعليم الالكترونى-مفهوم التعليم الاكترونى-نشأه التعليم الالكترونى-خصائص التعليم الالكترونى-اهداف التعليم الالكترونى-مبررات استخدام التعليم الالكترونى) | الاول | | الفصل الاول(فوائد التعليم الالكترونى-التقنيات المستخدمه فى التعليم الالكترونى-سلبيات التعليم الالكترونى-دور المعلم فى التعليم الالكترونى-مقومات نجاح التعليم الالكترونى) | الثانى | | الفصل الثانى(استراتيجيات التعليم الالكترونى-استراتيجيه المحاضره الالكترونيه-استراتيجيه المناقشه الجماعيه الالكترونيه-استراتيجه حل المشكلات الكترونيا) | الثالث | | الفصل الثانى(استراتيجيه التعلم بالاكتشاف-استراتيجيه المشروعات الالكترونيه-استراتيجيه التعليم المبرمج الالكترونى) | الرابع | | الفصل الثانى(استراتيجيه الالعاب التعليميه الرقميه - استراتيجيه المحاكاه -استراتيجيه العصف الذهنى) | الخامس | | الفصل الثالث(انظمه التعليم الالكترونى-مستويات التعليم الالكترونى -مكونات منظومه التعليم الالكترونى) | السادس | | الفصل الثالث(انواع التعليم الالكترونى-انظمه التعليم الالكترونى-نظام بلاكبورد-نظام الموديول التعليمى) الفصل الثالث (نظامwebCT-نظام ATUTOR) | السابع | | الفصل الثالث(مراحل التخطيط للتعليم الالكترونى-خطوات اقامه تعليم الكترونى فى موسسه تعليميه) | الثامن | | الفصل الرابع(تجارب تطبيق التعليم الالكترونى-التجارب العالميه فى التعليم الالكترونى) | التاسع | | الفصل الرابع(التجارب العربيه فى التعليم الالكترونى) | العاشر | | الفصل الرابع(التجارب الخليجيه فى التعليم الالكترونى) | الحادى عشر | | مراجعه | الثانى عشر | | مراجعه | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد فوزى عبد الحميد العطوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الله جاد محمود عبد الله |